بذور الكناري

1. بذور الكناري:
بذور الكناري هو الغذاء الرئيسي للكناري, وهو يأتي من نبتة تزرع في منطقة البحر المتوسط وخصوصا في المغرب وإسبانيا. كانت النبتة تزرع كنوع من الغذاء للانسان قبل إستكشاف جزر الكناري وطيور الكناري.

null       null

بذر الكناري الجيد يمتاز بثقله في اليد وبلونه الاصفر الذهبي وبرائحة طيبة وبلمعة ولا يكون مخضر اللون.
2. البذور المشكلة (المختلطة):
وهي البذور الشائعة التي يعتمد عليها في تغذية الكناري.
وهي تتكون من البذور التالية مرتبة حسب الآكثر نسبة في الخلطة: بذر الكناري, بذر اللفت, بذر الكتان, بذر الاسود(النيجر)
بذر القنب الهندي وبذر الشوفان.

null

3. بذور القنب الهندي:

زرع القنب بشكل واسع في بريطانيا وأمريكا وذلك لاستعماله كألياف وخيوط لصنع الحبال والملابس الخشنة. نوع من أنواعه يستخرج منه الحشيش والماريجوانا. أما النوع الذي تؤخذ بذوره للكناري هو الذي لا يفرز المادة المخدرة. بذور القنب كما في الصورة رمادية مائلة إلى الخضرة, وقشرته صلبة جدا. غني بالدهون وفيتامين E لذا سوف يهيء الكناري لموسم التزواج. ومفيدة جدا للأنثى خلال وضع البيض حيث يساعد فيتامين E على إمتصاص الكالسيوم لتكون البيض. وللذكر لتقوية قدرته الجنسية وتغريده .

null

4. بذور اللفت:

نوع من أنواع الملفوف البري (الكرنب). غني بالزيوت ويجب أن لايكون طعمه حار ولاذع. يمكن أن يغلى لمدة 10 دقائق وبعدها يغسل بالماء البارد ثم يقدم.

null

5. بذور النيجر:

من إسمه يدل على لونه الاسود. والنبتة قريبة من نبتة عباد الشمس. يزرع بكثرة في الهند حيث تؤخذ بذوره الغنية جدا بالزيوت فتسحق البذور وتعصر, والزيت يستعمل كوقود للمصابيح وللصابون. البذرة سوداء تلمع ليس لها رائحة طويلة سهلة الكسر. وتحتوي على 40% زيوت من وزنها. لا تعطى على مدار السنة للكناري, لكن في بعض الاحيان مثل موسم التكاثر وفي الشتاء والبعض يعطيه للذكر الكناري لتقوية حدة تغريده.

null

6. بذور الكتان:

زرع الكتان منذ القدم لصناعة الالياف والخيوط والملابس. غنية بالزيوت والبروتين. الكناري يستهلكه بكمية قليلة , لذا يوضع في الخلطة بنسبة قليلة. يجعل الكناري محافظة على حيويته خلال موسم التكاثر.

null

7. بذور الشوفان (الجريش):

null

الجريش هو بذر الشوفان كاملا بدون القشرة. بذور الشوفان الكاملة تسحق بالمطحنة لعمل العجائن. أول ما يأكل الكناري من البذور هو بذر الشوفان وبعضهم لا يأكلونه بتاتا. لذا فهو يدخل في الخلطة كأقل نسبة. يمكن أن ينقع بالماء حيث أنه يمتصه بكثرة وبعدها يقدم.

للمزيد: بذور الكناري

تعليقات

تعليقات