الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الاثنين ديسمبر 05, 2016 2:29 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 29 يوليو 2015
رقم العضوية: 101438
العمر: 21
الجنس: ذكر
مكان: تونس - صفاقس
مشاركات: 67
مواضيع: 11
 عنوان المشاركة: دورة حياة الكناري : وخاصة مرحلة الراحة "كما تعيش طيورنا الأن"
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 21, 2015 9:52 pm 

[size=200]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تتكون دورة حياة الكناري السنوية من أربعة مراحل، ويجب على الهاوي أن يكون على دراية كاملة بها قبل أن يفكر في لإقتناء هذا الطائر. سنفترض في حديثنا عن مراحل حياة الكناري وعن الامور الأخرى التي تخص دورة حياته عندنا في المغرب العربي على وجه الخصوص وفي باقي الدول العربية عموما، حيث أن دورة الحياة هذه ترتبط مباشرة بمواسم السنة المختلفة.
المراحل الأربعة في دورة حياة الكناري السنوية هي:
1- مرحلة طرح الريش، وهي مرحلة تبدأ مع نهاية شهر (6) يونيو/جوان وبداية شهر (7) يوليو/جويلية بعد أن تنتهي طيور الكناري من التزاوج والإنتاج. وتستمر هذه المرحلة لفترة مابين 6 إلى 8 أسابيع، أي حتى منتصف أو أواخر شهر (8) أغسطس/أوت وذلك تبعا لنوع الطائر، حيث أن بعض الأنواع تطول عندها فترة طرح الريش نظرا لحجمها أو كثرة ريشها.
يتعرض الكناري في بعض الأحيان إلى ظاهرة طرح الريش المبكر وبصفة متكررة وربما مستمرة مما يفقد الطائر ذلك البريق الذي يبهر الناظر, وماذلك إلا نتيجة لسببين، ألا وهما عدم انتظام الإضاءة أوالحرارة في محيطه المعيشي، أما لعدم خبرة المربي من هذه الناحية وأما لوجود الكناري في صالة المعيشة الرئيسية للعائلة مثلا، حيث تكون أوقات الإضاءة غير منتظمة وتخضع لإحتياج المربي وأسرته لإستعمال المكان ،وهذا يمكن تبديله بغرفة تخضع لنظام إضاءة مدروس وبواسطة مؤقت يتم تغيير ظبطه حسب الموسم أو المرحلة (طبعا إذا كان الوقت الطبيعي في مكان التربية لديك مخالف للوقت الحقيقي في الطبيعة) .





يحتاج الكناري إلى بيئة مستقرة وثابتة نوعا ما، وتبديل الريش يمثل عاملا هاما في حياة الكناري وطرح الريش غير المنتظم يدل على إختلال في دورة حياة الطائر. وقد اقتضت قدرة الخالق سبحانه وتعالى أن تتم دورة تبديل الريش في أنسب الظروف وبمجرد تدخل الإنسان بشكل سلبي في هذه الدورة فإنه لابد وأن يحدث ذلك إختلالا في جانب من جوانب من هذه الدورة.

توفر الطبيعة وبقدرة من الخالق عز وجل كل مايحتاجه الكناري من دفئ وأمطار ورطوبة وفترات ضوئية تتزايد وتتناقص حسب نظام رباني متزن، هذا بالإضافة إلى إمدادات لامتناهية من الغذاء مما يساعد الطائر على بناء جسم صحي ويكوّن له إحتياطي مناسب وجاهز بالإضافة إلى نظام هرمونات متوازن ومتأهب لمواجهة مايحتاجه الطائر في مرحلة طرح أو تبديل الريش والتي يبدأ العد التنازلي لبدئها مع بدايات الربيع والذي غالبا مايكون بعد موسم التفريخ أو الإنتاج لمعظم الطيور.

وأود هنا أن أتعرض لبعض النصائح المهمة للطائر في مرحلة طرح وتبديل الريش، وهي:




الحرارة والضوء

في طرح الريش الطبيعي, لايطرح الكناري جميع الريش في أي منطقة من جسمه دفعة واحدة ولكن في نفس الوقت تكون كثافة الريش في جميع أجزاء جسمه قليلة مما قد يعرض الطائر للبرودة في حالة هبوط درجة الحرارة ولذلك يجب الحرص على عدم تعريض الكناري لهبوط حاد في درجة الحرارة وبالأخص بصورة مفاجأه، شخصيا لا أفضل حرراة أقل من 22 درجة مئوية. وكذلك الحال بالنسبة للإضائة فإن الطائر يحتاج الى ساعات من الظلمة للنوم والراحة لاتقل عن 9 ساعات في أي حال من الأحوال. ولذلك فإنه من الأفضل, وكما فعلت، أن يتم تزويد نظام الإضاءة بمؤقت أو منظم يتحكم في أوقات التشغيل والإيقاف وكذلك الحال بالنسبة لجهاز التكييف، هذا بالإضافة إلى ضبط الثيرموستات على الحراراة المناسبة.

الأمان

للغريزة دور كبير في هذة المرحلة فهي تحفّز الكناري إالى اللجوء إلى الهدوء وطلب محاولة التخفي بعيدا عن الأنظار قدر المستطاع، وذلك طبعا في الطبيعة ولكن في الأسر فإنه من واجبنا نحن البشر توفير هذا الشي له بالإبتعاد قدر الإمكان عنه لإعطائه الشعور بالأمان، وأفضل طريقة إلى ذلك هي تخصيص غرفة مستقلة لتربية الكناري. وهذا الشعور بعدم الأمان ماهو إلا لشعور الطائر بضعفه بعد أن فقد الكثير من ريشه مما يحد من قدرته على الطيران للهروب عند مهاجمته من قبل أعدائه. ويزيد نمو الريش الجديد ضعفا آخر للكناري حيث أنه يستهلك الكثير من طاقته فإنه من المجهد حقا طرح وتبديل مايزيد على 2000 ريشة. لهذا السبب فإنه من الممكن توفير جزء صغير مغطى في القفص يسمح للكناري اللجوء له للشعور بالأمان، ويمكن التغلب على هذه المشكلة ببساطة وذلك بوضع الأقفاص على أرفف فوق بعضها البعض.


التهذيب

بمجرد بدأ موسم طرح الريش يبدأ الكناري بالإحساس بالقلق على شكل ريشه فعندما تبدأ الريشة بالسقوط يقوم الكناري بإزالتها ويتهيئ للعناية بالريشة الجديدة وتهذيبها. كل ريشة جديدة تنبت وعليها طبقة من الكيراتين وهو غشاء شفاف أشبه بغطاء المظلة، فالمظلة لايمكن يمكن فتحها إلا بعد إزالة الغطاء، وكذلك يفعل الكناري، فيقوم بإزالة طبقة الكيراتين بمنقاره كلما كبرت الريشة وبدأت بالإنفراد ولكن تبقى الريشة متلفلفة فترى الكناري في هذه المرحلة يصفف ويهذب الريش الجديد بشكل متواصل كي يعيده إلى شكله الأصلي الجميل.

ومع نمو المئات من الريش ومواصلة الكناري تهذيبها بصفة مستمرة, تتجمع رقائق بيضاء صغيرة وكثيرة في قاع القفص مما قد يسبب القلق للهاوي الجديد عل طيوره وخصوصا عندما يرى طيوره تتحكك باستمرار فيظن أن في الأمر سوء وأن الطائر يعاني من حكة في الجلد، ولكن الواقع أن هذه الرقائق ماهي إلا طبقة الكيراتين التي قام الكناري بإزالتها لكي ينمو ريشه بالشكل الصحيح.



الغذاء المتوازن

نظرا لما يفقده الكناري من بروتينات وكالسيوم ومواد أخرى خلال مرحلة طرح وتبديل الريش فإنه بحاجة إلى نظام غذائي يعوضه عما فقد ولذلك يجب الحرص على أن يحتوي نظامه الغذائي في هذه الفترة على مايكفيه من البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والأملاح الأخرى حتى يستطيع أن يبني نظام الريش بصورة صحيحة.

الحمّام المائي

من الضروري تقديم الحمّام المائي للكناري في هذه المرحلة وذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الإسبوع على الأقل وذلك لكي يقوم الكناري بتنظيف جلده وريشه من بقايا طبقة الكيراتين ويساعد كذلك على تبريد جسمه من آثار الحك المستمر. ويجب أن يكون ماء الحمّام دافئ أو فاتر لعدم تعريض الطائر لدرجة حرارة قد تؤذيه، سواء كانت عالية أو منخفضة جدا.
2- مرحلة الراحة، وتبدأ من منتصف أو أواخر شهر (8) أغسطس/أوت وتستمر لفترة تصل من أربعة أشهر إلى أربعة أشهر ونصف الشهر، أي حتى آخر السنة. في هذه المرحلة وكما توحي كلمة "الراحة" يحتاج الكناري إلى كل متطلبات الراحة، ومن أهمها الهدوء وعدم تعرضه للإزعاج سواء من قبل الهاوي أو من الطيور الأخرى، ولذلك فإنه من المفضل أن يتم وضع الكناري في مطير واسع وبعيدا عن الجنس الآخر بالإضافة إلى إخضاعه لنظام غذائي متوازن يعمل على تعويضه الطاقة التي فقدها خلال فترة طرح الريش وقبلها فترة التزاوج. وسنتعرض للنظام الغذائي بشيء من التفصيل لاحقا في هذا الكتاب.
3- مرحلة التجهيز، وتعد هذه المراحل من أهم المراحل في حياة الكناري للهاوي الذي يخطط للإنتاج من طيوره. تستغرق مرحلة التجهيز مدة أربعة أسابيع (شهر)، تبدأ مع بداية السنة وتستمر حتى نهاية شهر (1) يناير/جانفي . يتم خلال هذه المرحلة رفع درجة الجاهزية لدى الذكور والإناث للوصول بهم إلى درجة مناسبة من الجهوزية الجنسية. ويجب التركيز على أمور عدة في هذه المرحلة، من أهمها رفع مستوى فيتامين E في جسم الطائر، مع الحرص على توفر عنصر "السيلينيوم" مع الفيتامين حتى يتمكن جسم الطائر من إمتصاص هذا الفيتامين. من ناحية أخرى يجب تغذية الطائر وبالأخص الإناث بالكالسيوم وفيتامين D وذلك لضمان تكون بيوض ذات قشرة تتمتع بصلابة مناسبة وتحاشي إنتاج بيض بدون قشرة. هذا بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى التي سنأتي على ذكرها لاحقا عند التعرض لموضوع التغذية.
كتلة البيضة تعادل 25% من كتلة جسم أنثى الكناري ولذلك تحتاج الأنثى في فترة التجهيز للتزاوج الى الكثير من الكالسيوم لتكوين قشرة البيض، هذا بالإضافة إلى البيض المسلوق الذي يقدم للكناري مع القشرة، فبالإضافة إلى كون قشرته مصدرا للكالسيوم فإنها مصدر أساسي للبروتين اللازم لتكوين البيض لدى الأنثى.
والفيتامينات أيضا لها دور كبير في فترة التجهيز للتزاوج وهذه تقدم للكناري إما برشها على الخضراوات والفواكه عند تقديمها أو مذابة في ماء الشرب، وانا شخصيا أفضل الفيتامينات التي تأتي على شكل بودره حيث يسهل إذابتها في الماء أو رشها على الأكل.
4- مرحلة التزاوج، وهي المرحلة التي ينتظرها المربي كل عام والتي يتوقع أن يجني خلالها عددا من الفراخ، يعزز بها عدد الطيور التي يحتفظ بها، بالإضافة إلى عددا آخر يقوم ببيعه لسد نفقات التربية، مع ربح قليل بطبيعة الحال.
تبدأ هذه المرحلة بمجرد الإنتهاء من مرحلة التجهيز مع بداية شهر (2) فبراير/فيفري ولمدة خمسة أشهر، حيث تنتهي مع نهاية شهر (6) يوليو/جوان، ومن ثم تتكرر الدورة السنوية لمراحل حياة الكناري بدخوله مرة أخرى في مرحلة طرح الريش.
خلال مرحلة التزواج قد يتمكن الهاوي من إنتاج 3 إلى 4 بطون بمعدل من 3 إلى خمس بيضات في كل بطن، مما يعني أنه من الممكن إنتاج مابين 9 إلى 15 فرخ من الزوج الواحد، وهذا طبعا بتوفيق من الله سبحانه ومن ثم بالعناية الصحيحة بالطيور.

[/size]



التوقيع

سبحانك اللهم وبحمدك اني كنت من الظالمين . . . اللهم إغفر لنا خطايانا وغفلتنا

محمد التونسي



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والبادجي والحمام
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 22, 2015 12:42 am 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام المترجم (1)
اشترك في: 26 يونيو 2014
رقم العضوية: 90595
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: latina america / guatemala
مشاركات: 3403
مواضيع: 106
صور: 1

موضوع رائع و مفيد جدا بارك الله بك


التوقيع

اللهم لاسهل الا ما جعلته سهلا فانت تجعل الحزن اذا شئت سهلا

صورة

صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 22, 2015 2:06 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 29 يوليو 2015
رقم العضوية: 101438
العمر: 21
الجنس: ذكر
مكان: تونس - صفاقس
مشاركات: 67
مواضيع: 11

طبعا أخي و لو هذا واجبنا تجاه المنتدى , فنتبادل الخبرات و المعلومات قدر المستطاع

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والبادجي والحمام
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 22, 2015 2:26 am 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 6766
مواضيع: 347

بارك الله فيك


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 22, 2015 5:51 am 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام المشرف المتميّز (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 فبراير 2015
رقم العضوية: 97629
العمر: 25
الجنس: ذكر
مكان: سورية/محافظة حمص
مشاركات: 4074
مواضيع: 195
صور: 0

معتز الخوالده كتب:
موضوع رائع و مفيد جدا بارك الله بك


[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: تفاحي - خضيري - حسون صحراوي
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 22, 2015 11:29 am 
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 مايو 2014
رقم العضوية: 89555
الجنس: ذكر
مكان: lebanon
مشاركات: 2653
مواضيع: 45

جزاك الله خيرا عزيزي.موضوع مفيد جدا وفي وقته.

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

    ملأى السنابل تنحني بتواضع .... والفارغات رؤوسهن شوامخ


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري،وخاصة السكوتش فانسي
مشاركةمرسل: السبت أغسطس 22, 2015 1:59 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 29 يوليو 2015
رقم العضوية: 101438
العمر: 21
الجنس: ذكر
مكان: تونس - صفاقس
مشاركات: 67
مواضيع: 11

طبعا أخي أبو لونا كنتم أنتم و باقي المشرفين و الأعضاء من ننهل من خبراتهم في تربية الطيور و خاصة الكناري . . . و هذا رد للجميل :)

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والبادجي والحمام
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 25, 2015 10:58 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 مايو 2011
رقم العضوية: 50045
العمر: 27
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 308
مواضيع: 24

شكراً لك اخ Med


يعطيك العافية



التوقيع

(إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ) (النحل:128)


مدونة عالم الكناري


http://3alam-canary.blogspot.com

www.youtube.com/watch?v=kQskkzIA_SY


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 26, 2015 12:39 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 29 يوليو 2015
رقم العضوية: 101438
العمر: 21
الجنس: ذكر
مكان: تونس - صفاقس
مشاركات: 67
مواضيع: 11

و لو يا أخ حاتم مثل ما أسلفت هذا واجبي تجاهكم و تجاه المنتدى

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والبادجي والحمام
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 26, 2015 1:39 pm 
مشرف تجمع الحمام
مشرف تجمع الحمام
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 4868
مواضيع: 63
صور: 50

موضوع رائع و مفيد جدا بارك الله بك


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف
الفيس بوك خاصتي
https://www.facebook.com/?stype=lo&jlou=AfeAXJ_QT-3s6vzSRHctX_nsdydvtVa7lXx1ovJHS30_awUaxz5gaS_Hf4a


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مرحلة الراحة ♦◄لنعطي طيورنا حقها ►♦ - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

خالد أبو إسحاق

16

201

الأحد أغسطس 14, 2016 10:14 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سؤال بخصوص فترة الراحة

في تجمع طيور الكناري

bianconeri222

5

176

الأحد سبتمبر 11, 2016 11:08 am

احمد القصري شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الأنثى بدأت بنزع ريش الفراخ ماذا أفعل الأن

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

youcife

10

525

الأحد مارس 20, 2016 12:07 am

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة فترة الراحة و الدخول للتزاوج ولون التحناية

في تجمع طائر الحسون وهجينه

Mrbiggy

5

157

الاثنين أكتوبر 31, 2016 7:15 am

Mrbiggy شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة وقايه طيورنا من الاسهال و الكوكسيديا

في تجمع طائر الحسون وهجينه

smsayed

5

287

الجمعة يناير 29, 2016 9:43 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA