التهاب فطر الكانديدا

مرض فطري يصيب الفم والحلق وحوصلة الطائر تسببه فطريات تسمى بالكانديدا البيكانز Candida Albicans.
فطر الكانديدا عبارة عن خلية دائرية جوفاء تتكاثر بالتبرعم وتكون سلسلة طويلة وفي النهاية تكون على شكل مستعمرات وتظهر هذه المستعمرات بلون ابيض وتصيب أنسجة الظاهرة للفم والحلق والحوصلة حتى المريء.

ممكن ان يصاب به الكناري عن طرق الاستعمال المفرط ولمدة طويلة للمضادات الحيوية القوية التي تقتل البكتيريا حتى النافعة مما يعطي للفطريات الفرصة للتكاثر.

دواء النيستاتين او المايكوستاتين او الكانديستان بأسماء تجارية مختلفة هو الدواء الفعال الذي يستعمل للقضاء على هذه الفطريات.
في الحالات البسيطة وللوقاية يمكن استعمال معلقة صغيرة من الملح الإنجليزي في ماء الشرب لمدة 3 ايام أحيانا يفي بالغرض. كما يمكن ان نضع الملح الإنجليزي في وعاء الاستحمام حيث الكناري يشرب قبل ان يستحم.

الأعراض

أكثر الأعراض وضوحا هي فقدان الشهية للأكل وعدم المقدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي, الهزال والكسل, الفراخ هي الأكثر عرضة للإصابة لأنها تطعم عن طريق الفم ومناعتها ضعيفة ويتجمع الطعام في الحوصلة لفترة. عند الإصابة تتكون بقع بيضاء في الفم والحلق بدرجة كبيرة حتى أننا ممكن قحطها بكل سهولة. ومن مضاعفات الالتهاب صعوبة في التنفس.
الحوصلة والمريء هما الأكثر إصابة بالكانديدا حتى انه يمكن ان يصل الى باب المعدة.
أحيانا يحدث تقيأ وبراز لين. طبعا كل هذه الأعراض ممكن ان تكون لأمراض أخرى مثل تسمم غذاء, التهاب بكتيري في الجهاز الهضمي, طفيليات معوية, لكن فحص الفم والحلق وملاحظة البياض يكون السبب هو الفطريات.

العلاج والوقاية

لكي نتقي من الإصابة يجب ان يكون الطعام صحي ونظيف وطازج وخالي من أي عفن. الطعام المتساقط عليه الماء او البراز من الأسباب الذي يجعل الفم مليء بالفطريات وخاصة عند حوصلة الفراخ.
استخدم الملح الإنجليزي كوقاية وتطهير للجهاز الهضمي من الفم حتى الأمعاء.
دواء النيستاتين هو العلاج الفعال ويوجد في الصيدليات على شكل معلق في زجاجة فيها قطارة مدرجة.
ملء القطارة واحد سم3 لذا يمكن ان نضع نصف القطارة أي نصف سم3 داخل فم الكناري مرة او مرتين
باليوم لمدة 5 ايام.
التهاب الفطريات يحتمل ان يحدث بسبب نقص في فيتامينات مجموعة ب, لذا وضع بضعة نقاط من الفيتامينات او من بودرة الفيتامين يمنع الاصابة بالفطريات.
حموضة الحوصلة هو التهاب فطري تسببه فطريات الخميرة. أعراضه الكسل والهزال مصاحب للإسهال
وعدم قدرة على التنفس. السبب يكون من فساد الغذاء وعفونته وعدم النظافة واكل الغذاء المتسخ بالبراز
وعدم تنظيف اوعية الماء والاكل التي تسبب وجود طحالب في ماء الشرب.
الوقاية بتعقيم وتنظيف القفص وما يحتويه, اعطاء الغذاء الطازج والنظيف وإتلاف الفاسد.

تعليقات

تعليقات