ثقافة تغاريد الطائر الحسون البرية والمركبة

السلام عليكم اخواني الأعضاء الطيبين
كما تعرفون أو المتعارف عليه في تغريد الطائر الحسون وهجينه شيء جد رائع وطروب في تقنين التغريد من هدا الطائر المتميز سواء كان تغريده بري أو مقاطع مركبة هي مخارج مختارة من اصل الطبيعة.


وكما تعرفون أن الطبيعة الخلابة التي تتواجد بالمملكة المغربية حسب التضاريس الجغرافية للمملكة منها الأطلس الكبير والأطلس المتوسط والاطلس الصغير وهضاب السايس وهضاب السهول وهضاب جهة الغرب وسلاسل جبال الريف والمناطق الشبه الصحراوية، هذه المناطق تعتبر موطن طائر الحسون وطيور أخرى مغردة.
عندما تقوم بخرجة ترفيهية لأحد هده المناطق تسمع سامفونية التغريد لجل الطيور المغردة كل صنف يغرد تغريده حسب صنف أو نوع من الطيور هنا يكون بيت القصيد إلا هو الطائر الحسون تميز تغريده من بين هذه الاصناف من الطيور المغردة لكن ثقافة التغريد للطيور المغردة هي ثقافة واحدة متشابهة في التغريد والسر في ذلك هي الذبذبة الصوتية لكل صنف من الطيور والطائر المتميز في تغريده هو طائر الحسون دائما حيث نميل له لحسن أدائه في عزف سمفونية التغريد البري.

انا دائما احث المربين بأن يستمعوا لطائر الحسون في البرية لأنه يستخرج كل مقاطعه بحرية تامة تتمعن في سماعه وتطرب أذنك بأدائه المتميز.

نأتي لما أصبو إليه في هذا الموضوع هو التغريد البري والتغريد المركب عندما نستمع لطائر الحسون في البرية يجب علينا أن نفرق بين مقاطعه التغريدية وما أصلها ولمن هي في الطبيعة، التغاريد هي متشابهة بين جميع أصناف الطيور المغردة كل صنف من الطيور يغرد حسب الذبذبة الصوتية لحنجرته مثلا اذا اخذنا تغريد طائر القبّرة هو من فصيلة الولواليات تغريده قريب جدا من تغريد طائر الحسون في عدة مقاطع برية مثلا مقطع الولولة هو مقطع نقوصي في الأداء يأتي به الطائر الحسون بطريقة جدا متميزة في الأداء.

كنت اتجول مع أحد الاصدقاء في برية شمال المملكة من أجل سماع طيور مغردة وبدأ طائر القبّرة بالتغيريد انا عرفته من تغريده قال صديقي هذا تغريد مقنين قلت له لا هذا قبّرة هو اعتمده تغريد مقنين حسب سمعه لما سمعه يكرم أو يعدد بالتزواق في بداية تغريده مثلا تعديدة تشيبيكولي بيكولي ويأتي بها ستيتكعلي تيتكعلي، هذا حسب سمعي انا.

القبّرة- الولوال

وهناك طائر آخر يأتي بهذه التكاريم وهو طائر البلبل وطائر أخر من الطيور المغردة، طائر القبّرة يأتي باللبلبة والولولة على شكل اللملمة والسللللللل والمللللللل وعدة مقاطع أخرى هي على شكل نقوصية أو مجلجلة هذا هو تغريد القبّرة الذي ياتي مجلجلا في الاداء.

نكتفي بهدا الموضوع عن ثقافة التغريد لطائر الحسون وهجينه ولنا عودة إن شاء الله لتكملة ثقافة تغريده من أجل فهم أسرار تغريده في البرية

السلام عليكم 
الحسن بنجدي

لمتابعة الموضوع من مصدره الأصلي:
تقافة تغاريد الطائر الحسون البرية والمركبة
http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?t=152966

تعليقات

تعليقات