تاريخ وأصل طيور الكناري

تعتبر جزر الكناري الواقعة في الساحل الغربي لإفريقيا في المحيط الأطلسي هي الموطن الأصلي لطيور الكناري.
إسم طيور الكناري أخذ من أسم الجزر نفسها وليس أن الجزر سميت بالنسبة لطيور الكناري.

طائر الكناري البري الأصلي لا يختلف كثيرا عن الحالي بالرغم من التهجين الكثير الذي طرأ عليه. فلون الكناري البري مثل العصفور البري ( الدوري) بني على أخضر. وهي من عائلة طائر ألفينك (Finch). أسر قبل 500 سنة للتكاثر خارج الجزر وبالذات في الأقفاص من قبل الأوروبيين ومر بتغيرات وتحولات في الألوان والأجناس واليوم توجد أنواع كثيرة وألوان متعددة.

طورت سلالات كثيرة مصنفة حسب النوع أو الغناء أو اللون. فالكناري الألماني الرولر معروف بغنائه منذ سنوات عديدة. والكناري الأمريكي المغرد نوع جديد طور في الولايات المتحدة وهو يأتي من تزواج ما بين الرولر الألماني والبوردر, ويوجد التيمبرادو الأسباني ويوجد الكناري البلجيكي المغرد المشهور الآن في كافة أنحاء العالم. وتوجد أنواع ليست تربى للغناء بل لأشكالها الغريبة وحجمها الكبير وأنواعها مثل البوردر(ذو الرأس الكبير لجسمه) والجلوستر والفيفي والليزارد. واليوركشير والنرويجي وحجمهما ضعف حجم الكناري العادي ومنها من له ريش على رأسه مثل التاج ومنه له ريش طويل حول عنقه وجسمه (مفتل) مثل الباريزيان حيث أول من ينظر إليه لكبر حجمه وريشه المفتول يعتقد انه حمامة. أما حسب اللون فهي تربى للون ريشها المميز مثل الأصفر المخضر, السيلفر, البرونز, الزهري, الدايمورفيك, الأسود والمزرق.

لا تحتاج طيور الكناري إلى جهد في تربيتها لكنها بحاجة إلى تغذية كاملة متوازنة وإضاءة مبرمجة لأنها تعيش في الأقفاص وهي لا تتكاثر بكثرة مثل ألفينك والطيور الأخرى مما يجعل سعرها مرتفعا.

تعليقات

تعليقات