العناية الكاملة بطيور الكناري

هدف كل مربي هو تحسين وزيادة الكناري لديه. ولسوء الحظ يستثمر الكثير من الوقت والجهد للمحافظة عليهم وعلى تكاثرهم. لكن النتائج المخيبة للآمال تجعل المربي يائس ويفقد الإعجاب والطموح بزيادة العدد الذي عنده أو حتى التخلص من الذي عنده.

فيواجه عدد لا يحصي من المربين مشاكل كبيرة أم صغيرة تبدأ من إعداد الكناري للتزاوج ،وإذا تغلبوا على هذه المشكلة تواجهم مشاكل أخرى مثل بيض غير مخصب، موت داخل البيضة، عدم إطعام الصغار من قبل الأبوين ، أو حتى مشاكل الفراخ وإطعامهم لأنفسهم وموتهم.

هنا نستعرض الطريقة التي من خلالها نستطيع المحافظة عليها. تربية الطيور تحتاج إلى الجهد والوقت وقليل من المعلومات .

فأفضل مصدر للحصول عل المعلومات اللازمة للتربية هي مقدرتك على البحث بنفسك فيمكنك أن تعلم نفسك –حتى ولو كنت لا تملك كتابا أو مصدرا للنصائح-بمراقبة سلوكهم وبيئتهم.
فيمكنك أن تفحص الفصول وضوء النهار والحرارة وتغيراتها في البيئة المحيطة بهم وتبين ما هو متوفر من نبات وبذور وراقب ما هي الحيوانات التي تشاركهم في هذه البيئة.

المصدر الأخر هو مشاركة أراء المربين والخبيرين والأخذ بنصائحهم. وأعلم أن طيورك هي المصدر المهم للمعرفة. فتعلم لغة حركات جسمهم وراقبهم بحرص حتى تعرف ما هم بحاجة إليه، واستعمل كل ما تعرفه عن البيئة التي نشأوا بها لتستطيع توفير ما يجعلهم أكثر راحة.

التغذية هي الموضوع الأهم في تربية الكناري. كل كناري بحاجة إلى بذور الكناري المقوية المختلطة الكل يعرفها ويستخدمها ولمن لا يعرف أسمائها هي بذر اللفت، حب الدخن، الشوفان، بذر الشوك، السمسم والقنب. هذه الخلطة أفضل من الخلطة الحبة البيضاء والحبة السوداء.

الكناري بحاجة إلى الفيتامينات والمعادن والبروتينيات لإنتاج بيض مخصب جيد ولتغذية الصغار بشكل صحي مقاوم للأمراض ولعدم نزع ريشها.

الفيتامينات ضرورية للوظائف الحيوية لهم وضروري للحد للأدنى للنمو وللصحة الجيدة وللتكاثر . والبذور ليست مصدرا رئيسيا للفيتامينات،فالكناري الذي يتغذى على البذور فقط لا يكسب من التغذية التي تقدم له، بل يجب أن نزوده بهذه المواد.

أيضا يجب تزويدها بالفواكه الطازجة والخضروات اليانعة المغسولة جيدا حتى لا تكون ملوثة بالمبيدات الكيماوية. مثل التفاح البرتقال موز، فلفل أخضر،ذرة، بروكولي،جزر خوخ، فراولة وكرز وأنواع أخرى سنستعرضها بالتفصيل. الخس غير مفيد لكن يمكن استعماله والخيار أيضا يسبب الإسهال.

أي حشرة موجودة يمكن أن تكون جيدة حيث تزوده بالبروتين.

يجب أن نؤكد أمرا وهو أنه لا يوجد غذاء خاص يجب تزويد الكناري به. أي للكناري البالغة غذاء خاص لها, غذاء خاص للأنثى، غذاء خاص للتكاثر، غذاء خاص في فترة تبديل الريش، غذاء خاص حتى يغني. مع أن ذلك مفضل إلا أنه يجب تزويدهم بغذاء متوازن على طول السنة.

بالنسبة للسكن والأقفاص يجب أن تكون بعيدة عن التيارات الباردة أم الحارة ويكون الهواء نوعا ما جافا مائلا للرطوبة بقليل.

يوجد أنواع من الأقفاص فمنها ما هو كبير ويسمى قفص الطيران حيث الكناري يزاول التمارين ويكون مفيدا للكناري الذي يسمن وللصغار حتى تقوى عضلاتها وللأنثى التي كانت تجلس على البيض لترخي عضلاتها بعد فترة جلوس طويلة.ويوجد نوع آخر وهو قفص التزاوج ليس كبيرا.

وأفضل الأنواع المصنوعة من المعدن الذي يحتوي على قاسم وفاصل.

يوضع القفص في مكان آمن مرتفع عن الأرض تصل إليه أشعة الشمس لكن ليس بصورة مباشرة، وفي مكان هادئ بعيد عن الضوضاء. ويجب تنظيفها وتعقيمها باستمرار وتغيير الورقة أو الجريدة في أرض القفص مرة كل أسبوع وإذا مرتين أفضل مع تغيير وتنظيف وتعقيم المشارب والمآكل.

راقب درجة حرارة الغرفة وتكون الأفضل عادة ما بين 20-27 درجة مئوية. ممكن أن تتكاثر في درجة حرارة أقل أو أكثر من ذلك لكن تلك الأفضل.

طيور الكناري حساسة جدا للسموم البيئية وملوثاتها، فيجب أن يكون الهواء المحيط بها نقيا وخاليا من الغبار والدخان والمواد الكيماوية والمواد العطرية والغازات المنبعثة من السيارات والمصانع والمبيدات الحشرية والأعشاب التي تسبب التسمم بالرصاص وغيرها.

للكناري أكياس هوائية يتنفس من خلالها ولا يوجد مرشحات للهواء الداخل مما يجعلها شديدة التحسس مما يحيط بها من ملوثات سامة.

وفر الماء باستمرار فلا يستطيع الكناري العيش بدون ماء أكثر من 24 ساعة وأقل إذا كان الجو حارا. وهي حساسة للمواد والجراثيم التي تكون في الماء. فأحرص على أن تزودهم دائما بماء نقيّ ونظيف. وإذا أحببت استعمل ماءا مقطرا أو معدنيا.

تحب الكناري أن تأخذ حمام سباحة. فضع الماء في وعاء وضعه على أرض القفص وأنظر كيف يستمتعون بآخذ حماما منعشا. أزل وعاء السباحة حتى لا يشربوا منه ولا تعطهم الحمام في الليل لأن الريش الرطب في الليل يبردهم ويجعلهم مرضى.

يجب عزل الكنار المريض عن الآخرين وتعقيم القفص الذي كان فيه ومعالجته.

يمكن استعمال البودرة أو محلول البايريثرين .05% على شكل بخاخ لقتل السوس والعث، قمل الريش وغيرها.وأنتبه وأنت ترش أن لا تكون قريبا جدا منهم وأن تبتعد عن العينين. ويمكنك استخدام البايريثرين بتركيز .1% على أرضية القفص والغرفة التي فيها.

اعتني بالأظافر مرة أو مرتين في السنة، فيمكنك تقليم الأظافر عن طريق مقصا.
يجب أن تكون حذرا حتى لا تصيب وريدا وينزف فإذا حدث هذا أضغط على الوريد وضع معقما. تؤذي الأظافر الطويلة الكناري فيمكن أن تعيقه عن الوقوف على العامود.

وأخيرا دع طيورك تنام براحة ولمدة كافية، فأنقلهم لمدة لمكان معتم بعيد عن الضوضاء أو ضع غطاء على القفص.

تعليقات

تعليقات