قائمة الأدوية وتأثيراتها وجرعاتها

هذه القائمة تم اعدادها من قبل Johny مشرف العناية البيطرية في منتديات التجمع الدولي لعلم الطيور
اي موقع يتم وضع هذه القائمة او اي منتدى دون ان يراعي حقوق الأخرين وترويسها لمعدها , يكون قد نقلها بطريقة غير شرعية وبدون اذن ويعتبر سارق لحقوق الملكية الفردية

المضادات الحيوية
TYLOSIN

له القدرة الفائقة والسريعة جدا في قتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة, وذلك عن طريق تدمير جدار الخلية ومن ثم يقوم التترات باحتواء البكتيريا الموجبة لصبغة الغرام, وهذه الخاصية مهمة في مجال الطب البيطري وخاصة في الطيور أو الحيوانات المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة لديها على مقاومة الأمراض, لذلك فهو مضاد حيوي شديد الفاعلية في البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام على حد سواء.كذلك مقاومة الرشح المزمن في الطيور المتسبب عن جرثومة الميكوبلازما وكذلك في مقاومة الالتهابات المعوية الحادة في الفراخ المتسببة عن جرثومة الباستوريلا.
1 سم3 لكل لتر من ماء الشرب ولمدة 3 – 5 أيام حسب الحالة.

FURALTADONE HCL

علاج فعال ضد البكتيريا والكائنات الأولية, مخصص لمعالجة ومقاومة الالتهابات الأساسية والثانوية المصاحبة لبعض الأمراض مثل السالمونيلا, الباراتيفوئيد, الكورايزا ومرض العصيات القولونية ومرض الرشح المعدي المزمن.
0,5  1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 3 –  5 أيام أو حسب الحالة.

DOXYCYCLINE

هو احدى التتراسايكلينات التي يستمر مفعولها لفترة طويلة ذا تأثير مثبط لعمل البكتيريا وذا تأثير على عدد كبير من أنواع البكتيريا.
يقوم بعمله عن طريق تثبيط تصنيع البروتينات في البكتيريا وهو ذا تأثير واسع على البكتيريا الهوائية سواء كانت موجبة أو سالبة, أيضا يؤثر على الميكوبلازما والريكتسيا والكلاميديا وبعض أنواع الأميبا.
وهو يستخدم في حالتين سواء كانت التهابات مركزية أو موضعية مثل التهابات المسالك البولية , إضافة لاستخدامه كمضاد حيوي يستخدم أيضا كإضافة للأعلاف كمنشط للنمو.
امتصاصه سهل ومفعوله يستمر لفترة طويلة, كما أنه يتم امتصاصه سريعا وبصورة كاملة تقريبا, يتوزع بسهوله في أعضاء وسوائل الجسم لأنه سهل الذوبان بالدهون ويخرج معظمه مع البراز والباقي مع البول.
1 جرام لكل 1 لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

OXYTETRACYCLINE

مضاد حيوي ذو مجال واسع وعريض في القضاء على عدد كبير من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام, لذلك فهو مخصص لمعالجة الأمراض الناجمة عن بكتيريا العصيات القولونية, الباستوريللا, وفي معالجة التهابات القناتين الهضمية والتنفسية.
1 جرام لكل لتر ماء شرب أو حسب الحالة.

FLUMEQUINE

علاج فعال في مقاومة الالتهابات المتسببة عن الأشريشيا القولونية (E-coli) والسالمونيلا, التهاب القناة التنفسية.وهو سريع الامتصاص في القناة المعوية بحيث يصل تركيزه في بلازما الدم الى مستوى عالي خلال فترة قصيرة نسبيا لذلك فان نتيجة الاستعمال تكون فورية الظهور في التعافي.

SULFADIMADINE

يستعمل ضد أنواع عديدة من البكتيريا ( الأشريشيا, الباستوريلا ) وضد الكوكسيديا.
2 جرام لكل لتر ماء لمدة 4 – 6 أيام, أو حسب الحالة.
أو سم3 لكل لتر ماء لمدة 4 – 5 أيام.

AMOXICILLIN

 له القدرة على قتل أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة وذلك عن طريق تدمير جدار الخلية البكتيرية وله تأثير علي الطيور المنهكة التي لا يستطيع جهاز المناعة لديها على مقاومة الأمراض.
يتم امتصاصه في القناة الهضمية وينتشر بسرعة في الجسم هذا بالإضافة الى أنة يخرج بشكله النشط من خلال الكبد والكلى .

ENROFLOXACIN

ذو فعالية عالية وواسعة مما زاد من أهميته كعلاج بيطري, وهو قاتل للبكتيريا يعمل عن طريق تثبيط أنزيم DNA-gyrase في البكتيريا, ذلك الأنزيم المسئول عن في التفاف DNA, عندما يتم تثبيط هذا الأنزيم فانه يتم التأثير علي التفاف DNA وكنتيجة طبيعية لذلك يتم تمزيق ترتيب DNA.
والأنروفلوكساسين يستخدم في التهابات البقعة الصفراوية, التهابات العظام والمفاصل, الحمى المتموجة, التهاب السحايا, التهاب الأذن الخارجية, التهاب المجاري التنفسية, والتهاب المسالك البولية.
الأنروفلوكساسين ذات مفعول ضد أنواع البكتيريا السالبة لصبغة جرام الهوائية -  كذلك البكتيريا لصبغة الجرام الموجبة - الفصائل المنتجة وغير المنتجة للبنسلين.
يمتص بسرعة وبشكل شبه كامل من الجهاز الهضمي – يتم توزيعه بشكل واسع بالجسم ويدخل الى الأنسجة بشكل جيد – يتم طرحه بصورة رئيسية عن طريق البول.
 1 سم3 لكل 1 لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

SULPHADIMETHOXINE SODIUM
TRIMETHOPRIM

ان دمج كلا الطرفين ينتج مستحضرا ذو فعالية كبيرة في القضاء علي أنواع كثيرة من البكتيريا لذلك فانه يستعمل في معالجة العديد من من الأمراض مثل الكولي ومرض كوليرا الطيور والكرايزا وفي علاج الإسهالات والتهابات القناة الهضمية والتهاب القناة التنفسية وفي علاج بعض حالات الرشح.
 1 – 2 سم3 لكل لتر ماء لمدة 3 – 6 أيام.  

SULPHADIAZINE SODIUM
TRIMETHOPRIM

هو اتحاد دوائي تعاوني ذو فعالية كبيرة في مقاومة الكوكسيديا وأنواع أخرى من البكتيريا. هذا الدواء مقاوم ومعالج لكوكسيديا الطيور ومرض الأشيريشيا القولونية ( الكولي ), ومعالجة التهابات القناة الهضمية.
2 سم3 لكل لتر ماء لمدة 3 – 5 أيام.

CIPROFLOXACIN

مفعولة مثل ال  ENROFLOXACIN ويصلح للتنفسية أكثر وأيضا للكلى عند وجود إسهال أبيض ووجود أوساخ على ريش الطائر تحت الذيل.  في الطيور الصغيرة له تأثير فعال على منطقة العيون وهو فعال في التهابات عيون الطيور صغيرة الحجم.
 1سم3 لكل 1 لتر ماء لمدة 5 أيام.

NEOMYCIN

مفعوله قوي على الأمعاء وهو مضاد جيد للبكتيريا والالتهابات التي تصيب الأمعاء. 1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام.

ERYTHROMYCIN

مضاد حيوي للجهاز التنفسي وله فاعلية ونشاط أولي ضد البكتيريا للجرام السالب, وفي الطيور يستعمل كعلاج مبدئي لمعالجة أمراض الجهاز التنفسي المزمن وخاصة الجيوب الأنفية.
1 جرام لكل لتر ماء ولمدة 4 – 5 أيام أو حسب الحاجة.

Chlortetracycline Eye powder

لعلاج الالتهابات والمشاكل التي تحدث في عيون الطيور. رشه واحدة في كل عين

CEFAZOLIN

يوصِيَ بسيفازولين لمعالجة التهاب نخاع العظام في الطيور وخاصة الكبيرة. ويستعمل ضد ....Escherichia Coli, Klebsiella, and Enterobacter.

Toltrazuril

يستعمل كمضاد للكوكسيديا في الطيور الصغيرة, وفي الكناري يستعمل لعلاج ال toxoplasmosis.
½ سم3 لكل لتر ماء.

Rifampin

 مفيدا في معالجة staphylococcal المزمن, مثل تقيح الجلد الصارم و التهاب نخاع العظم المزمن.
1 سم3 لكل لتر ماء.

CHLORAMPHENICOL مضاد حيوي واسع الطيف وله فاعلية جيدة في القضاء على عدد كبير من أنواع البكتيريا الموجبة والسالبة لصبغة الغرام.له مفعول جيد على البكتيريا التي تكون قد استقرت في القصبة الهوائية.
CHLORAMPHENICOL+
DEXAMETHASONE

دواء بشري قطرة للعيون متوفر في الصيدليات البشرية له مفعول قوي على الطيور بالنسبة للالتهابات والمشاكل التي تحدث في عيون الطيور.
نقطة واحدة في كل عين.

   
أدوية ضد الفطريات
Clotrimazole

فهو مفيد في حالات معالجة التهابات الجلد الموضعي كذلك التهابات وفطريات الفم, وهو علاج لحالات ضيق التنفس نتيجة لداء فطري في أعضاء التنفس عند الطيور.
عند استعمال هذا الدواء يجب عدم الإفراط باستعماله ويجب مراقبة الطيور جيدا للتأكد من عدم وجود أعراض جانبية ممكن أن تحدث للكلى أو للكبد.

Enilconazole

يستعمل للطيور في المشارب ليمنع فطريات الرئة وأيضا يستعمل لداء المبايض وكذلك لتعفنات المواضع الجلدية.

Nystatin

يعالج الحالات الفطرية وخاصة تلوثات الفم الفطرية مثل التهاب الفطر ألبياضي الكانديدا.
يكون على شكل محلول معلق قطارة. ترج الزجاجة بشكل جيد ويؤخذ نصف القطارة( نصف سم3) في ماء الشرب. في بداية العلاج يفضل وضع نصف القطارة في الفم رأسا وبعدها إتمام العلاج في ماء الشرب. ويفضل عند إعطاء مضاد حيوي قوي وخاصة للفراخ يجب ان يعطى لهم النيستاتين لمنع أي مضاعفات ثانوية التهاب فطر الكانديدا.

Grisofulvin

مضاد قاتل للفطريات واسع للانتشار أي ليس فقط علاج موضعي وإنما يمكن إعطائه عن طريق الفم لينتشر في الدم ويقتل الفطريات أينما تتواجد, جميع أنواع فطريات.

Itraconazol

دواء فعال ضد فطر الاسبرجّلوسيز. يعطي عن طريق الفم.

ketocanazole

مضاد قاتل للفطريات واسع للانتشار يعطى عن طريق الفم حيث يهبط تكاثر الفطريات ويقتلها, يعد من الأنواع غالية الثمن مقارنة مع الأدوية الأخرى, يوجد على شكل دهون وشامبو.

   
أدوية متنوعة
LEVAMISOLE

عبارة عن طارد للطفيليات الداخلية ويعطى عن طريق الفم وهذه المادة لها فاعلية عالية وهي أقل درجة سميه ويمكن وصفها بطارد الطفيليات والديدان الداخلية.يعمل على ارتخاء في أعصاب الطفيليات وهو يعمل على الجهاز العصبي للديدان الدائرية, ولا يقضي على البيض, له مجال واسع في القضاء على الطفيليات وهو آمن وليس له أعراض جانبية اذا تم التقيد في الجرعة المعطاة.كذلك يعمل كمنشط لجهاز المناعة الطبيعي في الجسم, حيث عندما يعطى مع التطعيم يعمل على زيادة الأجسام المضادة في الجسم. يستخدم عاده في حالات الطفيليات الرئوية والمعوية.يتم امتصاصه من القنوات الهضمية والتخلص منة يتم بواسطة البول والبراز.
0,1 سم3 لكل كغم من وزن الطير ( 3 سم3 لكل لتر ماء ) لمدة يوم واحد فقط ويعاد بعد 15 يوم.

Bontonic powder

مكون من:VitD3 - Choline chloride – Manganese – Biotin – Zinc – potassium – phosphorus – sodium phosphates
 يستعمل عند وجود نقص في التغذية, مشاكل عدم قدرة الطائر على الوقوف أيضا.
2 جرام لكل لتر ماء.

Electrolytes

خلطة مكونة من عدة فيتامينات , وأملاح معدنية بالإضافة لل
 Iron – Copper – Manganese – Folic acid - Biotin – Nacl - KCL.
1.5 جرام لكل لتر ماء

Iodine

يستعمل لمعالجة التورمات والتضخمات الدرقية وكذلك يستعمل كوقاية في حال نقص نسبة اليود بالجسم.
يوضع ثلاثة نقاط بالمشرب لثلاثة أيام.

Atropine

يستعمل في بعض حالات التسمم, مضاد للتشنجات, يوسع الشرايين للقصبة الهوائية مما يساعد على التنفس عند وجود ضيق في النفس, يساعد في السيطرة على التقيء .
نقطتين بالفم أو ثلاثة عند الحاجة القصوى.

Bromhexine Hcl

يستعمل لمعالجة البلغم, أي المخاط الموجود بالقصبة الهوائية عند وجود دلائل البلغم
 0,5 سم3 لكل لتر ماء

Vitamin C

يزيد من مقاومة الجسم للحر الشديد ويمنع تجلط الدم أي أنة يمنع حدوث الجلطة عند الطائر, كذلك يزيد من مناعة الجسم ضد الأنفلونزا الطيور.
0,5 – 1 جرام لكل لتر ماء أو حسب الحاجة.

Piperazine base (as Dihydrochloride)

شربة للديدان والطفيليات الموجودة داخل أحشاء الطائر.
3 جرام لكل لتر ماء ويعاد بعد 15 يوم.

Calcium Gluconate
Boric acid

يستعمل عند وجود نقص بالكلس في جسم الطائر, في حالات عدم قدرة الطائر على الوقوف على الأرجل.
0,5 سم3 لكل لتر ماء.

Dexamethasone

كورتيزون قوي يفيد في حالات الصدمة , ويساعد علاج أعراض التسمم والالتهابات غير الجرثومية . وعلى شكل مرهم للالتهابات الجلدية وللمساعدة على منع الحكة والفرك. ينشط الجهاز التنفسي والدورة الدموية ويساعد ايضا في حالات الحساسية الشديدة في الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والسعال الشديد.
يستعمل أيضا مثل shock لتنشيط الطائر في حال ضعف الطائر  ووصوله لحالة انهيار حاد.

Diphenyhdramine

دواء مضاد للحساسية يساعد في معالجة الحكة الناتجة بعد نتف الريش, وايضا يساعد بعض الحالات الحكة التي تنتج عند نمو الريشة وخروجها من تحت الجلد, وفي حالات الأكزيما.
يوضع نصف سم3 في ماء الشرب حسب الحاجة وعند اللزوم.

Ivermectin

دواء ضد الطفيليات وبعض الديدان المعوية. ويستعمل ايضا لعلاج عدوى الفش بجميع أنواعه.
يمكن ان يعطى حقنا وعن طريق الفم ودهون موضعي. لكن الشائع هو استخدام العبوة المعدة للحقن وأخذ 3-4 نقط منها على الجلد خلف الرقبة, او واحد سم3 في لتر ماء. ويوضع في المشارب لمدة 24 ساعة ويعاد بعد أسبوعين. ويفضل أن يستعمل مرتين في السنة كوقاية.

Metronidazole

لمعالجة الالتهابات الناتجة بعض الميكروبات الجرثومية مثل الجارديا Gardia المسببة للإسهال, ايضا الأميبا.
كمحلول معلق ضع واحد سم3 في ماء الشرب لمد 5 ايام.

Pyrethrins

دواء مخصص للقضاء على الفش والقمل, يوجد على شكل بودرة وسبري.

Apple cider vinegar

خل التفاح الطبيعي يستخدم للقضاء على الفطريات الداخلية ويساعد على القضاء على الفش الأحمر الذي يتغلغل الى ألأكياس الهوائية في الرئة, ايضا يساعد على إذابة الدهنيات والشحوم المتراكمة, يوضع بضعة نقاط في ماء الشرب.
خل التفاح الأرز الطبيعي يزود الجسم بالأنزيمات والفيتامينات مثل Vitamin P, Vitamin A,Vitamin C,E,B1,B2,B6 ايضا الاملاح الضرورية مثل البوتاسيوم والصويوم, والكالسيوم والكلورين والكبريت, والفوسفور والماغنيسيوم والحديد والسيليكون. ايضا يحتوي على التانيك Tannins, malic acid, tartaric acid , propionic acid, acetic acid, pectin.
خل التفاح يثبط نمو البكتيريا والفطريات, يساعد الجسم على الهضم وعلى تحلل البروتينات والدهنيات, ويوقف نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي.
خل التفاح الأرز الطبيعي: سيزود الجسم بالفيتامينات والأنزيمات والأملاح والمعادن على مدة الحياة.
ضع اسم في ماء الشرب مرة او مرتين بالأسبوع وانظر كيف النتائج ستكون مذهلة.

lactobacillus and acidophilus

لإعادة النورمال فلورا.

Epson salt

الملح الإنجليزيMagensium sulphat , يعقم ويطهر الجهاز الهضمي ويستخدم كملين او كشربة في الجهاز الهضمي, ويعمل على كوقاية لمنع الالتهابات الفطرية.
يمكنك أن تضع نصف معلقة صغيرة في وعاء الاستحمام. او ربع معلقة صغيرة في ماء الشرب.

Stanozolol

يستعمل للعلاجات المبدئية الغير مستقرة في الطيور الصغيرة والضعيفة, وهو يستعمل للتحفيز ولفتح شهية الطائر لزيادة الوزن.
1 غم لكل لتر ونصف ماء.
½ سم3 لكل لتر ماء.

Kaolin-pectin formulations

مستحضر على شكل شراب يستعمل ضد الإسهال.
1-2 سم3 لكل كغم.

   
ملاحظة: الجرام الواحد يساوي ربع ملعقة الشاي الصغيرة تقريبا.

 التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
جميع الحقوق محفوظة
canaryfans.com © 2002-2014  
تنسيق وتطوير عبده أبو سير