الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

بيوض الكناري والحسون ــ تركيبتها ــ شروط العناية بها ــ الحضانة الطبيعية والصناعية

تجمع طيور الحب

ابو ألاء

شاهين صقر

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت أغسطس 18, 2018 10:06 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور


الرجاء عند عرض مشكلة طائرك المرضيه قُم بتعبئة الاستمارة البيطرية
نموذج الاستمارة الطبية




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 10 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
مشرف سابق
مشرف سابق
   
اشترك في: 09 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 33
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 943
مواضيع: 28
 عنوان المشاركة: الفيتامينات والأملاح المعدنية
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2004 8:16 pm 

الفيتامينات والأملاح المعدنية



هناك من الفيتامينات أنواع كثيرة أعطيت لها رموز من الحروف الأنجليزية A-B-C-D-E-K الخ

ألفيتامينات هي عناصر حيوية توجد في الأغذية الطبيعية بنسب مختلفة وأنواع متباينة, والفيتامينات لها تأثير حيوي على أنسجة الجسم المختلفة ونموها ونشاطها.
فالطيور المنزلية تربى على أغذية مصنعة فهي لا تحصل على احتياجاتها من الفيتامينات من هذة الأغذية لذلك يجب تعويضها عن ذلك النقص بتقديم الأغذية الطبيعية من الفواكه والخضراوات.

يحصل الحيوان على الفيتامين من الحشائش والخضراوات وهو ضروري لنمو الأجسام وحيويتها فمثلا عدم وجود فيتامين A بالغذاء يتوقف النمو ويعرض الجسم الى الكثير من الأمراض.
ويرجع في الكثير من الأحيان نقصة الى لين العظام, ويمكن الحصول علية من الخضراوات الطازجة والفواكة.

وعند نقص فيتامين B يسبب التهابات الأعصاب في الطيور , كذلك يوجد فيتامين C في الحمضيات مثل البرتقال والليمون ونقصة يعرض للأصابة بمرض الأسقربوط, وفيتامين C يعمل على تقوية مناعة الطائر ضد الأنفلونزى , يعطي الأطباء البيطريين فيتامين C في الأيام الحارة فهو يمنع حدوث الجلطات للطائر حيث أنة يقوم بعملية تمييع للدم.

B12 يستعمل هذا النوع من الفيتلمينات للمساعدة في القضاء على مرض الأنيميا عند الطيور.

وهناك فيتامين D الذي نقصة يسبب مرض الكساح في الطيور ويوجد هذا الفيتامين بكثرة في صفار البيض, ويجب أن نشير الى أنة هناك علاقة كبيرة بين فيتامين D وأشغة الشمس أو الأشعة فوق البنفسجية ففي وجود هذة الأشعة يمكن استفادة الجسم من الفوسفور والكالسيوم في بناء وتقوية العظام وعلى هذا الأساس يعالج الكساح ولين العظام.

ومن الفيتامينات التي يسبب نقصها الى العقم عند الطائر هو فيتامين E فهو منشط جيد لعملية الأخصاب أثناء التزاوج, كما أنة يقوم بمقاومة مرض تكاثر الكرات البيضاء في الطيور.

فيتامين K يستعمل للطيور في حال وجود نزيف عند الطائر كذلك فهو جيد للأستعمال بعد العلاج بالأدوية والمضادات الحيوية.

وهناك الأملاح المعدنية فهي ضرورية لأتمام عملية الهضم, فالمعدة لا تعمل الا في وجود حامض الهيدروكلوريك.
والكلورين الازم لعمل أمض الهيدروكلوريك لا يمكن الحصول علية الا من أملاح الغذاء وخاصة ملح الطعام.
كذلك لا تنتظم عملية الأمتصاص من الأمعاء الدقيقة الا في وجود الأملاح وكما أن تمثيل الغذاء المهضوم مرتبطة بما يحوي من أملاح.
والأكسجين الازم لعملية الأحتراق في الخلايا لتوليد الطاقة والنشاط يحمل للخلايا بواسطة هيموجلوبين الدم المحتوي على عنصر الحديد.
فأملاح الحديد ضرورية لتكوين هيموجلوبين كرات الدم الحمراء ونقص الحديد وأملاحة يفوق تكوين الهيموجلوبين ويصاب الجسم بالأنيميا.
وهذا الفيتامين موجود في الخضراوات والفواكة وخاصة السبانخ.
لذا يجب توفرة في غذاء الكائن الحي ويجب اضافة الأملاح بين فترة وأخرى بنسبة 1% الى طعام الحيوانات.
توجد هذة الأملاح والمعادن في تركيبة بالصيدليات البيطرية, اما مكعبات أو مسحوق Powder , فاذا كانت مسحوق يوضع منها 2 جرام لكل لتر ماء لمدة خمسة أيام.

فللتغذية اثر كبير على صحة العصافير وبناء الجسم ومقاومة الأمراض وتعد عاملا هاما في التفريخ.

ولا يفوتنا أن ننوه في تغذية الكناري الى ما يلي:

* مصادر البروتين هي البيض ويعتبر بيض الدجاج مصدرا كبيرا من مصادر البروتين الحيواني الغني بالأحماض الأمينية والمهمة جدا في نمو الجسم.

*المركبات النشوية والسكرية لتوليد الطاقة والحرارة بالجسم والزائد منها يخزن في الجسم في صورة جيليكوجين (نشا حيواني) في الكبد أو في صورة دهن في أنسجة الجسم المختلفة وتحت الجلد ويوجد بكثرة في البقسماط والبطاطس.

*المركبات الدهنية وعملها في جسم العصفور هو توليد الحرارة لحفظ الجسم في درجة حرارتة الطبيعية. كما تدخل في تركيب خلايا الجسم وصغار الكناري تحتاج للمواد الدهنية في دور النمو بنسبة كبيرة.

*الألياف: تعتبر الخضراوات أكثر الأغذية احتواء على الألياف المهمة والمفيدة في اجتناب حالات الأمساك عند العصافير حيث تملأ الألياف الأمعاء الغليظة وتحك صدرها فتنشط تبعا لذلك حركتها الدورية فيتحرك ما بداخلها ويندفع الى الأمام ليطرد الى الخارج في صورة براز.
وأكثر الخضراوات احتواء على الألياف هو الكرنب ويقدم للعصافير مرة كل شهر.

* العناصر المعدنية لها صلة وثيقة بدرجة النمو والحيوية في العصفور وخاصة الجنين.
فالحديد ضروري جدا لتكوين الدم ويعد العسل الأسود من اغنى المواد الغذائية بالحديد كذلك السبانخ.
يمكنك وضع العسل على عود من الخشب ويوضع العود بالثلاجة حتى يتماسك العسل قليلا ثم يوضع العود وبغرس في بذور الكناري ويترك حتى يأخذ درجة الحرارة الطبيعية ومن ثم يوضع للكناري.
ملاحظة : احذر من وضع العسل للكناري وهو بارد بعد خروجة من الثلاجة لكي لا يصاب الكناري بالرشح والأسهال.

* تحتاج الكناري للكالسيوم لتكوين العظام والمنقار, كذلك الفسفور يدخل أيضا في تكوين العظام.
يوجد في الصيدليات البيطرية محلول الكلس وهو مكون من
Calcium Gluconate + Boric Acid وهو جيد للعصافير.
يوضع ثلاث نقاط بالمشرب ولمدة ثلاثة أيام فقط.
أحذر من الأكثار من الكلس حيث أن الزيادة بة تأدي الى تشنجات في العضلات وأحيانا تأدي الى نوبة قلبية, وهناك عواقب تأثر على البيض حيث يجعل قشرة البيض سميكة مما يأدي الى وجود صعوبة للفرخ في كسر البيضة مما يأدي الى موتة داخل البيضة.
فثلاثة نقاط بالمشرب تكون كافية ومفيدة للكناري فهى تعوض النقص بالكلس عند الطائر كما أن الأطباء البيطريين يصفونة في حالة وجود علة عند الطائر مثل عدم القدرة على الوقوف على الأرجل وهو دلالة على نقص الكلس.

*اليود ينظم افراز الغدة الدرقية ونقصة يسبب تضخمها وهو متوفر في ملح الطعام والجرجير والبصل.

هنالك خلطة تعتبر مثالية لطيور الكناري وهي:
بذر الشوفان – بذر القنب - بذر لفت أحمر – بذر لفت أسود – بذر البنجر – بذر كتاب – بذر الدخن.
يقدم مرتين بالأسبوع للطيور وثلاثة مرات عند التفريخ, ويمكن أن ينقع هذا الخليط بالماء لمدة 24 ساعة ثم يغسل جيدا ويقدم للعصافير بنسب قليلة.

هناك بعض الأشخاص الذين يحاولون استعمال منشطات جنسية للطيور من الصيدليات البشرية, فهذا الكلام خاطأ وغير صحيح حيث أن الجهاز التناسلي للحيوانات يختلف عن الأجهزة التناسلية للأنسان، فمثلا أنثي طائر الكناري ليس لها مبيضين بل لها مبيض واحد أيسر فقط يعني لا يوجد مبيض أيمن لأناث الطيور, وبالنسبة للذكر فان الطيور ليس كالأنسان يعني لا تتم عملية تلقيح البيض عن طريق الحيوانات المنوية بل أن عملية التلقيح عند الطيور تكون بواسطة تلقيح خلايا أي التلقيح بواسطة خلية منوية وليس حيوان منوي, اذا لامفعول للأدوية البشرية على الطيور.
يمكنك استعمال (vitamin E + Selenium) هذا يساعد على تقوية عملية الأخصاب والتلقيح عند الطيور.
يمكن البدأ بإعطاء ((vitamin E + Selenium قبل شهرين من بدأ التزاوج وذلك لتقوية الأجهزه التناسلية للطيور قبل عملية بدأ التزاوج حيث يمكن أن نضع خمسة نقاط بالمشرب كل 20 يوم ولمدة خمسة أيام وهذا مفيد للطائر.

إذا نستخلص من السابق أن الفيتامينات تلعب دور أساي في جسم الطائر من حيث تعويض النقص في الجسم وتساعد في نمو الجسم كما أن لها دور فعال في تقوية الجسم لتكوين المناعة ضد الأمراض كذلك تساعد في العلاج من الأمراض وبعد العلاج من الأمراض.

يمكن الحصول على الفيتامينات من الصيدليات البيطرية, فإستعمال الفيتامينات خمسة أيام من كل أول شهر يكون جيد ومفيد للطيور, ويفضل أن تقوم بتغيير الفيتامينات الموجودة بالمشرب كل يومين أو ثلاثة وذلك لأنها سهلة الفساد وخاصة في فصل الصيف يعني في الحر الشديد, كما يفضل وضع زجاجة الفيتامينات في الثلاجة للحفاظ على عدم فسادها.



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2004 8:49 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم:
تحياتي أخي جوني المحترم:
شكرا لك على هذا الملخص الرائع, وكل الذي تفضلت به اكثر من رائع.

تعليق بسيط بخصوص الجهاز التناسلي للذكر والأنثى:
اولا استعمال المنشطات الجنسية مثل الهرمونات سبق وتحدثنا عنها في المنتدى القديم وموجود ملف في الجروب وفي الأرشيف بعنوان " النشاط الجنسي" strong bird".
وخرجنا من هذا الموضوع انه ما دام لا توجد دراسات علمية بخصوص استعمال الهرمونات والمنشطات الجنسية للذكر ومنشطات الاباضة للأنثى اذا لا يحبذ استعمالها , وانا لا أنصح بشدة استعمالها.

الآن بخصوص الجهاز التناسلي الذكري, لو تلاحظ الصورة الموجودة في موضوع التشريح ستلاحظ انه توجد خصيتين وقناة المني وغيرها من تكملة الجهاز وهذا يدل على أنه فعلا توجد حيوانات منوية , والمعروف ايضا ان الحيوان المنوي عبارة عن خلية وايضا البويضة عبارة عن خلية وفي كل منهما نصف عدد الكرموسومات, فالذي ذكرته اخي جوني هو صحيح ويحمل نفس المفهوم فالحيوان المنوي ايضا هو خلية منوية. وللعلم ثبت ايضا ان الهرمون الذكري الموجود لدى الانسان التيستوستيرون hormone testosterone موجود ايضا لدى الطيور والذي ينتجه هي الخصيات ويعمل على تحفيز النمو الكامل للبلوغ واكمال نمو الجهاز التناسلي الذكري وايضا الحيوانات المنوية وظهور الصفات الذكرية مثل التغريد وغيرها من الصفات.

بالنسبة للجهاز التناسلي الأنثوي هو الصحيح يوجد مبيضين وقناتين فالوب, لكن مع الكبر المبيض الأيسر ينمو بشكل أكثر من الأيمن لدرجة ان الأيمن لا يعد يذكر او يضمحل, وكل البويضات تخرج من الجزء الأيسر , البعض يقول ان هذا السبب لتخفيف الوزن عند الاناث لكي تقدر ان تطير بسهولة.

هذه يا اخواني بعض المداخلات لأكمال الموضوع.

تحياتي لكم
والىالأمام يا شباب.
=P~


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2004 9:10 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 09 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 33
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 943
مواضيع: 28

أخي العزيز عبده تحية وبعد...

كنت اليوم أكتب حول هذا الموضوع في الصيدلية حين دخل أحد الأطباء البيطريين وشاهد ما أكتب وحين وصل الى هذه النقطة قال هذا الكلام وتحدثنا حول هذا الموضوع وهذا ما قاله لي ولم أكتفي بجوابه فقمت بسؤال طبيب آخر حيث تحدث عن الموضوع بنفس الطريقة ولا أعلم مدى صحة هذا القول ولكن هذا ما قيل لي حين ما شاهد كلمة الحيوان المنوي.

فلا أعلم بمذا أجيبك حول هذا الموضوع لأنني لست بطبيب بيطري.

على كل حال لن أكتفي بهذا فسوف أدخل في تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع وأعرف المزيد عنه.

وشكرا لك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 27, 2004 9:21 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم:
أخي جوني: الذي تحدثت عنه صحيح, فالحيوان المنوي هو عبارة عن خلية جنسية واحدة فيها نصف عدد الكروموسومات.

ام يقصد البيطري شيء اخر عن الخلية بمعناها التقليدي. طيب كيف ممكن ان يخصب البيضة. هل ستدخل الخلية الى داخل البويضة, يجب ان يكون هناك حيوان منوي لكي يخترق البويضة ويتم التلقيح, ايضا وجود الخصيات دليل قاطع على انتاج الحيوانات المنوية.
ممكن مفهوم عملية التزواج هي التي تختلف عند الطيور من حيث الايلاج. حيث الذي اعرفه ان العضو الذكر لا يدخل الى جوف الأنثى وانما يكون ملاصق لها اي فتحة مقابل فتحة ويتم ادخال الحيوانات المنوية الى داخل رحم الأنثى. لذا البعض يقول بالعامية انه "دفعة هواء" تدخل الحيوانات المنوية.
سبحان الله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس أكتوبر 28, 2004 9:23 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 06 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 19
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: عمّان - الأردن
مشاركات: 504
مواضيع: 62

السلام عليكم
ما شاء الله عليكم .. اشكركما على هذه المعلومات الراااااااائعة
تحياتي
=P~ =D>


التوقيع

أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله
شهادة دائمة بدوامه باقية ببقاءه تتوالى وتتجدد في كل لحظة وثانية بعدد كماله


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور كناري وجنة وحمام
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 05, 2004 12:35 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 03 نوفمبر 2004
رقم العضوية: 91
الجنس: غير محدد
مشاركات: 13
مواضيع: 5

يعطيكم ألف عافية على المعلومات الحلوة إللي ذكرتوها ...


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 05, 2004 12:46 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 08 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 25
العمر: 45
الجنس: ذكر
مكان: القاهرة- مصر
مشاركات: 1914
مواضيع: 67

الأخوة المحترمين عبدة أبو سير و جونى ، غريب أن أسمع أن الطيور لا توجد بها حيوانات منوية ، هل تعرفون أن البعض فى بريطانيا و الولايات المتحدة يقومون بعمل عملية تلقيح صناعى Artificial Insemination عن طريق سحب الحيوانات المنوية من الذكر ووضعها بداخل الأنثى مباشرة بطريقة غير معقدة
و يمكنكم قراءة هذة المقالة
http://www.budgerigars.co.uk/breeding/ai.html
و يوجد لها جزء ثانى
http://www.budgerigars.co.uk/breeding/aipilk.html


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 05, 2004 7:29 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 49
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

السلام عليكم:
اخي احمد العزيز:
نحن لم نقل انه لا توجد حيوانات منوية, بالعكس انا شخصيا أوكد ذلك, لكن الذي حصل عند الأخ جوني هو اختلاف في تعريف الحيوان المنوي بالخلية الحيوانية, وهي نفس الشي فالحيوان المنوي هو عبارة عن خلية حيوانية جنسية فيها نصف عدد الكروموسومات.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 2:01 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 أكتوبر 2011
رقم العضوية: 53739
العمر: 37
الجنس: ذكر
مكان: أرض الله الواسعة
مشاركات: 661
مواضيع: 4

السلام عليكم و رحمة الله
اخي الكريم بارك الله فيك و جعل هذا العمل في ميزان حسناتك


التوقيع

إنني اؤمن بحقي في الحرية.. وحق بلادي في الحياة.. وهذا الايمان اقوى من كل سلاح.. ولئن كسر المدفع سيفي فلن يكسر الباطل حقي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حالياً الكناري, الكوكتيل, الروز, فشر, سمك الكولدفش, الكاسكو الأفريقي, البلبل العراقي, الروزيلا, البادجي و الببغاء الهندية.
مشاركةمرسل: السبت نوفمبر 26, 2016 9:47 am 
الناطق الإعلامي
الناطق الإعلامي
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الكناري
مشرف تجمع الكناري
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  12

وسام الناطق الاعلامي (1) وسام الاداري المتميز (1) وسام الادارة (1)

وسام المشرف (1) فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام الكاتب المميز (1) الوسام البرونزي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 04 مايو 2015
رقم العضوية: 99599
العمر: 38
الجنس: ذكر
مكان: الــــجــزائـــر
مشاركات: 10344
مواضيع: 349
صور: 12

صورة



أخي جوني بارك الله فيك

و جعله لك في الميزان

بالتوفيق



صورة



التوقيع

صورة
الأدوية و الفيتامينات و الأغذية الخاصة بالطيور من منتجات كبرى الشركات العالمية المتخصصة

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة التجهيز ** و مرحلة التزاوج

السلسلة الكاملة للمواضيع الخاصة بمرحلة طرح الريش ** و مرحلة الراحة

-*-*-*-*-*-*-
صورة

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري الموزاييك / الريد فاكتر / الجلوستر
سابقا : الكناري البلدي / الحسون
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نوع من الفيتامينات

في تجمع طيور الكوكاتيل

ملك الفزياء

3

338

الأحد أكتوبر 08, 2017 9:02 am

عبدو ابو نور و اخلاص شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نوع من الفيتامينات

في تجمع طيور الكوكاتيل

ملك الفزياء

5

397

الأحد أكتوبر 01, 2017 8:23 am

ملك الفزياء شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة وضع اول بيضة ، استخدام الفيتامينات

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الزيبرا فينش

Ihab Ahmad

10

510

الأحد نوفمبر 26, 2017 10:48 am

أبو أزهار شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طريقة تقديم الفيتامينات للطيور من تأليفي

في الصيدلة البيطرية

هاوية الطيور

2

57

الخميس أغسطس 09, 2018 10:58 am

بو نواف شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA