فروخ الحسون وعلاقتها بنوع اللغة والمكان

اخواني الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ……………
اما بعد اخوتي اعضاء منتدانا العزيز يسعدني ان اكشف لكم سرا يغفل عنه معظم اخواننا المربين وهو ما علاقة عمر الحسون باللغة الملقنة ؟ ومتى يمكن ان نعطي فرخ الحسون اللغة الملقنة ؟ وماهي نوع اللغة التي يمكن للحسون تقبلها ادا رجعنا الى لغة كوبيا واللغة الشعبية للحسون اي الودانية .


هده الاسئلة سوف اجيبكم عليها حتى يتسنى للمربي التفكير مليا قبل الاقدام على تلقين اللغة لفرخه او مجموعة فراخ .
اخواني الافاضل هناك اساسيات مهمة في نجاح التلقين والمراد به محتوى اللغة والعلاقة الشمولية بينها وبين الفرخ والمكان الدي يلقن به الفرخ .
ان اول اساس يجب على المربي التفكير فيه هو المكان تلقين هدا الفرخ فلو تصورنا ان فرخ الحسون في مكان هادئ تنعدم فيه الاصوات سوف يكون هدا الفرخ معزولا تماما عن العالم الخارجي اي انعدام الاصوات وبالفعل وجدنا ان هدا العامل مهم ومع الخبرة الكافية طور اخواننا الافاضل طرق تفادي الاصوات الخارجية كالعلبة الخشبية وثلاث ثقوب ومروحة وبعد المسافة بين العلب ونقاء اللغة واعتدالها من بين الاسباب المهمة والايجابية لتلقين اللغة كاملة للفروخ .
الاساس الثاني فرخ الحسون فهدا الاساس هو العنصر الاهم في هده الاشكالية التي نجيب عنها .انطلاقا من بعض التجارب لبعض الاخوة الاعضاء ثبت مايلي ان الفروخ البطن الثالث والرابع اي فروخ شهر غشت تعتبر من الفروخ التي تتقبل اللغة عن ظهر قلب وهي معلومة صحيحة بنسبة معينة وليست كلية اي بتفسير اوضح في شهر غشت تكون كافة الطيور مستعدة للغيار وتتوقف عن التغريد اي لن تتمكن الفراخ من التعلم من ابويها او الطيور المحيطة بها سوى بعض الطيور كطائر العندليب او الحسنية حيث يكون غياره جد متؤخر اي اواخر شهر شتنبر مما يجعل هده الفروخ تكتسب هده اللغة عبر مراحل من حياتها
ولنعود الى التفسير المعاكس اي التفسير التجريبي والدي وجدنا انه يشكل فوهة غامضة من حياة فرخ الحسون والكثير لم يفسر هدا النمط لسبب واحد هو عدم تاكده من جنس فرخ الحسون وعمره .اعتمادا على بعض ابحاثي وتجاربي حول هدا الاشكال وجدت حلا للغز الدي وصل له الغرب قبلنا هدا اللغز يفسر محتوى الفوهة وهو يقول”” ان فروخ الحسون تتماشى مع نوع اللغة حسب سنها ومكان تواجدها”” ادا هدا سر لغة الحسون فكيف سوف افسره اليكم اخوتي الافاضل .
اليكم التفسير . للفرخ مواصفات محددة يمكن بفضلها تلقين نوع اللغة وبوجود المكان الهادئ .
ان فرخ قبل خروجه من البيضة لا يعتبر حاملا للغة بل لغريزة النداء وتحسس المحيط من داخل البيضة كالضغط والدبدبات وهده ليست تفسيرات لغوية بل هده فطرة حية يقوم الفرخ على اساسها تكسير البيضة للخروج .
بعد الخروج من البيضة يكون اول يوم فترة راحة حيث لا يطعم الابوين الفرخ حتى اليوم الثاني وهنا يبدا النداء وقوة الاستشعار لدى الفرخ حيث رغم انه لا يرى فانه يحس بان شيء امامه ويناديه يعني انه نداء الطعام .فيستمر فرخ الحسون بالنداء حتى يدخل في اليوم الرابع فتبرز رؤية عينه فيبدا يميز المحيط اعتمادا على بعض الالوان الغامضة رغم انه يرى فانه مازال لا يرى كيف دلك؟ عندما تبقى حلمة عينيه لم تبرز على شكل حلقة كاملة نقول ان هدا الفرخ ما زال لم يرى جيدا ولم يتعرف على محيطه وشكل ابويه بل يرى اختلاف الضوء والظلام فقط بعد الاسبوع الاول يتعرف الفرخ الحسون على المحيط ويكون مستوى ادراكه قويا اي في هده المرحلة لابد للمربي ان يرى بعينه الاحترافية هل يبدا بعزل الفرخ عن ابويه واطعامه لوحده وهنا نقول ان المربي يريد ان يعتمد على لغة مركبة وهي لغة كوبيا اي ان الفرخ لن يتعلم لغة ابويه بحيث يبدا شريط اللغة يقدم اثناء الاطعام من بزوغ الفجر حتى الزوال وبعد الزوال حتى غروب الشمس وتكون فترة التلقين بين ساعة وساعة ونصف على بعض المفاتيح اللغوية فقط عندما يبدا المربي بالعناية بهدا الفرخ يوما بعد يوم حتى يقف على رجليه هنا ندخل في باب اللغة الشاملة ولكن نساعد الفرخ في الطعام حتى يفطم وكل هدا بوجود مكان هادئ تنعدم فيه اصوات الطيور الاخرى بعد الفطام نقوم بادخال الفرخ تدريجيا الى العلبة الخشبية حتى يتسنى لنا الاعتماد على نفسه وتعلم اللغة بشكل اكبر ودلك بانعدام الضوء حتى يتمم غيار الريش ويصبح جاهز لاخراج اللغة هنا نقوم اولا بغلق لغته اعتمادا على الشريط الدي لقناه به لان الحسون بعد خروجه لا تكون حنجرته مهيئة بشكل كامل لاخراج اللغة المختزنة فعلى المربي تقديم نفس الشريط بعد اخراج حسونه اللغة حتى يتمكن من اتباع نفس المسار اللغوي ويبدا ببناء قفل من تلك اللغة .
ملحوظة . المفتاح اللغوي مهم جدا للفروخ التي في العش والقفل مهم ايضا للحسون الدي خرج من الغيار لان به نضمن عدم تسريب اللغة او تعلم بعض الاقفال اللغوية من طيور اخرى.

 

لقراءة الموضوع بالكامل , تفضل مشكورا الى المصدر:

فروخ الحسون وعلاقتها بنوع اللغة والمكان
http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?f=58&t=122482

تعليقات

تعليقات