تجربتي في التلقيح الصناعي

صورة لطالمنا سمعنا اساليبا وطرقا حديثة في التربية ولطالما جربناها واثبتت فعاليتها, فنحن دائما نتعلم ونتطور, والنجاح حليف كل مثابر, والنجاح دائما يتجدد ويتطور بتطور الهواية, فلو رجعنا تقريبا عشرة سنوات في بداية سير التجمع الدولي لعلم الطيور ولو نظرنا الى أرشيفه لوجدنا كيف كانت الاسئلة والاستفسارات

 ولوجدنا كيف كانت المواضيع التي يتم طرحها, مواضيع بسيطة, ومع السنوات اصبحنا أكثر خبرة واكثر اختصاصا واكثر تطورا, تطورت اساليبنا ولا يفرقنا اي شيء عمن سبقونا.

انا اليوم سأقدم لكم تجربتي الخاصة المتواضعة في التلقيح الصناعي, كنا السباقين في طرح هذا الموضوع قبل سنوات واظهرنا الفيديوهات ولكن هل قام احد منا في تجربتها , ممكن, ولكن لم نسمع منه ولم يوثقها او لا يريد ان يعلمها لأي أحد, وانا سأنشر تجربتي وان شاء الله تستفيدوا منها وتحل لكم بعض المشاكل التي تواجههكم في نقص الذكور او البيض غير المخصب.

الحمد لله رب العالمين هذه السنة في هذا الموسم قمت بالتجربة, وانا اقول تجربة لأنها هي بالفعل ولم اتخذها اسلوبا اساسيا في التربية, هي بضعة محاولات من اجل اثبات هل ينجح ام لا ومعرفة اهم النقاط المهمة في انجاحها, وبالممارسة المستمرة ممكن ان تكون اسلوبا ونمطا مميزا في تربيتنا.

لذا سأسرد لكم قصة هذه التجربة.

عملية التلقيح الصناعي عملية سهلة ولكن تتطلب صبر ودقة في التوقيت, الصبر في عملية اخذ وتجميع سائل اللقاح, والدقة في وقت اخذ هذه الحيوانات ووضعها في رحم الانثى, يعني وقت التلقيح المناسب
لتخصيب البيضة, وفي نفس الوقت معرفة متى بالضبط سيتم وضع اول بيضة.

للأسف ليس لدي او لدينا معلومات دقيقة في ما هو الوقت المناسب لتلقي البويضة سائل اللقاح من اجل التخصيب, لذا بعد التجربة وضعت امرا في نفسي انه من اجل ضمان التلقيح المناسب هو ان اقوم بها ثلاث مرات في فترات مختلفة قبل يوم من وضع كل بيضة. فانا لا ادري بالضبط التوقيت المناسب ولا ادري هل التلقيح الصناعي الأول ضمن التخصيب أم لا, لذا لضمان نجاحها, يجب ان تلقح الأنثى في فترة الصباح المبكر ووقت الظهيرة وقبل غروب الشمس, اعتقد بعد غروب الشمس تكون البيضة القادمة قد احكمت وغلفت ولن تتقبل اي سائل لقاح, لذا خلال فترة النهار يكون افضل وفي اوقات مختلفة.

سألني البعض لماذا اقوم بهذا الأمر 3 مرات باليوم, فتلقيحة واحدة كافية لتخصيب ليس بيضة واحدة وانما جميع البيض القادم, نعم صحيح وهذا ممكن لكن لا احد منا يضمن انها لقحت وخصبت وليس لدينا اجهزة متطورة لنعلم هل بالفعل تم التخصيب ام لا, لذا دائما يجب علينا ان نكون في الجانب السليم والأمن والضامن على ان ما قمنا بها كان مؤكدا عملية التخصيب.

نأتي الى الطريقة:

أولا يجب ان يكون لديك انابيب زجاجية شعرية واسمها capillary tube:

وهو أنبوب شعري رفيع جدا مصنوعة من مادة جامدة، مثل البلاستيك أو الزجاج. وتستخدم لجمع عينات من السوائل، والتي سوف تتدفق داخل الأنبوب مقاومة للجاذبية الأرضية. وهي تستخدم عادة في
المجالات الطبية والبحثية لاستخراج عينات صغيرة جدا من السوائل التي سيتم تحليلها، مثل عينات الدم لمرضى السكري.

لها عدة احجام, ونحن هنا يجب ان نستخدم الانابيب الدقيقة.

ملاحظة: يوجد انابيب مخبرية فيها مادة الهيبارين, وهو مادة لا تسمح لتجلط الدم , وذلك من اجل عندما يتم اخذ عينة من الدم لا تتجلط داخله ويبقى سائلا, انا لا انصح باستخدامها خوفا من موت الحيوانات المنوي , وايضا يجب ان تكون معقمة تلافيا لموتها وعند استخدام اي انبوب يجب عدم محاولة استخدامه مرة اخرى.

صور لبعض الانابيب الشعرية:

صورة

 

لقراءة الموضوع بالكامل والمناقشة فيه , يرجى التوجه للمصدر:

حصريا تجربتي في التلقيح الصناعي على الكناري – عبده أبو سير
http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?t=132850

 

تعليقات

تعليقات