نصائح في التغذية السليمة للكناري – د. عبده أبو سير

1-أهم شيء في الطائر هو صحته، حيث أكثر من 90% من أمراضه هي في الجهاز الهضمي، والصحة الجيدة يعني ان تغذيته يجب ان تكون جيدة والتغذية الجيدة هي التغذية المتوازنة والمتوازنة يعني ان تكون النسب بين الكربوهيدرات وهي النشويات والبروتينات والدهنيات سليمة وصحيحة. إذا اختل هذا التوازن تحدث المشاكل والاعتلالات فممكن يؤدي الى ضعف وتسييف إذا حدث عنده سوء تغذية ويمكن يؤدي الى سمنة متراكمة لا تعالج وممكن يؤدي الى امراض في الجهاز الهضمي في المعدة في الكبد في الأمعاء.


2-النصيحة الثانية عدم الاكثار من أي مغذي ويجب التنويع يوميا، فمثلا قدمنا اليوم فواكه غدا نقدم خضروات.

3-يجب الانتباه الى الأغذية التي تفسد بسرعة. مثل البيض والفواكه وأوراق الخضروات.

4-كل شركة بذور لها خلطاتها وبذورها ونسبة كل نوع في الخلطة لذا إذا قمت بتغيير الشركة الى شركة أخرى لا تقدمها فورا وانما بالتدريج حتى لا تنعكس صحة الطائر.

5-كل موسم يحتاج الى مغذيات مختلفة، فمثلا موسم التزاوج والذي يأتي في أوقات الشتاء والربيع نجد الخلطة فيها تكون مليئة بالبذور الزيتية او الدهنية والتي فيها نسبة فيتامين E اعلى وفيها سعرات أكثر، مثل والنيجر، وموسم طرح الريش يكون في الصيف فتكون البذور الزيتية أقل. وأكيد لاحظنا كيف الطائر في كل موسم يكثر من تناول بذور أكثر من غيرها صيفا وشتاء.
أنواع البذور في الخلطات: الأساسي هو بذور الكنار، اللفت، الفجل، النيجر، الدخن بأنواعه، القمبز، الشوفان او الحنطة، الكتان، السمسم، وبذور الجرجير أحيانا.

6-بالنسبة للأعلاف لفحص جودتها، الانتباه الى تاريخ الصلاحية، يجب ان تعلم كم عدد أنواع البذور التي فيها، وأيضا بالنسبة لجودة البذور تراها تلمع وغير مغبرة ومنتفخة وليس بها أي ثقوب. لا يوجد بها رائحة عفونة ورطوبة ويجب حفظها في مكان جاف ويتم تغطيتها جيدا.

7-البذور والفواكه والخضروات فيها الفيتامينات والمعادن والاملاح والمغذيات الضرورية اللازمة ولكن أحيانا نضطر ان نقدم لهم ولو أسبوعيا فيتامينات متعددة دون ان نكثر منها فالإكثار نفس النقصان يؤدي الى مشاكل مرضية.

8-توجد خلطات الغنية بالبروتين مثل ما يسمى الايج فوود والباتييه، الايج فوود نوعان جاف ورطب منه ما يتم ترطيبه بالزيت ومنه ما يتم ترطيبه بالعسل. الجاف نرطبه بالقليل من الماء ويتم وضعه في بودرة الفيتامينات والكلس والصبغة ومغذيات أخرى.
الايج فوود لوقت التجهيز وعند وجود الفراخ والباتييه وهو ناعم ورطب لا يفسد مثل الايج فوود الجاف لذا يمكن ان نبقيه في معلف لفترة طويلة وهو مساعد في التغذية ويكمل تغذية الفراخ وجيد عند فطم الفراخ لسهولة تناوله وهضمه في الوقت ان الفراخ المفطومة حديثا تبقى لفترة يستصعب عليها تقشير البذور.

9-الفواكه مثل التفاح ضرورية والخضروات والأوراق الخضار ضرورية جدا وانت تعلمونها مثل الخس والبقدونس والجرجير ملفوف هندباء كوسا جزر سبانخ بقلة ذرة أوراق الفجل بروكلي والفلفل الحار والحلو، ويجب الانتباه على ضرورة تنظيفها جيدا قبل تقديمها وإزالة ما يفسد منها في القفص. وعدم الاكثار من الأوراق الخضار لأنها ممكن تسبب الاسهال.
يجب ان ننتبه لعدم إعطاء بعض الأوراق مثل السبانخ خلال وضع البيض لأنها تمتص الكالسيوم وتمنع الاستفادة منه فنرى بيض طري القشرة.

10-يوجد موضوع مهم جدا وهو التنبيت، التبرعم البذرة عندما تنبت تكون مليئة جدا بالمغذيات لأن جنين البذرة يحتاج الى مغذيات عالية جدا لكي ينمو، توجد عدة طرق للتنبيت ومنها أيضا جهاز خصوصي لتنبيتها، ليس كل البذور تنبت فبعض البذور يكون جنينها قد اتلف ومنها من يبقى حي بوجود ماء نرى البذرة تبرعمت.

11-إعطاء الكلس ضروري جدا للجهاز العظمي ولتكوين البيض، توفيره مثل بودرة الكلس او سائل مركز او حبار او صدف البحر.

12-الفحم النباتي مهم جدا، يمنع السموم والانتفاخات، وخل التفاح فوائده عديدة جدا، رفع درجة الحموضة في المعدة وللسمنة.

13-عند الشحمة نضع القليل من بذور الكنار وخل تفاح وورقة ملفوف وفي مطير كبير.

14-ممنوع إعطاء الأفوكادو وبذور التفاح.

15-التمر والعسل جيدان.

16-سأتكلم لأول مرة عن ملح الليمون وضع 1 غم في اللتر يرفع حموضة الماء فيثبط تكاثر الجراثيم فيمنع المرض ويعطي فرصة للطائر ان تقوى مناعته، أيضا خل التفاح يزيد الحموضة والملح الإنجليزي كذلك يمنع الفطريات والعفونة والبكتيريا ولكن لا يجب ان نكثر من تركيزه حتى لا يشرب الطائر أيضا يمنع امتصاص الكلس فننتبه وقت موسم التزاوج بإعطاء كلس إضافي.

 

تعليقات

تعليقات