الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو السبت ديسمبر 03, 2016 11:53 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 7 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو مشارك
عضو مشارك
   
اشترك في: 12 يناير 2009
رقم العضوية: 26768
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: falasteen
مشاركات: 23
مواضيع: 12
 عنوان المشاركة: كيفية الحصول على أنثى جيدة
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 02, 2010 7:45 pm 

قرات هذا المقال الجميل فاحببت ان يستفيد منه اعضاء و رواد المنتدى،
السلام عليكم اخواني الكرام.

كيفية الحصول على أنثى جيدة .
أولاً) لعل من أهم المواضيع بداية هو كيفية اختيار الأنثى الجيدة واعتمدت في ذلك على عدة معايير شخصية لعل أهمها:

(1 أن تكون بالدرجة الأولى جاهزة للتكاثر ومعبية البيض ونعرف ذلك من خلال تورم أسفل البطن باتجاه الفتحة التناسلية بشكل كمثري , ومنطقة حضن البيض الممتدة من بداية البطن أسفل الصدر وحتى الفتحة التناسلية تكون خالية من الريش.

(2 أن تكون لائقة صحياً ولا تعاني من أي أمراض ونعرف ذلك من خلال حركتها في القفص ومن خلال عيونها التي تكون براقة وفتحة الحين طبيعية بعكس المريضة التي تكون عيونها ذابلة , المريضة تكون متكورة ونافشة ريشها وتقوم بتخبية رأسها داخل ريشها وتتنفس بصعوبة والبعض منها عند مسكها تجد أن عظمة الصدر بارزة والبعض الأخر تسمع صفير داخل الصدر أثناء التنفس.

(3 تتحرك في القفص بحيوية وعند وضع بضعة خيوط لها تبادر الإناث الجاهزة بحمل الخيوط بمنقارها وتطبق على الخيوط بمنتصف المنقار.

(4 يفضل أن تكون هذه الإناث مجربة وتحسن العناية بالفراخ ونعرف ذلك من خلو منطقة جانبي وأسفل المنقار من الريش نتيجة لكثافة التغذية التي كانت تقوم بها وعلى العكس الإناث المجربة والتي لا تحسن تغذية الفراخ تعرف من وجود الريش حول المنقار ونظافة الجسم جراء عدم تعبها بسبب إهمالها تغذية الفراخ.

(5الأنثى التي يفترض أنها جيدة تكون عريضة الصدر وهذا يدل على كبر الحوصلة وبالتالي سعة تخزين الغذاء.

(6 الأنثى الجيدة تكون ذات حيوية وذات صحة جيدة وبالعامية شبعانة في صغرها وهذا دليل على أنها من أم متميزة في الإطعام ويعني بأنها يفترض أن تكون مثل أمها جيدة في الإطعام , (من خلال خبرة وجدت أن الأمهات المتميزات غالباً تكون بناتهن متميزات مثل أمهاتهن , فنصيحتي لا تفرط في بنات الأمهات المتميزات.

(7 الألوان الماوردي والحبشي وجدت بأنها متميزة في الإطعام عن غيرها من الإناث من الألوان الأخرى , هي ليست قاعدة ولكن ملاحظة.

وبعد ما تقدم ما هو إلى ملاحظات وجدت من خلال سنوات تربيتي للكناري بأنها يمكن الاعتماد عليها إلى حد ما عند اختيار الأنثى من محلات بيع الطيور وإن وجدت المربي الذي تثق به فإن الحصول منه على إناث مجربة أو من بناتها أفضل من شرائها من محلات عرض الطيور التي تضم السيئ وهو بنسبة كبيرة أكثر من الحسن المتميز وهو بنسبة أقل وكما يقول المثل العامي (لو فيه خير ما رماه الطير .(

8ً) ما يخص العادات والتعود

قد تكون الأنثى التي تشتريها من منتج تثق فيه أو محل بيع طيور , أقول قد تكون متميزة جداً ولكنها قد تفشل في التزاوج مع الفحل المراد تزويجها به أو تفشل في تنشئة فراخها , السؤال لماذا؟؟؟

ببساطة هواية الكناري وتربيته وإكثاره هي بالدرجة الأولى هواية المراقبة والملاحظة ومعرفة ما يحب طائرك ومالا يحب , باعتقادي بأن أكبر سر لنجاح كبار المربين للكناري وغيره من طيور الزينة هو في كونهم مراقبين جيدين لطيورهم , ويحسنون فهم ما الذي تحبه طيورهم وما الذي لا تحبه , ومن خلال مراقبة تصرفات إناث الكناري على وجه التحديد لأنها الموضوع الرئيس وجدت الملاحظات والتصرفات التالية:

(1بعض الإناث تكون متعودة عند مربيها أول مرة وفي بدايات إنتاجها على أن تنتج في أقفاص عالية معلقة على جدار الغرفة والبعض الأخر تكون العكس متعودة على أن يعلق قفصها على مستوى منخفض من الجدار , هي إناث متميزة إن أحسنت فهمها ووضعتها في المكان الصحيح الذي تحبه , أقول ذلك عندما تلاحظ أن الأنثى لا تقوم بإطعام الفراخ بالشكل المطلوب في هذه الحالة قم بتغيير وضعية القفص من العالي إلى المنخفض أو العكس وراقب.

(2 بعض الإناث تحب ألوان ذكور معينة ولا تقبل التجاوز إلا مع الذكر ذا اللون الذي تحب وتعشق ومهما أجبرتها فلن تقبل بأي ذكر إلى اللون الذي تحبه , البعض الأخر تفضل الصوت فهي تعشق الذكر من صوته ولا تقبل التزاوج إلا مع الذكر الذي عشقته من صوته في نفس الغرفة.

(3 بعض الإناث تكون معودة على نوع معين من الأكل بسبب أنها عندما كانت فراخ صغيرها كان المربي الذي أنتجها يعتمد على تغذيتها بحب الكنار فقط لذا هي لا تعرف البيض والتفاح وبالتالي عندما تنتج فراخ تفشل في تنشئة فراخها بسبب عادة تزويدها لفراخها بحبوب الكنار فقط وهذا يساهم في سوء تغذية الفراخ.

ثالثاً) بعض التصرفات السيئة للإناث:

(1بعض الإناث من النوع كما يسميه أهل الشام الصفين (صفينه) حيث وبلا أي سبب تقوم من على البيض وتنزل لأرض القفص وتصفن فترة معينة كافية لأن يبرد البيض وتموت الأجنة وبالتالي تساهم بغبائها وسوء تصرفاتها في إفساد البيض , هذا النوع على قولة الأخوة المصريين , مالوش حل , ثمنها أحسن منها أو قم بالاستفادة منها بأخذ بيضها الملقح مباشرة ووضعه تحت إناث أخرى.

(2بعض الإناث على العكس لا تقوم عن البيض ودائماً تجدها فوق البيض ولا تحسن تقليب البيض وتحريكه وبالتالي يفسد البيض بسبب سوء تصرفاتها هذا النوع مثل سابقه مالوش حل وثمنها أحسن منها أو قم بالاستفادة منها بأخذ بيضها الملقح مباشرة ووضعه تحت إناث أخرى.

(3البعض الأخر تحضن البيض ويفقس ومن زيادة الحنان إللي ما لأمه داعي تقوم بهرس الفراخ مما يتسبب في موتهم أو تسبب عاهات دائمة ومستديمة لهم كالتسبب بتصرفها السيئ في إنتاج فراخ فاحشة أي متباعدة الرجلين أو فراخ عائبة الرقبة باختصار تنتج فراخ موتها أحسن من بقائها , هذا النوع دعه يحضن البيض وقبل الفقس قم بنقله تحت أنثى جيدة , بمعنى عاملها كمنتجة وحاضنة بيض فقط.

(4 بعض الإناث من النوع الذي لا يحسن إطعام الفراخ تجدها تتفرج على فراخها وهي تموت واحد تلو الأخر ولا يرف لها جفن , انتبه قد تكون من النوع الذي أشرت إليه في الفقرة الثاني رقم (1) غير قفصها عدة مرات وإن وجدتها تفعل ذلك أكثر من مرتين فحولها كمنتجة بيض وحاضنة واسحب فراخها عند الفقس وضعها مع فراخ أخرى بنفس العمر.

(5 بعض الإناث جيدة الإطعام وتنشئ فراخها جيداً ولكن بها عادة سيئة وهي عادة نتف ريش فراخها خاصة عندما تزيف وتريد بناء عش جديد , هذه حلها بسيط ضع لها عش جديد وزودها دائماً بالخيوط حتى لا تلجأ لنتف ريش فراخها.

رابعاً) بعض التصرفات المتميزة للإناث:

1. بعض الإناث تحافظ على نظافة عشها ودائما تقوم بجمع مخلفات فراخها ورميها خارج العش وتهتم بتقليب الفراخ وحثهم على الأكل.

2. بعض الإناث وحتى إن كان هناك فرق في عمر فقس البيض تقوم (سبحان الله) بالاهتمام بالفرخ الأصغر سناً وتشبعه ثم تنتقل للأكبر فالأكبر وبعد مرحلة معينة يخيل إليك أن الفراخ في العش الواحد بعمر واحد وعند الفطام لا تستطيع تمييز الأنثى من الفراخ بسبب العناية الغذائية التي توليها الأنثى لفراخها.

لم يبقى لي إلا أن أؤكد على أهمية العناية والتأكد من اختيار الإناث الجيدة لأنها ببساطة وكما تقدم هي السر الأول في نجاح التكاثر والأهم من ذلك عندما يكون لديك أنثى متميزة وجيدة حافظ عليها بعدم إجهادها 4-6 بطون في الموسم كافية علاوة على أهمية عدم التفريط في بناتها فهن عونك بعد الله في الإنتاج مستقبلاً والملاحظة والمتابعة للتكاثر والإنتاج فقمة العشق أن تكون قادر على فهم احتياجات طيورك , راجياً أن أكون قد أفدت من خلال هذا الموضوع متمنياً في نفس الوقت مشاركاتكم من خلال الخبرات التي لديكم

تقبلوا تحيات أخوكم المولوع بخلق الله الكناري

منقول



التوقيع

صورة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 02, 2010 10:26 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 06 مارس 2008
رقم العضوية: 18187
الجنس: ذكر
مكان: LITCHFIELD
مشاركات: 73
مواضيع: 14

جزاك الله عنا خير جزاء ، موضوع مفيد جذا عن إنات الكناري
ماذا عن إنات البشر ؟ كفانا الله شرهن


التوقيع

سبحان الله خالق كل شيء


آخر تعديل بواسطة QABQO في الجمعة إبريل 02, 2010 10:29 pm، عدل 1 مرة

غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الكناري و طيور الحجل
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 02, 2010 10:29 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 30 إبريل 2008
رقم العضوية: 19712
الجنس: ذكر
مكان: الاردن - اربد
مشاركات: 8660
مواضيع: 111
صور: 1

صورة
اخي الفاضل بارك الله فيك على نقل الموضوع الذي ستجد في الاصل في هذا المنتدى


صورة


التوقيع

رابط الانظمام للجمعية الاردنية لطييور الزينة

https://www.facebook.com/Jordan.Ornithological.Association

JOA


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كاسكو , كوكتيل, زيبرا (طفرات) , كناري (بلدي, وترسلجر, بلجم بوسو,الميلادو تينريفيانو , هولندي شمالي , هولندي جنوبي , بادوفان , fiorino )
مشاركةمرسل: السبت إبريل 03, 2010 11:48 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 يناير 2010
رقم العضوية: 36559
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: الامارات دبي
مشاركات: 779
مواضيع: 46

موضوعك رائع ومفيد
شكرا على مجهودك الطيب


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري المغرد المزنبيقي الحسون والسيسكن الاحمر والسيسكن الاسود
مشاركةمرسل: السبت إبريل 03, 2010 12:18 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 21 إبريل 2008
رقم العضوية: 19426
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: Amman-Jordan
مشاركات: 1764
مواضيع: 21
صور: 1

مشكور اخي الكريم


التوقيع

صورة


http://www.pylon-group.com/e-seb7a


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الكناري فقط
مشاركةمرسل: السبت إبريل 03, 2010 5:38 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 20 يناير 2010
رقم العضوية: 36829
الجنس: غير محدد
مكان: السعودية - المجمعة
مشاركات: 30
مواضيع: 11

ماشاء الله
موضوع رائع وستفدت منه كثير
جزاك الله خير


التوقيع

{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }النور41

[/color]صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والبلبل السوري واريد ان اربي الحسون
مشاركةمرسل: السبت إبريل 03, 2010 10:20 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 26 يناير 2010
رقم العضوية: 37002
الجنس: ذكر
مكان: Aqaba/Jordan
مشاركات: 202
مواضيع: 4
صور: 5

سلام ...

جزاكم الله خيرا و بارك الله جهودكم


التوقيع

سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته

كل ما يدور في بالك فالله بخلاف ذلك

و الدنيا إذا حلت اوحلت وإذا كست أوكست وإذا جلت اوجلت وإذا اينعت نعت وإذا اوجفت جفت فكم من ملك رفعت له علامات فلما علا مات

النفــــــــــسُ تجزع أن تكون فقيرةً***والفقر خيرُ من غنـــــــــــاً يطغيها
وغنى النفوس هو الكفافُ فإن أبت***فجميع ما في الأرض لا يكفيــــــــها
هي القنـــــاعة فاحفظها تعش ملكاً***لو لم تـكـــــــــن لك إلا راحةُ البدنِ
وانظر لمن ملك الدنيـــــــا بأجمعها***هل راح منها بغير القطن و الكفنِ


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و البادجي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كيفية الحصول علي اللون الابيض في الحسون

في تجمع الترجمة

فاروق2008

4

67

السبت فبراير 20, 2016 8:49 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة عندي أنثى لونها أصفر الليمون أريد الحصول على فراخ من نفس اللون مالون الذكرى الذي أستعله

في تجمع طيور الكناري

youcife

2

175

الخميس مارس 17, 2016 3:04 pm

zakaria maroc شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار حول كيفية تجهيز أنثى الحسون بسرعة؟؟؟؟

في تجمع طائر الحسون وهجينه

km_khiro

9

476

الأربعاء فبراير 03, 2016 8:19 pm

amineporsawi شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل هاذه الاحجار جيدة للحسون ؟

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

solojuve

10

448

الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 9:19 pm

احمد القصري شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة لغة حسوني.. الرجاء من الاخوة المختصين في اللغة الجزائرية افادتي .هل هي جيدة وصالحة للتلقين.

في تجمع لغة وتغريد الحسون وهجينه

timour43

3

298

السبت فبراير 20, 2016 8:13 am

ايوب محمد شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA