الكناري كمعظم الطيور التي تعيش في القفص تحتاج إلى غذاء صحي ومتوازن ومياه نقية يوميا. فهي ليست في الطبيعة التي توفر لهم ما تحتاجه ويسعون إليه, لكنها في القفص ويجب علينا أن نوفر لها هذا الغذاء المتوازن والصحي.

         غذائها الرئيسي هي البذور لكنها تحتاج إلى ما هو أبعد من البذور لوحدها, فهي بحاجة إلى الخضروات والفواكه والبروتينات.

          تتكون البذور من 75% بذر كناري, 15% بذر لفت, 10% بذور مختلفة من بذر الكتان, بذر القنب, بذر الأسود(النيجر) وبذر الشوك. وهذه الخلطة تجهز بنسب ثابتة معروفة لتضمن التوازن الغذائي السليم من البروتينات والدهون والكاربوهيدرات.

        الأطعمة الخاصة الجاهزة مثل غذاء التزاوج, غذاء التكييف خلال وبعد طرح الريش, غذاء التغريد وغذاء البيض للفراخ وغذاء الفطام للفراخ والفيتامينات كلها أغذية تجارية لا تعتمد عليها حسب اعتقادي حيث أن البعض كان يعتمد عليها وخصوصا غذاء الفراخ ويرى أن الفرخ استفاد وكبر بسرعة خلال 7 أيام وبعدها مات دون أن يظهر أي علامات لمرض والسبب أن الأغذية الجاهزة والخلطات تؤدي إلى إضطرابات في الجهاز الهضمي حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والدهون.
       
لذا المهم هو إعطاء الغذاء المتوازن من بذور وخضار وفواكه على طول السنة ليضمن النمو السليم. 
       
ولا يجب أن ننسى المياه النقية النظيفة يوميا حيث أن الكناري صغير الحجم ومعدل إستقلابه عالي لذا إن ترك بدون ماء مدة ما بين 10 ساعات إلى 12 ساعة سوف يموت.

        وهكذا يجب أن تتوفر البذور يوميا له مع إعطائه خلال الأسبوع بعض الخضروات والفواكه مثل السبانخ والخس بكمية قليلة والملفوف بكمية قليلة والبقدونس والجرجير والذرة وبعض من الفلفل الحار ومن الفواكه التفاح والأجاص والفراولة وأيضا الكلس من الجير أو قشر البيض أو من الكلس البحري من عظم الحبار.

        ويجب أن تغسل جيدا لإزالة أي من المواد الكيماوية التي عليها. والبيض يجب أن يغلى جيدا لمدة 20 دقيقة في الماء لقتل البكتيريا والسلمونيلا ولا يترك لهم فترة طويلة في الصيف ويجب أن يزال لأنه يفسد بسرعة وإعطائه مرة أو مرتين في الأسبوع وخصوصا في موسم التكاثر, الكناري الذي ليس في قفص الطيران يجب أن ننتبه وعدم إعطائه البيض بكثرة خوفا من السمنة.
 
      بإمكانك أن تغمس  البذور في وعاء يحتوي قطن فيه ماء حتى تنمو الساق والأوراق الخضراء من البذور مثل التبرعم أو بإمكانك أن تزرعها في تربة فترى إنها بعد فترة ينمو الساق والأوراق. هذا الخضار من البذور ممتاز جدا للكناري. بالنسبة للخضروات السبانخ مادة مغذية عالية الحديد والفيتامينات لهم لكن في دراسة بينت أن السبانخ يثبط امتصاص الكالسيوم لذا يجب أن نتجنب إعطائه للأنثى في فترة وضع البيض. البروكولي واللفت والبقدونس من العناصر الخضرة الجيدة. أنا شخصيا أعطيهم أحيانا القليل من الخس والفلفل الأخضر الحار والجرجير والذرة الطازجة والجزر(يمكن إعطاء لون المائل على الأحمر). كلما زاد الخضار في الأوراق كلما كان أفضل. الافوكادو ضار جدا والشوكولاته أيضا والخيار غير مفيد.

        الفواكه الطازجة معظمها ممتاز مثل التفاح والأجاص والبرتقال التوت الخوخ المانجا والعنب وغيرها.  يجب أن ننوع الطعام للكناري مثل الإنسان, لا نتركه يأكل فقط من البذور بل إعطائه في الأسبوع مرة أو مرتين الخضار والفواكه.

         أما بالنسبة لإعطاء اللون الأحمر أو لتغذية الكناري الذي يعتمد على اللون الأحمر فتقدم له الصبغات ومعظمه صناعي وفي بعض الشركات العالمية تحضره, وهي أما تخلط مع بعض الأغذية التي تقدم أو في مياه الشرب وتعطى للفرخ الذي بدأ يظهر عليه الريش أو في فترة طرح الريش.
      ويجب إتباع التعليمات لطريقة استخدامه وإعطائه للكناري فهي مواد كيماوية خطرة وتؤذي الكبد. أنا أفضل المواد الطبيعية لصبغ الريش مثل الجزر.

    
   بعض الملاحظات:

راقب يوميا كمية الطعام التي يستهلكها كل طير.
أعطي دائما الماء النقي والنظيف يوميا.
أعطي الغذاء الطازج يوميا ,أزل البقايا من الطعام.
نظف الأوعية من المأكل والمشرب وعقمهم باستمرار.

المصدر أهميته في الجسم المعدن

كلس الحبار
قشر البيض

90% الكالسيوم الذي في الجسم في العظام والريش, وضروري لتكون البيض.

الكالسيوم

البذور والحليب صفار البيض

بناء أنسجة الجسم والريش

البروتين

كل البذور

الطاقة ولا اهتمام لكمية وجودها في الغذاء

الكاربوهيدرات

بعض البذور تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية

يستهلك من قبل  معظم الطيور ويدخل في بناء الهرمونات

الدهون

المصدر أهميته في الجسم الفيتامين

الاوراق داكنة الخضرة, الجزر, صفار البيض, وزيت السمك

ضروري لتجنب مشاكل في العين والعقم

فيتامين A

يصنع في جسم الكناري

يصنع في جسم الكناري وضروري لبعض الاستقلابات

فيتامين C

أشعة الشمس أو زيت السمك لمن يكون داخل البيت

لنمو الريش ولامتصاص الكالسيوم

فيتامين D

بعض البذور وزيت السمك

للأنثى والذكر من أجل بيض مخصب ولتجنب بعض الضرر في الدماغ

فيتامين E

معظم الخضروات

لتجنب عدم القدرة في عملية تجلط الدم

فيتامين K

فيتامين b12 و فيتامين b6  والزنك أيضا مفيدة وضرورية ومتوفرة في معظم الخضار والفواكه.

الفيتامينات الكلس البحري البذور



 التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
جميع الحقوق محفوظة
canaryfans.com © 2002-2014  
تنسيق وتطوير عبده أبو سير