الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:22 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 9 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
   
اشترك في: 13 يوليو 2006
رقم العضوية: 4072
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 1932
مواضيع: 81
صور: 2
 عنوان المشاركة: قاموس معاني
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 09, 2006 4:27 pm 

السلام عليكم
اخواني الكرام احببت ان اقدم لكم اليوم موضوع عن المصطلحات الخاصة بالطيور
ارجو ان تنال اعجابكم
بسم الله الرحمن الرحيم

هجرة:


صورةهجرة - انتقال زمني لمجموعة او جزء مهم لمجموعة من مكان واحد لمكان اخر (بعيد جزئياً) ، غالبا على اساس دوري. ظاهرة الهجرة مشهورة بالاساس بالطيور، لكنها معروفة ايضا عند حيوانات اخرى (حشرات، اسماك، ثديّات وغيرها).

صورةهجرة موسمية:هجرة التي تتم في دورة ثابتة في مواسم معينة من السنة. يتواجد عند الطيور بشكل عام موسمان للهجرة (الربيع والخريف) لكن التواريخ الدقيقة للهجرة تتغير من نوع الى اخر. توجد طيور التي تبكّر في الهجرة مقابل هؤلاء الذين يتأخرون.

صورةرحيل: انتقال ثابت لمجموعة او جزء من مجموعة من مكان محدد الى مكان اخر (وترك المكان الاول).

صورةساعة بيولوجيّة: القدرة الطبيعية لادراك ساعة اليوم او ادراك الموسم في السنة (التاريخ). الساعة البيولوجية مألوفة عند النباتات والحيوانات (بما فيه الانسان) احد الاليات الشائعة لمعرفة الموسم هو بواسطة قياس طول اليوم (أي عدد ساعات النهار مقابل عدد ساعات الظلام). هذه الالية على ما يبدو هي التي تشير الى الطيور المهاجرة متى عليهم البدء بالهجرة ومتى عليهم التوقف عنها.

مكانه:

صورةطائر شائع شتاءاً- ، أي قضاء الطير فترة الشتاء في البلاد (او بمكان اخر) في فترة الشتاء فقط، الطيور المهاجرة تنهي هجرة الخريف في اراضي تقضي بها فترة الشتاء، بعد هذا، في الربيع، تهاجر رجوعاً الى اماكن التعشيش الخاصة بها.

صورةطائر شائع صيفاً - طائر شائع صيفاً - التواجد في البلاد (او بمكان اخر) في فترة الصيف فقط. الطيور المهاجرة تصل في نهاية هجرة الربيع الى مناطق تقضي بها فترة الصيف وتعشش هناك، بعد فترة التعشيش، في الخريف، تهاجر الى المناطق قضاء الشتاء.

صورة طائر مقيم - طائر الذي لا يهاجر، والذي يقضي في نفس المنطقة كل فصول السنة.

صورةطائر عابر / عابر سبيل - طائر مهاجر الذي يمر من داخل البلاد (او مكان اخر) فقط من خلال هجرته من منطقة التعشيش الى منطقة قضاء الشتاء (او العكس).

الطيران:



صورةرفرفة - طيران فعال ، يعتمد على ضربات الجناح السريعة مع بذل جهد وطاقة كبيران، وقت التجذيف يضرب الجناح الى اسفل والى الوراء بحيث ان الطيريحصل على ارتفاع وايضا على تقدم بالمسافة.


صورةتمركز - البقاء في نفس النقطة في الهواء، وهذا مبني على ضربات جناح سريعة. وقت التمركز يتقدم الجناح الى اعلى واسفل بالضبط، وبشكل يعطي الطير قوى وضعية، التي تتشكل بشكل عام وقت التقدم للامام. التمركزيتواجد بالاساس عند طيور معينة مثل جوارح الليل وجوارح النهار، الذين يلجؤون الى هذه الطريقة للبحث عن فريستهم وايضا انواع طيور اصغر (مثلا طائر الشمس الفلسطيني-مصّاص الرحيق الذي يتمركز في الموضع بينما يشرب رحيق من الازهار).

صورة التحليق: شكل طيران غير فعال، مع اجنحة منبسطة بدون حركة تقريباً، التحليق يخص بالاساس طيور كبيرة (وثقيلة نسبيا) التي تملك مساحة جناح كبيرة. هذه الطيور تستغل تبارات الهواء الحارة، الذي يصعد الى الاعلى، وتسطيع الصعود مع التيار مع بذل الطاقة الضئيلة.




صورةالأنزلاق - صورة طيران غير فعال ، بها يخسر الطائر تدريجياً من ارتفاعه ولكنه يحصل بالمقابل على سرعة.

وقت الأنزلاق تثبّت الاجنحة بشكل منبسط جزئياً، الطيور المحلقة تستغل التحليق والأنزلاق كوسيلة للتقدم الموفر للطاقة. طائر كهذا الذي وصل الى ارتفاع شاهدق عن طريق التحليق، يستطيع لاحقاً الأنزلاق الى بعد كبير من دون تحركة جناحية.

الريش:

صورة الريشة: الريشة هي الميزة الاساسية لقسم الطيور، بالنسبة لاقسام اخرى الريشة هي مبنى قرني مكون من بروتينات ، الذي يتكون من خلايا الطبقة الخارجية للجلد (الانسجة الطلائية)، مثلما تتكون القشرة في الزواحق. بعد ان يتم نمو الريشة، لا يبقى بها خلايا حية. أفضلية الريش هو وزنه الخفيف، قوته الفيزيائية في قدرته على العزل وبالاحتكاك القليل، الذي ينتج عن التلامس مع الماء والهواء، هو يحمي الجسم بشكل فيزيائي، يعزله ويمكنّه الطيران. اشكال والوان الريش المختلفة مهمة هي ايضاً، ويستعملوا كوسيلة تعارف، مغازلة وتمويه. توجد عدة انواع من الريش، الذين يختلفون عن بعضهم البعض بالمبنى والوظيفة
صورةريش الطيران - الريش الكبير والقوي، الذي يكون المبنى الهوائي الواسع، الذي يسمح بالطيران. لريش الطيران مبنى مميز الذي يحوي محور مركزي صلب، يسمى بالقصب. لمبنى القصب الاسفل اسم "الكولموس" وممباه العلوي يسمى المعامد .من جهتي المعامد يخرج العلم، الذي يكون اغلب مساحة الريشة، ريش الطيران يقسم االى الريش القلمي والاغطية.
صورةالريش القلميّ(الأعضاء) - ريش الطيران الكبير والقوي، الموجود في صف الريش الخلفي الاخير ويكوّن اغلب مساحة الجناح والذنب، الأعضاء تقسم لأعضاء الكف واعضاء الذراع واعضاء الذنب. لكل عضو قصب عريض نسبياً وصلب. عدد اعضاء الكف يتراوح بين 9 وحتى11 عدد اعضاء الذراع يتغير بشكل كبير بين عائلات طيور مختلفة ويتراوح بين 6 حتى 40 .عدد اعضاء الذنب على الغالب 10 او 12 لكنه يصل الى 24 عند عائلات معينة.

صورةالأغطية - ريش يذكر بمبناه الريش القلمي، لكنه اصغر وأنعم. الأغطية والأعضاء معاً تكوّن المساحة الهوائية للجناح والذنب. هي مصفوفة في عدد من الصفوف حيث ان كل صف يغطي الصف الذي ورائه.

الصف الاخير للأغطية، به موجوده الاغطية الاكبر تغطي الريش القلمي، مثل الريش القلمي تقسم الاغطية ايضا حسب مكانها (الكبيرة، الوسطى، والصغيرة).




صورةريش وبري - ريش طري وناعم (بدون قصبة) الذي يميز الصيصان والفراخ، لكن في عائلات معينة موجود ايضا تحت ريش الجسم عند طيور بالغة (مثل البط) وظيفة ريش الحرام الرئيسية هي العزل الحراري.



[size=] [/size]المخلب - مبنى يشابه الأظفر ، وهو بالحقيقة نوع من الحراشف. المخلب موصول بقوة بطرف المفصل الاخير للأصبع، الذي يحيطه (على عكس الاظفر، الموجود فقط بالجزء العلوي للمفصل) المخالب يمكن ان تستعمل كسلاح (الجوارح)، للأمساك، للحفر وغيره.



الأباضة - عدد البيض الذي تبيضه انثى واحده في دورة تعشيش واحده. حجم الاباضة غير ثابت، ويتأثّر من عوامل عد يده مثل: تواجد الغذاء، طول النهار والوضع الفيزيائي عند الانثى التي تبيض.

صوص (يترك العش) - صغار طيور وهم يفقسون من البيض يوضع متطور نسبياً حيث تكون عيناهم مفتوحتان، جسمهم مغطى بالريش الوبري وارجلهم متطورة نسبيا. هنالك درجات مختلفة بالنسبة لأستقلاليّة الصيصان، جزء منهم يترك العش حالاً بعد تفقيسهم ويتغذّون بانفسهم. يترك آخرون عشهم لكنهم يتلقون الغذاء من اهلهم وهنالك صيصان تبقى في العش بالرغم من انهم يستطيعون الرحيل.

فرخ (مرابط للعش) - صغار طيور ، الذين يفقسون من البيض في وضع غير متطور يقسمون لفراخ حقيقية (الذين يفقسون وعيونهم مغلقة مع ريش وبري قليل) وفراخ مزيفة (يفقسون بعيون مفتوحة او مغطون بريش وبري كثيف). في الحالتين لا تستطيع الفراخ ترك العش ويقوم والديها بأطعامها.

جنس - بمفهوم ذكر او انثى

بقعة رقود - منطقة مكشوفة من الريش وغنية بأوعية دموية، الذي يتطور عند الطيور التي ترقد على البيض بالجزء الخلفي من البطن. فقدان الريش والتزويد المكثف بالدم للمنطقة يسمح بنقل ناجح اكثر لحرارة الجسم الى البيض.

الأفراز - الافراز هو عن طريق فتحة الشرج بالطيور، وهو خليط من بول وبراز وهو غني جداً بمركبات تحوي على النايتروجين، المسمى حامض البول (حامض اليوريك Uric Acid).



زواج احادي - علاقة بين ذكر واحد مع انثى واحده، الذي يستمر على الاقل فترة القسم الاول من دورة التعشيش بالنسبة للطيور، وعلى الاغلب خلال مرحلة التعشيش كلها. عند طيور كثيرة يحافظ على العلاقة مع الشريك / الشريكة الدائم لعدد من الفصول.



تعدد الزيجات - التكثير من الازواج / الزوجات. عند الطيور النوع المنتشر من تعدد الزوجات هو الزواج الذي به للذكر عدد من الاناث (بوليجامي) في حالات نادرة نسبياً نجد ظاهرة معاكسة، التي بها تعدد الذكور (بولي أندري).

كبتوله - جسم مكون من بقايا أكل مهضوم (خيتين، عظام، شعر، حراشف، ريش وخلافه) الذي يتم تقيّؤه على يد الطير. شكل الكبتوله يتغير بين العائلات المختلفة، ويتعلق بأغلب الاحيان في الظروف السائده بمعدة الطير (درجة الحموضه وغيره) .عن طريق تحليل الكبتولات يتمكن الحصول علي صوره لمبنى الغذاء، الذي قد أُكل.



ارجو ان تنال اعجابكم
اخوكم
عاشق كناري



  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 10, 2006 10:46 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 17 يوليو 2006
رقم العضوية: 4100
الجنس: غير محدد
مكان: البحرين
مشاركات: 1395
مواضيع: 63

مكشووووووووووور حبييبي على المجهود الطيب

تحياتي لك من اعماق قلبي


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 10, 2006 7:14 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 يوليو 2006
رقم العضوية: 4072
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 1932
مواضيع: 81
صور: 2

السلام عليكم
مشكور اخي البحريني على ردك الجميل
بالتوفيق


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2006 10:02 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 03 فبراير 2005
رقم العضوية: 366
الجنس: غير محدد
مشاركات: 220
مواضيع: 12

السلام عليكم
مجهود عظيم فعلاً
مشكووووووووووووووووووووور
إذا تم الاستمرار على هذا المعدل عما قريب يتكون لدينا قاموسنا الخاص من المصطلحات وعقبال بقية المعانى والأسماء


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2006 11:12 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 يناير 2006
رقم العضوية: 2678
الجنس: غير محدد
مكان: الداربيضاء
مشاركات: 404
مواضيع: 35
صور: 2

مكشووووووووووور على المجهود الطيب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون, كناري, بادجي, خضري , تفاحي, بندق
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 11, 2006 5:46 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 يوليو 2006
رقم العضوية: 4072
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 1932
مواضيع: 81
صور: 2

السلام عليكم
اخي سامح
اخي setaila,
مشكورين على المرور الطيب
بالتوفيق


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 5:40 pm 
مراقب سابق
مراقب سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 مايو 2006
رقم العضوية: 3533
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين / القدس
مشاركات: 6159
مواضيع: 460
صور: 1

مشكور اخي الكريم


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 6:34 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 يوليو 2006
رقم العضوية: 4072
الجنس: غير محدد
مكان: فلسطين
مشاركات: 1932
مواضيع: 81
صور: 2

السلام عليكم
مشكور اخي ابو عدي على المرور الطيب
بالتوفيق


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة سبتمبر 29, 2006 6:35 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 20 إبريل 2006
رقم العضوية: 3401
الجنس: ذكر
مكان: مصر
مشاركات: 936
مواضيع: 90
صور: 1

السلام عليكم:شكرا لك أخى عاشق الكنارى على موضوعك الجميل...تحياتى الطيبة.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور الحب
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA