الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 11:16 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 3  [ 24 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام للتجمع الأجنبي ومشرف الترجمة والعناية البيطرية
المشرف العام للتجمع الأجنبي ومشرف الترجمة والعناية البيطرية
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
 
الأوسمة:  5

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

الوسام الذهبي (1) وسام المترجم (1)
 
اشترك في: 16 إبريل 2011
رقم العضوية: 49318
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: Amman/Jordan
مشاركات: 8836
مواضيع: 400
 عنوان المشاركة: الكناري و موسم التزاوج (في تجمع الترجمه)
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 18, 2011 5:28 pm 

موسم التكاثر هو من أصعب الاوقات للجميع وكذلك الاصعب لطيور الكناري حيث الابوين وخصوصا الام يعطوا الكثير من وقتهم لرعاية الصغار بالاضافه الى الاجهاد من قبل الانثى في وضع البيض . وقد بُنيت الطبيعة في نظام الطيور حتى إذا لم يكونوا في حالة بدنية جيدة ، فانهم لن يقوو على رعاية الفراخ والقيام بهم. أهم شيء هو أن نتذكر أنه لا يمكن ان يجتمع عنايه قليله خلال فترة طرح الريش ومن ثم مباشرة قبل موسم التكاثر نطلب من طيورنا ان تكون ملوكا في الانتاج والعنايه بالفراخ ، هذا الامرلا يعمل بهذه الطريقة.

الاضاءة
الضوء يلعب دورا هاما في موسم التكاثر. خلال موسم طرح الريش ، الاضاءه ٨ ساعات في اليوم للسماح للطيور بالكثير من الراحة. قبل أن يبدأ موسم التكاثر ، وزيادة الضوء في بداية الموسم. يبدو أن هذا العلم الحقيقي الذي سوف يحتاج تركيزك الكامل. الطيور البرية وتحت الاضاءه الطبيعيه تتعرض الى دقيقتين زيادة يوما بعد يوم من الضوء. سوف تحتاج الطيور ثلاث عشرة ساعة من الضوء قبل أن تبدأ حتى التزاوج. زيادة دقيقتين يوميا أمر غير عملي لذلك من الممكن أن نزيد من الاضاءه على أساس أسبوعي . راعي امراً مهم وهو أن لا تزيد الاضاءه بشكل كبير لأن الطيور يمكن أن تذهب إلى غيار ريش مع الكثير من التغيير. ال timer هي السبيل الوحيد للعمل على زيادة الاضاءه إذا كان لديك الكناري. هو جهاز توقيت رقمي يسمح بالاناره ومن ثم غلقها في ساعات معينه تبرمجها حسب الحاجه.

من المهم جدا استخدام الضوء الصحيح. استخدام لمبة الفلورسنت او ما نسميه بالعاميه النيون هو افضل شيء حيث ان الاضاءه باستعماله تكون اقرب ما يكون الى الضوء الطبيعي

طبيب واحد الذي كان مهتما بدراسة تأثيرات الضوء هو الدكتور ريتشارد Wartman ، مدير المختبر الهرموني العصبي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وقد أظهرت الدراسات التي قام بها الدكتور Wartman على نظام الغدد الصماء للحيوانات المخبريه الذين تعرضوا لأنواع مختلفة من الضوء أن الفئران التي أثيرت باستعمال ضوء اللمبه العاديه و اللون الأصفر كان الطحال أكبر والقلب اصغر من تلك التي أثيرت في إطار ضوء الطيف الكامل ، والامر المهم أيضا على الغدد التناسلية الخصيتين للذكور والمبيضين للاناث كانت اصغر حجما باستعمال اللمبه العاديه.

فقط النيون يحتوي على الخصائص الطيفية الكاملة الاقرب ما تكون الى أشعة الشمس الطبيعية. بتثبيتها في العديد من حدائق الحيوان كاضاءة اصطناعية التقاريراثبتت زيادة امتصاص الكالسيوم ، وتلوين أكثر طبيعي ، والتربية الناجحة من الطيور التي كانت من قبل رفضت التزاوج. حتى ان الطيور التي كانت تصاب باحتباس البيض توقفت عن ذلك بعد تركيب النيون, مما يثبت كذلك زيادة امتصاص الكالسيوم والتي تلعب دور في التخلص من هذه الحاله.

هناك العديد من المربين الجدد دائما في هذا التجمع ومن المهم أن نشير إلى بعض ما يفعل وما لا يفعل لموسم التكاثر.

استخدام الضوء ليلا في غرفه الطيور أمر لا بد منه على مدار السنة. استخدام لمبه ذات قوه منخفضه (نواسه) امر ضروري, لمبة حمراء داكنة بما يكفي للسماح للطيور في النوم ولكن ضوء ما يكفي للسماح للطيور لتحديد طريقها مرة أخرى إلى العش.

تأكد من تحكيم نوافذ غرفة الطيور ،ولا تسمح لأضواء السيارات بعمل فلاش في النوافذ ليلا ، لأنها يمكن أن تباغت الطيور وتدفعهم إلى التخلي عن بيضها, او تفزعهم بطريقه كبيره مسببه كسر البيض وبعض الحوادث وخصوصا الارتطامات بالاسطح الصلبه.


قبل التزاوج
أسبوعين على الأقل قبل الاقتران امسك الطيور وقلم اظافرهم حيث ان الاظافر الطويله تسبب ثقب البيضة وموت الفراخ. تحقق من المخارج للذكور وقص الريش حول المخرج اذا رأيت انه طويل ويعيق عملية التلقيح. عندما يحين وقت التزاوج بمعرفة جهوزية الذكر والانثى فادخل الذكر على الانثى.

الأعشاش
احب ان ابدأ بقولي ان هنالك اناث تلف العش بعد ادخال الذكر وهناك من يلف العش او تبدأ بلف العش قبل ادخال الذكر.
معظم المربين يستخدموا أعشاش البلاستيك في هذه الأيام ،اعشاش الأسلاك القديمة التي كانت تباع لبعض الوقت لم تعد مستخدمه بطريقه كبيره. استخدام اللباده في العش للمساعدة في امتصاص الصدمات والحفاظ على الفراخ دافئه وحتى ممكن لتقليب البيض بشكل جيد وهي تباع في الاسواق او يمكن عمل واحده في البيت باستخدام القماش المناسب الثخين القوي نوعا ما او استخدام قطعه من الموكيت. عند استخدام أعشاش بلاستيكية واللباده ، سوف تضطر إما لوضع بضع قطرات من الصمغ على العش لتثبيتها في مكانها أو إبرة وخيط. معظم المربي تعطي الخيش لطيورهم لبناء العش ولكن اعمل على غسله وتعقيمه جيدا قبل الاستخدام. انتبه الى نقطه وهي تعليق ادوات التعشيش عاليا في القفص, فلا تضعها على الارض بسبب امكانية التفافها حول ارجل الطيور.

البيض
البيض هي الخطوة المنطقية التالية. إذا الطيور كانت جاهزة وتمت عملية التلقيح بنجاح ، سوف يظهر البيض في 2-7 أيام. يمكن إزالة البيض من العش في الصباح واستبداله ببيض الكناري الاصطناعي من العش وعند انتهاء الانثى من وضع جميع البيض تستبدل جميع البيضات الاصطناعيه بالحقيقيه. انتبه, يجب ان تضع البيوض الحقيقيه تحت ظروف ملائمه لمنع الكسر او التلف. استبدال البيض يضمن فقس البيض كله في نفس اليوم مما يزيد فرصة أفضل للبقاء للفراخ. البيض يفقس بعد ١٤ يوم من بداية الحضن ويجب عليك الانتظار يومين او ثلاثه بعد ال ١٤ يوم للاحتياط. اذا كان المناخ جاف يجب ان توفر لهم حمام يومين او ثلاثه في الاسبوع للحفاظ على الرطوبه للبيض.

وجبة البيض
يجب أن تعطى الطيور البيض او وجبة البيض الجاهزه لاطعام الفراخ. البيض يغلى لمدة ١٠ دقائق , الغلي الزائد يمكن أن يدمر القيمة الغذائية للبيض. يمكن خلط البيض مع اي شيء تريده مثل الجزر, البروكلي, السيريلاك الجاف, او الحبوب. تذكر أن عليك تنظيف أطباق الطعام من البيض باستمرار لانه عرضه للفساد بسرعه و بيسبب تراكم الكثير من البكتيريا وسوف يموت العديد من الفراخ من الإسهال وكذلك مرض الابوين.

وضع الحلقات
أفضل طريقة للحفاظ على سجلات دقيقة. الحلقات توضع في حوالي خمسة أيام - ثمانية ايام. الحلقات المغلقه تماما يفضل استخدامها لانها تعطي كفاله للمشتري لما وضع عليها وخصوصا العمر. ، دائما الطير مع حلقه مفتوحة يمكن اعتبار طير كبير في العمر حتى لو لم يكن.. لون الشريط الازرق الداكن لعام 2011 , 2012 أحمر ، أسود 2013 ...

العش الثاني
للحصول على ناتج اخر، ضع عش ثاني في القفص عندما تكون الفراخ بعمر خمسة عشر يوما من العمر او حسب طبيعة طيورك ونموها. هم عادة يحتاجون تسعة عشر يوما - 21 يوما للفطام. وتكون الانثى جاهزه راقده على البيض الجديد.

الفطام
عند التاكد من قدرة الفراخ على الاعتماد على نفسها في الاكل تفطم ، ويمكن وضعهم في قفص صغير بجانب قفص الابوين لفتره من الزمن, حيث يعمل الاب على اطعامهم عبر اسلاك القفص. وضع البيض لهذه الطيورثلاث مرات في اليوم ، ويرش القليل من البذور الجافة بعد الأسبوع الأول . دائما البذور الطازجة متوفرة في القفص. خفض تدريجيا eggfood حتى مرة واحدة فقط كل يوم. ويمكن أيضا أن تعطى البذور المنقوعه كغذاء لين.

ختاما تذكر علم الوراثة وليس فقط مجرد وضع ذكر وانثى معا لإنتاج الفراخ. يتعين علينا أن تعزيز الافضل من السلالات للون والغناء، ونحن ينبغي أن نبقي دائما محافظين على هذا الهدف . تذكر العبارة التاليه ، "يمكنك إطعام الطير الجيد والعنايه به للانتاج بنفس سعر اطعام الطير السيء والعنايه به للانتاج ". لذلك انتقي طيورك بعنايه وزوج الافضل للافضل واستبعد من تشك في انتاجيته. جدد طيورك باستمرار وحافظ وربي لافضل الصفات.



التوقيع

صورة



آخر تعديل بواسطة صادق أمين في الاثنين سبتمبر 19, 2011 2:07 am، عدل 1 مرة
تعديل الوان الحلقات وفقا للسنة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Canary
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 18, 2011 6:13 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مراقب التجمع
مراقب التجمع
خبير تربية الكناري
خبير تربية الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)

الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 16588
مواضيع: 104
صور: 61

صورة


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :mrgreen:
الأخ العزيز الطيب أبا صهيب حياك الله و سلم الله يداك و جهد مبارك و جزاك الله عنا كل خير على هذا الموضوع و جعله في ميزان حسناتك , و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و أرجو من الله أن أكون قد أفدتكم :lk: و بارك الله بكم و أفادنا بعلمكم , و الله المستعان .
. صورة أخوكم في الله العبد الفقير أبو جود صورة .


التوقيع

صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 18, 2011 6:23 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 24821
الجنس: ذكر
مكان: jordan - irbid
مشاركات: 6041
مواضيع: 168

اقتباس:
تأكد من تحكيم نوافذ غرفة الطيور ،ولا تسمح لأضواء السيارات بعمل فلاش في النوافذ ليلا ، لأنها يمكن أن تباغت الطيور وتدفعهم إلى التخلي عن بيضها, او تفزعهم بطريقه كبيره مسببه كسر البيض وبعض الحوادث وخصوصا الارتطامات بالاسطح الصلبه.



هذه الملاحظة ممتازة ومهمة وفي مكانها وأكثر ما تتجلى عند طيور " الكوكتيل " هذا الطائر الفجائي الرعبة والفجائي ردة الفعل

يالله كم حسرت من أجنحة طيور كوكتيل وأدميت أخرى جراء فقط مرور شخص امام نافذة طيوري وبان ظله

لذلك جعلت الكوكتيل في أماكن زوايا وأواخر الغرفة بعيدا عن الكوكتيل
الكناري اقل في ردة فعله لأنه ينام ورأسه تحت جناحه

بالنسبة للأعشاش انا شخصيا لا أنصح بــ " الموكيت " للتعويض عن اللباد

لأن الموكيت أكثر شيء خصب لتجميع بكتيريا الــ " E كولاي " حيث ان الموكيت مهما عقمته فــ الــ " E كولاي " اينما يوجد ظل تكونت تحت أدنى درجات الرطوبة ..... الخ


بالنسبة للحلقات لون الحلقة 2011 ازرق داكن اتوقع هناك خطأ في اللون او ان كاتب الموضوع لا يعتمد الوان الاتحاد العالمي للطيور !!!!! أرجوا التأكد من هذه النقطة



موضوع جميل جدا وحسن الاختيار

الله يعطيك العافية ما قصرت

بوركت يمينك

تحياتي


التوقيع

اضغط على الصورة لتذهب الى الصفحة على الفيسبوك
انصر القضية ان كانت تهمك ولو بــ " لايك " او " شير "


صورة

اڷڷہم أرنآ بـ اڷـآسدِ أمراً مِـن هۈڷـﮧ نخرُ ڷڪَ ساجدييـن


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: أربي في قلبي حبا لجميع سكان العالم أرجوا ان يزدهر ليصبح بحجم حب النبي محمد للعالم ولا اقول ان ذلك مستحيل ..... فالعالم يستحق
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 18, 2011 6:47 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 14 فبراير 2011
رقم العضوية: 47492
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: الاردن.الرصيفه
مشاركات: 1424
مواضيع: 74
صور: 22

صورة

اخي الحبيب ابو صهيب موضوع مميز ورائع جدآ

الصحيح الموضوع كامل ومرتب, بارك الله فيك,والموضوع متعوب عليه

ومهم لكل مربي, تسلم يا غالي وجزاك الله خير الجزاء وفي ميزان حسناتك

ان شاء الله, شكرآ لك والله يعطيك العافيه على هذا المجهود.

صورة

صورة



التوقيع

احلا واجمل تجمع في العالم
هو التجمع الدولي للطيور
اني احبكم في الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 18, 2011 6:49 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام التكريم (1) وسام التواصل (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 18 يوليو 2011
رقم العضوية: 51901
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين .حيفا . الكرمل
مشاركات: 5412
مواضيع: 221
صور: 50

أخي ابو صهيب هذا الموضوع وضع في وقته لأنه يتوجب علينا انعاش الذاكرة والإلتفات للأمور البسيطة التي يمكن أن تكون قاتلة وأنا كذلك لفتت نظري الملاحظة بالنسبة لضوء السيارة وأحداث الفلاش موضوع جميل وغني بالنصائح القيمة أدامك الله أخي ابو صهيب لتبقى متألق بعلمك وأرشاداتك فأنا شخصياُ استفدت من موضوعك وأني بأنتظار جديدك


التوقيع

صورة [/color][/size] [/b]صورة





اخواني ادعوكم لزيارة صفحتنا النادي العالمي لتربية الكناري والحسون


https://www.facebook.com/groups/1086880164675357/


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكلوستر . كناري اللون
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 18, 2011 7:00 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام للتجمع الأجنبي ومشرف الترجمة والعناية البيطرية
المشرف العام للتجمع الأجنبي ومشرف الترجمة والعناية البيطرية
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

الوسام الذهبي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 إبريل 2011
رقم العضوية: 49318
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: Amman/Jordan
مشاركات: 8836
مواضيع: 400

اخي نائل, حقيقه هنالك اضافه او اضافتين وضعتهما من تجربتي وبعض المواضيع وتوصيات الاخوه وهي لفائده اكبر ان شاء الله. انت مسكتني بوحده وهي الموكيت مع انها مستعمله, لكن انا ليس قصدي الموكيت ابو وبره طويله, هيك كنا نقولو من ١٠ سنين, :thk: انما موكيت قصير الخيوط وناعم يشبه اللباده.
بالنسبه للون الحلقات, فقد غيرت انا السنوات, لان المثال كان للتسعينات.
وهذا ما وضعه الكاتب
The band color for 1996 is green; 1997 red; 1998 blue; 1999 silver.
شكرا على دقة ملاحظتك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Canary
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 18, 2011 7:12 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام للتجمع الأجنبي ومشرف الترجمة والعناية البيطرية
المشرف العام للتجمع الأجنبي ومشرف الترجمة والعناية البيطرية
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

الوسام الذهبي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 إبريل 2011
رقم العضوية: 49318
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: Amman/Jordan
مشاركات: 8836
مواضيع: 400

اخواني الفحماوي وعادل, شكرا لكم على هذه الكلمات الطيبه. الله يجزيكوا الخير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Canary
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 18, 2011 7:14 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام للتجمع الأجنبي ومشرف الترجمة والعناية البيطرية
المشرف العام للتجمع الأجنبي ومشرف الترجمة والعناية البيطرية
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

الوسام الذهبي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 إبريل 2011
رقم العضوية: 49318
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: Amman/Jordan
مشاركات: 8836
مواضيع: 400

اخي نائل, الرجاء تعديل السنوات, اذا الالوان صحيحه لها.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Canary
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 18, 2011 7:16 pm 
عضو ذهبي
عضو ذهبي

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 19 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 25221
الجنس: ذكر
مكان: القدس
مشاركات: 1180
مواضيع: 66
صور: 0

السلام عليكم
شكرا لك اخي ابو صهيب موضوع رائع ومعلومات هامة
بارك الله لك
السلام عليكم


التوقيع

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الكناري
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 19, 2011 2:12 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 08 نوفمبر 2008
رقم العضوية: 24821
الجنس: ذكر
مكان: jordan - irbid
مشاركات: 6041
مواضيع: 168



تم تعديل الوان الحلقات اخي ابو صهيب

2011 ازرق داكن

2012 أحمر

2013 أسود

2014 أخضر فاتح

2015 بنفسجي

2016 برتقالي " كما كان في عام 2010 "

وهكذا دواليك دواليك

أزرق داكن بعده أحمر بعده اسود ....... الخ

تحياتي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: أربي في قلبي حبا لجميع سكان العالم أرجوا ان يزدهر ليصبح بحجم حب النبي محمد للعالم ولا اقول ان ذلك مستحيل ..... فالعالم يستحق
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 24 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ♦◄كيفية إنهاء موسم التزاوج تحضيرا للدخول في موسم طرح الريش ►♦ - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

خالد أبو إسحاق

18

1381

السبت يونيو 25, 2016 7:57 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل التشحم عند الأنثى في موسم التزاوج يؤثر فيها أي على موسم الإنتاج

في تجمع طيور الكناري

youcife

5

416

الأحد مارس 13, 2016 9:49 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار بخصوص موسم التزاوج

في تجمع طيور الكناري

chafik nouri

5

234

الأربعاء يونيو 01, 2016 6:46 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اشياء مهمه خلال موسم التزاوج

في تجمع طائر الحسون وهجينه

talalmohammad

9

420

الأربعاء مايو 11, 2016 6:29 pm

حسون الغوج شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حول موسم التزاوج و تبيض عند طائر الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

هاوزیین

6

302

الأحد إبريل 03, 2016 5:10 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA