الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 10:25 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 10 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 12 أكتوبر 2010
رقم العضوية: 43392
الجنس: ذكر
مكان: Jordan _ Irbid
مشاركات: 468
مواضيع: 27
 عنوان المشاركة: الصلع عند الطيور اسبابه وعلاجه...معلومات مني واخرى منقوله^_^
مشاركةمرسل: السبت مارس 05, 2011 1:09 pm 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخواني الاعزاء...
حبيت احكي عن سبب هاد الموضوع ....لانه كتير من اخوانا يتداخل عليهم الامر...ارجو من الله التوفيق
...واذا كان هناك اضافات من اعضاء منتدنا الغالي ممكن يشركونا من اجل ان تعم الفائده

1_نلاحظ فقدان بعض الكنارات لريش رأسها أو عنقها, تدوم هذه الحالة طويلا ويبقى الجلد عاريا أحمر اللون, ونلاحظ بدأ لحكاك ... فهذا ليس بجرب. وفي هذا التبديل يبقى الجلد سليما ونظيفا.
إن السبب المباشر لهذه الحالة هو أخطاء في نظام الاضاءة.

الاضاءة المتأخرة ليلا تلعب دورا سليما عند الكناري المتواجدة داخل المنزل, لأن دورة الحياة عند الكناري مشترطة باستمرارية النهار وخصوصا بتغيراته... ففي أواخر الشتاء يطول النهار تدريجيا, وهذا ما يطلق دورة الانتاج, أما في أواخر الصيف فيقصر النهار فتقف دورة الانتاج.

إن اضطراب استمرارية النهار وتغيراته الفصلية من خلال إطالة النهار بالإضاءة الاصطناعية تدفع بالأنثى كي تضع بيضها أول الشتاء وهذا ما يضعفها, وهو السبب الأساسي للاستبدال الجزئي للريش ( يخف الريش عن عنق الكناري).

في حالة تواجد الكناري في مكان مضيء ليلا يفضل وضع غطاء سميك على القفص يبعث الظلام للكناري على أن ننزعه في الصباح.

2_نقص فيتامين B5 يؤدي إلى وقف النمو, ضعف نمو الريش, اختلاف في تلوينه, التهابات جلدية ومشاكل في التفقيس.
من معلوماتي انا

اما الان منقول للافاده
لماذا لا يوجد ريش على رأس الكناري أو حول رقبته, . الصلع او عدم وجود الريش أو تساقطه بشكل عام يكون بسبب عامل مزعج يؤثر على الطبيعة الفسيولوجية لعملية طرح الريش. توجد عوامل أخرى منها تغذية غير سليمة ولا صحية ولا متوازنة, كثرة التزاوج والتربية خلال الموسم الواحد .

طرح الريش

قبل أن نبدأ لنعرف لماذا لا ينمو الريش بشكل طبيعي او انه يتساقط يجب علينا ان نعرف العملية التي من خلالها الكناري يعيد نمو ريشه بعد طرحه. طرح الريش يبدأ في الأيام الحارة وينتهي بمجرد يبدأ الجو في البرودة يعني في الخريف. فيجب أن ننتبه لهذه المعلومة فبمجرد وضع الكناري في غرفة حارة او كان في اختلاف وعدم ثبات لدرجة الحرارة بشكل مفاجئ سنتوقع ان سيبدأ في طرح ريشه. التغيرات في درجة الحرارة تؤثر بشكل سلبي على عمل الغدة الدرقية للكناري المسئولة بشكل عام على كل الوظائف الخاصة بالنمو طبعا توجد غدد أخرى تلعب دورا مهما في تنظيم حياة الكناري مثل الغدد الجنسية التي اذا كانت في أقصى نشاطها فإن الكناري لا يطرح الريش أي ما دام الكناري قادر على التزاوج فانه لا يطرح الريش.
وكلما كانت الغدد الجنسية نشيطة تكون هناك زيادة في نشاط الغدة الدرقية., وكلما كانت الغدة الدرقية غير نشطة يكون الكناري غير قادر على التزاوج وكسولا ويحتمل ان يسمن وتتراكم الدهون نتيجة هذا الكسل في الغدة الدرقية. ونتيجة هذا العامل الذكر لا يغرد والأنثى غير مبالية ولا تريد التزاوج ليس بسبب مرض وإنما لأنهما دخلا مرحلة طرح الريش.
كما هو معروف الآن يوجد عاملان أساسيان يعتمدان على بعض في السبب والنتيجة, فوجود احدهما يسبب بوجود الأخر. فوجود طرح الريش يمنع التزاوج والتكاثر ويقلل النشاط ووجود الكثير من الدهون ايضا تمنع التزاوج. لكن إثارة الغدد الجنسية سيوقف طرح الريش وتؤدي الى إزالة الدهون المتراكمة.
الطيور التي تعيش في الطبيعة جسمها يتحكم بهذه الوظائف وكل وظيفة لها وقتها والتي تليها وهكذا مرتبة ومحددة. لكن التي تعيش في الأقفاص ويكون للإنسان دورا في التحكم بهذه الوظائف ستكون فوضى في ترتيبها ومن سيكون قبل الآخر مما يحدث عدم نمو كامل للريش او تساقطه في غير وقته.


_أنواع الصلع
صورة
يوجد خمس أنواع صلع معروفة في الكناري:
أولا:- الصلع الخلقي:
يوجد سببان لحدوث هذا النوع من الصلع. السبب الأول كما هو معروف ألا وهو عندما نزاوج ذكر بطربوش مع أنثى بطربوش فغالبا ما تنتج فراخا بتشوهات وعيوب بالريش الذي يكسو الرأس. بعض الفراخ يكون بكمية كبيرة من الريش على الرأس وبعضهم تتكون بقع من الصلع على الرأس. هذه البقع تكون موجودة من البداية أي الفرخ يفقس أصلعا لا وجود للريش على الإطلاق حتى لا وجود لريش الزغب. اذا زاوجنا كناري بطربوش مع كناري اخر بدون طربوش ولا يحمل صفة الطربوش فان الفراخ التي تنتج بطربوش بعد أجيال عدة يبدأ الريش على الرأس بالصغر تدريجيا حتى يحدث مناطق بدون ريش وفي النهاية تنتج فراخا صلعاء. ولحل هذه المشكلة يجب ان نزاوج كناي بطربوش مع كناري يحمل صفة الطربوش.
السبب الثاني وأتوقع أن الكل عندما يقرأ هذا سيستغرب وهو عندما نزاوج أصفرين معا, وأقول هنا اصفر أي أن لون الريش كاملا اصفر من أوله لأخره وليس الريش الذي يظهر بلون اصفر لكن في نهاية كل ريشة بلون غير اصفر, يمكن القول اصفر ألبينو أي لا لون له غير اللون الأصفر. فالريش الذي ينتج عن طريق هذا التزاوج سيكون رفيعا وقصيرا وهشا. هذا لا يحدث في الكناري البري لأن ريشه مائلا إلى اللون الأصفر المخضر. وبعد عدة أجيال سيقصر الريش أكثر وأكثر مما نلاحظ بداية ظهور الصلع (نصف أصلع).
العلاج: لا يوجد علاج لهذا النوع من الصلع. لكن اذا كان أحد الزوجين بصلع يمكن تزويجه إلى كناري أخر بطربوش يملأ رأسه بريش جيد. وإذا كان الريش قصيرا بسبب تزاوج الأصفرين يمكن أن نزاوجه بأخر ريشه طويل وكثيف وجيد.
ثانيا:- صلع ناتج عن اعتلال في عملية طرح الريش:
الكناري موجود في غرفة باردة وتغذيته غنية مما نحفز الغدد الجنسية له أن ندفعه للدخول في مرحلة التكاثر فنسبب في وقف عملية طرح الريش قبل أن تنتهي وبالتالي إذا لم نجبره على طرح ريش مرة أخرى فإنه لا يقدر على نمو ريش على رأسه مما يؤدي إلى صلعه. سبب أخر وهو ذكور صغار الكناري التي توضع في قفص التغريد لنجعلها تدخل في مرحلة التغريد الكامل لعرضه في المسابقات خوفا أن لا تغرد بشكل جيد, فتعطى الأغذية التي تحفز على التغريد بسرعة خوفا من أن تصبح غير جيدة التغريد لكي تعرض قبل فوات الأوان. فنقلهم مبكرا وتغير في غذائهم مبكرا وبشكل ملحوظ يدخل الكناري الشاب الى مرحلة التغريد الكامل مبكرا في لحظة عدم نمو الريش على رأسه. وهذا ينطبق لأي كناري في مرحلة طرح الريش وتتوقف فجأة نتيجة إجبار الكناري للدخول في التغريد أو التزاوج.
ثالثا:- صلع ناتج عن التعب الشديد:
هذه الحالة كما موصوف كما في السابق. مربّون كثيرون, بخاصّة المبتدئون, سيتخمون إناثهم في نهاية موسم التّكاثر . قد يريدون أن عشّا أضافيا أو هم قد فقط يكونون جاهلون و يعتقدون أنّهم طيّبين إلى طيورهم. تبقى الأنثى المتخمة في حالة التّربية . كثيرًا يحدث أنها قد بدأت في فقد ريشها أثناء تربية العشّ الأخير وقد شُجِّعَتْ لإنقاذ فراخها مما توقف عملية طرح الريش بسبب هذا التحفيز ولا ينمو الريش بشكل جيد على رأسها ويحدث الصلع. كثيرًا هي قد زوّجت وبنت عشوشا كثيرة, خمسة أو ستّة, أو حتّى ثمانية أعشاش بلا احترام إلى حالتها . هي لم تطرح ريشها, الرّيش الذي لديها تساقط ولم ينم وهي تُرِكَتْ عاريةً. في حالات كثيرة هي قد اُسْتُنْفِدَتْ جدًّا لذلك هي غير قادرة على إنتاج الموادّ الضّروريّة لإنتاج الريش.

رابعا:- صّلع بسبب نقص الغذاء الضروريّ لإنتاج الرّيش:
بعض المربين لا يدركون ان الكناري بحاجة الى غذاء صحي وعالي البروتين في مرحلة الريش لنمو الريش الجديد. أكثر من ألفين ريشة تنمو فتخيل كم هذه المرحلة صعبة وبحاجة الى تغذية خاصة. يكتفون باعطائه الحبوب مع القليل من الخضار والفواكه وتوقعون انه سيكون كافية لكي يكسو جسمه الريش. الكناري قادر على أن ينتج ريشا جديدا بالكامل بوجود القليل من المغذيات لكن سيكون على حساب صحته وجسمه مما يؤدي الى موته , لكن الذي يحدث لكي يبقى حياّّ هو الاكتفاء بتغطية ريش غير كاملة وظهور الصلع.
خامسا:- صلع بسبب فقدان أو تلف الريش:
كما هو معروف طرح الريش يكون مرة في السنة. فإذا تساقط ريش طويل ( ريش الطيران) بسبب طيران عنيف أو شجار فإن جسم الكناري يعوض هذا الريش الذي فقد بسرعة لأن طبيعة الكناري هي الطيران. لكن فقدان ريش الجسم أو الذيل فأنه لا يعوض إلا في مرحلة طرح الريش التالية. فقدان ريش الجسم يكون بسبب فقدان الزيوت التي تحافظ عليه مما يسبب للريش الجفاف والهشاشة فيتكسر ويتساقط. طبعا توجد أسباب أخرى لتساقطه وهي نتف الريش, والفش والقمل (احتمال ضئيل لكنه ممكن أن يحدث الصلع نتيجة الفش الموجود في الريش الذي يسبب تساقطه). سبب أخر وهو الإسهال الشديد المزمن الذي يسبب الجفاف للكناري مما يجعل ريش رأسه ورقبته في التساقط وحدوث الصلع. هذا كله سيتعوض في حدوث مرحلة طرح الريش المقبلة التي تعيد نمو الريش بشكل كامل.


العلاج

الصلع الخلقي: لا يوجد له علاج فعّال لأن جذور الريش غير موجودة في الأساس.
اعتلال في طرح الريش: من الضروري لجعل الكناري الأصلع طرح ريشه بشكل كامل لكي ينمو الريش وخصوصا إذا حدث اعتلال في طرح ريش سابق. هذا يمكن أن يُعْمَل بوضع الطّيور في مكان دافئ جدًّا عادة, أو بتحريكهم من مكان لمكان يوميًّا لمدّة عدّة أسابيع. اعتقد أنّها أفضل خطّة لمعاملة الطّائر للاحتفاظ به في الصّحّة الممتازة وانتظار طرح الرّيش القادم لضبط مظهره.
الإعياء الشديد: الناتج عن كثرة التزاوج وكثرة التربية ووضع العشوش في الموسم الواحد مسألة ليست ببسيطة. لذا يجب أن نريحهم ونقل كل كناري الى قفص الطيران (أكبر) وتقليل بشكل مفاجئ عدد ساعات الضوء ورفع درجة الحرارة هذا كله لكي تؤثر على نشاط الغدة الدرقية والغدد الجنسية بتقليلها وجعل الكناري يطرح ريشه لكي ينمو الريش بشكل كامل وسليم.
نقص التغذية: في مثل هذه الحالة يجب أن نضبط تغذيته ونجعلها غنية وصحية وسليمة ومتوازنة قبل أن نجعله يطرح الريش. شيء آخر ألا وهو التغذية الجيدة خلال مرحلة طرح الريش حيث يجب أن تكون عالية البروتينات اللازم لنمو الريش.
فقدان الريش: العلاج لكناري خسر ريشه بسبب مؤثر خارجي يكون بإزالة هذا المؤثر ومن ثم الانتظار طرح الريش القادم لضبط مظهره....

المصدر: http://www.canaryfans.com/bald.html
:doubt: :doubt: :doubt:




التوقيع

صورة
صورة


آخر تعديل بواسطة عبده أبو سير في السبت مارس 05, 2011 7:11 pm، عدل 1 مرة
تم تعديل المصدر ووضع المصدر الأصلي للموضوع


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري والزيبرا , و سابقا ( طيور الحب ) , وقريبا ( طيور الجاوا فينش ) ^_^
مشاركةمرسل: السبت مارس 05, 2011 2:57 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 26 فبراير 2011
رقم العضوية: 47846
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 79
مواضيع: 26

=D>

مشكور أخي على هذه الفائدة التي ستفيد الجميع انشالله


=D>


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الكناري
مشاركةمرسل: السبت مارس 05, 2011 4:04 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 12 أكتوبر 2010
رقم العضوية: 43392
الجنس: ذكر
مكان: Jordan _ Irbid
مشاركات: 468
مواضيع: 27

اخي العزيز...The-best-of-red لا شكر على واجب
بالتوفيق :doubt: :doubt:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري والزيبرا , و سابقا ( طيور الحب ) , وقريبا ( طيور الجاوا فينش ) ^_^
مشاركةمرسل: السبت مارس 05, 2011 6:09 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية الكناري
خبير تربية الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 16566
مواضيع: 104
صور: 61

صورة


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :salut:
الأخ الكريم amer m جزاك الله عنا كل خير و جعله في ميزان حسناتك موضوع رائع و جهد مبارك , بالتوفيق للجميع و بارك الله بك و أفادنا بعلمك و جزاك عني كل خير , و الله المستعان .
. أبو جود .


التوقيع

صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: السبت مارس 05, 2011 7:10 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25741
مواضيع: 1056
صور: 77

المصدر هنا

وهذا الموضوع لي وكنت كتبته سنة 2002
وهو من ضمن صفحات الموقع الرئيسية

http://www.canaryfans.com/bald.html

يجب التحري عن المصدر
وانا استغرب كيف يتم نقل مواضيع الى هنا ويتم كتابة على انها منقولة من موقع كذا وكذا وهي في الأساس مصدرها الأصلي التجمع الدولي لعلم الطيور.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: السبت مارس 05, 2011 7:40 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 11 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42465
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 419
مواضيع: 53
صور: 0

الله يعطيك الف عافية موضوع جميل ...
شكرا لك =D> =D> =D> =D>


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار بكل انواعة >
مشاركةمرسل: السبت مارس 05, 2011 7:45 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 24821
الجنس: ذكر
مكان: jordan - irbid
مشاركات: 6041
مواضيع: 168



ههههههه

اني أقرأ عجبا أخ عمرو

اخي نصيحة لله

لا تنقل اي معلومة من مواقع اخرى وان كان ولابد فمن مواقع اجنبية وترجمها

لأن التجمع هنا هو الاصل للمواقع الاخرى ..... الخ

تحياتي


التوقيع

اضغط على الصورة لتذهب الى الصفحة على الفيسبوك
انصر القضية ان كانت تهمك ولو بــ " لايك " او " شير "


صورة

اڷڷہم أرنآ بـ اڷـآسدِ أمراً مِـن هۈڷـﮧ نخرُ ڷڪَ ساجدييـن


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: أربي في قلبي حبا لجميع سكان العالم أرجوا ان يزدهر ليصبح بحجم حب النبي محمد للعالم ولا اقول ان ذلك مستحيل ..... فالعالم يستحق
مشاركةمرسل: السبت مارس 05, 2011 9:04 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 12 أكتوبر 2010
رقم العضوية: 43392
الجنس: ذكر
مكان: Jordan _ Irbid
مشاركات: 468
مواضيع: 27

مشكورين اخواني جميعا....
اما بالنسبة...عبده أبو سير ,.,واخي نائل...
انا شفت الموضوع منيح ونقلته ومتل ما قلت المعلومات بالاول مني والاخره منقوله
وحطيت من وين مصدرها هل يوجد علي مسؤليه....؟؟؟انا جاهز....
واتمنى من الجميع المشركه بكل الموضيع وليسى موضيع معينه....مشكورين مره اخرى
بالتوفيق :doubt: :doubt:


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري والزيبرا , و سابقا ( طيور الحب ) , وقريبا ( طيور الجاوا فينش ) ^_^
مشاركةمرسل: السبت مارس 05, 2011 10:53 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 05 أغسطس 2008
رقم العضوية: 21747
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 2402
مواضيع: 64
صور: 32

مشكور اخي وللاخ عبده ابو سير لانه هوه الاساس بس ياعم عبده اخونا حاب يذكرنا بمعلوماتك وقال انها منقوله من............. وتحياتي للجميع


التوقيع

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

صورة
صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار الحسون الزيبرا
مشاركةمرسل: الأحد مارس 06, 2011 1:27 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية الكناري
خبير تربية الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 16566
مواضيع: 104
صور: 61

صورة


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :salut:
الأخ الكريم الأستاذ عبده أبو سير كل الشكر لمتابعتكم الكريمة دائما ً و أكيد الأخ العزيز الطيب amer m لآ يقصد الإساءة و إنما حسن النية واضح هنا و هو يريد أن تعم الفائدة على الجميع , :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: , بالتوفيق لك و للجميع و بارك الله بك و أفادنا بعلمك و جزاك عني كل خير , و الله المستعان .
. أبو جود .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أريد معرفة: ذكر او انثى + واخرى

في تجمع طيور البادجي

Bu Mahdi

5

166

السبت سبتمبر 10, 2016 7:19 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اريد معرفة جنس الطيور و معلومات عنهم

في تجمع طيور البادجي

i_alabdullah

4

169

الأحد يوليو 31, 2016 5:10 pm

احمد القصري شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سؤال حول التشحيم وعلاجه ب SELVIT

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

Me.dl3

12

763

الخميس يونيو 16, 2016 10:14 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الصلع عند أنثى الجولديان

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الجولديان فينش

سارة سمير

14

521

الأحد إبريل 03, 2016 4:45 pm

رامي بدران شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مشكلة الصلع لدى الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

angel1

4

84

السبت نوفمبر 26, 2016 9:17 pm

benbouhenni islam شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA