الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الجمعة يونيو 12, 2026 2:33 pm

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 7  [ 64 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 7  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
 
الأوسمة:  14

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام المشرف السابق (1) وسام المراقب السابق (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الريادة (1) وسام الابداع (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
 
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 19515
مواضيع: 155
صور: 61
 عنوان المشاركة: زواج العائلة من بعضها على مر الوقت ( خاص بالكناري السوري )
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 1:23 pm 

صورة


صورة السلام عليكم وَ رحمة الله تعالى وَ بركاته

زواج العائلة من بعضها على مر الوقت ( خاص بالكناري السوري )

الإخوة الكرام هذه دعوة للنقاش :idea: إذا قمنا بتزويج الأخوة من بعض أكانوا من نفس البطن أم من بطن بعدها أم قبلها يعني زواج العائلة من بعضها على مر الوقت و من عدة مواسم ( بطون ) و طبعا ً ( كل ذلك مع مراعاة عدم تزويج السائد مع السائد و المقنبر مع المقنبر حتى لايظهر لنا العامل القاتل ) و سؤالي هذا ليس المقصود منه [-X التهجين بين أنواع الكناري أو مع الحسون أو غيره إطلاقا ً :?: إنما يختص حصريا ً بالكناري البلدي السوري =P~ و للعلم الكناري السوري يوجد منه الأصفر و الليموني و الجزري و الأبيض و الحبشي و الماوردي و كل هؤلاء بدرجات ألوان مختلفة و مقنبر و غير مقنبر ( متوج , مطربش ) أو بدون ذلك , فما برأيكم سلبيات و إيجابيات هذا الأمر , ننتظر أرائكم أخوتي الأعضاء :-k و للمزيد قد وضعت هذا الموضوع إطلعوا عليه و سيساعدكم جدا ً صورة
رؤيتي لتزاوج الأقارب عند الكناري بين سلبياته و إيجابياته - ضبط جودة

من تجربتي بدنيا الكناري بعض النصائح العامة و الملفات الهامة :

• أذكر إخوتي خاصة ً من الهواة الجدد أن للكناري دورة حياة فالذي يريد النجاح عليه إحترامها و هي مفتاح النجاح شاء من شاء و أبى َ من أبى َ و بصدق هي من بديهيات التربية العلمية فأستغرب مِمَن يُشكك بها و كأن الكناري بقرة حلوب واجبها إدرار الحليب طوال العام فسبحان الله ! و عن نفسي وضعت مختصر لدورة حياتها بهذه الجداول بشقيها الطبيعي و الإصطناعي فأرجو مراجعتها بتدبر و أشدد إخوتي إن هذه المراحل عموما ً ترتبط مع بعضها كالسلسة فلآ يجوز قطعها و إلآ ستنعكس سلبا ً على البقية و إني مشبهها بأحجار الدومينو فإن نجحت واحدة فستنجح التي تليها و لآ شك و إن فشلت واحدة ستفشل البقية و لآ شك و إن شاء الله سيكون معكم النجاح

صورة :lk: صورة
و لمزيد من التعمق بهذه الجداول هذا موضوع إطلعوا عليه و ستجدون به ضالتكم و سيساعدكم جدا ً صورة
رؤيتي للوقت الأمثل للبدء بإنتاج الكناري - ضبط جودة
• لتحميل دائرة الإضاءة الطبيعية بجودة عالية إضغط هنا :thumright:
دائـرة الإضـاءة الـطـبـيـعـيـة Department Of Natural Lighting

• لتحميل دائرة الإضاءة الصناعية بجودة عالية إضغط هنا :thumright:
دائـرة الإضـاءة الـصـنـاعـيـة Industrial Lighting Department

• لتحميل ألوان خواتم الكناري المعتمدة من عام 2009م إلى عام 2038م بجودة عالية إضغط هنا :thumright:
ألوان خواتم الكناري المعتمدة من عام 2009م إلى عام 2038م Canary Leg Bands Color From 2009 - 2038

• أحبتي إن لكل قاعدة شواذ فنجاح أحدكم بكسر هذه القاعدة ببعض الأحيان الضيقة لآ يجوز و لآ يصح تعميمه فَكل ما كتبته ببحثي هذا يأتي بالمفهوم العام و لآ يمكنني التكلم أو الحديث بشكل خاص لأنه هذا كما أسلفت لآ يجوز و لآ يصح تعميمه
• إخوتي إن المراقبة المستديمة لطيوركم ستمنحكم خبرة واسعة بحياة هذا المخلوق الرائع و ستجنبكم الكثير من المشاكل التي أنتم بغنى عنها و هذا أيضا ً لآ يعني أن نراقبها لدرجة الإزعاج و التطفل فكل شيء زاد عن حده نَقص فالمبالغة بالأمور دائما ً تؤدي لنتيجة سلبية و أيضا ً إن الإهمال سيكون العامل الأسرع لفشلكم بتربية الكناري
• إخوتي كونوا مبدعين و خلآقين فلكل مجتهد نصيب فمن منا ولد بخبرة خاصة ٍ به فأنا أو غيري قد نضع موضوع أو رؤية أو فكرة ؟ لكن لآ تقفوا عندها ؟ و لآ تجعلوها سقف ٌ لكم , إعملوا دائما ً على تطوير أنفسكم تحت راية العِلم و التَعلم للأفضل فلكل مجتهد ٍ نصيب و إن شاء الله أراكم من المربين المحترفين الراقين و ننهل من علمكم :sh:
• أحبتي يمكنكم الولوج لدنيا الكنار خاصتي من هنا و الإبحار لما يخطر ببالكم بعالم الكناري فيسعدني جدا ً مروركم و إطلاعكم على ما قدمت من رؤى و أبحاث و مواضيع و نقاشات و أرجو من الله أن تنتفعوا و تستمتعوا بها و إن شاء الله ستجدون بها ضالتكم و ستساعدكم جدا ً صورة

صورة

إخوتي الأعضاء الكرام تم :tir: بحمد الله و كرمه :mrgreen: و أتمنى أن ينال النقاش على إعجابكم [-o< و إني لآ أبتغي إلآ أن تعم الفائدة على الجميع :drunken: و ليس أجري إلآ على الله :sh: و أنا أنتظر كل من لديه تجربة :study: تفيدنا بدنيا الكناري و الباب مفتوح للنقاش فرؤيتي هذه زواج العائلة من بعضها على مر الوقت ( خاص بالكناري السوري ) تبقى صواب و يحتمل الخطأ أو خطأ و يحتمل الصواب فأهلا ً و سهلا ً بكم :lk: و شرف كبير لي مشاركتكم بالموضوع و سرد تجاربكم :br: أنتظركم و إلى لقاء ٍ قادم إن شاء الله تعالى :salut: فإنتظرونا و لآ تنسونا من صالح دعائكم :king: .

صورة

. وَ السلام عليكم وَ رحمة الله تعالى وَ بركاته وَ أرجو من الله أن أكون أفدتكم صورة وَ بارك الله بكم وَ أفادنا بعلمكم وَ الله المستعان

صورة



التوقيع

صورة



  يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
إعلانات

مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:18 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 29 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 36130
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر-سطيف
مشاركات: 471
مواضيع: 78
صور: 10

لم اجرب انتظر راي الخبراء


التوقيع

http://saii.host.sk/www.startimes2.com.f.aspx15538347/?id=16928


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:36 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 04 سبتمبر 2007
رقم العضوية: 13292
العمر: 36
الجنس: ذكر
مكان: المغرب-الرباط
مشاركات: 466
مواضيع: 33
صور: 0

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اخي الفاضل almutaz86 لك كل الشكر لطرحك هدا الموضوع المهم الدي هو :
زواج العائلة من بعضها على مر الوقت
اخي حسب معرفتي ان الزواج من نفس البطن يكون معاق%90
هدا راجع للهرمونات التي تكون متشابهة
اما بالنسبة للاخوة التي ليست من نفس البطن لم يسبق لي ان سمعت عنها
لكن الاجابة ستكون من دوي الخبرة
ننتضر الاجابة
بالتوفيق



التوقيع

ارجو ان تتقبلو تحياتي
lechhab

صورة
جميعا من اجل المحافضة على طائر الحسون من الانقراض


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الشرشوريات و الكنار
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 2:57 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 27 نوفمبر 2010
رقم العضوية: 44868
العمر: 39
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 13
مواضيع: 5

موضوع شيق للنقاش اشكرك
انا انوي ان ازوج اخوة من الاب والام ولكن .....
هل يجوز ان ازوج اخوة من نفس البطن؟
هل يجوز ان ازوج اخوة ولكن ليس من نفس البطن ؟
ارجوا الرد من الخبراء


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و الزيبرا فنش
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:15 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
خبير تربية و إنتاج الكناري المميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  14

وسام رئيس مجلس الادارة (1) وسام المشرف السابق (1) وسام المراقب السابق (1)

ضبط جودة-برونزي (1) ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1)

وسام الريادة (1) وسام الابداع (1) وسام نجم المنتدى (1)

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) الوسام الذهبي (1)
اشترك في: 27 سبتمبر 2010
رقم العضوية: 42949
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: سورية
مشاركات: 19515
مواضيع: 155
صور: 61

صورة


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته :salut:
الأخ جبيزة مشكور على مرورك =D>
الأخ lechhab مشكور على مرورك , و بالنسبة لي ( حسب معرفتي ان الزواج من نفس البطن يكون معاق%90 ) هل هذه المعلومة عن تجربة شخصية أو عن طريق مقال قرأته ننتظر ردك مشكورا ً =D>
الأخ RAMI F مشكور على مرورك , و سؤالك تقريبا ً نفس موضوع هذا النقاش الهادف التعليمي =D> , و لننتظر بقية الأعضاء الكرام مشكورين :-k
:cheers: , و بارك الله بكم و أفادنا بعلمكم , و الله المستعان .
. أبو جود .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري السوري البلدي عامة ً و سابقا ً كناري الريد فاكتور و الموزاييك و الحسون و البادجي و الزيبرا فينش و بعض أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 3:35 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 29 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 36130
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر-سطيف
مشاركات: 471
مواضيع: 78
صور: 10

العفو اخي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:19 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 11 مايو 2010
رقم العضوية: 38997
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: تونس
مشاركات: 569
مواضيع: 57

السلام عليكم
أخي الكريم أبو جود، بارك الله فيك على طرحك لهذا الموضوع حول زواج الإخوة فيما بينهم. موضوع صعب الحديث فيه، يصبح سهل إذا ما راجعنا دروس حول علم الوراثة، بالنيبة لي الأمر سهل نظرا لتكويني العلمي في هذا المجال، لكن حتى و لو تبسط لأقصى حد تبقى العديد من المفاهيم و التسميات العلمية صعبة.
لكن يمكن تقديم التالي :
1) درجة القرابة الدموية تقاس بضارب يسمى F و هو يعبر عن مدي قرابة الزوجين، مثلا للتبسيط، يكون F مرتفع جدا في حال الإخوة من نفس الأب و الأم و ينخفض كلما إبتعدنا في النسب.
2) كلما كان F مرتفعا كلما إرتفعت إحتمالية ظهور مرض مخفي أو متنح RECESSIF و بالتالي زواج الأقارب ينمي إحتمالية ظهور أمراض وراثية عبر الأجيال، يمكن أن لا تظهر في الجيل عدد 1 لكن ستظهر في الجيل عدد 4 مثلا، و ذلك في حالة تواجد الجينين المسؤولين على المرض مع بعض.
3) موت الأجنة
4) إحتمالية ظهور عاهات، نقص في المردودية، ...

لكن هناك طريقة يعتمدها المربين المحترفين تتمثل في "استنساخ" الأبوين أو صنع نسخ من الأبوين يسمى بالتزاوج التبادلي "croisement en retour" و الناتج يكون بنسبة 7/8 من الأبوين عند الجيل الثالث، و هو تزاوج أقارب فيما بينهم لكن بطريقة مدروسة و علمية.

الخلاصة :

زواج الأقارب لديه سلبيات و إيجابيات، لنتفادى السلبيات و نأخذ الإيجابيات، لكن حذاري من الحوادث الوراثية، ففي بعض الحالات و بسبب تدخل البشر، يمكن إنتاج طيور مشوهة أو عقيمة نقف أمامها حائرين فلا يمكن معالجتها إلا بالتخلص منها بإعدامها.

بالتوفيق للجميع



التوقيع

نحن قوم أعزنا الله بالإسلام ،
إن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري و الحسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:24 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 23 أكتوبر 2010
رقم العضوية: 43758
العمر: 53
الجنس: ذكر
مكان: العراق
مشاركات: 161
مواضيع: 23

الاخ الفاضل almutaz86 من صميم القلب بارك الله بك على هذا الموضوع وانا بالفعل كان يدور في ذهني مثل هكذا امر ولكن التخوف يمنعنا من ان نزوج العائلة مع بعضها بالنسبة للكناري ولكنني اطرح لك تجربتي في طيور البادجي والزيبرا لكون سعرها رخيص عندنا في العراق فمنذ اكثر من سنتين اشتريت زوج زيبرا وزوج بادجي ووضعتهم كلاً في قفص والان اصبحوا 10 ازواج زيبرا و7 ازواج بادجي ولم يحدث معي اي اعاقات او تشوه علما ان النوعين قد تزاوجا الابن مع البنت والاخت مع الاب والابن مع الام لحد انني لم اعد افرق بينهم المهم كل الذي كان عندي زوج زيبرا وزوج بادجي فقط تقبل مروري مع فائق احترامي


التوقيع

المتكبر كالواقف على الجبل يرى الناس صغار ويرونه صغير


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري - البادجي - الكوكتيل - طيور الحب - الزيبرا
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:32 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 10 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35483
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: المملكة العربية السعودية-الرياض
مشاركات: 419
مواضيع: 82
صور: 0

فعلا كلام الاخوة صحيح انا تجربتى تم تزويج ذكرو انثى من نفس الابوين وللعلم اجربت على ذلك لان الانثى كانت ترفض كل الذكور الذين ادخلتهم عليها لكن لاتريد الاذكر معين وهو اخوها ونتائج الزوج الان فرخين فقط بينما باقى الازواج ينتجون من 3 الى 4 فروخ وغير ذلك الفرخين بطيئين فى النمو اى انه لدى زوج اخر ليس من عائلة واحدة وفراخه فقست فى نفس الوقت للزوج الذى من عائلة واحدة

وفراخه ماشاء الله تبارك الله بصحة جيدة لكن الزوج اللى من نفس العائلة الفرخ جدا صغيرة وبطئة فى النمو

وشكــــــــــــــــــــــــــــرااا لطرح


التوقيع

سبحان الله وبحمده سبحان العظيم
اللهم صلى على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الباذجي
مشاركةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 4:46 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

الأوسمة:  2

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 17 مارس 2009
رقم العضوية: 28617
العمر: 60
الجنس: ذكر
مكان: usa
مشاركات: 638
مواضيع: 147
صور: 0

almutaz86, انا جربت كثير اول بطن و3 بطن مع بعض نتيجة جيدة من 3 الى 4 فروخ


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: canary
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 64 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 7  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مرض لم اجد له حل بالكناري

في تجمع طيور الكناري

Rami sh

5

17574

الأربعاء أكتوبر 29, 2025 11:19 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مرض لم اجد له حل بالكناري

في تجمع عائلة الشرشوريات

Rami sh

1

24652

السبت نوفمبر 01, 2025 7:15 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة انقذوني سريييع يادجي مريض على اخر رمق

في أمراض عائلة الببغاء ( Psittacines )

Alasaal2

1

6

الأحد فبراير 22, 2026 1:55 am

Alasaal2 شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002- |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA