الأرشيف الأول

المرسل الموضوع  

abdul
 

تكاثر الكنار
طـــــائر الــكنـــــاري
(مـــــــــا يـــــــخـــــص التــــــكـاثر)

جاء الحرص على إعداد مثل هذه النشرة لما لا حضناه من عدم إلمام العديد من هواة اقتناء هذا الطائر ببعض الجوانب الخاصة بالكيفية المثلى لإكثاره مما سبب للعديد منهم إحباطاً تسبب في هجرهم لهذه الهواية والحقيقة أنه بمزيد من حب المعرفة وقليل من التحدي يمكن تجاوز مثل تلك المشاكل , كما أن سؤال ذوي الخبرة أمر في غاية الأهمية لاختصار زمن التعلم , ويمكن إيجاز خطوات تعلم إكثار هذا الطائر بالشكل التالي:

1) تبدأ أولى خطوات التجهيز لإكثار الكنار بتحديد الزوج المراد إكثاره وذلك باختيار الذكر والأنثى وتحديد الألوان والأشكال المناسبة لتكوين زوج متناسق ينتج فراخاً ذات ألوان وأشكال متناسقة وجذابة (وعادة لا يتم تزويج الجنسين إذا كان كليهما بتاج –طربوش- حيث ينتج فراخ بأكزيما وهي عبارة عن تورم دهني أعلى المنقار)
2) التأكد من جاهزية الزوجين (الذكر والأنثى) للتزاوج أمر أساسي ومهم في إنجاح التكاثر ويمكن معرفة جاهزية الذكر للتكاثر بزيادة تغريده عن المعتاد خاصة في حالة وجود قفص كنار أخر بجانبه كما أن الفحص الظاهري للفتحة التناسلية للذكر يظهر بأنها بارزة بشكل مدبب ومنطقة الجلد حول تلك الفتحة خالية من الريش (الطائر منشف) كما أن اكتمال نموا الريش أمر مهم في اكتمال الخصوبة للطائر , أما بالنسبة للأنثى فيمكن معرفة جاهزيتها من خلال عبثها بالخيطان داخل القفص وتزداد جاهزيتها كلما بدأت بوضع الخيط داخل المنقار والبدء بلف الخيطان في العش أو في وعاء الأكل كما أن الفحص الظاهري للفتحة التناسلية للأنثى يظهر بأنها متورمة (معبية) وتزداد جاهزيتها كلما اتجه هذه التورم نحو نهاية الفتحة التناسلية كما يمكن ملاحظة خلو ريش البطن والذي هو منطقة حضن البيض.
3) يتم اختيار قفص التكاثر ويفضل بأن يكون مقاسه (طول 60سم - عرض 40سم – ارتفاع 40 سم)
4) يوضع العش بأحد زاويا القفص وعلى ارتفاع مناسب (يوجد بالسوق أنواع مختلفة من الأعشاش بلاستك كانت أم معدن) يتم بعد ذلك وضع لباد من الصوف داخل العش علاوة على وضع علبة خيوط (خيوط التعشيش) تعلق في أحد زوايا القفص ويتم إخراج جزء من الخيوط للفت نظر الأنثى كما يزود القفص بحاوية بيض بلاستيكية لوضع البيض المسلوق بها مع إضافة وعائي الأكل وأنبوبة الشرب.
5) يتم وضع الأنثى المراد إكثارها داخل قفص التكاثر ويوضع الذكر المراد تزويجه من تلك الأنثى في قفص منفرد بجانب قفص التكاثر بحيث يرى الأنثى وتراه ومن ثم يتم ملاحظة تصرف الطرفين حيث عادة يزداد نشاط الذكر داخل القفص ويبدأ في التغريد بقوة لإثارة الأنثى ولفت انتباهها كما يقوم بعض الذكور بالتقاط بعض بقايا الريش أو الخيوط في قفصه والاتجاه بها نحو قفص الأنثى للتعبير عن استعداده لتكوين أسرة , من جهتها تبدأ الأنثى باللعب بالخيوط بحملها بمقدمة المنقار وإلقائها داخل العش وعند سماعها لتغريد الإثارة من الذكر تأخذ الأنثى وضع التلقيح (تصر) تعبيراً عن استعدادها للتلقيح وبعض الإناث تباشر في لف العش استعداداً لوضع البيض والبعض الأخر لا تباشر في لف العش إلى بعد إدخال الذكر عليها (تستغرق هذه الفترة من يومين إلى أربعة أيام حسب درجة توافق الزوجين بناءاً على نتائج الملاحظة).
6) الخطوة التالية وهي حساسة (وتحتاج منك لمزيد من المراقبة) يتم وضع الذكر مع الأنثى داخل قفص التكاثر ويفترض بأن يباشر الذكر بالتحرك داخل القفص والاتجاه إلى العش وحمل بعض الخيوط وبعض الذكور يجلس في العش مصدراً بعض الأصوات لجذب الأنثى ومن ثم يباشر الذكر في تغريد الإثارة ويفترض بأن الأنثى تأخذ وضع التلقيح ويقوم الذكر حيينها بتلقيحها , حيينها تتأكد بأن الزوجين متوافقين , لكن في أحيان أخرى وعند وضع الذكر مع الأنثى تهاجم الأنثى الذكر وتحصل شجارات بينهما عندها وفي هذه الحالة قم بإخراج الذكر وأعد المحاولة لاحقاً أو قم بتغيير قفص التكاثر ولكن بوضع الذكر أولاً ومن ثم قم بوضع الأنثى مع الذكر وإذا استمر الشجار فيستحسن في هذه الحالة تغيير الذكر أو الأنثى (وهي من عجائب هذا الطائر فهو يحب أن يختار الشريك الذي يريد أن يكوّن أسرة معه)
7) تباشر الأنثى لف العش بسحب الخيوط ولفها داخل العش بشكل قمع (بعض الإناث ليس لها خبرة في بناء العش قم بالتدخل وساعدها بلف العش فهي تقبل بذلك) , تزويد الأنثى بالبيض المسلوق أمر مهم خلال هذه المرحلة لدعمها بالبروتين اللازم لتكوين البيض , تباشر الأنثى بعد ذلك وضع البيض الأولى فالثانية تباعاً ويومياً (تبيض أنثى الكنار من 2-6 بيضات) بعد اكتمال وضع البيض قم بإيقاف تزويد الزوج بالبيض المسلوق , ثم من جهتك قم بتسجيل تاريخ الفقس بداية من تاريخ البيضة الثانية وحساب فترة أربعة عشر يوماً من ذلك التاريخ لبدأ الفقس , مع ملاحظة ضرورة فحص نجاح إخصاب البيض بعد خمسة أيام من أخر بيضة وذلك من خلال تسليط نور الكشاف على البيضة حيث سوف تلاحظ قلب الجنين ينبض مع وجود الشعيرات الدموية أما في حالة ما وجدت بأن صفار البيضة يتحرك مع تقليبها فهو يعني بأن البيضة غير مخصبة عندها قم بإزالة تلك البيضة وترك فقط البيوض المخصبة أما في حالة عدم إخصاب كل البيوض فيفضل إزالتها مع إزالة العش لمدة خمسة أيام (لإراحة الأنثى) ومن ثم قم بإرجاع العش حيث سوف تباشر الأنثى من جديد البيض.
8) بعد أربعة عشر يوماً (تقريباً) من تاريخ أول بيضة يبدأ فقس البيوض تباعاً عندها قم بتزويد جوز التكاثر بالبيض والتفاح يومياً.
9) المتابعة الدقيقة أثناء هذه الفترة أمر مهم لإنجاح تربية صغار الكنار , تأكد بأن الفراخ يتم تغذيتها بشكل كاف حيث عادة تقوم الأنثى أو كليهما بأكل الغذاء المتوفر (بيض مسلوق – تفاح – تشكيلة حبوب) وخزنه داخل حوصلتها ومن ثم تقوم بتزويد الأفراخ به , قم بالتأكد بأن الجوز يقوم بهذه المهمة بكفاءة من خلال التأكد من امتلاء حوصلات الأفراخ بالغذاء , وفي حالة ما إذا كانت الأنثى عديمة الخبرة أو حنون أكثر من اللازم وتجلس على الفراخ فترة طويلة ولا تهتم بتغذيتها عندها بادر أنت بأخذ الفراخ ووضعها مع فراخ جوز أخر معروف بكفاءته من حيث اهتمامه بتغذية الأفراخ , يجب أن تعلم بأن الأنثى تكتسب مهارات العناية بفراخها من خلال رؤيتها أمها عندما كانت فراخاً لذا تأكد من البائع عن ما إذا كانت الأنثى التي تنوي شرائها حنوناً وتحسن تربية الفراخ أو هي من أم تحسن تربية الفراخ إذا كانت الأنثى حديثة على التكاثر (بنت).
10) بعد اكتمال نمو ريش الفراخ تستعد الأنثى للحضنة الثانية قم بإضافة عش بنفس الترتيبات السابقة في الجهة الأخرى من القفص ولا تنسى إضافة خيوط التكاثر حيث أن عدم وجودها يجعل الأنثى تقوم بنتف ريش فراخها وبعد اكتمال وضعها للبيض قم بإزالة الذكر مع الفراخ حتى يتمكن الذكر من إطعامهم للمرحلة التي يمكنهم فيها الاعتماد على أنفسهم بالأكل عندها يمكنك إعادة الذكر إلى الأنثى لكي يساعدها في تربية الحضنة الثانية.

ملاحظات
1-هناك بعض الكنارات ذكراً كان أو أنثى عقيم وغير قادر على الإخصاب.
2-شراء جوز منتج (مركب) أمر مطلوب إذا كنت مبتدأ في هذه الهواية لكي تتعلم وتمارس وتكتسب الخبرة التي تمكنك لاحقاً من الانتقال إلى مرحلة اختيار وتركيب الأزواج.
3-تركيب الأزواج أمر مهم يبنى عليه ما ترغبه من أفراخ سواء من حيث الشكل أو اللون أو الصوت (جودة الحنجرة)
4- طائر الكنار طائر حساس خاصة أثناء فترة التكاثر , يجب عليك أن لا تكثر تحريك القفص أو نقله من مكان إلى أخر حيث يتسبب ذلك في ترك الأنثى لبيضها مما يعرض الأجنة للموت داخل البيوض (البيوض تفسد).
5-تفادى وضع جوز الكنار المغرد في مكان مظلم أو حار أو بارد فذلك يجعله يبرد جنسياً وبالتالي يدخل مرحلة تغيير الريش (المكان الذي ترتاح له هو ما يرتاح له طائر الكنار ونعني مكان إضاءته جيدة ودرجة حرارته معتدلة)
5-ليس كل ذكر وأنثى صالح للتزاوج , لذا فشراء طائر من محل موثوق فيه وإن ارتفع سعره عن محل أخر أفضل من حيث تحقيق هدف النجاح في إكثار هذا الطائر.
6-سر نجاح التكاثر يعتمد بالدرجة الأولى على الأنثى , تذكر ذلك جيداً ولا تتردد في دفع مبلغ أعلى في أنثى مجربة وتحسن العناية بالفراخ.
7- وأخيراً , لا تستعجل في النتائج وتحلى بالصبر والتحدي , أسأل ذوي الخبرة ويقيناً وبحول الله سوف تنجح.
الهدف من إصدار هذه النشرة هو ترغيب أكبر عدد ممكن من الهواة بهذه الهواية وإرشادهم إلى اسهل الطرق للنجاح في تفريخ هذا الطائر الجميل وإيماناً منا بأنه لا يوجد أسرار يمكن حجبها عن الهاوي الجاد في اقتحام هذه الهواية.

 
Anonymous

 

No Subject

 

السلام عليكم كيف أعرف فصيلة الكناري وشكرا

 عبده أبو سير

 

 Re: No Subject

 

معرفة الفصيل يكون من الشكل واللون وممكن من نوع الغناء. ممكن المربي الذي سوف تشتري منه يقول لك ما هي الفصيلة. بعض الانوع تتشابه لكن في انواع من الكناري مجرد النظر اليه تعرف فصيلته مثل الكوبرا ذو الجسم الطويل والمنساب والارجل الطويلة الممتدة. والبوردر من حجم رأسه والجلوستر الشائع من حجم جسمه المتوسط واحيانا من الطربوش اللي على رأسه والكناري المفتل الريش مثل الهولندي والباريزيان والليزارد(السحلية) الذي يكون ظهره بقع فضية او ذهبية مثل السحلية والدايمورفيك من الوانه والحبشي ايضا من الوانه وهكذا. راجع موضوع السلالة.

 

عاشق الكناري

 

No Subject

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتك
عندي سؤال الرجاء من الجميع أن يجب عن هدا السؤال
لمادا الجوز الكناري لايغرد أما أدا فصلتهم يغردون
وسؤال الثاني
لمادا يبض الكناري بعض الاحيان بدون قشر على البيضة هل هو مرض وماذا علاجه هل يحدث كثيرا
وسؤال الثالث
هل يمكن تزاوج الكناري من اب وام واحده وشكرا

 عبده أبو سير

 

 Re: No Subject

 

بعض ذكور الكناري تغرد حتى وهى مع الانثى وبعضها يخف تغريده والبعض نادرا ما يغرد مع الانثى الا عند وضع البيض والتخصيب والسبب انه يعتبر نفسه تزوج. البيض بدون قشرة نقص في الكالسيوم واذا كان الكالسيوم متوفر يكون هناك خلل في امتصاصه او التهابات في المبايض واحيانا يكون السبب انها في فترة طرح الريش وتبديله.نعم يمكن ان يتزاوجا لكن الافضل ان لا يتزاوجاحتى تحسن النسل

 محمود من فلسطين

 

 Re: Re: No Subject

 
لأن الأنثى تلهيه ويضعف من كثر المزاوجة والإنشغال بإطعامها
السؤال الثاني بسبب نقص في الكالسيوم وأنصح بوضع لها بيض مسلوق والفيتامين
هو ينفع تزواج الفراخ مع بعضهم ولكن الأفضل أن تزاوجهم من أب وأم مختلفات
 

حسين
 

هل يجب نزع البيضة ؟

 

الأنثى التي عندي باضت اربع بيضات
اربع فقسوا وواحد ما فقس للحين
هل يجب علي اخذ البيضة

 عبده أبو سير

 

 Re: هل يجب نزع البيضة ؟

 

من المستحسن ان تبقيها لكن ليس لفترة طويلة لكي تدع الفراخ يرتكزون عليها ويجب ان تعطيها فرصة لكي تفقس فانت لا تعرف هل هي الاولى ام الثانية ام الثالثة ام الرابعة لذا يمكنك ان تنتظر يومين او ثلاثة من توقيت اخر بيضة اي مثلا 17 يوم من تاريخ وضع اخر بيضة.

 
حسين
 
كيف ؟
 
السيد عبده المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماهي الصبغة التي استخدمها لتلوين الكناري باللون الاحمر
اريد اجابة دقيقة وواضحة
وشكرا....

 عبده أبو سير
 

 Re: كيف ؟

 

توجد صبغات طبيعية وصبغات صناعية . المتعارف عليه هو الصبغة الحمراء. الطبيعية ممكن ان نحصل عليها من الكاروتينيود وهو موجود في الجزر وخصوصا الجزر الاحمر وتوجد ايضا صبغة من ما يسمى بودرة الفلفل الاحمر يمكن ان تخلطهم مع غذائهم او اذا كان على شكل بودرة في ماء الشرب. اما الصبغة الصناعية فهى المادة التي تسمى كانثاكسانثين والبيتا كاروتين والشركة المشهورة التي تنتجه هي شركة روش السويسرية. انت كما أعرف من الاردن واتوقع ان في محلات بيع طيور الزينة توجد مادة الصبغة على شكل بودرة ممكن ان تذوبها في الماء او تخلط مع البذور فعند شرائها اتبع التعليمات. والاهم من كل هذا انها تعطى للكناري خلال فترة طرح الريش وتبديله لكي يعطي ريشا جديدا ملونا.

 
حسين
 
عند الفقص
 
السيد عبده المحترم
اذا فقص البيض وخرج الصغار من البيض هل يجب ان اطعمهم مباشرة ام يجب ان اتركهم بعض الوقت
اذا كان الجواب بعض الوقت فحدد الوقت المناسب (( الساعة))الرجاء الرد

 عبده أبو سير


 Re: عند الفقص

 

الفرخ عندما يفقس يكون مخزن من المغذيات التي تكون داخل البيضة تكفيه لعدة ساعات وهذا ما يدل كيفية بقاء عيشه اذا فقس في الليل. لذا المفروض ان تنتظر حتى تبدأ الام الاطعام ولو القليل. فدعها تطعمهم. لكن اذا كان الفرخ هو هو الاخير الذي فقس وحجمه طبعا اصغر من الفراخ الاخرى ولا يقوى على طلب الاكل ورفع رأسه فبإمكانك مساعدة الانثى في اطعامه. واذا كانت الانثى لا تطعم الفراخ بتاتا فممكن المساعدة حتى تبدأ الام بالاطعام ولا تطعمهم الكثير لكي تعطي الفراخ الفرصة لطلب الطعام من الام وتحن وتبدأ بالاطعام. لا توجد ساعات محددة لتحديد متى يبدأ المربي بإطعام الفراخ لكن بالمراقبة يمكنك ذلك. راجع موضوع إطعام الفراخ باليد

   
حسين
 
هل ممكن ؟
 
السيد عبده المحترم
هل ممكن اطعام فرخ الكناري صفار البيض الممزوج مع الماء الدافىء وقليل من السكر؟
ارجو ان تكتب لي بعض الاطعمة التي ممكن اطعامها للفرخ

 عبده أبو سير
 

 Re: هل ممكن ؟

 
نعم ممكن. خذ الوصفة التي احضرها. اغلي بيضة كاملة وبعدها اقشرها ثم اضعها كاملة (صفار مع بياض)في بلندر (مولينكس) واضع القليل من الماء ثم اشغل البلندر سيصبح عندي مزيج لزج مثل اكل الاطفال الجاهز, وعن طريق السيرينج اطعمهم واحفظ الباقي في الثلاجة, وعند الوجبة التالية اخذ القليل منه في السيرينج واضع السرينج في كوب فيه ماء دافىء لكي يدفىء خليط البيض. بعد 4 او 5 ايام اتلف البيض المتبقي وحضر غيره طازج(لان البيض يتلف بسرعة حتى ولو كان في الثلاجة) عندها يمكنك ان تضع مع البيض في البلندر معلقة متوسطة من الحليب الجاف(بودرة الحليب) وبعض القطع الصغيرة من التفاح او البقدونس او الخس او الاجاص كيفما تحب لكن يجب ان يهرسا جيدا في البلندر ليصبح مزيجا سهل الغذاء مثل تحضير الغذاء للأطفال الرضع تماما وبالتوفيق.
 
حسين
 
هل يتاثر؟
 
السيد عبده المحترم
هل يتاثر الكناري اذا رأى قطا او سمع صوت قط و ما هي الاضرار هل البيض يصبح غير مخصب
هل يؤثر على غناء الكناري
اجب علي بالتفصيل واكتب لي جميع الاضرار

  عبده أبو سير


 Re: هل يتاثر؟

 
والله سؤالك جيد عندما اشتريت اول زوج قالوا لي احرص من القطط ولا تجعل القطط تقترب منهم او تنظر اليهم. وفعلا كان القفص في حديقة المنزل والقطط موجودة. لاحظت انها عندما اقترب القط من القفص وحاول ان يمسك الكناري من خلال القفص لاحظت ان الذكر اختلف وبدا مرعوبا ولم يعد يغرد للأيام وبعدها رجع طبيعيا. والان عندي ازواج القطط تذهب وتروح وتكون بقربهم ويغردون عادي لكن هذا لا يعني ان لا نحترص فممكن الرعبة تكون قاتلة للكناري مما تؤدي الى عدم قدرته الى اخصاب البيض وعدم التغريد ولقد قرأت انه ممكن ان تؤدي الى الموت.

 حسين
 

 Re: Re: هل يتاثر؟

 
الكناري الذي معي اهداني اياه خالي وعندما باضوا اخبرت خالي فقال لي : قد لا يفقس البيض لان الكناري تعرض لقط في بيتي عندما كان قد باض ولم يفقص البيض وقد اثر هاذا على غناءه فلم يعد يغني الا نادرا وباصوات متقطعة وغير متناسقة
فهل سيؤثر هاذا على البيض الان عندي؟
وهل سيكون غير مخصب؟ا
لقد مضى الان على البيض اسبوعين ولم يفقص فماذا ترا يا عبده
 عبده أبو سير
 

 Re: Re: Re: هل يتاثر؟

 
امنح البيض يومين او ثلاثة من تاريخ وضع اخر بيضة واذا لم يفقسوا اكسر البيض وانظر هل فيهم انسجة جنين ام فرخ غير مكتمل او نقطة دم كل هذا يدل ان الذكر خصب البيض لكن لم ينتج فرخ. اذا كان الذكر خاصتك والانثى او مرة يتزاوجا فاحتمال ان البيض غير مخصب يكون كبيرا لذا امنحهما فرصة ثانية واعطه فيتامين E على شكل نقط في ماء الشرب. وكما قلت لك اذا كان مرعوبا ممكن ان يرجع طبيعي وممكن انه لا يعود قادرا على تخصيب البيض. فراقب وشكرا على الاسئلة فالموقع يتجدد بمشاركتكم وانا اناشد كل معجب ان يشارك في المواضيع والرد عليها وليس انا فقط.
 حسين
 

 Re: Re: Re: Re: هل يتاثر؟

 
راقبت البيض ولا حظت ان هناك بعض النقط الحمراء
فهل في البيض جنين
 
 عبده أبو سير

 

 Re: Re: Re: Re: Re: هل يتاثر؟

 
هل النقط الحمراء التي تقول عنها داخل البيضة. اذا كان كذلك فهذا يعني انها مخصبة وعند عمر 5 ايام افحصها مرة اخرى سوف ترى جنينا صغيرا. انظر الى الجدول عن مراحل تكون الفرخ في البيضة في موضوع روعة الحياة.
 
ابوعز
 

عااااااااجل

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوي عبده الله يجزاك كل خير على هذا الموقع اخوي انا عندي زوج من الكناري ذكر عمرة حوالي 4 سنوات وانثى حوالي 1 سنه عملة لهم تزاوج وحصل التزاوج وبني العش وتم وضع البيض وكنت متشوق الى ان يفقص البيض فنتظر 15 يوم ولم يفقص وفجئه شاهدت الذكر ياكل البيض لماذا؟؟؟؟؟!!!! ثم تزاوجا مرة اخرى وقمت بعزل الذكر بعد وضع البيض ثم لم يفقص حتى بعد 20يوم والان التجربه الثالثه ماذا اعمل وطولت عليك الكلام والله يجزك كل خير ارجو المساعدة منك او من غيرك من الزوار والف شكررررر على الموقع

اخوكم ابوعز

 عبده أبو سير

 

 Re: عااااااااجل

 

عزيزي ابو العز: المشكلة كما اراها كالتالي : عندما تزوج ذكر مع أنثى وكانت الانثى فرخة يعني لم تبض من قبل فان البيض في معظم الحالات يكون غير مخصب لكن في المرة الثانية يخصب.
فعندما حاولت في المرة الثانية يكون لعدة اسباب:
1- الذكر عمره اربع سنوات وهذا يعتبر نوعا ما كبير في العمر لذا يحتمل انه بحاجة الى المقويات والفيتامينات مثل فيتامين E
2- كان يجب عليك ان تراقب الانثى هل ترغب بالذكر من حركاتها وحركات اجنحتها هل تخرج اصواتا (بالعامية تصوص) للذكر رغبة منها بالتزاوج او حتى بطلب ان يطعمها, حيث بعض الاناث لا تسمح للذكر ان يمسها ومع ذلك تبني عشا وتبيض.

بالنسبة لاكل البيض فهذا دليل على ان الذكر لا يريد ان تقعد على البيض ويريد ان يبقى يتزاوج معها لكن هذه المشكلة تنتهي اذا كانا متفقين ويطعمها ومتحابين وتسمح له با يكبسها ويتزاوج معها.
عندها ترى بيضا مخصبا وبالعكس سوف ترى الذكر يحمي البيض ويطعم الانثى وهي راقدة على البيض وحنون. وبالتوفيق.

ابوعز

 

الف شكر

 

اخوي عبده الف شكر على المعلومات الجيدة لقد راقبتهم جيدا ولاحظت ان الانثى ترفرف (وتصوص) كما قلت هذه المرة لعله تنجح التفريخ واحصل على فراخ ولاكن اذا لم يفقص البيض كيف لي ان احصل على فتامين يقوي الذكر ُُE من اين احصل علية
وكم انتظر البيض ليفقس قرأت في الكتب 14 يوما وهنا يختلف شاهدت 17 يوما وبعضهم يقول لي 21يوما ايهم اصح ولكم جزيل الشكرررررررررررررررر

 عبده أبو سير

 

 Re: الف شكر

 

الصحيح هو 14 يوما من اول يوم تجلس على البيض. في بعض الاناث لا تجلس على البيض الا بعد الانتهاء من وضعه, لذا لا نحسب من اول يوم وضعت على البيض وانما عندما نراها تجلس عليه, مع الاخذ في الاعتبار مدة يومين او ثلاثة لنعطي البيض فرصة ونكون متأكدين ان البيض تالف.
 

 

حسين

 

انثى الكناري لاتبني العش

 

السيد عبده المحترم
الكناري الذي معي باض ومضى على البيض 31 يوما  فاخذته وكسرته بعيدا عنهم وظهر لي في كل بيضة ماء اصفر
هل يعني هاذا ان الانثى اذا باضت مرة اخرى سيكون البيض مخصبا

شىء اخر
لقد قمت بنزع العش ليقوموا بتجديده  لكني لم ارهم يقومون بنقل اجزاء العش الى العش البلاستيكي في الاعلى
فسر لي السبببين

 عبده أبو سير

 Re: انثى الكناري لاتبني العش

 

كان يجب عليك ان لا تنتظر كل هذه المدة لتنتظر هل سيفقس البيض ام لا انك بذلك ارهقت الانثى جدا. عل كل حال يمكنك ان تنتظر يومين ام ثلاثة بعد 14 يوما من تاريخ وضع اخر بيضة. الاصفر في البيض التالف هو صفار البيضة وهذا يعني انه لم يكن مخصبا بتاتا.
بالنسبة لتجهيزهما لدورة جديدة تعتمد مدتها حسب مدى ستجهز الانثى في بناء العش وتحضير جسمها لصناعة البيض. بعض الاناث تحتاج الى اسبوع لتبدأ الدورة الجديدة والبعض يحتاج الى اكثر وممكن ان تمتد لشهر أو اكثر.
بناء العش ليس بالمشكلة , فيمكن ان تبني عشا خلال يوم واحد وثاني يوم تضع اول بيضة. فاذا تأخرت في بناء العش لا تقلق.

   

حسين
 

هل هناك؟

 

هل يوجد كناري اغتم
الكناري الذي معي لايصفر بتاتا حتى عندما عزلته عن الانثى فقط يقول : ويت ويت
مالحل ؟

 عبده أبو سير

 Re: هل هناك؟

 

يجب ان تقرأ في روعة الغناء لماذا لا يغرد؟
هناك اسباب عدة لعدم غناء " الذكر". ممكن ان يكون صغيرا ممكن ان يكون مريضا او في طرح الريش او في تبديل الريش او التغذية غير جيدة او ممكن ان يكون مدهنا (سمينا فيه دهن اصفر في بطنه) بحاجة الى روجيم قاسي وعلى فكرة كثير من البيض غير المخصب ناتج من الدهون المتراكة في جسمه ممكن ان يكون اخطأت تجنيسه اي ممكن ان يكون أنثى.
أسباب كثيرة اعطه البذور السوداء لكن بكميه قليلة مخلوطة مع البذور الاخرى.

 حسين
 

 Re: Re: هل هناك؟

 

قرات وفعلت كل المطلوب
لكني لاحظت شيئ : ان الذكر والانثى لا ياكلان الفواكه ابدا مثل : الموز الكرز الخوخ التفاح
وياكلان : الخس والجزر
هل يدل هاذا على شيء

 عبده أبو سير

 

 Re: Re: Re: هل هناك؟

 

لا عادي جدا فهو ينتقون ماذا يرغبون عندي مثلا هالايام يفضلون التفاح والخس فقط حتى الجزر عالخفيف.جرب اعطهم البقدونس فهو يحتوي على فيتامين E فينشطهم جنسيا ايضا يحبون الجرجير. وفي طريقة استخدمتها لكي ازودهم بالخضرة وهي انني زرعت بعض البذور الكناري في تربة ونبتت السيقان الخضراء كنت اقطعها واعطهم اياها فكانوا يتلذذون عليها جربها انها جيدة ومغذية لهم. تزودهم بالمادة الخضراء من نفس بذور الكناري. وايضا هذه الطريقة تبرهن لك اذا كانت البذور جيدة ونقية وليست قديمة بعمل هذا الاختبار ان تغمسها في وعاء فيه ماء وقطن وتضع بعض البذور ويجب بعد يومين ترى نمو السيقان الخضراء منها اذا كان ذلك فهي جيدة اذا كانت لا فالبذور التي عندك تالفة اي ليست فيها المغذيات الضرورية وليست طازجة ونقيه.

 حسين
 

 Re: Re: Re: Re: هل هناك؟

 

الحين ويش الحل عشان يصفر  يوم عزلتهم ما صفر ويوم سويت اللي في روعة الغناء بعد ما في فايده
ويوم عطيته البذور بعد ما يغرد
اريد الحل

 عبده ابو سير

 

 

 Re: Re: Re: Re: Re: هل هناك؟

 

طول بالك لن يغرد بيوم وليلة. لكن هل أنت متأكد أنه ليس مريضا أو في فترة طرح الريش.
 

 حسين

 

 Re: Re: Re: Re: Re: Re: هل هناك؟

 

لا لم الاحظ اي شيء فيه وهم ليسوا في فترة طرح الريش
لكن هناك شيء لاحظته انه يجلس دائما قرب الطعام

ارجو الرد على سؤالي
وهل هناك حل للغناء

 عبده ابو سير

 

 Re: Re: Re: Re: Re: Re: Re: هل هناك؟

 

اذا كان الذكر يصفر وعند وضع الانثى البيض فاحيانا لا يغرد. فاذا لا يوجد بيض ولا يطرح الريش فانه اعتقد انه مريض. افحص تنفسه وصدره هل عظام الصدر بارزة هل هو هاديء لا يطير كثيرا ويتنقل بين اعمدة القفص بكثرة. فاذا كان كذلك فاعتقد انه بحاجة لدواء التهابات يمكنك ان تشتريه من البيطري وسيعطيك التعليمات لكيفية استخدامه.

 

حسام

 

عاجل

 

س: هل تتزاوج الكناري إذا كانت من فصيلتين مختلفة ( مثل ذكر سوري وأنثى صينية أو ذكر هولندي وأنثى سورية ) ؟
___________________________________________________

س: ماهي أفضل فصيلتين مختلفة يمكن أن تتزاوج مع بعضها لتنتج فراخ ذات ألوان جميلة ؟
___________________________________________________

س: هل تبني الأنثى العش إذا كان معها أنثى أخرى في نفس القفص علما بأن القفص كبير نوعا ما وأن الذكر في قفص آخر ؟
___________________________________________________

س: كانت لدي أنثى صينية تلتقط المناديل والجرائد وتضعها داخل الحب ثم تجلس عليها علما بأني هيأت لها العش ولكنها تأبى إلا أن تجلس داخل الحب ثم استمرت هكذا لمدة ما يقارب ثلاثة أسابيع وبعدها لم تفعل ذلك أبدا علما بأنها ليس بها أي مرض فما السبب ؟
أرجو الإجابة بالتفصيل ونأسف على الإطالة ولكم جزيل الشكر

 عبده أبو سير

 

 Re: عاجل 

 

نعم يمكنك ان تزوج فصيلين مختلفين وبألوان مختلفة. الالوان لا تحدد من الفصيل بشكل عام ممكن ان يكون نفس اللون لكن فصيليين مختلفيين. لذا اذا اردت ان تخرج الوانا مختلفة دائما زوج الانثى بلون والذكر بلون اخر.
الكناري غير اجتماعي لذا يفضل ان تضع كل زوج في قفص منفصل والا ستتشاجر مع بعض حتى لو كانت انثتيين معا مع ذكر واحد.
لكن ممكن ان تزوج ذكر مع انثتيين كل واحدة في قفص منفصل او ان تشتري قفص كبير مزدوج بينهما فاصل تضع كل انثى في قسم وتحول الذكر بينهما.
يمكن ان الانثى الصينية متعودة من قبل ما تشتريها ان تبني عشا فيه وهذا لا يدل على مرض.
المفروض ان تقتني قفص العش يكون من الخارج والمأكل ايضا من الخارج لذا لن تقدر ان تجلس على الحب في المأكل. عندما تراها بدأت تنتش الجرائد اعطها خيوط الخيش لكي تبني العش منه وعندما تنتهي اعطها بعض القطن وادخل الذكر عندها لكي تبيض بيضا مخصبا. وبالتوفيق.

 

ali abdulla

 

اريد أجوبة

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اخو ي عبده انا عندي كم سؤال واتمنى لهم اجابة لديك اول حاجه عندي
انثى كناري الريش اللي على راسها بداء يتساقط وابي منك الحل
وثانيا عندي بعض الكناري طلع في ارجلهم مثل الفطريات او الانتفاخات
واتمنى اجد لدييك الحل
وثالثاً لدي فروخ كناري من انتاجي فكييف امييز منهم الذكر والانثى
واتمنى منك الرد الوافي
اخوك عبدالله من قطر

 عبده أبو سير

 

 Re: اريد أجوبة

 

وعليكم السلام: بالنسبة للصلع اسبابه كثيرة.
اولا ممكن ان الانثى اللي عندك ابوها وامها من الكناري الذي على راسه طربوش او تاج من الريش لذا 75% من فراخهم سوف يحدث عنهم الصلع ويسمى هذا الصلع بالوراثي يعني ان الجينات هي السبب. فاذا كنت تعرف اباها وامها هل هما بطربوش على الرأس اذا كان كذلك فالصلع لا بد منه وليس بيدك حيلة. لكنها سوف تبيض عادي جدا وتنتج فراخا طبيعيين وبدون صلع.
اذا كان غير ذلك فالسبب يكون اما انها لم تسترح اطلاقا اي انها اخرجت 7 او 8 اعشاش متواصلة دون ان تطرح ريشا وهذا هلاك لها وخصوصا اذا كنت تغذيها بكثرة لكي تبيض . فجسمها سوف يستهلك المغذيات للتكاثر بدلا من ان تستغلها لنمو الريش الذي تساقط من رأسها . فاقترح ان تجعلها ترتاح لكي ينمو الريش على رأسها طبيعيا.
السبب الاخر هو اذا كانت تغذيتها غير صحية وجيدة ومتوازنة .
اذا كانت في فترة طرح الريش وهي فترة صعبة جدا وبحاجة الى تغذية صحيحة ومتوازنة فيها الكثير من البروتين لكي تعيد نمو الريش .
الاسباب الاخرى مثل تكسير الريش ودماره ومنها الشجار والقتال منها الفطريات والفش واذا كانت بسبب مرض معدي ممكن علاجها بمادة الايفيرماكتين او ما يسمى بالايفوميك ويمكن الحصول عليه من البيطري.

بالنسبة للأرجل اذا كانت منتفخة ومحرفشة ممكن ان تكون فطريات او من الفش ويمكن علاجه وضع الرجل في محلول الديتول ثلاث مرات في اليوم وبعد ذلك دهن الرجل بزبت الاطفال وهو البيبي اويل او بزيت البارافين واستعمال الايفوميك واعطاء الكناري في الفم قطرة من مادة تسمى النيستاتين يمكن الحصول عليها من الصيدلية.
احيانا يباع الكناري بحلقة في رجله وهي تستخدم لمعرفة متى ولد ومعلومات اخرى عنه وخصوصا اذا كان مستوردا من الخارج احيانا هذه الحلقة تسبب انتفاخ وورم واحمرار والتهاب ينصح بازالتها ومسح الرجل بالمعقم ودهن بدواء للجروح.
بالنسبة لتميز الفرخ ذكر ام انثى وهم فراخ صعب جدا. الكناري ليس كباقي الطيور يمكن تمييزها وهي فراخ. فقط عندما يكبر وتسمع اذا بدأ او محاولة التغريد فيكون ذكرا غير ذلك احتمال ان يكون انثى. لكن عند البلوغ فيمكن التمييز بينهما فقط من التغريد ومن فتحة الشرج اذا كانت بارزة وغليظة فيكون ذكرا اما الانثى فبطنها يكون منتفخا ودائري نوعا ما وفتحة الشرج مستوية مع البطن لا يوجد بروز.

شكرا لك

 

حسين

 

هل ؟؟؟؟؟

 

السيد عبده المحترم
هل تؤثر فترة طرح الريش على بيض الكناري
وشكرا

عبده أبو سير


 

 Re: Re: هل ؟؟؟؟؟

 

انه سؤال جيد وسأضعه حالا. نعم تؤثر بشدة. فترة طرح الريش فترة صعبة جدا وحرجة وخطرة للكناري وتحتاج الى الراحة والهدوء. الذكر لا يغرد او ان يقل تغريده بشكل ملحوظ ويصبح قليل الحركة كما هي الانثى لا تبني عشا ولا تضع بيضا وكانهما مريضان.
الخطأ الكبير الذي يقع فيه بعض المربين هو ان تجبر الانثى على تجهيز العش وهي في فترة طرح الريش. مثل ان تضع معها ذكرا جاهزا (ليس في فترة طرح الريش) وان تضع لها الخيوط والبيض. فالذكر يبدا بشجار الانثى لكي تتزاوج معه وبناء عشا. اذا حصل ذلك فانها ستضع بيضا بدون قشرة او بيض صغير جدا وتكون شكله ليس بالشكل الطبيعي وناقصة المغذيات فيها, هذا ممكن ان تضع بيضة واحدة فقط لا يوجد غيرها. بعض الاناث تموت في هذه المرحلة عن طريق اجبارها على وضع البيض والتزاوج.
نصيحة اذا لاحظت ان الذكر او الانثى يتساقط منهما الريش افصلهما وحافظ على تغذيتهما الجيدة وراجع موضوع طرح الريش.

العودة الى الصفحة الرئيسية للأرشيف

 التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
جميع الحقوق محفوظة
canaryfans.com © 2002-2014
تنسيق وتطوير عبده أبو سير