أقفاص الكناري

يمكننا أن نختصر هذا الموضوع بأنه لا يوجد قفص معين طالما أنه آمن للكناري ويستمتعوا بداخله ويمنعهم من الهرب.
القفص الذي يوضع داخل البيت تكون قياساته المثلى هي 120 سم طول 90 سم ارتفاع و 60 سم عرض, أكبر من ذلك تكون خدمتهم صعبة.

وإذا قلت القياسات لا بأس، وإنما يجب أن تكون حركتهم وطيرانهم لهما مساحة كافية، وإنما نتحدث عن الأفضل. الدارج في منطقتنا 40 سم طول،30 سم عرض و 45سم ارتفاع.

الطيران مهم جدا لصحتهم ويمنحهم شعورا بالسعادة فلما لا نمنحهم المساحة الكافية لممارسة الطيران وتحركهم من مكان لأخر بكل حرية.تختلف الأقفاص ليس فقط بقياساتها وإنما أيضا بتصميمها. فأحيانا تأتي بباب أو ببابين، باب أو بابين للعش وأحيانا بفاصل في الوسط وأنواع بجارور في الأسفل لسهولة تنظيفها وبأشكال مختلفة.

القفص المعدني أفضل من المصنوع من الخشب والقصب حيث يكون سهل التنظيف والتعقيم واجمل ويمكن طلائه.

يفضل أن يكون المجثم الذي يقف عليه الكناري مصنوع من البلاستيك لتنظف وتعقم بشكل جيد وسهل التركيب .الشكل ليس ضروري مستطيل أم دائري، المهم أن يكون قطره غير كبير ومناسب لسلامة الأظافر والأرجل وأيضا للمنقار حيث بعد الأكل والشرب يضرب بمنقاره به ليزيل بقايا الطعام والماء من على المنقار وأيضا لشحذه. القطر الأفضل هو 1,5 سم.

ممكن أن تضع أثنين بشكل عرضي في القفص وليس طولي حتى تعطي مساحة للطيران من عمود لأخر ويكون واحد مرتفع من الثاني ، والاثنان مرتفعان عن اسفل القفص وبينهما مسافة، وبالتالي تعطي نشاطا وحرية حركة لهم، فيتحركوا من عمود إلى الأخر ومن مشرب إلى عمود إلى المأكل وهكذا. وليس مرتفعا حتى لا يلمس رأسه سقف القفص وليس قريبا من واجهة القفص حتى لا يلمس ريش الذنب بأعمدة القفص. ينظف المجثم مرة بالشهر بوضعه في ماء ساخن وتعقيمه.

العش يفضل أن يكون من المعدن أو البلاستيك حتى لا يؤذي الأنثى أو الصغار ويكون أيضا سهل التعقيم.
النظافة مهمة جدا لطيور الكناري، فضع جريدة في اسفل القفص وبدلها مرة أو مرتين في الأسبوع وأزل المآكل والمشارب والأعمدة ونظفها وعقمها جيدا لأنها دائما تحك بوجهها ومنقارها بهم.

ضع القفص بالقرب من شباك لكي يعطيهم منظرا خارجيا يسمح لأشعة الشمس غير المباشرة لدخول القفص. وضع غطاءا لكي تحدث ظلا إذا كانت الأشعة مباشرة لفترة طويلة. ولا تضعه بالقرب من مكان يأتيه تيارات هوائية باردة أم حارة مثل المراوح والمكيفات .انهم يحبون الهواء البارد المنعش في الصيف لكن ليس قويا ومباشرا.

أكثر الأوقات استمتاعا هو وقت أخذ الحمام. فيحبون أخذ حماما منعشا يوميا فوفر لهم حمام السباحة وهو وعاء غير كبير فيه ماء يوضع في أرضية القفص. لا تنسى أن تزيله حين ينتهوا من الحمام حتى لا يشربوا منه ولا تعطهم حماما في الليل حتى لا يمرضوا.

يجب أن تشعر طيور الكناري بالأمان، فارتفاع القفص عن الأرض يجعلهم يشعرون بالأمان ويكون في ارتفاع يمكنك من مراقبة القفص وخدمته من أكل وشرب وتنظيف بسهولة.

لا تضعهم فوق مكان يهتز مثل الثلاجة وغيرها, والمطبخ مكان غير مناسب لهم فهم حساسون للأبخرة والحرارة المرتفع نتيجة الطبخ.

وهي حساسة جدا للسموم البيئية وملوثاتها، فيجب أن يكون الهواء المحيط بها نقيا وخاليا من الغبار والدخان والمواد الكيماوية والمواد العطرية والغازات المنبعثة من السيارات والمصانع والمبيدات الحشرية والأعشاب التي تسبب التسمم بالرصاص وغيرها. للكناري أكياس هوائية يتنفس من خلالها ولا يوجد مرشحات للهواء الداخل مما يجعلها شديدة التحسس مما يحيط بها من ملوثات سامة.فإذا كان بمقدورك اشتري جهازا مرشحا للهواء(شفاط) وضعه في المكان الذي هم فيه.

الكناري بحاجة على الأقل 8 ساعات نوم. فإذا كان مكانهم لا يسمح بذلك ضع غطاءا يعطيهم الظلمة.
أخيرا هذه الطيور الصغيرة ممتعة جدا وإذا كان المأوى يمنحهم الحماية والأمان والراحة كلما كانت سعيدة تغني بكل روعة.

أفضل الاقفاص لتزويج زوج من الكناري هو القفص المزدوج الذي فيه فاصل في الوسط

لفوائد عدة:

1) يمكنك أن تفصل الذكر عن الأنثى في أي وقت. فإذا كان يعبث بالعش أو يقاتل الأنثى، فالأفضل فصله عنها لكي لا يؤذي العش والأنثى.

2) عندما يمر 21 يوم على الصغار تكون جاهزة لمرحلة الفطام. فتفصل عن أبويهم بالفاصل مع مراعاة إطعامهم من خلال الفاصل.

3) يمكنك أن تفصل الصغار والأب وتدع الأنثى لوحدها في الجزء الأخر لتحضر نفسها للتزاوج مرة أخرى ، وعندما تجهز العش أدخل الذكر. وعندما تفصل الأب مع الصغار يطعمهم حتى يعتمدوا اعتمادا كاملا على أنفسهم فتكون الأنثى جاهزة للتزاوج.

إذا كان عندك أكثر من زوج مثل ذكر وأنثتين فالقفص ذو الثلاث أجزاء أفضل.

كل جزء طول وارتفاع وعرضه حوالي 45سم، فضع الذكر في الوسط مع الفاصلين. فيمكنك أن تزوجه للأنثتين لكن بشكل منفصل. والجميل فيه أيضا أنه عندما تزيل القواطع يصبح عندك قفص كبير مناسب للطيران .

تعليقات

تعليقات