قائمة الأدوية البشرية والبيطرية


بسم الله الرحمن الرحيم
أخواني وأخواتي الأعضاء والزوار الكرام…
لاحظت في المنتدى بعض الشكاوى من عدم قدرة المربي على الحصول على الأدوية البيطرية في بعض البلدان وذلك لعدم توفر عيادة بيطرية قريبة أو لعدم وجود بعض الأدوية البيطرية في الدولة أو عند الأطباء البيطريين.

لذلك هناك إمكانية استعمال بعض المضادات البشرية التي تستعمل للإنسان ولكن تختلف الجرعات حسب كمية ومكونات الدواء.

فعند الحاجة لنوع دواء معين لن نبحث عن الاسم التجاري للدواء ولكن سوف نبحث عن الاسم العلمي للدواء فمثلا….

دواء الموكسيبين ((Moxypen)) هذا الاسم التجاري له ولكن مكونات الدواء وهي تكون عادة بالاسم العلمي للدواء ويكون مكتوب كالتالي….

كل كبسولة تحتوي على 500 ملغ أموكسيسيلين ((Each capsule contains:- Amoxycillin 500 mg)).

إذن الأموكسيسيلين هو الاسم العلمي وهو ما أحتاج له لمعالجة الطيور, كذلك الحال بالنسبة لأي مضاد حيوي تم ذكر في قائمة الأدوية البيطرية.

سنلاحظ وجود الأموكسيسيلين تحت أسماء كثيرة ومتعددة حسب الشركة المصنعة للدواء لذلك عند البحث عن الأنروفلوكساسين مثلا أستطيع أن أسأل الصيدلي أن يعطيني المضاد الحيوي وذلك بأن أطلب الأنروفلوكساسين ولا أهتم للاسم التجاري للدواء حيث يمكن أن أقول للصيدلي أعطيني دواء الأنروفلوكساسين أو أي دواء يحتوي على الأنروفلوكساسين, وللتأكد أنظر إلى مكونات الدواء وسأجد بأنه كتب على العلبة ((كل كبسولة أو كل قرص يحتوي على #### ملغ من الأنروفلوكساسين)).Each tablet contain:- #### mg Enrofloxacine

والآن سوف نقوم بشرح طرق الاستعمال والجرعات المناسبة وطريقة حسابها……..

سنبدأ بالأقراص والكبسولات.

وهنا يجب أن نلفت الانتباه بأن بعض الأدوية تكون أدوية مكونة من عدة أنواع من المضادات أو مكونة من أدوية أخرى في نفس القرص ويجب الانتباه لهذا, فإن كانت المحتويات الأخرى بنسب قليلة تجاهلها وركز على المكون الأساسي للدواء, ولكن تجنب مواد البنسلين وأي دواء يدخل بتكوينه مادة البنسلين.

ملاحظة المشرب الوسط سعة 100 سم3, لذلك نضع الدواء على 100 سم3 من الماء لتكون الجرعة صحيحة ولكن إذا أضيف الدواء للمشرب وعلى سبيل المثال 10 سم3 ثم وضعنا الماء بالمشرب فنكون قد وضعنا 10 سم3 من الدواء ل 90 سم3 من الماء لأن الدواء سيأخذ من سعة المشرب 10 سم3 لذلك يفضل خلط الدواء في 100 سم3 من الماء ثم وضع الخليط بالمشرب, هذا بالنسبة للدواء السائل ( الشراب ).

وهذا التركيز مساوي تقريبا لتركيز الأدوية البيطرية المستعملة.

القائمة ليست نهائية, ويمكن ان يتم إضافة أي دواء فيها حسب ما نراه مناسبا.

أي شخص لديه اعتراض عن جرعات الأدوية الموجودة يمكنه مراسلة مدير الموقع ويعطي الأدلة التي تبين دقة الجرعات للطيور الصغيرة والكبيرة, أو حتى اعتراض في استعمالها على الطيور.

للمتابعة والاستمرار يرجى زيارة هذين الرابطين:

قائمة الأدوية.

قائمة الأدوية البشرية.

تعليقات

تعليقات