تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 6 (داء النقطة السوداء)

 (داء النقطة السوداء)

Black Spot Disease (Maladie du Point Noir ) 

يطلق هذا الاسم على المرض بسبب ظهور نقطة (أو نقاط) سوداء في البطن عند الفراخ حديثة الفقس، وهذا الأمر ناجم عن ضخامة الكبد (والطحال أيضاً في بعض الحالات كما سنشرح لاحقاً).

صورة


المشكلة في هذا المرض هي أن التشخيص الدقيق لايحصل في الكثير من الأحيان، فيلاحظ المربّي أن فراخه الصغيرة قد نفقت وربّما اعتقدَ أن السبب كامن في عدم إطعام الأم للفراخ، فيضيع التشخيص وتستمر المشكلة. 

ولذلك أحب أن أؤكّد على نقطة تحدّثت عنها في الحلقة الماضية عندما تناولنا موضوع الديدان، وهي أنه في حال عدم العثور على سبب واضح لموت الطيور والفراخ فلا بدّ من استشارة طبيب بيطري مختص بالطيور. صحيح أن الطيور قد نفقت ولكن المهمة تصبح معرفة السبب والبحث عن الوقاية.

ما هو العامل المسبب؟

عندما يطرح بعض المربّين المبتدئين السؤال التالي: (ما هو العامل الممرض في داء النقطة السوداء؟) فإنّهم يتوقّعون إجابة بسيطة وحاسمة كما في بعض الأمراض الإنتانية الأخرى. 

مثلاً ما هو العامل المسبب للكوكسيديا؟ الجواب الأيميريا

ما هو العامل المسبب لجدري الطيور؟ الجواب فيروس جدري الطيور

أما في موضوع داء النقطة السوداء فالإجابة البسيطة السريعة غير متوفّرة لأن الأمر أعقد من ذلك.

أسباب متعدّدة

لعل التفسير الأمثل لصعوبة شفاء مرض النقطة السوداء وعدم القدرة على السيطرة عليه هو وجود عدّة عوامل مرضية تؤدّي لحصول هذا المرض.

وتشمل العوامل المسببة لداء النقطة السوداء كلّاً مما يلي:

1 ــ السيركوفيروس Circovirus وهو فيروس يؤدّي إلى داء يؤذي المنقار والريش.
وهذا المقال يتطرّق لعلاقة هذا الفيروس بداء النقطة السوداء
http://canarytales.blogspot.com/2010/06/fatal-newborn-black-spot.html

2 ــ الكوكسيديا (وفي حال كونها هي السبب يُطلق على النقطة السوداء اسم أتوكسوبلازما Atoxoplasmosis ) وهذا أمر مهم حيث يعتقد البعض أن كلمة النقطة السوداء تساوي أتوكسوبلازما وهذا خطأ.

3 ــ داء المتدثّرات الطيري Ornithosis والذي كان يُعرف سابقاً بداء الببغاء Psittacosis أو حمّى الببغاء Parrot Fever وهو ناجم عن جراثيم تسمّى المتدثّرة (الكلاميديا) الببغائية Chlamydia Psittaci وهو يصيب الطيور ويمكن أن يصاب الإنسان بالعدوى أيضاً فتحصل لديه ذات رئة Pneumonia بهذا الجرثوم.

وهذا رسم تخطيطي للشكل المجهري لجراثيم الكلاميديا

صورة

4 ــ الإنتان الدموي الجرثومي Bacterial Septicemia بأعراضه العامّة المعروفة كالضعف ونقص الشهية والوزن والنشاط.

5 ــ الطفيليّات الدموية التي قد تصيب الطيور مثل ملاريا الطيور الناجمة عن طفيلي من الأوّليّات Protozoa يدعى المتصوّرة Plasmodium

6 ــ طفيلي المتنجّعة Hemoproteus (التي يأتي اسمها بالعربية من كلمة النجيع أي الدم ويكون المعنى بالتالي مُحبّات الدم). وهو ينتمي لمجموعة طفيلية تسمّى الطّلائعيات السناخية Alveolates. وتتجلّى الإصابة بها بالضعف ونفش الريش وفقر الدم وعدم الرغبة بالحركة.

وهذه صورة مجهريّة لطفيلي المتنجّعة 

صورة

7 ــ طفيليّ المِثقَبيّة Trypanosoma وهو من الأوّليّات Protozoa التي تحدّثنا عنها في الحلقة الثانية من هذه السلسلة والتي كان موضوعها العوامل الممرضة.

وهذه صورة مجهريّة لطفيلي المثقبيّات

صورة

8 ــ جراثيم الميكوبلازما Mycoplasma: ويعتقد العلماء الألمان أن هذا الجرثوم (وهو أصغر الجراثيم مطلقاً) هو السبب الرئيس لداء النقطة السوداء في أوربا.

وهذه صورة مجهرية لجراثيم الميكوبلازما

صورة

9 ــ داء العفن Molding Disease الناجم عن تناول البذور المستنبتة التي لا تُراعى في تحضيرها القواعد الصحيّة المطلوبة.

ولا بدّ من أن نذكر هنا أن بعض الطفيليّات التي تعيش على الطائر (مثل الفاش الأحمر)، وفي غرفة الطيور ومحيطها (مثل البعوض والبراغيث)، وبعض الطيور الأخرى كالعصفور الدوري House Sparrow (Moineau domestique) كلّها تساهم في نقل العوامل الممرضة المذكورة أعلاه للطيور الأليفة كالحسّون والكناري.

الأعراض والعلامات في الطيور البالغة

تختلف الأعراض حسب المرض الأصلي المسبّب.

لقد تحدّثنا عن الكوكسيديا وأعراضها في الحلقة المخصصة لها.

وفي حالة الميكوبلازما نشاهد طيفاً واسعاً من الأعراض كالتعب ونقص شهيّة الطائر وصعوبة التنفس (مع فتح المنقار وحركة اهتزازية للجسم). وربّما حصل (وزيز) Wheezing أي صوت خاص بالتنفس ناجم عن تورّم الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي. وكذلك تورّم في الرأس. 

وفي حالة داء المتدثّرات الطيري يمكن اختصار الأعراض بالضعف ونقص الشهيّة والإسهال وصعوبة التنفس ووجود مفرزات عينيّة.

وفي حالة الإصابة بالمتنجّعة تتجلّى الأعراض بالتعب والضعف ونقص الشهية وفقر الدم.

وهكذا تكون الأعراض تابعة في الحقيقة للسبب المبدئي

لمعرفة الأعراض والعلاج

يمكنك زيارة الموضوع الأصلي لقرائته بالكامل

تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 6 (داء النقطة السوداء)

http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?f=58&t=156118

تعليقات

تعليقات