الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

بيوض الكناري والحسون ــ تركيبتها ــ شروط العناية بها ــ الحضانة الطبيعية والصناعية

تجمع طيور الحب

ابو ألاء

شاهين صقر

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين أغسطس 20, 2018 10:25 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 13 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  2

وسام المشرف (1) الوسام الفضي (1)
 
اشترك في: 01 سبتمبر 2014
رقم العضوية: 92248
العمر: 51
الجنس: ذكر
مكان: قطر
مشاركات: 746
مواضيع: 131
صور: 0
 عنوان المشاركة: ..... طريقتي في تربية الكناري و ما أقدمه من مكملات و أغذية و خضار .....
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 7:09 am 

بسم الله الرحمن الرحيم

طريقتي في تربية الكنار بالتفصيل

1- طريقتي في خلطة البيض المقدمة للأزواج المنتجة
2- المكملات الغذائية التي استخدمها
3- الفيتامينات
4- الخضار والفاكهة التي اقدمها للكنار
5- الكناري والاستحمام
6- الوقت وعدد الساعات التي أقضيها مع طيوري

الأخوة الكرام مشرفي وأعضاء التجمع الدولي لعلم الطيور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد،،


سأطرح اليوم موضوع أتكلم فيه عن طريقتي في التربية، وبرنامجي الغذائي اليوم للكناري والوقت الذي تأخذه مني هذه المخلوقات الجميلة التي تمتعنا بشكلها والوانها وتغريدها وانتاجها.. الخ وكذلك ما الذي أقدمه من فيتامينات ومكملات غذائية.

راجياً أن يتفاعل الجميع ويتحدث عن طريقة تربيته وبرنامجه الغذائي وعدد الساعات التي يقضيها مع طيوره. وذلك لتعم الفائدة على الجميع ونستفيد من بعضنا البعض، وننهل ونزداد من المعرفة في تلك الهواية الرائعة.

الآن سأتحدث عن برنامجي اليومي الحالي وهي فترة الانتاج:
يومياً أقدم للأزواج المنتجة والتي تحتها فراخ خلطة البيض وهي عبارة عن 3 بيضات بعد بشرها أوزن منها 100 جرام وأضيف إليها ملعقة بقسماط كبيرة نصف جزرة، ملعقة طعام سيريلاك قمح، 4 جرام كالسي لوكس اضافة للمكملات الغذائية منتج فورتي ومنتج بلس والقليل من النيجر، 10 جرام بريد ماكس. منتج سبرينا ولكن اضع منه في الخلطة مرتين بالاسبوع فقط. اخلط الجميع مع بعض واقدمهم للأزواج المنتجة. أما الطيور التي لا أنتج منها والمخاليف الكبيرة فأقدم لها خلطة البيض مرتين في الاسبوع. وبعض الأحيان استبدل البقسماط بحبوب الكسكس بعد نقعها في الماء لمدة ربع ساعة ما يعادل ربع كأس صغير من الكسكس. وبعض الأحيان، استبدل الكسكس بـ 3 قطع بسكوت سادة بعد أن اقوم ببرشها لتصبح ناعمة.

صور للمنتجات التي استعملها في الخلطة:

صورة

صورة

صورة

بالنسبة للباتيه: يومياً أضع مقدار 6 إلى 8 جرام فقط في المأكلية للأزواج المنتجة، وفي اليوم الثاني اضع نفس الكمية لا أكثر في الكمية حتى لا يشحم الطائر، وكذلك أقدم الباتيه لجميع الطيور المخاليف والغير منتجة وبكمية معتدلة مرتين في الاسبوع.

وهذه صورة للباتيه الذي استخدمه

صورة

وللأمان أخوتي الكرام، أفضل منتج وجدته من خلال تجربتي لعدة أنواع من الباتيه منتج رائع رائع رائع بكل معنى الكلمة. الميزة التي توجد في هذا المنتج (الباتيه) أنها رطبة قليلاً مما يسهل على الكنار التهامها وهضمها، إضافة لرائحتها الزكية.

في السابق كنت استخدم الباتيه من انتاج شركة فيرسيلاجا وكنت الاحظ بأن الطيور لا تقبل عليه بشكل كبير، وعندما اضع منه في المأكلية تأكل منه الطيور القليل ويبقى في المأكلية اسبوع واسبوعين لغاية ما يتغير لونه، بعدها اضطر لرميه بسبب تغير لونه. عدا عن أن حبته كانت قاسية جدا مقارنة بالمنتج الذي استخدمه حالياً.

ملاحظة هامة جداً يجب التنبيه إليها. لأنه يقع فيها أكثر المربين مع احترامي للجميع:
وهي الفترة التي تجلس فيها الأنثى على البيض يجب أن يوقف عنها تقديم البيض والباتيه للأنثى وللذكر، لغاية قبل فقس البيض بيومين نبدأ بتقديم القليل من البيض والباتيه. وذلك لتجنب الشحمة أثناء فترة حضانة البيض.

ولا أخفيكم سراً من خلال زيارتي لعدة اصدقاء مربين كنت الاحظ هذا الخطأ وهو (وضع الباتيه في المأكلية بشكل دائم لجميع طيور الكناري التي يقتنيها) مع احترامي لجميع المربين، فكل مربي له طريقته الخاصة به، وكنت اتفاجئ بأن عنده نسبة كبيرة من الطيور مشحمة ويعاني من هذا الشيء، وكنت انصحه بأن لا يضع الباتيه نهائياً للزوج فترة حضن البيض، واذا أردتم وضع الباتيه أو البيض فترة الحضانة لا بأس، ولكن مرة واحدة اسبوعياً وبنسبة قليلة جداً بحيث تفيد الزوجين ولا تضرهم.

وبمجرد ما تنتهي الأنثى من وضع آخر بيضة وكما هو معلوم الانثى تضع من 4 الى 5 بيضات وفي بعض الاحيان تضع 6 بيضات. وقتها نوقف البيض والباتيه ونبقي فقط على البزور المخصصة للكنار والمعروفة لدىّ الجميع.

بالنسبة لتقديم الفاكهة والخضراوات:
اقدمها في الاسبوع 3 مرات لجميع الطيور المنتجة والمخاليف والتي لا تنتج وطريقتي هي التنويع: مرة نوع من الخضار ومرة نوع من الفاكهة على سبيل المثال: عندما اقدم التفاح للطيور ، بعدها بيومين اقدم الخس، وبعد تقديم الخس بيومين اقدم قطع البرتقال بقشره بعد تقطيعه، ولا تخافوا عند وضع البرتقال بقشره فالكناري كفيل بأن ينظف قطع البرتقال ولا يبقي منها الا القشرة. وبعد تقديم البرتقال بيومين، أقدم جرجير. وهكذا. التنويع مفيد جداً (التنويع وليس الاسراف) أي لا نضع كميات كبيرة للطيور حتى لا تضر بها.

والخضار والفاكهة التي اقدمها لجميع الطيور لكن بالتناوب كما شرحت أعلاه: التفاح – الجزر – البرتقال – الموز – ولكن بعض الاحيان يوجد البعض من الكنار لا يتقبل الموز – الاجاص – وفي بعض الاحيان في موسم البطيخ الأحمر اقدمه للكنار.

بالنسبة للخضار: الخس – الجرجير – البقدونس (ويوجد لغط كثير بين مؤيد ومعارض عن البقدونس بأنه يجعل الذكور لا تغرد) ولكن لم الحظ بأن البقدونس كان له أي تأثير على الكنار بالنسبة للتغريد – الفلفل الحلو – أوراق الفجل بشرط أن تكون طازجة – البقلة – البروكلي ولكن للأمان اضعه في فترات معينة من السنة يكون فيه متوفر وسعره مقبول لأن البروكلي سعره مرتفع جدا.
ملاحظة هامة: يجب عدم تقديم (الكيوي) لأنه يوجد به نسبة كبيرة من الأسيد وتضر بالكنار وتودي بحياته.

أما بالنسبة لطريقتي في تقديم الفيتامينات فأحاول أن اقتصر قدر الإمكان على نوعين أو ثلاث بالأغلب. وطريقتي كالتالي:
في الاسبوع أقدم يومين الأومني فيت.. الاسبوع اللي بعدها اقدم يومين فرتي فيت للأزواج المنتجة فقط، الاسبوع اللي بعده اقدم دواء الميد يومين.. الاسبوع الرابع اقدم ملتي فيتامين لجميع الطيور منتجة ومخاليف.

نأتي الآن للعامل الأهم في تربية الكنار وهو النظافة:
كل 10 أيام اغير الورق الذي اضعه بأرضية القفص واحاول أن أزيل الاوساخ من على الشبك قدر المستطاع، إضافة لتنظيف المجاثم كل شهر بالماء والقليل من الديتول.

بالنسبة لنظافة المشربيات:
من خلال مشواري المتواضع في تلك الهواية لم أترك مشربية أكثر من يوم والتالي ثم أغسلها جيدا واضع ماء جديد فيها.
لنفترض بأنني اليوم وضعت ماء جديد في المشربية في اليوم الثاني اقوم بتفقد المشربية واذا كانت المشربية مليئة بالماء ولم يستهلكها الكنار ولم تتسخ الماء اتركها. ولكن في اليوم الثالث اقوم بغسلها جيدا واعبئها بماء جديد. ولا أذكر مرة واحدة تركت الماء في المشربية أكثر من يومين حتى ولو كان الماء نظيف ولم يتسخ. فالماء هو عصب الحياة للإنسان والحيوان وأكثر الأمراض التي تصيب الكنار من اهمال المربي للمشربية فترى المشربية مليئة بالطحالب ومليئة بالحبوب التي تسقط من فم الطائر في المشربية وتتحلل فتصبح رائحتها نتنة وتصبح مرتع للجراثيم.

بالنسبة لاستحمام الكنار :
أقدم الماء وفي نوع من البودرة مصنعة خصيصا لاستحمام الكنار تعتبر كمعقم وتفيد ريش الكنار، أضع منها ملعقة كبيرة في 5 لتر ماء، واضيف ما مقداره ربع كاسة خل التفاح للماء واقدم المغاطس للكنار في الصيف مرتين في الاسبوع. ومن الافضل ثلاث واربع مرات ولكن ليس لدي الوقت الكافي فالوقت لا يسعفني ابدا.
وفي الشتاء اقدم المغاطس لاستحمام الكنار مرة في الاسبوع وبعض الاحيان كل اسبوعين مرة.

وأخيراً عامل الوقت.. الوقت الذي أقضيه مع طيوري يومياً؟
لا أخفيكم سراً بأن تلك الهواية تعتبر هواية جميلة وراقية وممتعة وتنسي المربي همومه، ولكن متعبة قليلاً، بالنسبة لي ليس لديّ الوقت الكافي صباحاً لأني أذهب للعمل مبكراً، . وفي فترة المساء أخذ فنجان قهوتي واجلس في غرفة الكنار احتسيه وانا اراقب جميع الكناري، ثم يبدأ العمل بتنظيف البزور وتغييرها اذا احتاج الأمر وتنظيف المشربيات أو عمل الخلطة لتقديمها للأزواج المنتجة أو تنظيف أرضية القفص اذا كان متسخ كثير، على العموم الفترة التي اقضيها مع طيوري يومياً هي من الساعتين إلى الساعتين والنصف طبعاً وبعض الأحيان أكثر.
أما يوم الإجازة الأسبوعية فأعوض فيه عن باقي الاسبوع فأجلس مع الطيور الفترة الصباحية واستمتع بها، وكذلك الفترة المسائية.

الرجاء من الجميع التفاعل، الكل يكتب عن طريقته وخاصة المبتدئ ولا ينكسف ولا يخجل يكتب حتى لو كان عنده أدنى شك بأن طريقته خاطئة فكلنا بدأنا من الصفر في تلك الهواية وكلنا تعلمنا من أنفسنا ومن تجاربنا ومن أخطائنا وتعلمنا من الآخرين وكلنا نكمل بعضنا البعض ونتعلم لنحاول أن نصل لما نصبوا إليه في هذه الهواية الممتعة.

ونصيحة لوجه الله تعالى أوجهها لكل مربي، ولكل محترف ولكل هاوي أو مبتدئ اقرأ ثم أقرأ ثم اقرأ أي موضوع يقع تحت يدك ويتعلق بتلك الهواية، فمن خلال المطالعة ستكتسب الخبرة والفائدة من طرق تربية الآخرين إن كانت سلبية أم إيجابية، ومن خلال المطالعة الدائمة ستتقدم خطوات وخطوات للأمام في تلك الهواية.

ولا أخفيكم سراً بأنني ومن خلال خبرتي المتواضعة في تلك الهواية كنت اقرأ اي موضوع يتعلق بالكنار، إضافة لأنني كنت استفسر عن أي أمر يتعلق بالكنار ومن أي مربي وحتى المبتدئ كنت اسأله واستفسر منه واستشيره وأتناقش معه وأخذ رأيه، فربما عند المبتدئ طريقة في تربيته أفضل من طريقتك. ولا تقل عيب أن اسئل أو استفسر وأنا خبرتي لها سنوات وأنا وصلت لمرحلة الاحترافية (فهذه قمة الغرور والأنانية) (وفوق كل ذي علم عليم).

واذا أردت أيها المربي أن تصل لمرحلة كبيرة من الخبرة وأن يفتح الله عليك، فلا تبخل على الآخرين بالمشورة والنصح، أن تعطي الآخرين مما أخذت انت من العلم في تلك الهواية ولا تقل أنا لي طريقتي ولن اطلع احد عليها، فلا أحد يأخذ إلا نصيبه من هذه الدنيا والأرزاق بيد الله سبحانه ومقسمة لكل إنسان، والمربي الواثق من نفسه يأخذ ويعطي الآخرين من خبرته ولا يبخل على أحد بالمشورة. فكلنا نتعلم من بعضنا البعض، ولن يصل أحد لآخر المشوار فكل هواية تعتبر بحر لا نهاية له، وكلنا نحاول الابحار في تلك الهواية الرائعة.

بالنسبة لي وحسب خبرتي المتواضعة، والله لم أبخل على أحد يوماً ما بأي معلومة أعرفها وبالأخص على المبتدئين في تلك الهواية، (وذلك حسب خبرتي المتواضعة) والأمر الذي لا اعرفه كنت اقول لهم دون خجل لا اعرف ولم يمر علي هذا الشيء، كنت اوجههم وانصحهم وادلهم على الطريق الصحيح في التربية واعطيهم اسماء أدوية وفيتامينات ومكملات غذائية بعد تجربتها على طيوري، ولا أقول هذا الشيء تباهياً أو اعتبر نفسي فطحل في تربية الكناري، فأنا ما زلت أنهل من تلك الهواية وكل يوم اكتشف من خلال تجاربي اشياء جديدة.

علماً بأنني كنت أنصح أي مربي التقي فيه إن كان صديق أو لأول مرة اتعرف عليه وعنده خبرة في تربية الكنار بألا يبخل على أحد بأي معلومة تخص طائر الكناري ويعتبر هالشيء من باب الأجر والثواب، فأنت كمربي عندما تعطي أي شخص يقتني الكنار معلومة ممكن أن تنقذ روح فالطيور كائنات حية مثلها مثل الإنسان تمرض وتتعب وتعاني، بمعلومتك أيها المربي ممكن ان تنقذ هذه الروح ويكتب لك فيها الأجر والثواب.

هذا برنامجي اليومي.. فإن أصبت فمن الله سبحانه.. وإن أخطأت بشيء فمن نفسي.

واسف على الإطالة في الموضوع ولكن لتعم الفائدة.

واقبلوا تحيات أخوكم/أسعد الوراق




التوقيع

أُخفي الهوى ومدامعي تبديهِ.. وأُمِيُته وصبابتي تُحيِيهِ


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: اسماك الزينة - الكناري
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 7:49 am 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 18796
مواضيع: 127
صور: 61

أخي أسعد الوراق حَياكَ الله و سلمت و سلمت يداك جزاك الله خيرا لقد استمتعت و انا أقرأ هي تجربة رائعة فالتجارب الشخصية هي اهم مكان ينهل منه المربي او الهاوي و يطور نفسه ، و سأذكر بعض أهم نقاط ☆
○ تقديك بمقادير صحيحة و مدروسة لما تقدم من مكملات و توابعها أمر ممتاز
○ التوقف او الاستمرار بتقديم المكملات بحسب فترة التي يمر بها الكناري أمر هام جدا فمثلا الباتيه غنية جدا و لا يصح تقديمها طوال الوقت لجميع الكناري
○ التنويع بتقديم الخضار و الفواكه ممتاز و الإقبال عليها من عدمه هو قضية تعويد بالنهاية
○ ثمرة الكيوي ساتاكد من كونها صحية التقديم للكناري من عدمه و لكن لا أظن هنالك مشكلة من تقديمها و فقط الأفوكادو لا يصح تقديمها لأنها ستقتل الكناري
○ النظافة ممتازة و لو جعلت تغيير الأرضيات بفترة متقاربة أكثر سيكون أفضل ف10 أيام كثير
○ موضوعك يصلح لأي مربي او هاوي بوركت جهودك و فعلا فوق كل ذي علم عليم و كلنا نبقى نتعلم و نفيد و نستفيد بتبادل الخبرات و التجارب ، ألف شكر
صورة



[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

المجموعة الكاملة من رؤى و مواضيع أبو الجود - ضبط جودة
أنا وَ أبو الجود وَ رؤيتي وَ الكناري ...




غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 8:14 am 
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10344
مواضيع: 349
صور: 12

صورة



أخي أسعد الوراق ما شاء الله عليك

سرد جميل و معلومات قيمة و طريقة منظمة

و أعجبني كثيرا التزامك بالمقادير و الجرعات للمكملات الغذائية التي تقدمها

و أعجبني أكثر أنك تستعمل Quiko MED كوقاية

و في الأخير أشد على يدك

أوتعلم اخي الكريم فقد قال الإمام الشافعي رحمة الله تعالى عليه يوما

كلـما أدبني الدهـر ... أراني نقص عقلي

وإذا ما أزددت علما ... زادني علما بجهلي

و كلنا يصفه هذ القول

و الله ولي التوفيق



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر / الجلوستر
سابقا : الكناري البلدي / الحسون
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 9:22 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام المشرف (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 01 سبتمبر 2014
رقم العضوية: 92248
العمر: 51
الجنس: ذكر
مكان: قطر
مشاركات: 746
مواضيع: 131
صور: 0

الأخوة الكرام أبو الجود وخالد اسحاق

مروركم الكريم فخر لي وكلامكم شهادة اعتز بها.. بارك الله فيكم وجزاكم كل خير على مروركم الكريم

وبارك الله في هذا التجمع الرائع الذي نهلت منه الكثير، وتعلمت منه الكثير ، ولا اخفيكم مهما الانسان تعلم، إن لم يقع في الأخطاء لن يكون عنده حرص مستقبلاً في الهواية فأنا اضافة لتعلمي من التجمع تعلمت من تجاربي ومن أخطائي وصرت أحرص من قبل في جميع نواحي التربية.

بارك الله فيكم جميع وفي كل المشرفين الكرام والاخوة الاعضاء.. وأدام الله هذا التجمع وجعله شمعة منورة دائماً منورة بكم وبكل المشرفين والاعضاء الكرام

ومن لا يعترف بفضل الله والناس عليه، ناكر للجميل.. من لا يشكر الناس لا يشكر الله.. فأنا أشكركم جميع دون استثناء أحد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: اسماك الزينة - الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 11:34 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 20 إبريل 2009
رقم العضوية: 29465
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: السعودية الأحساء
مشاركات: 417
مواضيع: 66

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع جميل و في قمة الروعه


س اضع برنامجي بقدر المستطاع ويمكن انسى شي ما اذكره

لكن سوف اقول كل شي ان شاءالله ما انسى شي (:


ب شكل نقاط

1- تغيير الماء

بشكل مستمر كل يوم صباحاً اغير الماء لهم
ولو اصبح عندي ظرف طارئ ف اغير الظهر


2- الاكل :
بذور الكناري بشكل مستمر اتفقده كل يومين و تقريبا بالأسبوع مره واحد احتاج إلى تغيير الاكل

الجرجير
كل اسبوع اضغ لهم 3 مرات قبل التزاوج إلى حد الفطام كل اسبوع 3 مرات


البيض المسلوق فترة التجهيز و بعد الفقس كل يوم للازواج ربع بيضه منها يأكلون ومنها عدم الزياده في اكل البيض بشكل مفرط

بالنسبه للخيار التفاح اضع مره او مرتين بالاسبوع


الباتيه اضع فترة الفقس كـ داعم للبيض لو سمح الله احتاج اكل للفراخ يكون الباتيه بديل البيض و الاشياء الثانيه



3- التنظيف

كل خميس اقوم بتنظيف الاقفاس و الحمد لله شيء متعب ولكن لو كنت بسافر اقوم بتنظيف بشكل يومي


بالنسبه للمعقمات اقوم برش ارضية القفص ب معقم للفاش و هذا يحد من وجود الفاش بقدر المستطاع لان تعرضت مرات للفاش

بالنسبه لتعقيم غرفة الطيور كل اسبوع


التشميس
في كل اسبوع مع التنظيف و اخذ حمام حسباحة لهم مع الشمس تقريبا نصف ساعه بالشتاء
و الصيف تقريبا 10 دقائق لان الشمس تكون حاره


بدأت في الاونة الاخيرة ادخل المكملات بسبب حصولي على ازواج لا تنتج و يكون البيض غير مخصب
ف دخلت للتو و في مرحلة التجربه فلا استطيع ان اقدم شيء في هذه النقطه


4- الخبرة
خبرتي ضعيفه و اعتبر مبتدأ
و احاول الوصول للاحتراف ولكن حسب الظروف التي احصل فيها على اناس يقدمون النصيحه الجيدة و الصادقة


اتعلم وكل يوم ادخل المنتدى اقرا المشاركات لزيادة المعرفه و التعلم

وهنا الكثير من الخبرات التي اراها ويستفيد منها الجميع


التوقيع

(• لا تعطني سمكه بل علمني كيف اصطادها•)


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: هاوي - كناري
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 11:58 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3398
مواضيع: 21
صور: 0

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخي الكريم اسعد الوراق ما شاء الله تربية احترافية و عناية متكاملة كما أن برنامج التغذية موزع بشكل ممتاز
عندي اناث كناري جمعتها مع ذكور الحساسين لأنتاج الهجين ان شاء الله
ما أقدمه لهم هو خلطة بذور مخصصة للحسون بما انهم في نفس القفص و ذلك جعل الأناث تصاب بالتشحيم لكنه لم يؤثر عليهم فلا بأس ببعض التشحيم في موسم الأنتاج
اقدم ايضاً بذور القرطم المطحونة بشكل دائم للحساسين و في موسم الأنتاج للكناري يومياً
بيض مسلوق مع القشرة مرتين او ثلاثة اسبوعياً
بذور الشيا اقدمها في معلف مستقل مرتين اسبوعياً و بمقدار نصف ملعقة عن كل طير
اقدم باتيه بالبيض و العسل او بالفواكه مرة او مرتين بالأسبوع في الأيام التي لا اقدم فيها البيض المسلوق
خلطة الدود المجفف اقدمها كبديل عن البيض او الباتيه ممكن خلال شهر مرة واحدة فقط
مكسرات مطحونة بحجم البذور استعملها في فترة التجهيز مرة في الأسبوع خصوصاً للذكور
خضار مثل الجرجير و الخس و ورق الفجل و البروكلي والفلفل الحلو و البقلة اذا توفرت و النعناع و الخبيزة
فواكه ...تفاح و تين مجفف و تمر و سأجرب البرتقال كما تفضلت
بذور مستنبتة (قرطم و نيجر و كتان و حلبة) مرة اسبوعياً كما اشتريت القمح البلدي و بذور دوار الشمس للأستنبات ان شاء الله
اضع لهم احياناً بدل الخضار و الفواكه نبات الهندباء او الشوك او القريص او اكليل الجبل المزهر و تجد بداخل الزهرة بذور صغيرة محببة للطيور
اقدم في ماء الشرب ثوم و ليمون او خل تفاح او منقوع الحلبة او الزنجبيل
او العسل ...كل اسبوع اختار صنفاً منهم
تغيير مياه الشرب في الصيف يومياً او يوم بعد يوم و في الشتاء كل يومين على الأكثر
الفيتامينات و المكملات الغذائية استعمل منهم ad3ec او multivitamin من شركة avian و استعمل multisali padovan لكن لا اسير على برنامج محدد في التقديم و ذلك خطأ بالتأكيد
تنظيف الأقفاص و المجاثم و الأكسسوارات و المعالف كل ما دعت الحاجة دون تأخير
التشميس و الأستحمام كل ما سمح الجو و الوقت لذلك
و الله المستعان


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 4:03 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3398
مواضيع: 21
صور: 0

اضافة
اقدم لهم عظم الحبار على طول السنة و حجر كلسي و حجر املاح معدنية لونه برتقالي
التربة الحمراء و الفحم النباتي و الصدف المطحون و الحصى لمساعدتهم على الهضم وتزويدهم بالكالسيوم
سأجرب الباتيه الذي تستعمله و هو من شركة benelux ام انا مخطىء


آخر تعديل بواسطة معتز شاور في الاثنين مارس 20, 2017 4:11 pm، عدل 1 مرة

غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 4:06 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 30 مايو 2013
رقم العضوية: 79146
العمر: 29
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 92
مواضيع: 41

شكرا اخي الكريم على هده المعلومات القيمة ما اسم الباتيه الدي تقدمه للفراخ


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 6:09 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111358
العمر: 15
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر- وهران
مشاركات: 2443
مواضيع: 142
صور: 50

ما شاء الله :lv:
كل شيء ممتاز :lk:
بالتوفيق :lk:


التوقيع

طـرد الـعـضـــو "أيمــن عبــد الله" نهــائيـــا مـــن التجمــع
viewtopic.php?f=33&t=153304



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون بانواعه و بعض طفراته والكناري بعدة انواع والزيبرا ببعض طفراته والجاوا والجولديان والدوري المستانس والحداد الازرق بالاضافة الى الخضري والبسبوس وبعض الهجائن كذلك الهامستر والسلاحف البرية
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 20, 2017 8:18 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 8976
مواضيع: 91
صور: 50

ما شاء الله تجربه شخصيه بنائه وهادفه لمربي محترف مثلك بارك الله فيك
انا من انصار الطبيعه ولا استخدم القليل القليل من الفيتمن وطريقتي بحاجه الى وقت ولا يسعني كتابتها اليوم ان شاء الله في مواضيع قادمه منفصله
واترك الساحه لباقي الاخوه مشكورين

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 3 (الكناري المُغرّد) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

18

555

الثلاثاء فبراير 27, 2018 5:59 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 2 (من جزر الكناري إلى أوربا) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

16

535

الأحد فبراير 25, 2018 7:55 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 9 (ملحمة الكناري الأحمر ــ غيل وبينيت) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

12

446

الأربعاء مارس 07, 2018 3:52 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تاريخ تربية الكناري ونشوء أنواعه ــ الحلقة 8 (ملحمة الكناري الأحمر ــ دنكر ورايخ) - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

د.أبو حازم

19

471

الخميس مايو 17, 2018 10:09 pm

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تربية الكناري

في تجمع طيور الكناري

مصباحي حسين

3

86

الخميس إبريل 26, 2018 6:07 am

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA