الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تعريف عام بالطيور المنتمية لفصيلة الشُّرشوريّات ــ ح1 (المقدّمة)

تجمع البادجي

أبو طارق المغربي

شاهين صقر

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأحد مايو 26, 2019 3:19 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 7 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 10 إبريل 2018
رقم العضوية: 129327
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: beirut
مشاركات: 75
مواضيع: 18
 عنوان المشاركة: موت جماعي لطيور الكناري سببه الاكل
مشاركةمرسل: الأحد مايو 12, 2019 8:52 am 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا كل عام وانتم بخير رمضان مبارك للجميع أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركه.

البارحة قمت بزيارة صديق لي في بيروت بعد الافطار للإطمئنان عليه وعلى عائلته

ومن حديث الى حديث دخلنا بموضوع طيور الكناري الجميلة فقال لي هل علمت ماذا حصل مع صديقنا فلان جارنا

قلت له لا ماذا حصل فعرض علي فيديو لموت جماعي لطيور الكناري حوالي 200 طير وكانت الصدمة :dazz:

بصراحة مشهد مبكي حتى صديقنا صاحب الطيور بالفيديو واضح كم هو مخنوق وموجوع عليهم فبعد أن خسر كل شيئ في سوريا بسبب الحرب جاء الى بيورت منذ حوالي 8 سنوات وقام بتربية الكناري هو وزوجته ولكن مثل ما يقول المثل ( حظه يفلق الصخر ) فقد خسر طيوره مرة أخرى.

المهم قلت له أخبرني ما الذي أدى الى موت هذه الطيور فعرض القصة وقال:

قام صاحبنا فلان في الصباح لتقديم الاكل والماء لطيوره مثل كل يوم وبعدها ذهب الى السوق لشراء البقلة ولها أسماء اخرى الرجلة أو الفرفحينة وقام بغسلها جداً قبل تقديمها وذهب الى عمله.

الى هنا كانت الطيور بصحة جدية ولا يوجد اي عوارض تدل على أنها قد تموت أو يحصل لها اي شيئ لكن قدر الله وما شاء فعل.

عاد الرجل الى بيته في المساء مع تاجر ليبيعه البعض من هذه الطيور وانصدم عندما رأى الطيور قد فارقت الحياة وتم جمعها بكيس من النايلون من قبل زوجته التى كانت تساعده في التربية.

المهم لم يعلم أحد سبب موت الطيور الى أن أرسل 3 منهم الى العيادة البيطرية للتشريح ومعرفة السبب:

إنها البقلة إخواني فقد قال الطبيب أنه يوجد كمية من الكيماي في جسم الطيور وسأله عن الطعام الذي قدمه لهم اليوم فقال أنه قام بشراء البقلة وغسلها جيدا قبل تقديمها

الطبيب قال أن كمية الكيماوي كبيرة بجسم الطيور فكيف دخل الكيماوي وقد قام بغسل البقلة جيدا فهو دائماً يقدمها لطيوره بدون مشاكل أبداً

حسب تقرير الطبيب أن الكيماوي كان موجود بالبقلة بكمية كبيرة

مشاهدة الفيديو مرفوع على Dropbox وشكراً

https://www.dropbox.com/s/8ibukod2cpvpo1d/VID-20190510-WA0060.mp4?dl=0

إخاوني أرجو منكم المساعدة لتفادي هذه القصة فما هي الحلول ؟




  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
إعلانات

مشاركةمرسل: الأحد مايو 12, 2019 9:54 am 
فريق ضبط الجودة
فريق ضبط الجودة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  14

وسام المشرف الذهبي (1) المشرف الشهري الشرفي (1) وسام مراقب التجمع (1)

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1)

ضبط جودة-برونزي (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام التميّز (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 11500
مواضيع: 127
صور: 50

لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
قدر الله ما شاء فعل

الله يعوضك اخوي خيرا منهم

فعلا هذه حالات وظواهر حدثت كثيرا للمربين وحتى كبارهم

وما حدث هو تسمم كيميائي قوي فهو فتاك وسريع فكلما كانت الماده المسممه منتشره بكثره يضر الانسان قبل الطيور

وهناك مواد مسممه مثل. الرصاص والزنك

وعدم الاهتمام لوزارة البيئه والزراعه لمراعاه استخدام المبيدات الازمه ومعرفه الوقت والكميه المناسبه لرش الخضار والمحاصيل وإلا كانت العواقب وخيمه جدا

ومشكور اخوي على نشر تجربه صديقك لتعم الفائدة

فوجب الاهتمام. مليا بغسل الورقيات الخضراء بشكل صحيح وحتى اختيار الوقت المناسب لشرائها


برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
مشاركةمرسل: الأحد مايو 12, 2019 10:55 am 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  4

وسام المشرف الشرفي (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2017
رقم العضوية: 115999
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 1862
مواضيع: 13

السلام عليكم أخي العزيز و رمضان كريم و الله يعوض صديقك.
موضوع مهم لنا جميعا و درسا ممتازا لكل مربي للطيور.
نعم كما أشار مشرفنا القدير الأخ شاهين صقر إنها السموم التي تحيط بنا و بطيوىنا. يمكن أن تكون السموم المكونة للمبيدات الزراعية التي تستعمل لقتل الحشرات و الطفيليات و الفطريات و الفيروسات التي تصيب النباتات. المشكل هو أن هذه المبيدات (السموم) يسمح قانونيا بإستعمالها في المحاصيل الزراعية المخصصة على المحاصيل الزراعية المخصصة للإستعمال البشري لكي يتناوله بحيت الجرعات المسموح بها مجرية علميا و تجاربيا على الإنسان و معروف كل ما يتعلق بهذه المواد السامة التي تدخل في التركيبة الكيميائية للمببدات الزراعية و كيف تتفاعل داخل جسم الإنسان حسب السن و الوزن و مذى تأثيراثها اللحظية و على المدى البعيد.
لكن المصيبة هو تركيز هذه المبيدات الزراعية و الجرعة الإجمالية المشبعة في أوراق و أغصان النباتات يختلف تأثيرها بين الإنسان و الطيور و كذلك هذا التأثير يختلف حسب المدة التي إستغرقها المبيد الزراعي داخل النبات هذا جد جد مهم.
و لكن ضرر السموم يكون جد مرتفع و جد سريع عند الطيور نظرا للتفاعلات الأيضية الخلوية التي تكون جد سريعة عند الطيور مقارنة مع الإنسان مما يزيد من سرعة إنتشار المادة السامة في جسم الطائر و صوله إلى الخلايا و الأعضاء و خصوصا الكلي. و كذلك يكون هذا الضرر متزايدا كلما صغر حجم الطائر يعني الحسون يتضرر أكثر من الكناري و أقل من النعار الأحمر و هذا الأخير هو الذي يتضرر بسرعة فاهقة أكثر من الإثنين.
كذلك لاننسى تشبع التربة المحيطة بهذه النباتات المرشوشة بالمبيدات لسنين طويلة هذا جد مهم و خطير جدا على صحة الإنسان و الطيور و إمكانية وصوله إلى الأبار و البرك الهامدة و الأنهار و المستنقعات. لهذا نصيحة للجميع كل من أراد قطف بعض النباتات البرية أو جمع بعض من التربة أو الحصى أو الرمل ليقدمه لطيوره عليه أن يحسب لهذا الفعل ألف حساب.
و إضافة إلى كل هذا تعتبر المبيدات الزراعية المستعملة في القطاعات الفلاحية بشكلها المقنن أو العشوائي أحد أهم أسباب إنخفاض أعداد مهمة من الطيور البرية و خصوصا الحسون نظرا لرعيه في هذه المناطق و شربه لماء الساقيات و البرك و الأنهار الملوثة بهذه المواد السامة.
عند شرائنا لنباتات مثل الخضار أو الفواكه دائما نبحت عن مصدرها و بالضبط التي نبتت بشكل طبيعي Bio و هذه الكلمة Bio إستعملتها مرات عديدة و لعل الإخوة يفهمون المقصود بها لأن في الكثير من الدول المتقدمة صحيا و فكريا و تهتم بصحة مواطنيها أصبحت تهتم و تشجع الفلاحين على زراعة المنتوجات الزراعية و الفلاحية ذات الجودة Bio أي نتجت بشكل طبيعي من غير إضافة المواد المصنعة و المعدلة جينيا و لا إضافة المبيدات الزراعية، أي نعم يكون ثمنها باهضا بعض و لكن صحة الإنسان في هذه الدول تكون في المقام الأول و هذا يضمنه القانون و تراقبه المنظمات الحقوقية.
كذلك عند شرائنا لهذه المنتوجات علينا بغسلها جيدا بالماء و المطهرات و المعقمات التي تصلح للإستعمال الداخلي مثلا أنا شخصيا لأكثر من سبعة سنوات أستعمل المعقم البيطري BIOCIDE 30 الذي تكلمت عنه في إحدى المواضيع و هذا رابطه
viewtopic.php?f=24&t=160370
و بعدها أضع المنتوج - الخس، الجرجير، التفاح، الفلفل الحار في الماء مع إضافة هذا المعقم لبعض الساعات و بعدها أقدمه للطيور. على فكرة نفس المنتوج أقدمه للطيور بشكل دوري مرة بالشهر بإضافة 1 ml في لتر من الماء يعني هو غير ضار بالطيور.
لكن لمن لم يستطيع شراء مثل هذه المنتوجات من المعقمات البيطرية يمكن أن يستعمل ملح الطعام فهي تطهر و تفكك السموم.
كذلك يمكن وضع هذه المنتوجات في الماء مع الفحم النباتي المشبع بالليل و في الصباح يقدمه للطيور و كما نعلم القابلية المرتفعة للفحم في إمتصاص السموم و الغازات.

و السلام عليكم

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

صورة صورة



متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري (اللون، الشكل، الصوت) ، الحسون البارفا، الهجين، الطيور البرية المغردة، البادجي
مشاركةمرسل: الأحد مايو 12, 2019 11:49 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 10 إبريل 2018
رقم العضوية: 129327
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: beirut
مشاركات: 75
مواضيع: 18

شكرا للأخوة شاهين صقر وبن الحافي على المعلومات المهمة

الله يجزيكم الخير ما شاء الله عليكم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
مشاركةمرسل: الأحد مايو 12, 2019 12:43 pm 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام الادارة (1) وسام المشرف الشرفي (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) وسام الريادة (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 4456
مواضيع: 22
صور: 0

لا حول و لا قوة الا بالله
الله يعوض على صاحبهم و يبدله خيراً منهم
كل مربي حريص على طيوره يقدم لهم افضل و انظف الأطعمة و يغسل الخضار و الفاكهة بشكل جيد و مع ذلك ما حصل مع هذا المربي امر مؤسف و رغم حرصه على طيوره و غسله للبقلة جيداً الا ان السموم كانت قوية جداً
الأفضل عند تقديم الخضار او الفاكهة بعد غسلها طبعاً تقديمها لطائر واحد فقط و بعد ساعتين اذا كان كل شيء على ما يرام يتم تقديمها لجميع الطيور و بذلك يكون الخطر و الضرر اقل بكثير في حال وقوع تسمم لا سمح الله


التوقيع

صورة
صورة صورة
حاصل على وسام المركز الأول مرتين



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الأحد مايو 12, 2019 1:39 pm 
فريق ضبط الجودة
فريق ضبط الجودة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  14

وسام المشرف الذهبي (1) المشرف الشهري الشرفي (1) وسام مراقب التجمع (1)

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1)

ضبط جودة-برونزي (1) وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1) وسام التميّز (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 11500
مواضيع: 127
صور: 50

محمود زيتون كتب:
شكرا للأخوة شاهين صقر وبن الحافي على المعلومات المهمة

الله يجزيكم الخير ما شاء الله عليكم

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
مشاركةمرسل: الأحد مايو 12, 2019 10:53 pm 
مسؤول ضبط الجودة
مسؤول ضبط الجودة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  13

وسام المشرف الذهبي (1) وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1) وسام العضو المتمّيز (1)

وسام التميّز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 57
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 8833
مواضيع: 422

معتزشاور كتب:
لا حول و لا قوة الا بالله
الله يعوض على صاحبهم و يبدله خيراً منهم
كل مربي حريص على طيوره يقدم لهم افضل و انظف الأطعمة و يغسل الخضار و الفاكهة بشكل جيد و مع ذلك ما حصل مع هذا المربي امر مؤسف و رغم حرصه على طيوره و غسله للبقلة جيداً الا ان السموم كانت قوية جداً
الأفضل عند تقديم الخضار او الفاكهة بعد غسلها طبعاً تقديمها لطائر واحد فقط و بعد ساعتين اذا كان كل شيء على ما يرام يتم تقديمها لجميع الطيور و بذلك يكون الخطر و الضرر اقل بكثير في حال وقوع تسمم لا سمح الله


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ،
صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اسهال اريد معرفة سببه

في أمراض عائلة الببغاء ( Psittacines )

tamermohamed

1

14

الأربعاء ديسمبر 26, 2018 8:48 am

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اسم الجمعية في اسبانيا لطيور الكناري

في تجمع طيور الكناري

ابوشقرة

5

186

الاثنين فبراير 04, 2019 5:35 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الفيتامينات المناسبة للوقاية و التغذية لطيور الكناري

في تجمع طيور الكناري

αвσ σмαя

5

518

الجمعة سبتمبر 21, 2018 9:04 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مقطع فيديو لطيور الكناري و الحسون التي اربيها

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون والهجين

احمد مصور

16

1306

الأربعاء أكتوبر 17, 2018 1:39 am

احمد مصور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سؤال حول كيفية تقديم دواء tylosin للحقن لطيور الكناري

في امراض عائلة العصافير الصغيرة ( Passerines )

Medhafani

8

34

الخميس فبراير 07, 2019 5:40 am

Dr BEN ELHAFI شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA