الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

المرجع الشامل المصوّر للطفرات اللونية للحسّون ــ الحلقة 14 (الحلقوم الأبيض)

تجمع طائر الكناري

طارق الجزائري

الفيلسوف 1

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الخميس يونيو 21, 2018 4:59 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور


الرجاء عند عرض مشكلة طائرك المرضيه قُم بتعبئة الاستمارة البيطرية
نموذج الاستمارة الطبية




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 3  [ 21 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
 
الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
 
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2
 عنوان المشاركة: تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 4 (الكوكسيديا)-ضبط جوده
مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 23, 2018 6:01 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإخوة الكرام في هذا المنتدى الطيّب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحدّثنا في الحلقة الماضية عن الفاش بأشكاله وفصّلنا في أسبابه وأعراضه وطريقة تشخيصه وعلاجه والوقاية منه.

ونتكلّم اليوم عن موضوع هام آخر ويكتسب أهمّية كبيرة في الطيور وخصوصاً الكناري والحسّون، وهو مرض الكوكسيديا.

داء الكوكسيديا Coccidiosis :

وهو اسم يطلق على مجموعة أمراض متشابهة يسببها طفيلي من مجموعة طفيليّات تسمّى (الأوّليات) Protozoan Parasite والاسم العلمي المحدّد لهذا الطفيلي هو Eimeria .

ما هي الأوّليّات Protozoa؟

هي متعضّيات مجهرية أحادية الخلية قادرة على التكاثر في جِسم الإنسان أو الحيوان مُحدِثةً أمراضاً قد تكون خطيرة.

ولكي نقرّب الفكرة نقول إن المتحوّل الزحاري Entamoeba الذي يصيب الإنسان هو أيضاً من الأوّليّات وكذلك الجيارديا Giardia Lamblia التي تصيب الإنسان والحيوان والطيور.


الإمراض Pathogenesis

ما نعنيه بكلمة (الإمراض) هو الآليّة التي يقوم بها العامل الممرض بإحداث المرض.
يتطوّر طفيلي الــ Eimeria داخل الخلايا المشكّلة للغلاف المبطّن للأمعاء والتي تُسمّى علميّاً الخلايا الظِّهارية Endothelial Cells وهو يتكاثر داخل هذه الخلايا.
إن تكاثر الــ Eimeria يسبب النزف والتورّم الشديد للأمعاء، مما يؤدّي إلى خسارة كبيرة في السوائل ولا يستطيع الطائر بالتالي امتصاص المغذيات من الطعام فيصاب بنقص التغذية والتجفاف وتنتهي الحالة إلى الموت مالم تتم المعالجة بشكل باكر وسريع وفعّال.

مراحل التطوّر

لتبسيط الأمر نقول إن هنالك 4 مراحل تطوّريّة رئيسة للطفيلي (علماً بأن هنالك مراحلة فرعية كثيرة).
والمراحل الأربع هي كما يلي:

1 ــ الحيوان البوغي Sporozoite (وهو يشكّل الأقسومات التي تُحدِث المرض).

2 ــ الأقسومة Merozoite (وتسمّى أيضاً المنشطرة Schizont) يشكّلها الحيوان البوغي من خلال عملية الانقسام الجزئي Merogony بهدف التكاثر والاستمرار.

3 ــ المشيج الدقيق Microgamete والمشيج العملاق Macrogamete وهما مرحلة تكاثرية هامة حيث يؤدّي اتّحادهما لتشكّل المتكيّسة التي تطرح في البراز وتكون وسيلة الانتقال إلى طيور أخرى بهدف نقل العدوى

4 ــ المتكيّسة Oocyst (وهي تشبه البيوض) وهي تنتج عن اتّحاد المشيجين الدقيق والعملاق (فيما يشبه الإلقاح) وهذه المتكيّسة تحوي الحيوانات البوغيّة.

دورة حياة الطفيلي

لا بدّ من فهم جيّد للتطوّر الذي يمرّ به هذا الطفيلي عبر الأشكال المختلفة المذكورة أعلاه. ودون هذا الفهم لا يمكن أن نتعرّف على الأعراض وسبب حصولها والأهم من ذلك فإننا لن نتمكّن ــ دون هذه المعرفة ــ من تقديم العلاج الملائم الذي يحافظ على الطيور من الأذى والوقاية التي تمنع حصول المرض.
وسأقوم فيما يلي بشرح هذه الدورة الحياتية :

1 ــ تخرج الحيوانات البوغيةSporozoite من المتكيّسة Oocyst التي تكون قد وصلت بنضجها إلى مرحلة المتكيّسة المتبوّغة Sproulated Oocyst الحاوية على الكيسات البوغية Sporocyst.

ونذكر هنا أن الرطوبة (رطوبة أرض القفص ورطوبة الجو) هي عامل هام في انتقال المرض لأنّها تنشّط المتكيّسة غير المتبوّغة وتحوّلها إلى متكيّسة متبوّغة نشيطة حاوية على الكيسات البوغية.

2 ــ تُصيب الحيوانات البوغية بطانة أمعاء الطائر بالمرض حيث تبدأ عملية تُسمّى (النّماء الجزئي) Merogony لإنتاج الـمُنشطِرات Meronts (Schizonts) الناضجة. أي أن هذه العملية هي نوع من الانقسام اللاجنسي.

3 ــ بعد هذه المرحلة تبدأ عمليّة إنتاج نوعين من خليّة تُدعى المشيج هما المشيج الدقيق Microgamete والمشيج العملاقMacrogamete .

4 ــ يقوم المشيج الدقيق (وهو متحرّك) بإخصاب المشيج العملاق فينتج عن هذا ما يسمّى البيضة الملقّحة Zygote.

5 ــ تُطرح هذه البيضة الملقّحة في البراز كمتكيّسة غير متبوّغة Upnsproulated OOcytst وتتطوّر إلى متكيّسة متبوّغة Sproulated Oocyst التي تحوي الكيسات البوغية Sporocysts . (تحوي كل كيسة متبوّغة 4 كيسات بوغية). وكل كيسة بوغية فيها حيوانان بوغيّان.

يخرج الحيوانان البوغيّان ليقوما بالعمل الإمراضي وتستمر هذه الدورة الحياتية.

ولعلمي بأن هذه الدورة الحياتية فيها بعض التعقيد فقد قمت بإنتاج رسم إيضاحي لتسهيل معرفة هذه الدّورة، وأعتذر مقدّماً لأنني لأ أتقن الرسم، ولكن الهدف هو إيضاحي وليس جماليّاً.

صورة




وهذه صورة مجهرية للكيسة المتبوّغة
صورة


انتشار الكوكسيديا

هذا المرض منتشر في الطيور البرية والأهلية. لذلك فإن المربّين يواجهونه في الطيور الجلب كما يواجهونه في الطيور الأهلية التي لا تزال تعيش في الأقفاص منذ سنوات.

يزيد حصول المرض بازدحام الطيور وارتفاع نسبة الرطوبة. فإذا ترطّبت أرض القفص بتسرب مائي من المشربية ــ على سبيل المثال ــ يمكن أن يصبح المرض فعّالاً وينتشر بين الطيور.
أنواع عديدة

هنالك أنواع عديدة جدّاً من طفيلي Eimeria ، ثمانية منها على الأقل تصيب الطيور، وهنالك أنواع أخرى تصيب القطط والكلاب وغيرها.
ولا نجد داعياً لتعداد النماذج التي تصيب الطيور لأن الأعراض والعلامات والمعالجة هي نفسها لجميع النماذج.

الأعراض

كما ذكرنا إسهال مدمى، جفاف، نقص وزن، تعب، عدم ارتياح. مقذرة مبللة ووسخة.
العلاج

إن الخطوة الأولى في العلاج هي عزل الطائر المشكوك بإصابته (في غرفة مختلفة إن أمكن عن الطيور الأخرى)، فالاهتمام الأوّل يجب أن يوجّه إلى عدم انتشار المرض.
وهنالك الكثير من الأدوية المضادّة للكوكسيديا حسب البلدان.

في أمريكا، فإن أكثر الأدوية المستخدمة هي ما يلي:

1 ــ Endocox وهو يأتي على شكل مسحوق. تُضاف 5 غرامات لأربع ليترات من ماء الشرب يوميّاً لمدّة سبعة أيّام.

2 ــ CocciCare ويأتي على شكل سائل. يُضاف ثلث ملعقة شاي لليتر من ماء الشرب يوميّاً لمدّة سبعة أيّام.

3 ــ Baycox
وهو يأتي على شكل سائل. يضاف ثلث ملعقة شاي لليتر من ماء الشرب ليومين متتاليين، وتُعاد هذه الدّورة كل أسبوع لمدّة 4 أسابيع متتالية.

تجربتي الشخصيّة:

أستعمل دواء Bycox تحديداّ سواء للعلاج أو الوقاية. وقد اخترته تحديداً لأن فترة العلاج به قصيرة نتيجة لفعاليّته العالية.

بالنسبة للعلاج أستعمله كما ذُكِر أعلاه.

بالنسبة للوقاية أستعمله ليومين متتاليين مرّة كل ثلاثة أشهر.

كما أقوم بإعطائه كوقاية مرة في الشهر منذ مغادرة الفراخ للعش وحتى انتهاء القلش للفراخ والطيور البالغة. وكل دورة علاجية هي 6 أيام. أي 6 أيام في الشهر لمدة 5 أشهر.

إن داء الكوكسيديا من أخطر الأمراض التي تصيب الطيور، وخصوصاً الحسّون.
وإن المحافظة على النظافة واتّباع أنظمة الوقاية هي أفضل ما يمكن أن يفعله المربّي في هذا الباب، فهذا المرض من أكثر الأمراض التي ينطبق عليها المثل المعروف: درهم وقاية خيرٌ من قِنطار علاج.

ونتحدّث في الحلقة القادمة إن شاء الله عن الديدان التي تصيب الحسّون.



!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



التوقيع

قالوا سبحانكَ لا عِلمَ لنا إلاّ ما علّمتنا إنّك أنتَ العليمُ الحكيم

قائمة موضوعاتي المنشورة في التجمّع

viewtopic.php?f=5&t=155099


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
إعلانات

مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 23, 2018 6:31 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4698
مواضيع: 153

السلام عليكم
بورك فيك اخي الحبيب ابو حازم و جزاك الله عنا خير علي هته السلسلة الشيقة التي اتحفتنا بها جعل ثوابها في ميزان حسناتك و فعنا بها.....
سؤال بسيط د.أبو حازم, ما هو المسبب الرئسي لهذا المرض الخبيث الذي يؤرق معظم المربين ؟؟
وهل الحيوان البوغي هذا موجود اصلا في امعاء الطيور ؟ ويتكاثر في بيئة رطبة و ملائمة له؟ ام هو عدوي من جهة اخري فقط ؟؟
تقبل مروري اخي الغالي.


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 23, 2018 6:56 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10156
مواضيع: 338
صور: 12

صورة



بارك الله فيك أخي أبو حازم

و مجهود يستحق الثناء و التقدير

تحياتي



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر
سابقا : الكناري البلدي * الجلوستر * الحسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 23, 2018 7:27 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

eddis كتب:
السلام عليكم
بورك فيك اخي الحبيب ابو حازم و جزاك الله عنا خير علي هته السلسلة الشيقة التي اتحفتنا بها جعل ثوابها في ميزان حسناتك و فعنا بها.....
سؤال بسيط د.أبو حازم, ما هو المسبب الرئسي لهذا المرض الخبيث الذي يؤرق معظم المربين ؟؟
وهل الحيوان البوغي هذا موجود اصلا في امعاء الطيور ؟ ويتكاثر في بيئة رطبة و ملائمة له؟ ام هو عدوي من جهة اخري فقط ؟؟
تقبل مروري اخي الغالي.


شكراً جزيلاً أخي الكريم طارق لمرورك الكريم ودعائك المبارك

المشكلة الأساسية أخي الكريم هو أن هنالك الكثير جدّاً من الطيور التي هي في حالة نطلق عليها حالة الحامل Carrier أي الطائر حامل للمرض. وهي عادة تحمل المتكيّسات غير المتبوّغة

بشكل دائم هذه الطيور تطرح المتكيّسات في البراز

الآن... طالما أن كافّة وسائل النظافة متّبعة في القفص والبيئة والرطوبة ملائمة لا تتطوّر المتكيّسة ولا يحصل المرض

في حال وجود الرطوبة العالية تتحوّل المتكيّسة إلى المتكيّسة المتبوّغة التي تطرح الحيوانات البوغية ويبدأ المرض الخطر

وبطبيعة الحال فإن الحالة الصحية العامّة والغذائيّة للطائر تلعب دوراً في مقاومته للمرض من عدمه

وبالتالي نركّز دائماً على النظافة والتغذية ولهذا بدأنا بمبادئ النظافة العامّة في الحلقة الأولى من هذه السلسلة

أبعد الله عن طيورنا وطيوركم هذا المرض وجميع الأمراض

وجزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 23, 2018 7:28 pm 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

خالد أبو إسحاق كتب:

صورة



بارك الله فيك أخي أبو حازم

و مجهود يستحق الثناء و التقدير

تحياتي



صورة



شكراً جزيلاً لك أخي الكريم خالد

جزاك الله خيراً لمرورك وكلماتك الطيّبة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 23, 2018 9:49 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  10

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)

وسام العضو المتمّيز (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
العمر: 56
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 7618
مواضيع: 370

مجهود مبارك اخي الحبيب ابوحازم وموضوع مميز نظيفه لمكتبتنا التي اغنيتها بكل ما هو قيم ومتمنيا لك التوفيق .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 23, 2018 10:18 pm 
مشرف تجمع الأسماك
مشرف تجمع الأسماك

الأوسمة:  3

وسام التكريم (1) وسام الكاتب المميز (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 03 أغسطس 2017
رقم العضوية: 118881
العمر: 23
الجنس: ذكر
مكان: Egypt
مشاركات: 295
مواضيع: 36

شكراً دكتور أبو حازم .. موضوع قيم و يستحق كل تقدير
دمت بود



التوقيع

موسوعة ملفات أسماك السيكليد



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: أسماك الزينة
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 24, 2018 12:00 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

الفيلسوف 1 كتب:
مجهود مبارك اخي الحبيب ابوحازم وموضوع مميز نظيفه لمكتبتنا التي اغنيتها بكل ما هو قيم ومتمنيا لك التوفيق .


شكراً جزيلاً أستاذنا الكريم أبو أوس لمرورك الكريم وإضافاتك ونقاشاتك التي تضفي على هذه المواضيع قيمة إضافية.

كما أحب أن أشكرك شكراً جزيلاً لوقتك وجهدك في تحقيق ضبط الجودة للحلقتين الأولى والثانية من هذه السلسلة وغيرها من المواضيع المتعددة في الماضي.

أقدّر جهدك وجزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 24, 2018 12:02 am 
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون

الأوسمة:  5

وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام الفضي (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 27 يوليو 2017
رقم العضوية: 118741
الجنس: ذكر
مكان: USA
مشاركات: 1201
مواضيع: 83
صور: 2

Egypt Eye كتب:

شكراً دكتور أبو حازم .. موضوع قيم و يستحق كل تقدير
دمت بود



شكراً جزيلاً أخي الكريم

أسعدني مرورك وتعليقك الطيّب كما أسعدتني عودتك لكتابة المواضيع الجميلة والمفيدة في قسم الأسماك

بانتظار جديدك

جزاك الله خيراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون الطفرة (لوتينو وأومو) حسّون بارفا، كناري الألوان (إينو، آغات باستيل أحمر، ساتينيت أبيض، أحمر موزاييك، أوبال).
وسابقاً: حسّون سيبيري، حسون أوربي، كناري سوري، كناري غلوستر، ببغاء رمادي أفريقي، ببغاء كيب أفريقي، كوكاتيل
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 24, 2018 3:28 am 
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري

الأوسمة:  2

وسام المشرف (1) وسام التشجيع المميّز (1)
اشترك في: 05 أكتوبر 2016
رقم العضوية: 111174
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الإمارات
مشاركات: 751
مواضيع: 25

ما شاء الله تبارك الله

اخي ابو حازم اقدر جهدك ووقتك حتى تتحفنا بهذه المواضيع الدسمة والمفيدة وجزائك عند الله عظيم ان شاء الله .

سلمت الايادي اخي الكريم وبورك فيك وبانتظار الحلقه التاليه من هذه السلسلة المباركه ان شاء الله .

دمت بخير

[ مرسل من iPhone ] صورة


التوقيع

ان اصبت فمن الله وأساله الأجر والثواب وان أخطات فمن نفسي والشيطان وأسال الله العفو والمغفره
اخوكم ابو ايهاب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري والحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 21 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 4 (الكوكسيديا)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

20

445

الأربعاء يناير 24, 2018 11:54 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 5 (الديدان)- ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

13

273

الأحد يناير 28, 2018 6:03 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانيّة عند الحسّون ــ الحلقة 8 (السالمونيلا)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

19

334

الاثنين مايو 07, 2018 11:57 am

مصباحي حسين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 9 (متفرّقات)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للحسون

د.أبو حازم

10

221

الأربعاء يناير 31, 2018 6:08 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تجربتي مع الأمراض الإنتانية عند الحسّون ــ الحلقة 9 (متفرّقات)-ضبط جوده

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميّزة في امراض عائلة العصافير الصغيرة

د.أبو حازم

10

41

الأربعاء يناير 31, 2018 6:08 pm

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA