عادة ما يدع مربو الكناري الآباء يطعموا فراخهم. وهذا لا يعني أنك لا تستطيع التدخل أحيانا خاصة عندما يفقس أحد الفراخ بعد يوم أو يومين من الآخرين.قد يستغرق الإطعام باليد طوال اليوم ولكن يمكنك الاقتصار على وجبة إضافية أو على اثنتين باليوم.

  من الضروري أن تذهب الفراخ إلى النوم بحوصلة ممتلئة في الليلة الأولى. أي أنك إذا أطعمت الفراخ عند الغروب،فإنك تمكنها من العيش دون إطعام إضافي.

  الصغير الذي لا يقوى على طلب الطعام والتوسل للحصول عليه مهدد بالموت. إطعام الفرخ الأصغر في العش صباحا يعطيه القوة للاستمرار طوال اليوم. إذا كن مستعدا لإطعام فراخ الكناري بيدك عند الضرورة حيث أن الأمر ليس صعبا إذا تحدد بمرتين باليوم.

  أسهل الطرق لإطعام الكناري باليد هي استعمال الغذاء البديل المتوفر في الأسواق ويكون بشكل مسحوق يمزج بالماء الدافئ. يمكنك استعمال أي شيء على سبيل المثال أغمس قطعة من القطن ونقط الطعام المائي في الفم أو قطارة نقطة نقطة أو أي شيء ممكن أن يكون مثل المعلقة الصغيرة . امزج كمية قليلة لكل وجبة ولا تحتفظ بالبقايا لوجبة تالية فالأمر لا يستحق المخاطرة (بتلف الوجبة).

  الفراخ الصغيرة جلدها شفاف لدرجة يمكنك رؤية الطعام يدخل إلى الحوصلة عندما تأكل.عندما تمتلئ الحوصلة تتوقف الصغار عن طلب الأكل ثم تنام.

  حاول تنظيف الطعام المتناثر لأنه قد يتصلب ويكون طبقة على الفراخ تعيق النمو أو دوران الدم خاصة على الأرجل. أمسح برفق باستعمال محارم جافة وستلتصق بها بقايا الطعام. كما يمكنك مسح وجوهها بمحارم مبللة بالماء عند الضرورة.

  لا يوصي باستخدام السرنج لإطعام الفراخ، فقط نقط أو أغمس منقار الصغير بالطعام مثل ما يفعل أبويه، بعدها الفرخ يبلع الطعام. دع الفرخ يبلع وثم يتنفس بين كل لقمة وأخرى. عندما تمتلئ الحوصلة يتوقف الفرخ على التوسل للطعام، لذا لا تجبره على الأكل أكثر ما هو يحتاج.

  أحيانا إذا فقس كتكوت ضعيف جدا لدرجة أنه لا يقوى على التوسل للطعام برفع رأسه وفتح منقاره، فنجد هنا صعوبة في إطعامه. لذا يجب رفع رأسه ببطء حتى يصبح منقاره للأعلى وببطء طبطب عليه بخفة على ذقنه وأنقر رأسه بلطف مما يجعله يفتح منقاره وأدخل الطعام. هذه الطريقة يستعملها الأبوين عندما تكون الصغار نائمة فيوقظانهم عندما يبغيان في إطعامهم إذا لم ينتبهوا بقدومهما.

  طريقة أخرى لإطعام الصغير الضعيف، هي وضع طعاما مائيا على طرف منقاره، فينتبه الصغير أن شيئا  على منقاره فيفتح منقاره ليلعقه لكي ينظفه.

  أنتبه لحرارة الطعام حتى لا تحترق حوصلتهم ، وأجعله دافئا.
حظا موفقا إذا أضررت إلى إطعام باليد، وأمل  أن لا تحتاج هذه الطريقة
.

المصدر:

Handfeeding Canaries
by Ginger Wolnik

Published in the Pacific American Singer newsletter, volume 6, number 2, April 1999.



 التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
جميع الحقوق محفوظة
canaryfans.com © 2002-2015  
تنسيق وتطوير عبده أبو سير