تأثير لون منقار ذكور الزيبرا والتغريد والتغذية على التزاوج . دراسة مترجمة

هذا الموضوع مترجم من دراسة تتعلق بطائر الزيبرا وتأثير قلة الطعام الاجهاد بشكل عام اللذي يحدث على الطائر منذ صغرة الى ان يكبر .. وتأثيرها على الزواج وغيره
وهذا الموضوع قد يجيب على بعض الاستفسارات التي تتعلق بذكور الزيبرا وعدم تزاوجها بشكل جيد او نفورها من الزواج وضعفها في الدفاع عن نفسها وغيره 
وهنا يركز الباحثون على ان مرحلة الفقس والتفريخ هي الاهم في حياة الزيبرا وهي الاساس لبقية حياته ويتناول الموضوع الاغاني وتعلمها من بقية الطيور وعلاقتها بجذب الاناث وغيرها ..

ان الحياة المبكرة ( مرحلة الفروخ ) يكون لها اثار دائمة على حياة طائر الزيبرا وخصوصاً في مرحلة التزاوج وجذب الاناث وخصوصا ان اكثر ما يجذب الاناث في الذكور ( المنقار شديد اللمعان ) و ( التغريدة وتعقيدها ) حيث ان لهذه الصفات في ذكور الزيبرا تأثير كبير على الاناث . وهنا يجب الوقوف على نقطة ان بعض الذكور سريعة التزاوج ومنها ما يجذب جميع الاناث بكافة الاصناف .. وهنا يمكن ان يكون السبب هو ان الاغنية التي يطلقها هذا الطائر تغري الاناث وتجذبها بالاضافة الى ان منقار هذا الطائر ذو لون مميز وشديد اللمعان , وتظهر هذه الدراسة ان الذكور ( المملة ) وقليلة التزاوج تكون اغانيها وتغريداتها مملة ايضاً بالنسبة للاناث او من الممكن ان تكون التغريدة اللتي يغردها الطائر جميلة ولكن المنقار سيء الشكل واللون .. فتنفر الاناث من هذه الذكور 

اي انه عند شراء الذكور من السوق يجب التأكد من ان التغريدة اللتي يطلقها الطائر معقدة ( اي كثيرة النغمات ) وان لون منقاره وشكله جذاب ولامع .. ويجب اضافة هذه الخاصية بالحسبان عند شراء الطيور .. 

ووجدت دراسات سابقة أن تحديات مثل الامراض والعدوى أو نقص الأغذية والفيتامينات في وقت مبكر من حياة هذا الطائر يمكن أن تؤدي إلى نتائج وخيمة على حياة طائر الزيبرا الزوجية .. ويمكن ان يقلل سوء التغذية او هذه الامراض رغبة الطيور في التزاوج مستقبلا ، لذلك توقع الفريق أنه عندما يتم علاج تنشيط النظم المناعية للذكور في مرحلة الفراخ من خلال معالجتها من خلال المضادات الحيوية ، فإن تلك الطيور لن تغرد بكفائة عالية بسبب هذه الامراض التي حدثت في مرحلة مبكرة من عمر الطائر . اي ان اغلب الطيور اللتي تتلقى الامراض في مرحلة الفرخ او ( الطيور المخاليف ) لن تكون بقوة الطيور السليمة حتى بعد العلاج .. وذلك لان هذه المرحلة التي يتعلم فيها الطائر التغريد والتركيز على تعلم النغمات والاصوات . 

ويقول الباحث انه عند ملاحظة الطيور السليمة اثناء مرحلة التفريخ تفاجئ بان الذكور اصحاب النغمات الجميلة كان لون منقارهم شديد اللمعان وجذاب وان الذكور التي لها الوان مناقير خافته او قليلة اللمعان كانت نغماتها مملة .. وهنا وجد ان هنالك رابط بين لون المنقار والتغريدة الخاصة بالذكور .. اي ان العلاقة طردية 

“وقد تم ربط تلوين المنقار بالجاذبية، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت الإناث تفضل الذكور بالفعل مع مناقير شديدة الاحمرار والاكثر اشراقا فقط ام ان هنالك خصائص اخرى تفضلها الاناث في الذكور بالاضافة الى تعقيد الأغنية. ولكن الاكيد كلاهما يعكس حالة جيدة “، وقال ميريل. “قد يكون اللون في المنقار أكثر أهمية كإشارة للذكور الآخرين، كعلامة على الهيمنة والقدرة التنافسية”. اي ان اغلب الذكور المهيمنة على مجموعات الزيبرا في الحياة البرية تكون مناقيرها شديدة اللمعان .

ان اناث طائر الزيبرا تقيم جودة التغريده التي يطلقها الذكور .. وتجدر الاشارة هنا ان كل ذكر من ذكور الزيبرا يطلق تغريدة مميزة تتكون من عدة مقاطع احياناً .. وتكون هذه التغريدة مميزة وفريدة من نوعها .. واحياناً ما تتعلم بعض الفروخ تغريده معينة لاحد الذكور وتعيد تغريدها بنفس الاسلوب .. وان التغريد يعتبر المرحلة الاكثر تعقيدا في حياة الطائر .. وخصوصاً ان الانثى تفضل التغريدات المعقدة .. 

في حياة طائر الزيبرا تغييرات وتطورات على مرحلتين متداخلتين زمنياً في حياة هذا الطائر .. حيث انه من عمر 16-60 يوم تبدأ ذكور الزيبرا بتعلم التغريد واستيعابه من الذكور والاصوات المجاورة ثم في مرحلة 30-90 يوم تقوم الذكور بتطوير هذه الاغاني وتجعلها اكثر انتظاماً .. وتستمر هذه النغمات معهم مدى الحياة . 

افترض فريق البحث ان الجهاز المناعي للطيور والاماراض لها تأثير كبير على التغريد .. حيث ان الطيور عندما تكون فراخ وتمرض سيساهم هذا المرض على قدرتها على تعلم التغريد وهذا ما ينتج طيور ذات تغريدات غير معقدة وغير جذابة .

تجدر الاشارة ان الطيور السليمة صحياً كانت ذات النغمات الاكثر تعقيداً والاكثر تنوعا .. ووجدوا ان بعض الذكور كان لها 7 نغمات متنوعة في نفس التغريدة .. .. 

تمت الدراسة على 198 طائر .. 

في هذه الصورة نجد مقارنة بين اصوات الطيور السليمة والطيور المجهدة .. والفرق بينمها في النغمات وانتظامها ودخول النغمات الجديدة على الطيور الطبيعية 

 

للمزيد يرجى مراجعة المصدر

تأثير لون منقار ذكور الزيبرا والتغريد والتغذية على التزاوج . دراسة مترجمة
http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?f=34&t=152853

تعليقات

تعليقات