كناري الجيبر الإيطالي – ج1

بِدايات الجيبر تعود إلى عقد العشريناتِ – الثلاثينات , وهي الفتره التي إستورد فيها العديد من المربين الإيطاليين الأحدب المجعد و الجنوبي المُجعّد  (في ذَلِك الوَقت الأجناس لَمْ تكن عملت بشكل محدد أَو دقيق كاليوم). ويقال جلبت من هولندا وبلجيكا وفرنسا و إسبانيا وليس الأصل إيطاليا

حسنا لترى كيف كانت هذه البدايات شيء أفضل من المقالة التي ظهرت في وقت مبكر بعنوان ” مجعد أحدب ” في 1941 في مجلة  ” Il Canarino ( النشره الرسمية للجمعية الإيطالية كاناريكولتورا ) ” لم أرى سلالة كناري يمكن أن يكون لها هذا العدد من تنوع  ألانواع مثل المجعد الأحدب . نشأ المجعد الأحدب من إقتران جنت أو غنت القديم مع مجعد سمي عازف البوق الفرنسي .

وقد تم تنفيذ الإقتران في مختلف البلدان الأوروبية مع أساليب و مبادئ مختلفة ونتيجة لهذا هناك عدة أنواع القائمة حاليا . إنّ الأنواعَ الأكثر تمييزاً:

النوع البلجيكي . المجعد في هذا البلد له أو يكرر بنية وهيكل الأحدب المجعد أو غنت القديم مع إضافة تجعيد أو خصل أو ضفائر الريش المتماثل ما يقرب من الكمال .

 النوع الإسباني . هو نوع من الحجم الكبير ، مع وضع مستقيم عامودي، مع الساقين ولكن ليست جامدة أو مشدوده ، وإعطاء الانطباع ، عندما ينظر اليها من الأمام ، كأنه مجعد جنوبي أكثر من الأحدب المجعد .

النوع الإيطالية . اختارت إيطاليا نوع من مجعد أحدب هو بلا شك الأكثر تميزا و الأكثر جمالا.

 معالمه هي: رأس صغير ، طويل العنق ونحيلة و متجهه إلى أسفل . الجزء الخلفي أو الظهر عالية ، وغطاء من تجعيد الريش  التي تخرج من الوسط وتسقط نحو الجانبين وذلك لترك تجويف أو فجوه مرئيه جيدا بين الكتفين. تجعيد الصدر على شكل شبه قميص ( خصلتين كالقوس من كل جانب ) ليست ضخمة .  الزعانف ولدت على الجانبين موجهه نحو الجناح . الذيل عامودي  على المجثم  دون المرور تحته . و الساقين مشدوده و طويلة جدا.  ريش الطير ملتصق بالجسم لامع  .

 الكناري يجب أن يكون وضع جسمه مستقيم قائم ، مع الرقبة أفقيه لبعض الوقت ، مع أخذ سمة أو خاصية شكل  سبعة .

الحرب العالمية الثانية هي نكسة كبيرة في كاناريكولتورا الايطالية ، ولكن انتهاء الصنف بدأ العمل بإنشائه مرة أخرى.

المقالات التي ظَهرتْ في مجلةِ Uccelli da Gabbia e da Voliera في 1951 تُخبرُنا ما حدث في تلك السَنَةِ.
 إنّ الأحدبَ يُفقّسُ أو يربى في كافة أنحاء إيطاليا مِنْ Piedmont إلى Sicily. لَيسَ الكل، لكن العديد مِنْ المربين  الإيطاليين يَحسّونَ أو يشعرون بإعجابً للأحدبِ، بالرغم من بَعْض الإزدراء والإنتقاد .

 وقد اقترحت السيدة ماري Giamminola طريقة جديدة لإنشاء أحدب، أصغر حجما وأكثر جمالية ، وأكثر رشاقه. كانت فكرة  ثابتة ، وتصميم مثالي وسنوات من الصبر و الإقترانات  الذكية للحصول على ترجمة الحلم الى حقيقة واقعية  . كما أسميه ، لأنه  ولد على شاطئ هذه البحيرة الإيطالية.

  السيدةُ Giamminola ، دعته Larianello of Lario، اسم آخر مِنْ بحيرةِ كومو .  كما Lario Larianello أو  تشير إلى نفس الشيء.

عرض في المعرض الدولي الثالث من ريجيو اميليا ، في نوفمبر ،  تسببت مختلف العينات ليس فقط بالمفاجأه ، ولكن أيضا  حازت على إعجاب جميع القضاة الأجانب التي تم تعريفها بأنها صنف جديد ، من الكناري الإيطالية. أخذ عدة نسخ إلى بروكسل  لعرضها في المعرض الدولي ومحاولة الاعتراف بها .

 
النسخ المعروضة في بروكسل ، حيث كانت هناك بالفعل  تقارير وأخبار عن سلالة جديدة إيطاليه  ، حصلت على اعتراف  رسمى  من قبل الهيئة ( جمعية طيوري الدوليه ) في شباط عام 1951، مع اسم المجعد الأحدب الإيطالي. لم يخلوا هذا  من بعض التحفظ ( الفرنسيين لم يرو بعيون جيده الجنس الجديد لأنه يمكن أن يكون بديلا خطرا على الجنوبي المجعد )  بعد عدة مناقشات تم إعادة التسمية  و اعتمدت جيبر إيتالوكس الحالية.

 

لمتابعة الموضوع بالكامل يرجى قراءته من المصدر:

كناري الجيبر الإيطالي Gibber Italicus Canary   ( بالتفصيل ) الجزء الأول – ضبط جودة
http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?t=132425

تعليقات

تعليقات