فوائد واهميه الخس للطيور والافراخ

صورة
نظرا لما تتمتع به هذه النبته من فوائد واهميتها للافراخ في هذه الفتره الانتاجيه فاحببت ان اجمل لكم ملخص ابحاري في الشبكه العنكبتويه لعله يكون بها ما فيه منفعه لطيوركم وللافراخ بالذات لاهميتها .

حيث يعتبر الخس من اهم مصادر النباتات الغذائية وكما هو الحال في بقية الخضروات كلما إزاد اللون الأخضر الداكن كلما زادت فوائد هذه الخضروات و أصبحت مصدر جيد للكلورفيل .فالخس به نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وذلك لأنه يتكون أساساً من الماء ويحتوي علي حوالي 90-95 % من الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ,K وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B المركبة كماويحتوي علي العديد من العناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي توجد في الأوراق .
كما ويعمل على معالجه فقر الدم حيث يحتوي الخس علي نسبة عالية من الكلورفيل والحديد وهي عناصر رئيسية للهليموجلوبين في خلايا الدم الحمراء . وبما انه غني بالمواد المضادة للأكسدة وخاصة البيتا كاروتين وفيتامين C وفيتامين E وهي عناصر تساعد الجسم علي التخلص من السموم وتمنع تكوين الجذور الحرة التي تؤدي إلي التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان واضفاء الحيويه على الجسم .
واهم خاصيه للطيور انه يبني عظام قوية حيث هناك دراسات أثبت أن الخس له تأثير وقائي للحصول علي عظام صحية . وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين K وهو عنصر هام لإنتاج الأوستيوكالسين وهو بروتين العظام التي يقوي الخلايا ويمنع حدوث هشاشة العظام .و أيضاً الخس هو مصدر جيد للكالسيوم والفوسفور وبالتالي تلعب دور هام في تركيب العظام.
كما ويعالج الخس الإمساك : وذلك يرجع إلي أن الخس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف .ويعمل علي تنشيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وتنظيف القولون وهذا يساعد الطيور وخصوصا الافراخ التي تتغذى على البذور من وجود امعاء سليمه وسالكه وغير متحجره.كماويساعد ايضاالخس علي الترطيب حيث يعد الخس مصدر ممتاز لترطيب الخلايا .فهو منعش ومرطب للخلايا .

كماويساعد الخس ايضا علي التطهير وذلك نتيجة المواد المضادة للأكسدة ويساعد علي التخلص من المواد الضارة التي تتراكم في الجسم . ويعمل البوتاسيوم كمدر للبول وبالتالي يتخلص من السموم التي توجد في الجسم .والألياف تساعد علي تطهير القولون .
كما ويستخدم الخس للصحة الجنسية وهذا لايزال موضع نقاش . ومن المعروف أن المواد مثل الأفيون قد توجد عناصر مخدره في الخس يتم إستخدامها لتهدئة الشهوة الجنسية .وجد الباحثين أيضاً المادة اللبنية التي توجد في الخس تعمل علي تقوية العلاقة الحميمة وبالتالي يعالج الضعف الجنسي ،وذلك عند تناول جرعات كبيرة .وليس هناك دراسات تؤكد أي أضرار قد تنتج عن تناول كميات كبيرة من الخس .

واجمل لكم بعض الفوائد بما يلي

1- البروتين :فهو يحتوى على نسبة عاليه من البروتين .

2- الكالسيوم :حبة الخس الواحدة تحتوى على 206 مليجرام كالسيوم سهل الامتصاص وبذلك يمكنك الحصول منه على كالسيوم أكثر مما تحصلى عليه من كوب الحليب .

3- اوميجا 3 :وجد ان حبة الخس الواحدة تحتوي على 44% من الاوميجا .

3 الدهون المفيدة للجسم حيث يوجد بالخس ما يعادل أو يزيد عن نسبتها فى الاسماك الدهنية .

-4- فيتامين ب:تحتوى الحبة الواحدة على نسبة 38%

5- الحديد :تحتوى الحبة الواحدة على 6 مليجرام حديد مما يشكل مصدر جيد وبسيط للحديد .

6- فيتامين سي:يحتوى علي فيتامين سي بنسبة أكبر مما تحتويه البرتقالة الواحدة متوسطة الحجم .

7- الماء:كلنا نعلم ان الخس ملئ بالماء لذا يلجأ له الكثيرون فى الصيف وأثناء أتباع الحميات ولكن هل تعلم ان حبة الخس الواحدة يمكنها ان توفر لجسمك 16%من أحتياجاته اليومية من الماء.

8- فيتامين( أ) والبيتا كاروتين :وهو فى ذلك مثله كمثل باقى الخضروات الورقية الخضراء غنية بالبيتا كاروتين وفيتامين( أ) بنسبة عالية جدا توفر لك مقدار أكثر من احتياجاتك اليومية .

9 -الاملاح المعدنية :وجد انه ملئ بشكل غير عادى بالاملاح المعدنية المهمة للجسم وحيويته كالمنغنيز 42% والفوسفور27%والماغنسيوم 22% والبوتاسيوم 33%.

اتوقع بعد هذا الموجز ان لا تحرمو طيوركم وافرخكم من هذه النبته الغنيه بهذه الكوكبه من الغذاءوالمعادن ولتحصلو على افراخ قويه البنيه راجيا لكم ولطيوركم الصحه والعافيه .

 

المصدر:
فوائد واهميه الخس للطيور والافراخ

http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?f=5&t=142191

 

تعليقات

تعليقات