الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 5:49 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 2  [ 17 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو مشارك
عضو مشارك
   
اشترك في: 03 مايو 2010
رقم العضوية: 38722
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 10
مواضيع: 3
 عنوان المشاركة: التلقيح الصناعي لطائر الكناري.
مشاركةمرسل: الخميس مايو 20, 2010 8:50 pm 

[align=center]

مقدمة:
كما وعدتكم فان المقالة الاولي كانت بمثابة مقدمة لمقالة تليها وهاأنا أوف بوعدي...
تناولنا في المشاركة السابقة عملية التلقيح الصناعي في ماشية اللبن والطفرة التي احدثتها في ذلك المجال, كيف يمكننا بثور واحد مرغوب الصفات اجراء تلقيح لالاف الاناث حتي بعد سنوات عديدة من وفاة هذا الثور في أي مكان في العالم وذلك بفضل تقنيات تخفيف و حفظ وتجميد السائل المنوي.
و من المعروف ان تلك العملية تجري علي نطاق واسع في مزارع الدواجن كالرومي و خاصة من النوع الثقيل (الصدر المزدوج) الهولندي الـ (دابل بريستد) لان حجمها يصل الي اكثر من 12 كجم ويصعب عليها التزاوج بالطريقة الطبيعية.

مواقع عديدة علي الشبكة العنكبوتية تناولت هذا الامر وفي الحقيقة فان البحوث مازالت متواضعة نسبيا في مجال الببغاوات فعلي سبيل المثال ببغاء الكاكابو kakapo الموشك علي الانقراض وموطنه الاصلي نيوزيلاندا قد تم زيادة عدده ليصل لاول مرة الي المائة طائر في العالم كله وقد ارسلت نيوزيلاندا في طلب خبير اسباني للقيام بعملية التلقيح الصناعي له واستطاعوا رفع العدد من 86 طائر الي 100 طائر. ومن الطريف ان هذا الببغاء يعتبر اثقل ببغاء علي سطح الارض ويصل وزنه الي ما يقرب من 3.5 كيلو جرام وهو لا يطير وطريقة تكاثره غريبة فهو الوحيد في فصيلة الببغاوات كلها الذي يمكن لأي ذكر ان يلقح اي انثي..و بعد ان يطير الذكور والاناث الي منطقة بعيدة بغرض التكاثر ويبدأ الذكور في الرقص واستعراض مهارات القتال لنيل اعجاب الانثي والموافقة علي قبوله زوجا يتم التكاثر. وبالمناسبة فان ارتباط وجود هذا الطائر وتكاثره في الطبيعة مرهون بوفرة نوع معين من الفاكهة تسمي فاكهة الريمو يتغذي عليها ويتكاثر.
شاهدت ايضا اثناء تصفحي الانترنت لقطات فيديو عن التلقيح الصناعي في النعام والحمام والبجع وبعض الطيور الكبيرة الحجم .واخترت مقالة منشورة في موقع انجليزي من المواقع المعتبرة عالميا المختصة بالبادجي تناولت اجراء تلك العملية للبادجي علي يد احد كبار الهواة المحترفين.
ومن المعروف مدي اهتمام الانجليز بالبادجي وبالمناسبة فان انجلترا هي تقريبا الدولة الوحيدة في العالم التي تحرم التلقيح الصناعي للبادجي بالقانون وتجرمه وتدفع بان التكاثر الطبيعي للبادجي الذي حفظه لملايين السنين قادر علي حفظه و لسنا في حاجة الي التلقيح الصناعي الذي يعمل علي زيادة العقم وتدهور السلالات لانه غالبا ما يكون مبنيا علي اهواء المربي وليس خاضعا لبرامج خاصة فمثلا ان المربي الذي ينتج كميات كبيرة من الطيور الحاملة للسمات غير المرغوبة او العقيمة بطريقة التلقيح الصناعي سيلجأ الي التخلص من تلك الطيور ببيعها الي مربيين آخرين وتتدهور مستويات الطيور. بينما علي النقيض في الطرف الاخر من المحيط فان امريكا تشجعه وتعمل علي تنميته وتري فيه تحسين وتنقية للسلالات ونمو للهواية ومازال الجدا قائما ما بين مؤيد ومعارض.
اترك لكم الحكم بأنفسكم فلكل معسكر من المؤيدين والمعارضين قناعاته وحججه التي قد تبدو مقنعة ومقبولة للبعض وغير مقبولة للاخر يمكن ان نفرد لها مشاركة مستقلة مستقبلا... وسامحوني علي اي خطأ غير مقصود
والان مع المقالة
"امارس عملية التلقيح الصناعي لمدة 12 شهر الان بعد مشاهدتي لشريط فيديو من الجمعية الامريكية للبادجي القاء الدكتور بوب كيف. واقوم بتلك العملية في حالة خوف الذكور وهروبهم او كبر حجمهم او ان تكون مفتقدة للحيوانات المنوية او لانطواء الاناث او لاصابتها بجروح او خلافه. وقد وجدت لاحقا ان السبب الرئيسي للعقم هو غياب السائل المنوي من الذكور. وقد قرأت مقالات عديدة عن الخصوبة في البادجي تناولت التغذية والفيتامينات وتجنب تزاحمها في الاقفاص والتشذيب وعوامل وافكار اخري تدور في هذا المنحي.
كل هذه العناصر جيدة للبادجي ويجب علينا الاهتمام بها ولكنها ليست لها علاقة بعملية تخصيب البيضة. وذا اردت حدوث عملية الاخصاب فكل ما تحتاج اليه هو ادخال حيوان منوي بالتلقيح الصناعي بالطريقة الصحيحة في الانثي ثم يحدث ان تضع الانثي بيضة بعد اجرائك لتلك العملية و يتم تحضين هذه البيضة لمدة 3 ايام تحصل بعدها علي بيضة مخصبة.

قد تنجم مشاكل في الذكر اوالانثي ينتج عنها عن عدم امكانية حدوث التكاثربالطريقة الطبيعية وهنا يتم اللجوء الي التلقيح الصناعي وقد وجدت انا ومجموعة من اصدقائي ان حوالي 55% فقط من الذكور في حالة التزاوج الطبيعي يكون لديهم سائل منوي وهذا معناه ان نسبة الاخصاب ستكون 55% فقط هذا بعد ان ينجح الذكر في اتمام عملية التلقيح.

ولكنك لن تحصل علي الخصوبة المطلوبة اذا كانت البيضة خشنة محببة فهي اذن تفتقد الي عنصر الكالسيوم وهي بالفعل تبدأ مخصبة ثم لا تلبث أن تفسد لانها تكون مسامية وهذه المسام تسمح بدخول البكتيريا للداخل ويفشل الاخصاب. وفي هذه الحالة يتم اعطاء الانثي فيتافارم او كالسيفيت علي هيئة بضع نقط في الفم فاذا لم تتحسن الحالة فمن المحتمل ان تكون الانثي كبيرة في السن او ان هناك مشكلة ما اخري.
وقد وجدت ان بعض ذكور البادجي يكون متوافر لديها السائل المنوي طول ايام السنة والاخر لمدة شهر ثم ينعدم لمدة ثلاث اشهر ثم يتواجد ثانية لمدة شهرين وفي رأيي ان الذكور عموما تكون محتوية علي السائل المنوي حوالي 5 شهور في السنة وتوجد الخصيتين في مكان غائر داخل جسم الطائر وهناك انابيب تنقل الحيوانات المنوية الي مكان ما تحت فتحة الشرج مباشرة حيث يخزن ويستخدم وقت التزاوج.
وبهذا الوضع نستطيع جمع الحيوانات المنوية بأنبوبة شعرية من الذكر ويجب ان تكون الانبوبة مجردة غير مبطنة بمادة الهيبارين السامة للحيوان المنو ي ونستطيع الحصول عليها من اي مستشفي قريب لدي الكيميائيين هناك.
وباستمرار بممارسة عملية الحصول علي السائل المنوي والتدريب عليها فانها مع مرور الوقت تصبح عملية سهلة جدا مادام السائل المنوي موجود لدي الذكر لجمعه.
وتتم هذه عملية بالتدليك بطريقة معينة تحت فتحة الشرج في اتجاه معين من اعلي لاسفل للحصول علي السائل المنوي (حدوث استثارة) ولو لم يظهرالسائل بعد 6 او 7 حركات فليس هناك سائل منوي اما لكون الذكر لا يحوي سائل منوي أو لكونه قد استعملها قبل ذلك وفي هذه الحالة فعليك بفحصه مرة ثانية في الصباح الباكر.
وفي حالة الحصول علي سائل منوي اجمعه بالانبوبة الشعرية وضعه داخل الانثي هذا في حالة عدم اتمام التزاوج بين الانثي والذكر طبيعيا بطريقة صحيحة وقم بتدوين التاريخ والبيانات المختلفة علي البياضة واذا كان الذكر لا يحتوي علي سائل منوي نقوم بجمع السائل من انسب ذكر سليم كبديل.
ومن البديهي ان الانثي لا تضع البيضة مباشرة بمجرد حقنها بالسائل المنوي ولذلك لا بد من وضع الزوجين في قفص واحد قبل تلك العملية لاستثارتهم وادخالهم في "مود التبويض" او توضع الانثي مع ذكر عقيم او تضع الذكر مع انثتين ومن علامات وضع البيض ان تكون الانثي متورمة من اسفل بدرجة ملحوظة . بعد ذلك نقوم بعملية التلقيح الصناعي قبل وضع البيضة بيومين ..هذا في حالة لو اردت ان تحصل علي اول بيضة مخصبة.
وبمجرد وضع الانثي اول بيضة فيجب ان نقوم بعملية التلقيح الصناعي في اول ليلة وذلك لتخصيب البيضة الثانية لأنك لو انتظرت لليوم التالي فبهذا تكون قد فقدت فرصة اخصاب البيضة الثانية ومما يذكر ان الانثي عندها خلايا لتخزين السائل المنوي حيث تستطيع ان تحتفظ بالحيوانات المنوية لمدة 16 يوم (مداخلة مني: هناك حالة حدثت قرأت عنها في أحد المواقع ان الذكر قد مات بعد وضع الانثي لاول بيضة ومع ذلك جاء كل البيض مخصب ونتجت فروخ..انتهت المداخلة) وجدير بالذكر فانه عند تخصيب البيضة فهناك شباك زمني قدره 15 دقيقة فقط قبل ان يغلف الصفار بغلاف ابيض يصعب بأي حال اخصابها بعد ذلك.
لذا فيجب ان تكون خلايا تخزين السائل المنوي في الانثي تعمل بصورة صحيحة فان الوقت المتسع لضخ السائل المنوي من الانبوبة الشعرية في الانثي هو 5 دقائق فقط قبل ان يفقد الحيوان فاعليته. فبعد حوالي 10 دقائق فان السائل يفسد ويتخثر ويصعب ضخه داخل الانثي وقبل اجراء تلك العملية فيتعين عليك ازالة الريش من حول الفتحة التناسلية لكلا الطائرين وخاصة حلقة الريش الصغير حول فتحة الشرج لان ذلك الريش الدقيق يعمل كالمغناطيس للسائل المنوي الذي يلتصق به ويصعب استخلاصه منه. كما يجب التخلص من الفضلات المتبقية في الانثي وذلك بالضغط علي الموخرة بطريقة معينة والعمل علي اخراجها ومسحها بمنديل ورقي وخاصة البول لأنه سام للحيوان المنوي وبمجرد تأكدك من التخلص من الفضلات – والكلام مازال متصلا بالانثي- اضغط برفق تحت فتحة الشرج لفتحها ببطء حتي تري الداخل ويكون مبتلا وردي اللون وعند ذلك الحد قم بضخ السائل من الانبوبة الشعرية في تلك المنطقة تحديدا ....مع مراعاة ان الذيل يكون متجها لأسفل ...ستنقفل الفتحة التناسلية تلقائيا بعد اتمام العملية وتوضع الانثي ثانية في القفص( قفص ضيق للحد من حركتها وجعلها هادئة كي يستقر الوضع لمدة بضع ساعات) ويلاحظ انك اذا لم تكن قد تخلصت من الفضلات جيدا فان اول ما تفعله الانثي هو التبرز وستفقد السائل المنوي الموضوع فيها.
من الناحية النظرية فانه يمكن لتلقيحة واحدة صناعية تلقيح 8 بيضات ولكني قمت مرة بفحص البيض بعد اجرائي عملية تلقيح صناعي فوجدت ان البيضة الاولي والثالثة قد اخصبتا بينما ظلت الثانية بغير اخصاب وقد يسأل سائل كيف الثالثة نعم والثانية لا والاجابة انه لا بد وان يكون شيئا ما بخلايا تخزين السائل المنوي في الانثي او ممكن حدوث خللا فيما يختص بالحيوانات المنوية . والان وبعد ممارستي لتلك العملية لمدة عام تقريبا فأستطيع بمجرد ازاحة الريش حول فتحة الشرج للذكر ان اعرف بمجرد النظر ما اذا كان يحوي حيوانات منوية من عدمه فاذا كانت المنطقة منتفخة ومتورمة فانه يحوي سائلا والعكس صحيح وممكن فحصه في يوم آخر اذا كان خاليا وقد تبين لي ان في حالة انخفاض المنطقة وكونها غائرة ان الذكر لا يحوي حيوانات منوية وغالبا لن يحدث ان يحتويها لاحقا (لذا كن حذرا في عملية الشراء).
ويستحسن ان يقوم شخصان بجمع السائل المنوي من الذكر وغالبا ما اقوم بجمعه انا بنفسي فأمسك بيد الذكر برأسه بين أصابعي وبالابهام امسكه من اسفل عند الذيل لكي تبدو فتحة الشرج واضحة والذيل لاسفل واليد الاخري اعصر واعالج بها المنطقة التناسلية وامسك الانبوبة الشعرية بأسناني واكون حريصا علي الا اسد نهاية الانبوبة بلساني أو اشفط السائل وذلك كي لا اعيق عملية صعود السائل المنوي الاوتوماتيكية بالخاصية الشعرية في الانبوبة.وجدير بالذكر فان الحيوانات المنوية تجف او تكون منعدمة اذا ما كان الذكر يشارك في عملية اطعام الصغار ربما كانت عملية فطرية لحماية الصغار من هجوم ابوهم عليهم فاذا اردت سحب سائل منوي من الذكر فلا بد من فصله عن الصغار بوقت كاف.
احيانا يحدث ان يرتجف العصفور في يدك بشدة من الخوف وقد يموت اذا ظللت قابضا عليه بيدك وتسمي هذه الظاهرة "بمتلازمة قلب السباق" وتحدث في حالة الخوف الشديد وفيها يدق قلب العصفور بسرعة تبلغ 10 اضعاف السرعة العادية و في هذه الحالة اما تتركه او تعمل علي تهدئته والا لن تستطيع الحصول منه علي أي شيئ وقد لاحظت اختفاء هذه الظاهرة في الاناث.
واذا تمت عملية التلقيح الصناعي بصورة صحيحة فذلك يعني ان الخصوبة حدثت بنسبة 100% . في انجلترا فان عملية التلقيح الصناعي ممنوعة بالقانون ولا اعلم سببا لذلك وهي مقبولة في الماشية والغنم وفي صناعة الدواجن.
ومن الطبيعي فانه يستلزم تخفيف السائل المنوي في حالة الببغاوات الكبيرة ولنا ان نتخيل كم تنقذ هذه العملية في المعامل الانواع النادرة المهددة بالفناء.
ومما لا شك فيه ان التلقيح الصناعي لا بد ان يتم اجرائه بعناية ولا يجب استخدامه مثلا لتلقيح 1000 انثي من ذكر واحد لتجنب اكثار سمات غير مرغوب فيها ( وذلك في حالة ما اذا كان الذكر به صفات غير جيدة مثلا) ولكنها تستخدم في حالة ما اذا اردت ان تؤسس لنفسك خط انتاج معين من البادجي بسرعة كبيرة لانها تمكنك من الحصول علي طيور مرتبطة ببعضها كثيرة في اول سنة بسرعة كبيرة ومما يذكر انها تمكنك من الحصول علي نسل من افضل ذكر يصعب تزويجه في الوضع الطبيعي لكونه مصابا في قدمه مثلا او اي شيئ من هذا القبيل.
وبمجرد امكانية الوصول الي تقنية تجميد السائل المنوي للببغاوات وكيفية استعادته لحالته الطبيعية سنتمكن بهذا من الحصول علي افضل طيور في العالم للفقراء والاغنياء علي السواء. ففي عالم الماشية فانك يمكن ان تحصل علي كتالوج للذكر (صاحب السائل المنوي) يحتوي علي صورته ومواصفاته وبياناته ويمكن ارسال السائل لك بالبريد مقابل 50$ .
فتخيل لو امكنك استخدام افضل طائر في العالم لتلقيح انثي لديك مستقبلا! .. ولكن في الوقت الحالي فان اقصي مايمكنك عمله هو الحصول علي سائل منوي من ذكر مملوك لشخص آخر مقابل أجر. وفي هذه الحالة تأخذ انثاك اليه في اول يوم تبيض فيه لاجراء عملية التلقيح الصناعي عنده وكل ما تحتاجه من ادوات لاجراء تلك العملية هي انبوبة شعرية ومناديل ورقية.

ما يجب عليك ان تحرص علي عمله في التلقيح الصناعي:
- تأكد ان كل من الذكر والانثي في مرحلة التزاوج ووضع البيض ( ضعهما معا في قفص حتي تمام وضع البيضة الاولي)
- قم باجراء عملية التلقيح الصناعي قبل 36 ساعة من وضع البيضة التالية
- قم بازالة الريش حول فتحة الشرج
- تأكد جيدا من اخراج كل الفضلات (البول والبراز) من الانثي قبل تلقيحها صناعيا
- امسح بمنديل ورقي اي بول حيث انه سام للحيوانات المنوية
- اعمل سجلا دون فيه أسم الذكر المستخدم وتاريخ التلقيح
- قم بعملية التلقيح كل يوم اذا اردت ان تتأكد من الخصوبة
- استخدم الذكر المتواجد عنده حيوانات منوية لانه قد يمر من 6 الي 12 شهر قبل ان يكون لديه حيوانات منوية جديدة

ما لا يجب عليك عمله:
- لا يجب ان تترك الحيوانات المنوية في الانبوبة الشعرية اكثر من 5 دقائق
- لا تستخدم الانابيب الشعرية المبطنة بالهيبارين حيث انها مادة سامة للحيوان المنوي
- لا يجب اعادة استخدام الانابيب الشعرية في عملية تلقيح اخري
- لا يجب ان تسد نهاية الانبوبة الشعرية عند سحب السائل المنوي من الذكر
ويختم كاتب المقال كلامه بالاتي:
عندما تكلمت مع بعض الناس في عملية التلقيح الصناعي فالبعض استاء وابدوا ردا فعليا سلبيا عنها فكما قلت انا لا اسوق لهذه العملية لقد طلب مني ان اتحدث عنها كما طلب مني كتابة هذه المقالة وآمل من الناس الذين لا يستخدمون التلقيح الصناعي ان يتركوني وشأني انتج من الطيور التي كان يصعب اكثارها بالطريقة الطبيعية . وبمجرد النجاح في عملية تجميد السائل المنوي سوف يتسني لي استيراد سائل منوي بطريقة شرعية."

المصدر: http://www.budgerigars.co.uk/breeding/ai.html

اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا..اللهم اذا كان هذا العمل نافعا فيسر له واذا كان فيه ما يغضبك فاصرفني واصرف الناس عنه ولا حول ولا قوة الا بالله

[/align]



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 21, 2010 3:49 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 03 مايو 2010
رقم العضوية: 38722
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 10
مواضيع: 3

يا اخوان الموضوع رائع جدا وانا جربته شخصيا وقد لقح اول بيضتين ولكن الفراخ قامت بكسر البيضتين الباقيتين ولهذا الموضوع اهميه بالغه من حيث انك تستطيع ان تقوم بعملية التلقيح مع عدم وجود ذكر عند الانثى .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 21, 2010 5:05 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 30 إبريل 2008
رقم العضوية: 19712
الجنس: ذكر
مكان: الاردن - اربد
مشاركات: 8660
مواضيع: 111
صور: 1

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الفاضل يعطيك العافيه على الموضوع الجميل وهو حقيقة واليك مقطع فيديو للتوضيح .



بالتوفيق للجميع ان شاء الله


̿̿ ̿ ̿ ̿ '̿'̿ ̿\̵͇̿̿\=((•̪●))=/̵͇̿̿/'̿̿ ̿ ̿ ̿ ̿ ̿ ̿ ̿̿

ملاحظة هامه : يرجى من الجميع اعضاء تجمع الكناري وضع اي استفسار على هذه الموضوع كي يتم الرد بسرعه

انقر على الصوره

صورة



التوقيع

رابط الانظمام للجمعية الاردنية لطييور الزينة

https://www.facebook.com/Jordan.Ornithological.Association

JOA


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كاسكو , كوكتيل, زيبرا (طفرات) , كناري (بلدي, وترسلجر, بلجم بوسو,الميلادو تينريفيانو , هولندي شمالي , هولندي جنوبي , بادوفان , fiorino )
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 21, 2010 5:17 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 27 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 36041
الجنس: ذكر
مكان: طرابــــــلس _ ليبيــــا
مشاركات: 1083
مواضيع: 40
صور: 0

ان هذا الببغاء يعتبر اثقل ببغاء علي سطح الارض ويصل وزنه الي ما يقرب من 3.5 كيلو جرام وهو لا يطير وطريقة تكاثره غريبة فهو الوحيد في فصيلة الببغاوات كلها الذي يمكن لأي ذكر ان يلقح اي انثي..و بعد ان يطير الذكور والاناث الي منطقة بعيدة بغرض التكاثر :-k يأ اخى هوا بيطير او لا . :doubt:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري _ الحسون_ الزيبرة _ الحمام
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 21, 2010 5:19 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 28 فبراير 2008
رقم العضوية: 17973
الجنس: ذكر
مكان: العراق-بغداد
مشاركات: 802
مواضيع: 60
صور: 6

تسلم موضوع رائع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري- الكوكتيل-الزيبرا
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 21, 2010 5:33 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 يناير 2010
رقم العضوية: 36266
الجنس: ذكر
مكان: الكويت
مشاركات: 436
مواضيع: 6

مشكور على الموضوع المهم =D>


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 21, 2010 5:36 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 28 إبريل 2010
رقم العضوية: 38543
الجنس: ذكر
مكان: maroc
مشاركات: 164
مواضيع: 23
صور: 0

عندي سؤال للأخ emad45_5 عن أي ببغاء تتكلم لأني لم أرى أي ببغاء هنا وشكرا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: canari & chardonneret ( canary & goldfinch )
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 21, 2010 5:43 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 28 إبريل 2010
رقم العضوية: 38543
الجنس: ذكر
مكان: maroc
مشاركات: 164
مواضيع: 23
صور: 0

أعتذر للأخ emad45_5 لم أرى موضوع الببغاء


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: canari & chardonneret ( canary & goldfinch )
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 21, 2010 8:49 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 03 مايو 2010
رقم العضوية: 38722
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 10
مواضيع: 3

الرجاء من الاخوان الاعزاء المشاركة بالموضوع لاهميته وذلك لنتمكن من الوصول الى الطريقه الصحيحه بهذا المجال والتي يمكن من خلالها تهجين او تلقيح الكنار مع الحسون وبدون اي مشاكل من خلال اتباع هذه الطريق وهي التلقيح الصناعي حيث يمكن من خلالها معرفة حاهزية الذكر ليتم الاستفاده من سائله المنوي اذا كان موجودا عند سحبه بالماصه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 21, 2010 11:25 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 28 إبريل 2010
رقم العضوية: 38543
الجنس: ذكر
مكان: maroc
مشاركات: 164
مواضيع: 23
صور: 0

هل من أحد يتكلم برتغالي ليطرجم لنا مايقولون


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: canari & chardonneret ( canary & goldfinch )
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ذكر الكناري لا يمكنه التلقيح

في امراض الكناري والحسون

eljoker010

4

27

الأحد مايو 29, 2016 10:35 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة انثى الكناري لا تقبل التلقيح

في تجمع طيور الكناري

كولستر العراق ٢

3

39

الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:57 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة انثى الكناري بنت العش لكنها لا تتخذ وضع التلقيح

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

Master canary

10

392

الأحد يناير 24, 2016 3:35 pm

Master canary شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة انثي الكناري اتخذت وضعية التلقيح بعد اتمام وضع البيض بيومين

في تجمع طيور الكناري

كوراي

9

290

الأربعاء ديسمبر 23, 2015 2:38 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة افضل تغذية لطائر الكناري

في تجمع طيور الكناري

bakori

2

86

الأحد مايو 08, 2016 6:47 pm

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA