الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الخميس ديسمبر 08, 2016 6:10 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 6 مشاركة ] 


 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
   
اشترك في: 10 مارس 2007
رقم العضوية: 8735
الجنس: غير محدد
مكان: الجزائر - حاسي الرمل
مشاركات: 674
مواضيع: 86
 عنوان المشاركة: كل ماتحتاجه لتربية الكناري بدون أي مشاكل
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 20, 2007 10:49 pm 

السلام عليكم و رمضان كريم
أنا حبيت أن أضع هذا الموضوع المتواضع الذي قد يحتاجه كل مبتدئ و لكي تعم الفائدة بين الناس و اترككم مع الموضوع
البداية
1- تدريب الكناري:
اهم شىء فى البدايه هو عمر الكنارى وافضل سن للبدايه من 6 الى 8 اسابيع ومن الهام جدا فى هذا العمر ان

تجعل من الكنارى ان يعتاد عليك حتى لايرهبك او يخاف من وجودك او قربك منه ولابد ان تعود الكنراى على وجودك

بطريقه معينه فى توقيت معينا يوميا حتى يستوعب الدرس الاول وهو ان يعتاد ويعلم انك صديق له لاتسبب له اى خوف

وعندما يستوعب اول درس بحضورك المعتاد ننتقل الى ترويضه الى الدرس التالى وهو ان تضع يدك داخل القفص

بهدؤ حتى يعتادك وتبداء بى تقديم الاكل له من يدك وفى هذا المرحله يفضل تقديم الخس وعند تكرار تقديم يدك له يوميا

سوف يعتداك ويشعر بى صداقتك والامان تجاهك أتركه لأيام وفي خلال هذه الفترة أمسك الخس من خارج القفص ودعه يقترب ليأكل من يدك هذا الدرس يعلمه أنه كلما اقتربت اليد التي عوّدته عليها يعني أن غذاءا لذيذا قادم، وهكذا ولعدة أيام يحفظ الدرس ويصبح بإمكانك أن تطعمه من يدك لكن من خارج القفص أو من داخل القفص ويدك في الداخل.

تستطيع في هذه المرحلة أن تربه على أن يأتي بنغمة أو كلمة منك، فقبل أن تدخل يدك ومعك الطعام كلمه أو صفر له بنغمة معينة ولمرات عدة يتعلم أن هذه النغمة تدل أن اليد سوف تمتد وفيها الطعام فيسرع ليقف على يدك.


الصبر والتناغم مهمان فعندما يتكيف على يدك فإنك قد أوقفت هروبه منك أو من القفص أو حتى من الفتحة في القفص التي تدخل يدك منها لإطعامه.

فإذا كنت صبورا وكررت هذه العملية كثيرا فإنك سوف ترى طيرك يطير ليقف على يدك بكل أمان وهدوء ودون خوف. ممكن من البداية ان لا يقف على يدك إلا إذا كان جائعا حيث في يدك الغذاء وهكذا ولعدة مرات وبصبر منك وتناغم وتناسق في هذه العملية فإنه سوف يقف على يدك حتى ولو كان غير جائع.

الآن أنت تقف بالقرب من القفص وتصفر بهمس لكنارك ويهبط على يدك ويأكل فماذا تفعل بعد ذلك؟

يجب أول شيء عدم فعله هو الحركة المفاجئة، فيجب أن تكون يدك ثابتة تماما حتى يصل إلى نتيجة أن يدك آمنة يمكن الوقوف عليها. جعله يتعرف على يدك والوقوف عليها أصعب شيء في الترويض، كل شيء بعد ذلك يصبح سهلا لكن ببطء.

ويمكنك وبنفس الطريقة أن تدربه على أن تدربه على أن تلمسه وتحرك يدك بلطف على صدره ورأسه. حتى يمكنك أن تعلمه أن يقف على كتفك وهكذا بالصبر والتناغم في الحركات والتكرار اليومي يمكنك أن تروضه في أي شيء وباعتقادي إذا أردت أن تجرب هذا الترويض أن تبدأ من عمر أقل من 6 أسابيع أي بعد عدة أيام من فقسه عن طريق إطعامه من يدك حتى يكبر ويعرف أن هذه اليد هي مصدر الطعام وليست خطرة

2- التقرير لشراء الكناري :
عندما تقرر الشراء، اشتري من شخص ذو ثقة ومصداقية ومعروف في تربيته للكناري. الكناري الذي عنده معروف بصحته الجيدة وغنائه الرائع وألوانه الخلابة. ولا تتردد في أن تأخذ النصيحة منه في الاختيار.

يجب فحص الكناري الذي تبغي شرائه فضع صدره بالقرب من أذنك وسماع شهيقه وزفيره. اسمع أي تصفير في صدره وأفحص عظام قفصه الصدري، إذا كانت بارزة فهذا يدل على أنه ضعيف ويمكن أن يكون السبب مرضا ما. أفحص رجليه هل تلمع أم لا وهل عينيه صافية وهل عنده أي إفرازات من انفيه.

أختر الذكر الذي سوف تزوجه للأنثى. أنثى الكناري بشكل عام جيّدة الإنتاج من أول الربيع حتى أول الخريف. فخطط للشراء مبكرا حتى تعطيها فرصة للتكيف في بيتها الجديد.

طيور الكناري ليست اجتماعية بطبيعتها، لذا يفضل فصلهم عندما لا يكونوا في موسم التكاثر. فذكور الكناري ممكن أن تقاتل بعضها مما تؤدي إلى إصابات وجروح مميتة، وأحيانا يمكن للذكر أن يقتل الأنثى عندما لا تكون مستعدة للتكاثر. يمكن الاحتفاظ بعدة طيور في نفس المكان في أقفاص منفصلة لكي تتشجع الذكور على الغناء والتصفير وأيضا من اجل التكاثر.
3- التجهيز لمرحلة التكاثر :
جهز طيورك لموسم التكاثر فحافظ على ضوء النهار أو الضوء الاصطناعي وعلى التغذية. ضوء النهار يؤثر بشكل فعال على التكاثر"أنظر الجدول في الاسفل"

فممكن أن تلاحظ أن الأنثى مستعدة في حدود شهر شباط عن طريق قص الجرائد وتكون كثيرة الحركة وتحرك أجنحتها بشدة تخبر الذكر بذلك فتنحني وترفع ذيلها وتحرك رأسها للخلف وترتعش أجنحتها وتصدر أصواتا للذكر وأيضا يبدأ الذكر في التصفير بقوة بعد فترة تغير الريش وبداية انتهاء الشتاء. لذا ضع العش ومواد تجهيزه من الخيش والقطن وزد من الضوء عن طريق مثلا النيون لان موسم التكاثر يحتاج ما لا يقل عن 12 ساعة ضوء.

العش يفضل أن يكون من المعدن أو البلاستيك حتى لا يؤذي الأنثى أو الصغار ويكون أيضا سهل التعقيم. قفص التكاثر العادي يأتي مع قاسمين للقفص واحد كلوح شفاف أو غير شفاف والثاني بسلك. ضع الذكر في قسم والأنثى في الأخر بحيث يمكن أن يريا أو يسمعا بعضهما، فالأنثى تجهز العش وهي تسمع تصفير الذكر وعندما تنتهي أزل اللوح القاسم مع إبقاء السلك القاسم، راقبهما وعندما تشاهدهما يقبلان بعضهما أو الذكر يطعم الأنثى عبر قضبان السلك الفاصل أزل القاسم ودعهما يتوحدان. راقبهما لترى أي تودد بينهما وإذا تقاتلا افصلهما وأعد الكرة مرة أخرى. إذا لم يتوفر القفص مع القاسم يمكنك أن تضعهما بقفصين منفصلين ليسا بعيدين بحيث يمكنهما أن يريا بعضهما.

4-مرحلة وضع البيض :
الأنثى تضع ما معدل 3-6 بيضات وأحيانا حسب النوع يمكن أن تضع سبعة أو ثمانية بيضات. وتكون زرقاء اللون.
قد تجلس الأنثى من أول بيضة تضعها ويمكن أن تجلس بعد إنهاء وضع البيض. إذا كانت الأنثى من النوع التي تجلس من أول بيضة فبمقدورك أن تخدعها بأن تأخذ البيضة وتحتفظ بها في درجة حرارة معتدلة وتضع مكانها بيضة من البلاستيك لونها كلون البيضة وهكذا للثانية والثالثة حتى تنتهي من وضع البيض بعد ذلك أرجع البيض الحقيقي لها. هذه الخدعة تعطيك الفرصة ليفقس كل البيض في نفس الوقت وإعطاء كل الصغار فرصتهم في أخذ نصيب كل واحد للأكل والتغذية مما يزيد من فرصة كل الفراخ في العيش. الأنثى لا تميز ذلك بل تكون فرحة أن بيضها موجود ويفضل أن يتم التبادل بعيدا عن أعين الأم بأن تزيل العش وتبدل البيضة.

بالنسبة للبيض المزيف البعض يقول أن تضع عدد مماثل أي أن تضع بيضة مزيفة مكان كل بيضة تضعها الأنثى والبعض الأخر يقول بيضة واحدة مزيفة في العش كافي.

فحص البيضة -إذا كنت خبيرا- بإمساكها من طرفيها بعد يومين أو ثلاثة من جلوس الأنثى وضعها أمام ضوء، فإذا كانت مخصبة يمكنك أن ترى شبكة الشعيرات الدموية وأيضا الجنين. إذا لم ترى شيئا انتظر حتى اليوم الخامس فإذا لم تر الجنين أرمي البيض وأعطي الأنثى فرصة مبكرة لوضع البيض مرة أخرى. يجب غسل اليدين أو لبس كفوف قبل إمساك البيضة لكي لا تعرضها للإتلاف من جراثيم أو مواد كيماوية.

5- مرحلة الفقس :
يفقس البيض بعد 14 يوما وتحسب من أول يوم تجلس الأنثى على البيض وليس من وقت وضعها للبيض. الفرخ يفقس لوحده بدون مساعدة من أحد فيأتي لهذا العالم عاريا من الريش إلا القليل جدا وأعمى والوالدان يحيطانه بكامل الرعاية والحماية.

الكناري بحاجة لتغذية كاملة وصحيحة ومتنوعة فهم بحاجة لغذاء غني بالفيتامينات دائما ومن وقت لوقت يمكن إعطائهم الفواكه والخضار وأيضا البيض المسلوق والحجر الكلسي وما يسمى بعظام الحبار لتوفير الكالسيوم للبيض.

1التغذية الجيدة تؤدي إلى إنتاج بيض بدون مشاكل. للفراخ طعام خاص بها كالبيض المسلوق أو خلطة ما يسمى "بطعام البيض" ويباع في الأسواق، فهم بحاجة إلى كميات كبيرة لشحن نموهم السريع. ولا تنسى أن تبدل الغذاء لأنه يفسد بسرعة وخاصة البيض المسلوق. عندما تكبر الفراخ وتبدأ بالتقاط الطعام لوحدها أفصلهم بالفاصل السلكي لأن بعض الفراخ مع أنها تستطيع أن تأكل لوحدها إلا أنها تأخذ الطعام من والديهما.

بعد ذلك تعود الأنثى الأم لوضع البيض من جديد، في السنة الواحدة تبني الأنثى عشين ويحتمل ثلاثة أو أكثر. بعد كل ذلك أزل العش وأفصلهما لتحضيرهما لعملية تبديل الريش وأعطهما غذاءا غنيا بالبروتين خلال هذه الفترة ودعهما يستريحان حتى الموسم المقبل.[color=red] [/color]



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: canaris
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 20, 2007 11:40 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 03 سبتمبر 2007
رقم العضوية: 13269
الجنس: أنثى
مكان: قلب ولدي
مشاركات: 619
مواضيع: 76

مشكور اخي على المعلومات
وانا قررت اني اصبر ومااستعجل الكناري الي عندي بخليه على راحته للين يشعر بالراحه الكاملة ويستقر


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 21, 2007 5:14 am 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 يونيو 2007
رقم العضوية: 11808
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا الزاوية
مشاركات: 4842
مواضيع: 115
صور: 13

صورة
بارك الله فيك اخى الكريم على هذا الموضوع الرائع وربي ايخليك لاهلك واسرتك الكريمة
تقبل تحياتــــــــــــي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التوقيع

صورة

( لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 21, 2007 12:53 pm 
عضو موقوف
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 07 يوليو 2007
رقم العضوية: 11972
الجنس: غير محدد
مشاركات: 74
مواضيع: 2

مشكور والله يعطيك الف عافيه علي هذا الشرح

الوافي ولقد استفدت منك كثيرا والله يتقبل منا

ومنكم صالح الاعمال


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 21, 2007 1:08 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25759
مواضيع: 1057
صور: 77

من اجل هذا نحن دائما نشدد ونشدد ونحارب النقل غير المشروع لمواضيعنا ليتم وضعها في المنتديات الأخرى دون ذكر المصدر او الكاتب ونحارب ايضا اي مواضيع يتم نقلها من منتديات الأخرى الى منتدانا لأن اكثر من 90% من المواضيع التي يتم نقلها الي منتدانا هي في الأصل مواضيع لنا قد سرقت وتناقلتها المنتديات الأخرى بدون او وازع ضميري.

فهذا الموضوع هو لي وهو تم وضعه من عدة مواضيع كنت قد كتبتها سنة 2002 عن طيور الكناري.

فرجاءا يا عزيزي الناقل الذي وضع لنا هذا الموضوع: ان تذهب الى المنتدى الذي نقلته منه وتخبرهم ان الكاتب الأصلي لهذا الموضوع هو عبده ابو سير المدير العام للتجمع الدولي لعلم الطيور وهذه هي المصادر

http://www.canaryfans.com/tame.html

http://www.canaryfans.com/breed.html

لا حول ولا قوة الا بالله.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 21, 2007 5:27 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 20 مايو 2007
رقم العضوية: 10593
الجنس: ذكر
مكان: Baghdad
مشاركات: 296
مواضيع: 30
صور: 1

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ koukouhrm

الأخوان- المدير العام - المشرفين- الاداريين- الاعضاء (ومنهم انا) -الزوار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما قرأت السطور الاولى من الموضوع وكأني اعيد قراءة موضوع
سبق لي قرائته ... وقبل هذا كله ( والله يشهد على ذلك) واثناء فتح الموقع
ومطالعتي للمواضيع التي تم مناقشتها خلال الــ 36 ساعه السابقه قلت في
نفس الا يكفي كتابه مواضيع فيما يخص تربيه ومعالجه وتهجين وتعليم وتزاوج
....الخ ( الخاصه بالكناري ) الآ يمكن من هذا الكم الهائل من المناقشات أن
نضع موضوعا موحدا يبدأ من الصفر الى تفريخ الكناري وتربيه فراخه... وكأننا
نعيد المواضيع او نكررها ... عموما الموضوع الذي اود الاشاره اليه هو النقل
او بالاحرى السرقه التي تحصل لجهود وتجارب وخبرات شخصيه للآخرين ..
الموضوع هذا طرح سابقا" وانا منذ اول انتمائي في هذا التجمع في نهايه شهر
ايار 2007 بدأت وكأني التهم كل مايخص الكناري الى أن طبعت اكثر من 400 صفحه
من الشروحات والاسئله والاجوبه المطروحه في التجمع وخزنت اكثر من 200 م ب
من الصفحات والصور وملفات الاصوات للكناري وقرأت اغلب ما مشروح فيها
واستوقفني اليوم هذا الموضوع... لذلك اخواني الرجاء عدم تكرار مثل هذه
الحالات لأن هناك من يقرأ ويتابع ومن العيب ان نسرق جهود الآخرين وننسبها
لأنفسنا ... وعذرا" للأطاله
حياكم الله




=;



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة عودتي لتربية طيور الكناري

في تجمع طيور الكناري

blidi4ever

8

152

الثلاثاء ديسمبر 29, 2015 4:46 pm

معتز الخوالده شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أدوات وأدوية ضرورية لتربية الكناري

في تجمع الصور والفيديو

lotfer

4

43

الأربعاء أكتوبر 26, 2016 3:59 pm

اتلوكس شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مشاكل تحدث من بعض إناث الكناري - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

sadhook

10

322

الاثنين إبريل 04, 2016 4:49 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل الابعاد مناسبة لتربية زوج حمام كشك ( كوجك )

في تجمع طيور الحمام

ansk

8

341

الثلاثاء مايو 17, 2016 7:38 pm

jdare3200 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أربع نصائح مهمة لتربية طائر الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

r-oussama

6

104

الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 2:34 pm

talalmohammad شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA