فـتـرة الـراحـة , الفترة المهملة في تربية الكناري

كثيرة هي المواضيع التي تتحدث عن فترات حياة الكناري و مراحلها من فترة التجهيز و الانتاج و غيار الريش , ولكن فترة الراحة للأسف مهملة مع انها أطول فترة من فترات حياة الكناري , و لاحظت الكثير من الاستفسارات و المشاركات حول هذه النقطة .



فبمجرد انهاء الطيور لفترة غيار الريش يعتقد بعض المربون أن الوقت قد حان لتجهيز الطيور و تزويجها و دخول فترة الانتاج من جديد , وهذا للأسف تصرف خاطىء و ينتج عنه الكثير من المشاكل في فترة الانتاج و ايضا قد يكون خطرا على حياة الكناري و صدقوني اذا ما تم الالتزام بخصوصيات و احتياجات كل فترة او مرحلة من مراحل حياة الكناري فانكم ستحصلون على نتيجة ممتازة تبهركم .
ففترة الراحة تأتي بعد فترة غيار الريش و قبل فترة التجهيز و الكل يعلم ماهي خصوصيات و صعوبات فترة غيار الريش التي تستنزف طاقة الكناري و حيويته و الكناري ذو الصحة الجيدة هو من يخرج حيآ من هذه الفترة الصعبة .
لذلك و بعد الانتهاء من هذه الفترة ندخل طيورنا في فترة الراحة للاستجمام و النقاهة و استعادة قوتها و حيويتها .

متى تبدأ فترة الراحة :

صورة

فترات حياة الكناري هي :

1_ فترة الانتاج ((التزاوج)) : تمتد من شهر 3 / 4 / 5 / 6
2_ فترة غيار الريش : شهر 7 / 8
3 _ فترة الراحة : شهر 9 / 10 / 11 / 12 / 1
4 _ فترة التجهيز : شهر 2

بمجرد الانتهاء من فترة غيار الريش التي تظهرعلاماتها بشكل عام بتوقف تساقط الريش وظهور دبابيس الريش على الجسم و خاصة على الرأس
هنا تبدأ فترة الراحة .

احتياجات هذه الفترة :
جميع مراحل او فترات حياة الكناري تتمحور حول هذا المثلث :

صورة

التغذية و الانارة و الحرارة هذه هي محاور جميع فترات حياة الكناري اذا تم احترامها و التقيد بها ندخل طيورنا و نخرجها من هذه الفترات بنجاح و ستكون النتيجة مبهرة و سيكون الفرق واضح و النتيجة مرضية خاصة في مرحلة الانتاج , فكما ذكرت سابقا أغلب مشاكل فترة الانتاج سببها عدم التقيد بهذه النقاط و عدم احترامها كالتعجل بتخطي المراحل أو الجهل بها .
تبقى نقطة قد يسأل البعض عنها و هي الطوبة و لماذا لم تدخل ضمن المثلث الذهبي لمراحل حياة الكناري ؟
الرطوبة مرتبطة لحد ما بدرجة الحرارة , و الرطوبة النسبية الواجب توفرها في غرفة طيورنا هي من 60 لـ 65 % الا عند موعد فقس البيض ينصح برفع نسبة الرطوبة لتصل ل75% و ذلك لتجنب موت الفراخ داخل البيض و سهولة خروجها.

صورة

الحرارة :

مع ان طائر الكناري يعيش و يتعايش مع درجة حرارة الغرفة بين 18 و 27 درجة مئوية مع الانتباه لتيارات الهواء بشقيها الباردة و الحارة فأن هذا لا يعني ان طائر الكناري لا يستطيع العيش في درجات حرارة منخفضة او مرتفعة .

 

لقراءة الموضوع بالكامل من المصدر:

فـتـرة الـراحـة , الفترة المهملة في تربية الكناري

http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?t=125049

تعليقات

تعليقات