الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو السبت ديسمبر 10, 2016 1:17 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 9 مشاركة ] 


 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 10 أغسطس 2006
رقم العضوية: 4332
الجنس: غير محدد
مكان: غزة
مشاركات: 190
مواضيع: 80
 عنوان المشاركة: من اهم المواضيع ..الخضروات الورقية.. صيدلية خضراء
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 10:18 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

اخوتي في المنتدى هذا الموضوع مقتبس عن الرابط التالي و لست ارفقه كدعاية للمندى بل لتوثيق المعلومة من مصدرها وحتى لا تعتبر سرقة فكرية

http://www.alajman.ws/vb/showthread.php?p=465517

ومعلش الموضوع طويل و كبير لكن الفائدة اكبر

تعالج أمراضاً كثيرة وتقي من أخرى وتقوي الجسم
الخضروات الورقية.. صيدلية خضراء
الحيوية والنشاط نتمتع بهما بالغذاء لا بالدواء، تذكروا دائما أهمية وجود الخضراوات الورقية على المائدة، ويظن البعض أنها بلونها الأخضر الجميل تستخدم فقط لأغراض الزينة، ولكن اذا عرفنا أهميتها فلن تخلو موائدنا منها لما بها من فوائد متعددة لصحة الانسان.
منذ القدم عرف الانسان العلاج بالنباتات والأعشاب الطبية وكانت الأساس لعلم العقاقير المعروف اليوم.
التغذية السليمة هي عنصر مهم للحيوية والنشاط، وقد أثبتت الدراسات أن الخضراوات الورقية تزيد من حيوية الجسم وتنقي الدم، وتزيل السموم من الجسم، وتعالج العقم، السكري، السرطان، تنقص الوزن وتقلل من الكولسترول، وتهدئ الأعصاب، وتقوي المناعة، وتنشط الذاكرة والرغبة الجنسية.

لذلك بفلوس قليلة نحصل على الفوائد العظيمة من هذه الأعشاب التي تدخل في العديد من المستحضرات الصيدلانية كدواء لعديد من الامراض، وهي متوافرة طوال العام في كل مكان ورخيصة الثمن، وأشهر استخداماتها أغراض الطهي ويسهل زراعتها في الحدائق والمنازل.

البقدونس
البقدونس في الطب القديم

عثر عالم المصريات "جرابو" على بقايا بذور وأوراق البقدونس في بعض المقابر الفرعونية، وفي النصوص الفرعونية القديمة ورد ذكره في وصفات طبية كمخفف لآلام المعدة، خافض للحرارة وفي حالات عسر الدورة الشهرية أو انقطاعها على شكل لبخات لإزالة الالتهابات والأورام، بينما استعملوا بذور البقدونس لإزالة غازات الأمعاء وعسر البول.
يحتوى البقدونس الطازج على:
¼ فيتامين (A) المفيد للبصر والطاقة الجنسية: نجده في البقدونس يعادل 918 ميكروجراما، وهو قدر يتعدى حاجة الانسان البالغ الأساسية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية (750 ميكروجراما).
¼ فيتامين (ج): المانع للاسقربوط الذي يوجد بنسبة كبيرة تعادل 4 مرات نسبته في الليمون. في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية.
¼ الكالسيوم: نسبة وجود الكالسيوم في البقدونس (195 مليجراما في المائة جرام) أعلى من نسبته في الحليب الذي اشتهر به (150 مليجراما في المائة جرام).
¼ الحديد: المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة: يحتوي على نسبة عالية من أملاح الحديد التي تصل الى 5 مليجرامات في المائة جرام، وهي نسبة تفوق نسبة الحديد في الكبد والسبانخ.
¼ فيتامين (K) و(B2) و(B3) و(B6).
¼ فيوروكومارين وفلافونيدات مثل Apigenin
¼ زيوت طيارة (الأبيول (Apiole) والميرستسين (Myristicin)

لا تفرموه

فرم البقدونس أو تقطيعه يفقده العديد من عناصره المهمة، لذا ينصح بتناول أورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية، أو سرعة تناوله بعد فرمه أو تقطيعه حتى لا تتبخر زيوته المفيدة.

فوائده العلاجية

مجدد للخلايا، فاتح للشهية، منظف للجسم من السموم، مسهل الطلق وخروج الجنين، مطهر مضاد للبكتريا والفيروسات، منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي والعصبي والهضمي، يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد والمعادن الاخرى الموجودة بالغذاء، يعالج عسر الهضم، يقوي الشعيرات الدموية، يزيد من حيوية الجسم بشكل عام، يكسب البشرة الملمس الناعم ويفيد في مقاومة التجاعيد، عصير البقدونس طارد للحشرات وككمادات لعلاج لدغات الحشرات.

علاج للسرطان

البقدونس من الأغذية التي تساهم في الحد من انقسام الخلايا السرطانية لان فيه مادة ابيجينين (Apigenin) التي تعمل على الحد من انقسام الخلايا السرطانية وخاصةً سرطان الجهاز الهضمي، مما يساعد في العلاج والحد من انتشار هذا المرض.

البقدونس والتجميل

يستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق وكمضاد لقشر الشعر وللحصول على بشرة صافية يغسل صباحاً ومساءً لمدة أسبوع يغلي مقدار حوالي ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً.
كما يستخدم منقوع البقدونس في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب، لما له من أثر فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها.
¼ البقدونس فعال في التخلص من الرؤوس السوداء، وذلك علينا خفق البقدونس في الخلاط الكهربائي ثم يعد بخار ماء ويوضع البقدونس المخفوق على أماكن الرؤوس السوداء ويعرض الوجه لبخار الماء وخليط البقدونس عليه لمدة خمس دقائق ثم تفرك الرؤوس السوداء بالبقدونس واتركه قليلاً على الوجه.
¼ يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة بسبب بعض المأكولات كالثوم.
غسول للفم أو الغرغرة: غلى كوبان من الماء مع البقدونس وثلاث قرنفلات و1/4 ملعقة صغيرة من القرنفل الجاف بعد صحنه ثم يصفى الخليط ويستخدم على عدة مرات في اليوم.

تحذير
يفضل عدم استخدام البقدونس كعلاج للأطفال أقل من سنتين والمرأة الحامل أو التي تخطط للحمل ومن يعانون القرح المعدية المعوية وكذلك تقرحات القولون.

الجرجير

يؤكل الورق الأخضر قبل ازهار النبات، وقد العرب عرفوا الجرجير ووصفوه في الطب القديم وبينوا أن أكل أوراقه وبذوره الناضجة، وشرب عصير أوراقه يعطي نشاطاً عاماً للجسم، وهومفيد للصحة ويدر البول ويساعد على هضم الطعام.
تحتوي أوراق الجرجير على فيتامين ج وكالسيوم وكبريت ويود وحديد وفسفور ومواد كبريتية حريفة.

فوائد الجرجير في أوراقه، عصيره، ومنقوع بذوره

مقو عام وفاتح للشهية ومضاد لنزيف اللثة وحفر الأسنان كما يساعد على تفتيت حصوات الكلى والحالب ويقوي جنسيا ويساهم في ادرار البول وينقي الدم، وإزالة الشوائب والسموم من الجسم ويساعد على هضم الطعام، وملين للبطن، منظف المعدة، مدر للصفراء كما يساعد على ثبات الأسنان وتقوية اللثة ومنع نزيفها اضافة الى انه ينفع في نزلات البرد والأمراض الصدرية لأنه طارد للبلغم ومسكن لآلام، الروماتيزم ويعالج مرض الاسقربوط والدمامل وحب الشباب وآفات الجلد المزمنة، كما يخفف نسبة السكر في البول، لذلك فهو مفيد للمصابين بالسكري ويعالج أعراض التسمم النيكوتيني الذي يصيب المدخنين.

البشرة والشعر

يستخدم عصير الجرجير ومنقوعة لإزالة النمش والبهاق وانبات الشعر.
علاج سقوط الشعر: يمزج 15 جراماً من عصير الجرجير + 50 ملمً من كحول اثيلي 70%+ ملعقة صغيرة من ماء الورد، وتدلك بها فروة الرأس يومياً ثم يغسل لمدة أسبوعين، لأنة ينشط حويصلات الشعر ويساعد على نموها.

استعماله لادرار البول

يغلى مقدار 3 باقات صغيرة من الجرجير + بصلة متوسطة في لترين من الماء ويغلي حتى يكثف الى نصف حجمه، ويصفى ويشرب منه كوب في الصباح وكوب في المساء.

معالجة الحروق

تسحق كمية من الجرجير + ورق الفراولة + زيت الكتان وتصفيته بقطعة من الشاش، ويدهن به مكان الحرق.
لعلاج حروق الشمس السطحية: تسحق باقة من الجرجير + ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يصفى ويستعمل على الجزء المصاب

زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون

أكدت الدراسات التي أجريت بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة أن زيت الجرجير وزيت الزيتون يقضيان على الدهون في الدم، ويؤديان الى احداث نقص في الدهون الكلية والكولسترول بالجسم.

عصير الجرجير لمكافحة التدخين

تمكن فريق علمي مصري من التوصل الى أن تناول عصير الجرجير يمكن أن يسهم في الامتناع عن التدخين، لأنة يساعد في التخلص من أية أعراض للتسمم بالنيكوتين الناتج من الافراط في التدخين حيث يفقد المدخنون الشهية والرغبة في الأداء لأنه يؤثر في بعض الأنزيمات المهمة في الجسم، وعصير الجرجير يلعب دورا مهما في التخلص من هذه الأعراض الناجمة عن الافراط في التدخين.

هؤلاء عليهم التقليل من أكل الجرجير

المصابون بتضخم الغدة الدرقية: يمتنعون عن تناوله، كما أن الافراط في تناوله قد يسبب اضطرابات في الهضم وحرقة في البول ونزيفا عند السيدات الحوامل

الخس

عرفه العرب قديماً ووصفوه بأنه مغذي ومقوي جنسياً والخس من الخضروات الورقية المهمة والغنية بالفيتامينات مثل فيتامين آي، فيتامين ب 1، حمض الفوليك، فيتامين سي، هـ، أ، د، وهوغني كذلك بالحديد والفسفور والكالسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبالت والكاروتين والزنك والمغنيزيوم والكبريت، وتناوله طازجا أو مخلوطا مع السلطة يعمل كملين للمعدة لما فيه من ألياف سليلوزية تساعد على تنظيم عمل الأمعاء، كما يساعد في زيادة الادرار، ويفضل عدم تقطيعه الا قبل تناوله مباشرة لكي يحتفظ بعناصره الغذائية.

فوائد الخس

يقي من الاصابة بهشاشة العظام ويحافظ على الأسنان ويقي من الامساك لأنه غني بالألياف الغذائية والماء كما يرطب الجسم ويقي من تكوين الحصوات البولية ويهدئ الأعصاب ويساعد على النوم ويمنح البشرة المزيد من النقاء وهو مفيد للحوامل وعدم تشوه الاجنة، الوقاية من مرض الزهايمر، لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك فضلا عن ان أوراق الخس الخضراء الداكنة اللون غنية بمادة "بيتاكاروتين" المقاومة للتأكسد، وتناولها قبل النوم يعمل على تسكن للألم.

الخس علاج للسرطان

الخس يحتوي على الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء وحمض الفوليك وقد بينت دراسة علمية واسعة النطاق أن اعتياد على تناول المواد الغذائية الغنية بالألياف يساعد كثيرا في الابتعاد عن الاصابة بسرطان الأمعاء الغليظة، وهي القولون والمستقيم، وان الوجبة الغذائية الغنية بالألياف يمكن أن تحد بقوة من خطر الاصابة بهذا النوع من السرطان المميت (بنسبة %40).
ومن جانب آخر أكدت دراسة أجراها علماء صينيون وقال الباحثون في معهد شنغهاي الصيني للأمراض الهضمية، ان نقص حمض الفوليك في الجسم، يزيد خطر ظهور السرطان، وأكدوا أن تناول جرعات عالية من حمض الفوليك، أحد مركبات مجموعة فيتامين "ب" الموجودة في البرتقال والحبوب والخضراوات الورقية، قد يساعد على تقليل خطر الاصابة بسرطان المعدة،وسجل الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة الهضم المختصة أن حمض الفوليك مهم جدا لمنع حدوث الطفرات المسببة للسرطان ولا سيما أنه يدخل في عمليات تصنيع واصلاح المادة الوراثية (دي أن ايه) مؤكدين ضرورة استهلاك كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات الطازجة أوتناول أقراص الفوليت للوقاية من سرطان المعدة والأمعاء.

الخس والجرجير لعلاج العقم

وجدت بذور نبات الخس مع الآثار الفرعونية، وجود رمز الخصوبة والتناسل المشهور في هابو بالأقصر وتحت رجليه أكوام من نبات الخس. أكد الخبراء الايطاليون أن الخس يعتبر فياجرا العصر القديم، واستعمله كل من الفراعنة وسكان وادي الرافدين، وأن الجرعات العالية من الخس البري (يمتاز بأوراقه المرة) تحتوي على منشطة للرغبة الجنسية. الخس غنى جدا بفيتامين (هـ) المضاد للعقم والخاص بالتناسل مفيد جدا للحوامل، الجرجير من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف والفيتامينات المهمة مثل ب، هـ، أ.

الفجل

تؤكل جذور وأوراق الفجل الأبيض والأحمر وتعمل على فتح الشهية للطعام وهاضم، والفجل بصفة عامة مفيد للحصوات المرارية وبه مادة raphanin المضادة للبكتريا والفطريات والأورام، ويحتوي على جلوكوزيدات وفيتامين ج ورافانين وهومضاد حيوي جيد.

عصير الفجل بصفة عامة ملين ومدر للمرارة

اما مسحوق الجذور يستعمل كلبخة للحروق والكدمات ورائحة القدم والأوراق والبذور وجذوره تعالج الربوومشاكل الصدر كما أن عصير الأوراق الطازجة ملين ومدر للبول ويعالج العقم عند الرجال والنساء، ومهم لتجنب احتمالات تشوه الجنين كما يفتت ويزيل حصى الصفراء والكلى، خصوصا الفجل الأحمر اضافة الى انه يعالج ويمنع الجلطات الدموية والبدايات السرطانية، وعسر الهضم، والسعال الديكي، وضعف العظام كما انه طارد للغازات، ويساعد على موازنة سكر الدم ومدرُ للحليب والبول لا سيما الأحمر منه وتستخدم بذوره لإزالة النمش من البشرة وقمل الرأس.

الفجل وإذابة الدهون

الفجل الأبيض يساعد على اذابة الدهون الزائدة والتخلص منها، كما أن انخفاض محتواه من البروتينات والدهون، يجعله مذيباً للدهون وخصوصاً في المناطق القابلة للسمنة، مثل الأرداف والأوراك والبطن عند المرأة.

طرق استعمال الفجل المختلفة

لعلاج الأمراض الجلدية: تخلط ملعقة طعام من البذور المطحونة، مع قليل من الماء لعمل عجينة، أومع الفازلين ويستعمل الخليط كمرهم خارجي 1 الى 3 مرات يومياً.
لاذابة الحصى ومنع تكونها: تعصر الجذور أوالأوراق أوكلاهما، ويتم تناول 2 الى 3 ملاعق مع كوب ماء يومياً، قبل الطعام بنصف ساعة.
لتقوية الخصوبة ومعالجة التهابات المفاصل: توضع ملعقة صغيرة من البذور المطحونة في كوب ماء مغلي وبعد أن يبرد ويصفى يشرب 2 الى 3 مرات يومياً، بعد الطعام، أوتخلط كميات متساوية من مطحون البذور والعسل وتؤخذ ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً بعد الطعام

استخدامات جذور الفجل

كمساح فعال للغاية لآلام والتهابات المفاصل والعضلات: منقوع جذور الفجل المبشورة + الفلفل الأسود + زيت الزيتون.
كغسول للشعر لتنشيط فروة الرأس وتقليل تساقط الشعر وعلاجه: منقوع جذور الفجل المبشورة: كغسول لتفتيح البشرة وإزالة البقع السوداء والنمش: منقوع جذور الفجل المبشورة + عصير الليمون المركز (لمدة 48ساعة).

يمنع تناول الفجل في الحالات الآتية

ـ مرضى القرحة والغدة الدرقية والتهابات الأمعاء والكبد، كما يفضل عدم الاكثار من تناوله بصفة عامةً، حيث انه يسبب المغص لشدة طرده للغازات، والبعض حساسون لحموضة عصير الفجل.
ـ عدم استخدام البذور المعلبة، لأنها محفوظة بمواد سامة ضد العفن والحشرات.

الكرفس

يعتبر الكرفس من الأعشاب القديمة التي ثبت أنه زرع منذ ما يزيد على 3000 سنة لا سيما في مصر، وقد عرف في الصين في القرن الخامس قبل الميلاد. يعتبر الكرفس عنصرا رئيسا للسلطات، أويدخل مع الطبخ ويستفاد من البذور والجذور والأوراق والسوق، حيث تتمثل فاعليته كمضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة، يحتوي على الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس والحديد والمنجنيز واليود ومواد كربوهيدراتية- ومواد مدرة للبول وعناصر ومركبات أخرى مهدئة.

الفوائد العلاجية للكرفس

الكرفس يخفض من معدلات ضغط الدم المرتفعة ويهدئ الأعصاب ويعالج الغدد المتضخمة كما يُستخدم في علاج التهاب المفاصل، الاضطرابات الروماتيزمية، ومرض النقرس (ارتفاع نسبة حمض اليوريك) ويخفف من آلام المفاصل ويساعد في فقد الوزن: لأنة مثبط للشهية وذلك بشرب عصيره قبل تناول الوجبات اضافة الى ان أوراق وثمار وكذلك زيت الكرفس تستعمل كمادة مسكنة ومقوية وطاردة للغازات ومنشط للرغبة الجنسية ومنشط لافرازات المعدة ويعمل على تقويتها وهو مفيد في ادرار البول والدورة الشهرية كما يفيد الكرفس في شفاء أمراض الطحال المتضخم ويساعد على نزول الحصى ورمل الكلى عن طريق اخراجه عبر الحالب الى الخارج ويفيد الكرفس في شفاء امراض الربوالشعبي وضيق التنفس وتضخم الكبد ويزيل آلام الخصية وعضلات الأطراف.

تحذير
ابعاد الكرفس عن الأماكن الباردة في الثلاجة لأنه يتجمد سريعاً ينصح بعدم تعاطي الكرفس للمرضعات لأنه يقلل من ادرار الحليب.

الكزبرة

الكزبرة نبات عشبي يستخدم كل من أوراقه وأزهاره المجففة في العديد من الأطعمة استخدمت الكزبرة منذ 1500 سنة قبل الميلاد، كعلاج للضعف العام والسعال وسوء الهضم. تعد الكسبرة من المضادات المهمة للأكسدة والالتهابات، تحتوي الكزبرة على زيت طيار وأهم مركباته اللينالول، والبورنيول وبارا سايمن، والكافور، والجيرانيول والليمونين والفاباينين، كما تحتوي على زيوت دهنية وكومارينات وفلافونيدات وفثاليدات وبوتاسيوم وكالسيوم ومغنسيوم وحديد وفيتامين (C). وتوجد في أوراق الكزبرة الأحماض التالية Ascorbic، Oleic، Palmitic، Linoleic ويوجد في البذور حمض Stearic وتستخدم تلك الأحماض في الطب الحديث في تركيبات لعلاج الكولسترول والنموالسرطاني والأكسدة وتساقط الشعر والتهاب المفاصل والامراض الاخري.

الفوائد العلاجية

مسكن لآلام المغص واضطرابات المعدة وسوء الهضم وطارد للغازات كما ان مغلي الكزبرة مهدئ للأعصاب ويعالج الأرق اذا شرب قبل النوم كما أنه يهدئ القولون العصبي والتوتر المرافق لسن اليأس وتعالج تساقط الشعر وانتفاخات ما قبل الحيض وله تأثير منشط لخلايا البنكرياس فيحفز افراز الأنسولين وبالتالي له تأثير مضاد لزيادة السكر في الدم ويساعد مغلي الكزبرة على تنظيم ضربات القلب ويساعد على تقليل ضغط الدم المرتفع ويقلل من غزارة الحيض اضافة الى انه منشط لخلايا الكبد ومدرّ للصفراء فيستخدم كثيرًا في حالات التهاب المرارة وحصيات المرارة، حيث ان له تأثيرًا قويًا على تفتيت حصاة المرارة والبذور والأوراق تعالج زيادة نسبة الكولسترول اضافة الى انه تعالج أمراض السرطانات وتصلب الشرايين والقروح والجروح والتهابات والجلد والملتحمة والمفاصل والأمعاء والمجاري البولية والتنفسية.

النعناع

النعناع نبات ذورائحة نفاذة ويمكن استخدام النعناع في السلطات طازجا أويابسا ومع الشاي ويستخدم من النعناع هوالأوراق والازهار تحتوي على مونتثول وتانين كرفون وزيت النعناع البلدى يحتوى على مادة الكارفون بنسبة %60 ومواد أخرى أهمها الليمونين والفيلاندرين

فوائد النعناع العلاجية

معالجة الاضطرابات المرارية، وتسكين المغص المعوي، ومغص أسفل البطن، والآم الحيض، وطرد الغازات المعوية، كما أنة يكسب الجسم نشاطا وحيوية ويبعث القوة في الجسم ومضاد للالتهابات ويستعمل لعلاج الروماتيزم والمفاصل والالتهابات وهو مفيد في علاج القرحة المعدية اضافة الى ان النعناع مريح للأعصاب، مسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد للالتهابات، ولعلاج الصداع وآلام الرأس وضعف البصر ويسكن وجع الأسنان اذا مضغت أوراقة الخضراء كما انه يجدد الدم ويدر البول ويمنع الغثيان والصداع وله مفعول مضاد للتشنج ويسهل التنفس ومسكن ومطهر في حالات التهاب البلعوم وينقي الصدر من البلغم ويعالج مشاكل الربووالسعال.

موانع الاستعمال

يمنع في حالات الحميات وعند وجود استعداد للقيء لأنه يثيره ويزيد من جفاف الفم والشعور بالعطش. كما أن استعمال زيت النعناع بكثرة ولفترات طويلة يتسبب في تغييرات نسيجية في الدماغ، ولا ينصح باعطائه للأطفال الرضع نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من مادة الميثول.

البصل

يحتوي البصل والبصل الأخضر على:
ـ الفسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم.
ـ كبريت، وحديد، الكاروتين، فيتاميناتC،B.
ـ مواد مدرة للبول، والصفراء، منشطات للقلب.
ـ خمائر وانزيمات مفيدة للمعدة.
ـ مواد منشطة منبهة للغدد والهرمونات.

الفوائد الصحية
ينشط ويقوي الجهاز المناعي بالجسم، ويساعد على التخلص من نزلات البرد والوقاية منها ويساعد على تجديد الخلايا في الجسم وهو مفيد لمرضي السكر، لاحتوائة على مادة الكلوكنين (تضبط السكر في الدم مثل الأنسولين) ويحتوي على مادة مضادة للأكسدة تخلص الجسم من الشقوق الحرة كما انه قاتل للبكتريا ومدر للبول ومنشط جنسيا ومهم لتهدئة الأعصاب ومساعدة الجهاز الهضمي ويزيد من قوة وسلامة العظام والأسنان.

الشبت

توجد إشارات عن الشبت في الأهرامات والانجيل

سر فاعلية الشبت
يحتوي الشبت على نسب عالية من الكومارين، الفيلاندرين، الميرستيسين والكارفون، الليمونين، ويعتبر الشبت مصدرا جيدا جدا للكالسيوم اللازم للحفاظ على كتلة العظام، كما يعتبر مصدرا جيدا للألياف والمنجنيز والحديد والماغنسيوم.

الفوائد العلاجية لأوراق وزيت وبذور الشبت

يساعد على استقرار وتهدئة المعدة، ومقاومة مشكلة الارتجاع، والحموضة كما انه علاج للتشنجات المرافقة للغازات والمغص وخاصة عند الأطفال الرضع ومضغ بذوره يزيل رائحة الفم غير الطيبة وهو مدر للحليب ويعالج سوء الهضم حيث تؤكل الأوراق الطازجة مع وجبات الطعام أوينثر الأوراق المجففة أوالبذور على الطعام كما يساعد على التخلص من الضعف الجنسي ويخفف من آلام الطمث يذكر ان زيت الشبت يطرد الديدان، خاصة الديدان السنارية عند الأطفال ومغلي البذور لعلاج أورام الأعضاء التناسلية والعيون اضافة الى انه يوقف الشهقة (الزغطة) بدرجة مشابهة أواكبر من تأثير النعناع ويعالج التوتر العصبي والأرق والبواسير وهبوط الضغط والسعال.

تحذير:
ـ ينصح بعدم تناوله في الحالات التالية:
ـ الحوامل في الأشهر الأولى من الحمل
ـ المصابين بمرض الكلى والضغط العالي
ـ يمنع استخدام البذور المعلبة، لأنها محفوظة بسموم ضد الفطريات والحشرات.

ملحوظة
نجح الباحثون في استخلاص مواد عضوية من نبات الشبت والبقدونس لعلاج
تقلصات وآلام المعدة وحالات التسمم وخفض ضغط الدم.

الريحــان (حبق)

كرمة الله تعالى فذكره مرتين: في سورة الواقعة: (فاما ان كان من المقربين، فروح وريحان وجنة ونعيم) وفي سورة الرحمن: (والحب ذوالعصف والريحان) وجاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من عرض عليه ريحان فلا يرده، فانه خفيف المحمل طيب الرائحة".

الريحــان في العلاج

ـ يوقف نموالخلايا السرطانية: لاحتوائة على مادة apigenin تماما مثل البقدونس والكرفس وهو كذلك فاتح للشهية ومنشط لافراز المعدة ويساعد على الهضم ومزيل للمغص المعوي ويفيد مغـلي الريحان.

في علاج آلام الحيض وبعد الولادة مباشرة.
ـ يضاف الى ماء الحمام، ويصنع منه كمادات للمساعدة على التئام الجروح.
ـ يستعمل منقوع الأزهار والأوراق كطارد للغازات والديدان.
ـ مغلي البذور يقوي القلب ويستعمل كعلاج للديزنتاريا والاسهالات المزمنة.
ـ يستعمل الزيت كدواء يدهن به الجسم عند الاصابة بنزلات برد، وكذلك لإزالة الكدمات وتقرحات الفم، تطهيـر الأمعاء لان له مفعولا قاتلا للجراثيم، والديدان الطفيلية التي تعيش في الأمعاء.
ـ يعالج حب الشباب بدهان الحبوب بواسطة قطعة قطن تبلل في شاي الريحــان، أوبقليل من زيت الريحــان.ً

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خير ما قلت انا والانبياء من قبلي .. لا اله الا الله وحده لا شريك له ..له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير )


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 10:26 pm 
عضو جديد
عضو جديد
اشترك في: 08 أغسطس 2007
رقم العضوية: 12671
الجنس: غير محدد
مكان: روح وعمر <امي>
مشاركات: 8
مواضيع: 2

يشرفني اخي ان اكون اول واحد رد على موضوعك لاني وجدته جد رائع .شكرا على الموضوع.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: الصيدلية الخضراء
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 05, 2007 1:33 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 26 مارس 2006
رقم العضوية: 3200
الجنس: ذكر
مشاركات: 57
مواضيع: 25
صور: 14

ما شاء الله عليك اخي اسد
فعلا اسد اسد اسد
موضوع شيق و مفيد الله يحفضك ويخليك للمنتدى
ويا ريت يكون من المواضيع المثبته يا ابو رامي


التوقيع

من لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
[siteimg]518[/siteimg]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 05, 2007 12:02 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 22 فبراير 2005
رقم العضوية: 455
الجنس: غير محدد
مشاركات: 142
مواضيع: 25

موضوع جميل
جزاك الله خير


التوقيع

وما من كاتب إلاَّ سيفنى........
ويُبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بخطك إلاَّ مـــا.........
يسرك في القيامة أن تراه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 05, 2007 5:44 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 20 مايو 2007
رقم العضوية: 10593
الجنس: ذكر
مكان: Baghdad
مشاركات: 296
مواضيع: 30
صور: 1

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ أسد فلسطين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رمضان كريم

مشكور اخي على هذه المساهمه القيمه
وجزاك الله خير... ولي تنويه على الموضوع
هل كل ماجاء في الصيدليه الخضراء ينطبق
على الانسان و طائر الكناري أم الانسان وحده؟!!!

حياكم الله

=;



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 05, 2007 8:29 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 30 سبتمبر 2006
رقم العضوية: 4891
الجنس: ذكر
مكان: فلــــــــســـــــطــــــيــن
مشاركات: 913
مواضيع: 37
صور: 1

شكراً لك أخي العزيز اسد فلسطين, على الموضوع الرائع وعلى الإفادة المتميزة

وبالفعل هناك فوائد كثيرة لم نكن نعرفها عن الخضروات ، فشكراً لك

ورمضان كريم


التوقيع

جدد إسلامك بقول :

أشهد أن لا إله إلا الله ، وأشهد أن محمداً رسول الله

كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان :

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 06, 2007 7:29 am 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 يونيو 2007
رقم العضوية: 11808
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا الزاوية
مشاركات: 4842
مواضيع: 115
صور: 13

صورة
بارك الله فيك اخى العزيز على هذا الموضوع الرائع وربي ايخليك لاهلك واسرتك الكريمة

تقبل تحياتـــــــــــي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التوقيع

صورة

( لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 07, 2007 11:15 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 10 أغسطس 2006
رقم العضوية: 4332
الجنس: غير محدد
مكان: غزة
مشاركات: 190
مواضيع: 80

بسم الله الرحمن الرحيم

اتقدم بالشكر الجزيل لكل اخواني الذين قاموا بالرد على الموضوع وانا جاهز لاي استفسار .. ولو انني شعرت للحظة بان الموضوع غير ذي اهمية وعالية ما طرحته للقراءة والنقاش ..وبالنسبة لسؤال الاخ AlSalmany فانا اعتقد ان كل ما يفيد الانسان يفيد الطائر والحيوان على حد سواء ولكن ما زاد عن الحد انقلب الى الضد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد أكتوبر 07, 2007 11:38 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 03 سبتمبر 2007
رقم العضوية: 13257
الجنس: ذكر
مكان: الكويت....مشرف
مشاركات: 67
مواضيع: 20
صور: 1

ماشالله خوش موظوع مفيد جدا
الله يعطيك العافيه :o :o :o


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة صيدلية مربي طائر الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

nabilnaman

3

161

الاثنين مايو 30, 2016 4:33 pm

talalmohammad شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الى كل من يدخل المنتدى"ضع بصمتك على المواضيع التي تمر عليها ".

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

talalmohammad

16

505

الاثنين يناير 25, 2016 11:31 am

talalmohammad شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA