الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الأحد ديسمبر 11, 2016 8:16 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 10 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
 
الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
 
اشترك في: 27 أكتوبر 2005
رقم العضوية: 2148
الجنس: ذكر
مكان: مملكة البحرين
مشاركات: 1666
مواضيع: 101
 عنوان المشاركة: الطيور الجارحة
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 31, 2007 5:58 pm 

هناك مجموعة من الطيور الجارحة التي تفد الى منطقة الخليج العربي لما تتمتع به من سهول ووديان ومناخ أستوائي .

واليكم بعض الصور لهذه الطيور :

1 - الصقر الحر : مهاجر شتوي نادر ، يفد إلى المنطقة من أكتوبر وحتى ابريل ، تم اصطياد الكثير منه لاستخدامه في القنص وهي رياضة عربية أصيلة يستخدم فيها الصقر المدرب لاصطياد الطيور والحيوانات البرية ، وهو صقر سريع وشجاع يمتلك القوة والعدوانية في الصيد حيث يطارد الحبارى والأرانب البرية وحتى الثديات كبيرة الحجم ، يرتاد المناطق شبه الصحراوية والسهوب الحصوية والمناطق المكشوفة ذات الأشجار المتناثرة ، يتكاثر في أوروبا الشرقية من جنوب روسيا وحتى الشرق الأقصى ، وتقيم أعداد كبيرة منه في شمال وغرب ايران .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/d05eac0450.jpg[/img][/img]

2 - الشاهين ( شاهين جرناس ) : مهاجر شتوي من شمال أو روبا وروسيا . واسع الانتشار على الرغم من كونه من الجوارح الغير شائعة. يشاهد هذا الطائر من سبتمبر وحتى مارس وأحيانا حتى مايو وهو ماهر جدا في الصيد، قوي ، وسريع . يشاهد وهو ينقض على أسراب الطيور الخواضة ، وربما يحط على الاغصان العالية الصخور المكشوفة ويتواجد غالبا في المناطق الساحلية . تشاهد الشواهين بانتظام ويكون أغلبها من طيور القنص الهاربة أو التي أخلي سبيلها. ضيق عليه الخناق سابقا في أوروبا وأضرت به المبيدات الحشرية، وتجدر الاشارة إلى أن أعداده قدا زدادت مؤخرا بشكل كبير على الرغم من كونه هدفا للاصطياد لاستخدامه في القنص .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/c943b20f2a.jpg[/img][/img]

3 - صقر الغزال : بصورة عامة فهو يقيم في مدي منطقة تكاثره المألوفة مع وجود مجموعات صغيرة منه في المملكة العربية السعودية ومع ذلك فأن بعض الطيور اليافعة منه قد تتجول من أغسطس الي أبريل. وعلى كل حال فأن الطيور البرية منه تعتبر نادرة الوجود .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/96b36ede4f.jpg[/img][/img]

4 - الصقر الاسخم : مهاجر معشش صيفي محلي جداً ، يعشش على بعض الجزر الخليجية ذات الطبيعة الصخرية وعلى الأجراف المطله على البحار في قمم شبه جزيرة مسندم وذلك من ابريل وحتى أكتوبر ، هو يقضي الشتاء في مدغشقر وشرق أفريقيا .
ملاحظة : تستوطن سنوياً على شكل مستعمرات على جزيرة ( حوار ) في مملكة البحرين وتضع البيض في وسط وأواخر الصيف .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/23e9d844bb.jpg[/img][/img]

5 - الشويهين : مهاجر عابر نادر يأتي من مناطق تكاثره في المناطق القطبية الشمالية حيث يمضي الشتاء في جنوب أفريقيا ، تكثر مشاهدته في سبتمبر وأواخر نوفمبر مع وجود بعضها جوالاً في أغسطس وديسمبر ، يرتاد الأراضي المستوية ذات الشجيرات المتناثرة .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/038c4cf03d.jpg[/img][/img]

6 اليؤيؤ : جوال أو مهاجر نادر ، تدل بعض المشاهدات في الدول المجاورة على أن هذه الطيور جوالة على جميع دول الخيلج .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/ef6dba8413.jpg[/img][/img]

7 - العوسج : عابر منتظم ومهاجر شتوي ، تقيم أعداد قليلة منها فوق الأشجار الكبيرة والأبنية العالية حيث تعشش في مارس ، وغالباً ما تقيم على الأجراف ومنحدرات الجبال التي لا يمكن الوصلو إليها ، شوهدت بعض صغارها في أواخر مايو ، ويشيع وجوده في الخريف والشتاء ، ويصبح واسع الإنتشار من سبتمبر وحتى فبراير ، كما أن هناك بعض الطيور العابرة في أبريل ، غالباً ما تشاهد الاناث والطيور اليافعة منها في الإمارات ، وتتواجد في المناطق المدنية والحدائق الكبيرة والأجراف الصخرية وفي المزارع والمناطق الشبه صحراوية .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/c925349208.jpg[/img][/img]

8 - العقاب النساري : مقيم ومعشش منتشر وشائع إلى حد ما حيث يرى على نطاق واسع ، مع وجود طيور مهاجرة منه تزيد أعداده في أشهر الشتاء ، نادراً ما يبتعد عن مناطق تواجد المياه حيث غالباً ما يشاهد منتصباً على الأعمدة قرب المسطحات الطينية أو على كواسر الأمواج ، شوهد بعضها بعيداً عن الشاطئ حيث تستخدم منصات الأبار النفطية قاعدة للإنطلاق منها ، يبني العش من الأعواد أو يحتلها على الجزر الصخرية المنعزلة أو السواحل الممتدة اعتباراً من أكتوبر ، وتضع الأنثى بيضتين أو ثلاث بيضات في نوفمبر .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/35a32d46d6.jpg[/img][/img]

9 - العويسج : مهاجر عابر غير شائع ، تتواجد أغلب هذه الطيور من مارس وحتى أبريل وأحياناً من أعسطس وحتى منتصف نوفمبر ، كما شوهدت أيضاً في الشتاء وكثيراً ما يخلط بينه وبين العوسق ، يرتاد المناطق المكشوفة ذات الأشجار المتناثرة ، ورغم ندرته فإنه يمكن العثور عليه في مجموعات صغيرة ، يتكاثر في اسبانيا واليونان ، ومن تركيا إلى جنوب روسيا ( وهي المنطقة التي تنسب إليها أغلب الطيور المهاجرة الخليجية ) ويصل أغلبها إلى شرق وجنوب أفريقيا .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/d684ef25ab.jpg[/img][/img]

10- عقاب بوتلي : مقيم محلي على الجبال ونادر ، شوهد وهو يبني عشه في فبراير وقد يبقى الزوجان قرب العش وحوله طوال العام ، يبتعد عن الجبال من نوفمبر وحتى مارس وأغلبها تكون طيوراً يافعة أو ربما الطيور التائهه التي تصل من إيران ، يصطاد الفرائس البرية مثل الأرانب وطيور الحجل أويصطاد الطيور الأخرى أثناء الطيران ، يجب الإهتمام ورعاية هذا الطائر وذلك لندرته على مستوى العالم وهو من الطيور المحمية في معظم البلدان الأوروبية .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/96dce073c0.jpg[/img][/img]

11- السبر : مهاجر عابر غير شائع ومهاجر شتوي ، تم تسجيل مشاهدته من سبتمبر وحتى أوائل أبريل في مناطق متنوعة بما فيها السواحل والجبال ، كما شوهد على الجزر ، يمضي الشتاء بصورة خاصة في شرق وأواسط أفريقيا .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/0be3ff8226.jpg[/img][/img]

12- العقاب الذهبي : حالته وانتشاره غير واضحة في المنطقة ، أفادت بعض التقارير على وجود أفراخه في مدينة العين على الرغم من عدم توفر التفاصيل المؤكدة وعدم رؤية الأعشاش ، يمكن أن تشاهد من سبتمبر وإلى أبريل بأعداد قليلة جداً بعيداً عن الجبال ، مقيم نادر في جنوب عمان .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/3ec0c24669.jpg[/img][/img]

13- ملك العقبان : مهاجر عابر نادر شوهد بعضها منفردة وفي مجموعات صغيرة من سبتمبر وأحياناً من أغسطس إلى مارس في المناطق الريفية المكشوفة ذات الأشجار المتناثرة وغالباً قرب المناطق الرطبة ، يحلق عالياً قبل انقضاضه على الفريسة ويتدفق على الخليج وخصوصا الإمارات أثناء فصول الشتاء القاسية التي تصيب المناطق الشمالية ، وقد يتم الخلط بينه وبين عقاب البادية المعروف باللموع .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/39a9d2f8b0.jpg[/img][/img]

14- عقاب البادية ( الشمالية ) : مهاجر عابر منتظم وشائع إلى حد ما من سبتمبر إلى نوفمبر ومن منتصف فبراير إلى منتصف مايو ، ويمضي القليل منه الشتاء هنا ، يرتاد المناطق المكشوفة ذات الأشجار المتناثرة ، كما يرتاد المناطق الشبه صحراوية والسهوب الحصوية ونادراً ما يبتعد عن أماكن توفر المياه ، يتكاثر في المنطقة الممتدة من أوكرانيا وحتى منشوريا ومن جنوب شرق ايران إلى بورما في المناطق العشبية المكشوفة وفي السافانا ، يتغذى على القوارض والسحالي والحشرات كما يتغذى على الجيف وعلى أكوام القمامة حيث يزاحم الطيور المفترسة الأكبر حجماً على الطعام .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/4a0010a0f8.jpg[/img][/img]

15- العقاب المنقط الصغير : جوال ، وهو مهاجر نادر من عمان حيث شوهد من أكتوبر إلى مارس .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/971c5c7757.jpg[/img][/img]

16- العقاب المنقط : مهاجر شتوي وخريفي منتظم في مناطق التعشيش في الغابات الروسية الشمالية ، ويشاهد بأعداد صغيرة من أواخر أكتوبر إلى ابريل ، يتواجد أغلبها من نوفمبر إلى مارس ، يمضي الشتاء في المواقع الساحلية المنعزلة بما فيها مواقع أشجار القرم والسبخات والجزر الداخلية والأهوار والبروزات الطينية .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/c07e1af62a.jpg[/img][/img]

17- الحميمق : مهاجر شتوي غير شائع ومهاجر عابر ، ويحتمل أن أعداداً قليلة منها مقيمه ، يتواجد فوق التلال والأعراف الصخرية والسهول المكشوفة وفوق المناطق الزراعية ، شوهدت طوال العام والطيور المهاجرة منها تشاهد من سبتمبر إلى ابريل ، يعشش في الجبال من فبراير ويضع البيض في مارس ، تتكون فرائسه من الندييات والسحالي والطيور المتوسطه ، وقد يخلط بينه وبين بعض الطيور الجارحه الأخرى على الرغم من كونه كبير الحجم وريشه الضارب على الحمره يدل عليه .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/e2c0b8b79f.jpg[/img][/img]

18- عقاب السهول : مهاجر عابر نادر ، تمر بعض أفراده في الشتاء قادمه على ما يبدو من غرب شبه الجزيرة العربية ولم يشاهد إلا القليل منه في الإمارات ، شوهدت في الفترة الواقعة ما بين سبتمبر إلى مايو ، وعلى الرغم من ذلك يمكن مشاهدة جماعات منفصله صغيرة فوق الأراضي الزراعيه من نوفمبر إلى فبراير ، يشبه الحميمق إلى حد بعيد إذ لا يمكن التمييز بينهما بسهوله ، وهو يصطاد على ارتفاعات عالية وفرائسه القوارض والسحالي وربما الجيف في حال توفرها .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/161a12439a.jpg[/img][/img]

19- الباشق الشرقي : يعتبر هذا الطير نادر الوجود في شبه الجزيرة العربي .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/757b8c2f7e.jpg[/img][/img]

20 - الباشق : مهاجر عابر نادر وغير منتظم من سبتمبر إلى ابريل ، على الرغم من تسجيل مشاهدات عديدة خلال الشتاء من منتصف أكتوبر إلى منتصف مارس ، يشاهد بكثافة في سفوح التلال الوعرة بين الأشجار ومناطق أخرى محمية وظليله ، يعتمد في غذائه على الطيور المتوسطه والصغيرة .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/208e7759e8.jpg[/img][/img]

21- الباز ( جرناس ) : جوال وربما يكون من زوار الشتاء النادرين ، شوهد في أوقات متفرقة من أكتوبر إلى ابريل ، يفضل الغابات بقرب المناطق المكشوفة ، يقابر حجم ذكر الباز حجم أنثى الباشق مما يسبب صعوبة في تمييزهما .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/5609a6f139.jpg[/img][/img]

22- الباشق المرتل الحزين : جوال ، شوهد طائر واحد في جزيرة دلما ، وأصوله غير معروفة ، ومن المحتمل أن يكون من الطيور البرية ، أقرب أماكن تكاثره هي اليمن الجنوبي وجنوب غرب شبه الجزيرة العربية حيث يقيم هناك ، ومثل هذه المشاهدات النادره يتم الإبلاغ عنها بانتظام .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/f0ad3c1332.jpg[/img][/img]

23- أبو شوده : مهاجر عابر نادر جداً ويمكن أن يكون مهاجر شتوي ، يتم مشاهدة الذكور البالغة في نوفمبر ومارس وابريل ، يشاهد في سبتمبر ولكن يصعب التعرف عليه لإختلاط أوصافه بأوصاف الإناث والطيور اليافعة من المرزة الباهته ، يفضل المناطق الزراعية والحقول المروية والمستنقعات أكثر من المرزه الباهته .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/cb74d2042f.jpg[/img][/img]

24- المرزه الباهته : عابر منتظم ومهاجر شتوي بأعداد صغيرة من سبتمبر إلى مارس وأحياناً حتى مايو ، الذكور البالغة نادرة بينما الإناث والطيور اليافعة تحتاج إلى دقة متناهية للتعرف عليها ( ويتم تشخيصها عن طريق الوجه ) ، يشاهد في المناطق المكشوفة تتألف من القوارض الصغيرة بشكل عام ويتكاثر في السهوب الروسية بصفة خاصة .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/aff8cb6767.jpg[/img][/img]

25- ابوحسن مرزة الدجاج : مهاجر عابر نادر الوجود ولعلها المرزة الأكثر ندرة في الإمارات ولم تشاهد سوى القليل من الذكور ، لاتوجد تفاصيل دقيقة عن الإناث والطيور اليافعه منها ( وهي تدعى أحياناً بالمرزة ذات الذيل الحلقي ) وتشاهد في الربيع والخريف ، وهي تفضل المناطق المكشوفة والكثبان الساحلية .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/d29686ef7d.jpg[/img][/img]

26- الدراع مرزة البطاح : مهاجر شتوي منتشر شائع و عابر ، يفضل الأخوار والمسطحات الطينية ومستنقعات المجاري ومناطق أشجار القرم ، غالباً ما يشاهد من أكتوبر إلى مارس ويمكن مشاهدة واحد أو اثنين في اوقات أخرى ، الطيور اليافعة والإناث الأكثر شويعاً لأن كثيراً من الذكور تبقى قرب مناطق التعشيش في الشمال ، يطير على ارتفاع منخفض ويظهر فجأة ليباغت فريسته من الطيور والقوارض وحتى الأسماك ، وهو واسع الإنتشار في اوروبا والإتحاد السوفيتي سابقاً وحتى ساحل الباسيفيك حيث تتوفر البحيرات والمستنقعات والأنهار .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/4f5991efbe.jpg[/img][/img]

27- عقاب الحيات : عابر غير شائع ، ومهاجر شتوي من سبتمبر إلى ابريل ، يشاهد على الجيال أو قريباً منها ، ويمر بالأماكن الأخرى مثل الصحاري المكشوفة والأراضي الساحلية الشجرية ، يتبع في هجرته خطاً يبدأ في أوراسيا باتجاه جنوب وشرق أفريقيا حيث يجد غذاءه الأساسي وهو الحيات بوفرة في الشتاء ، وهو يحلق على ارتفاع 20 إلى 30 متراً قبل إنقضاضه بسرعه على الفريسه .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/a14e47c028.jpg[/img][/img]

28- النسر ذو الأذن : مقيم معشش محلياً في الجبال والبروزات الصخرية ، شوهد محلقاً فوق التلال السفحية والسهول الحصوية خاصة في أواخر الخريف وأشهر الشتاء ، يكون بعضه ذو ألوان غامقة ولهذا ظن خطأ أنه النسر الأسود ، يحلق هذا النسر طويلا مع انثاه على إرتفاعات عالية ويبني عشاً كبيراً غير مرتب من الأعواد الجافة ويبدأ في عملية البناء في ديسمبر على حافة جبل أو على قمة شجرة ، ومن عادته أن يطرد النسور الأخرى عندما يجدها على الجيف .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/a6f8b5e5fe.jpg[/img][/img]

29- النسر الذهبي : شتوي نادر ومهاجر عابر ما بين منتصف سبتمبر على مارس ، نادراً ما يرى بعيداً عن الجبال والسهول المجاورة لها ، تشاهد الطيور اليافعة عادة بعد التشتت الصيفي لها من المحتمل أنها تأتي من مناطق التكاثر في ايران والهند ، يتغذى على الجيف الميتة للثدييات ذات الحجم المتوسط والكبير .
ملاحظة : حركة النسور الكبيرة ليست معروفة جيداً والكثير منها يصعب التعرف عليها حيث انها قليلة المشاهدة لأنها تحلق على ارتفاعات شاهقة تصل إلى عشرة آلاف قدم أو أكثر وتقطع مسافات كبيرة جداً .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/eb39ed8358.jpg[/img][/img]

30- الرخمة – النسر المصري : من الطيور المقيمة محلياً على الجبال ، وهو من النسور الأكثر شيوعاً في المنطقة ويشاهد عادة محلقاً في الأجواء ، يعشش في فبراير وحتى أبريل ويشاهد أحياناً في مناطق أخرى في أواخر الخريف ومطلع الشتاء بما فيها ساحل الخليج العربي ، يتجمع على الجيف وأكوام القمامة ويمكن مشاهدته بانتظام محلقاً فوق حديقة حيوانات العين وعلى قمة جبل حفيت حيث الموقع التقليدي لأعشاشه .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/7bc6255254.jpg[/img][/img]

31- عقاب السمك : جوال ، يمضي فصل الشتاء في الهند وباكستان.

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/98f3d1d9e8.jpg[/img][/img]

32- الحدءة البراهمينية : يحتمل أن تكون من الطيور الجوالة ولكن بعض الشكوك لا زالت تحول حول أصلها .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/f33047a72f.jpg[/img][/img]

33- الحدأة السوداء : واحدة من أكثر الطيور الجارحة في العالم على الرغم من ندرتها في الخليج ، شوهدت أعداد قليلة منها في فصلي الربيع والخريف فقط وبصورة نادرة في أوقات أخرى يشاهد عند مقالب النفايات وعلى طول السواحل يبحث عن الأسماك المرمية على الشاطئ ، يتكاثر في اوراسيا ويمضي أغلب أوقات الشتاء في افريقيا .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/83c60ef86c.jpg[/img][/img]

34- الحدأة المصرية : شوهد طائر يافع منه في الضواحي الجنوبية لمدينة دبي وفقاً للسجل الوحيد لدول الخليج ، تقع مناطق تكاثره في شبه الجزيرة العربية في شمال وجنوب اليمن حيث يعتبر من الطيور المحلية والمقيمة بشكل عام على الرغم من أن بعض هذه الطيور تشتهر بكثرة التجوال .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/2ba555647d.jpg[/img][/img]

35- صقر العسل الحوام : نادر التواجد وصلت تقارير قليلة تفيد تواجده في الفترة من سبتمبر حتى فبراير في الامارات ، يصعب التفريق بين كباره الشاحبه واليافعه منها وبين طائر الحميمق الأكثر شيوعاً .

[img][img]http://www.up07.com/up5/uploads/7a154d4610.jpg[/img][/img]

أرجو أن يعجبكم الموضوع .

مع التحية .



منقول ( متفرقة ) - عدل بواسطة أخوكم بوعدول .




التوقيع

صورة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور حب / زيبرا / جاوا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 01, 2007 8:02 am 
المدير العام
المدير العام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام المدير العام (1) وسام الاداري المتميز (1)
اشترك في: 11 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 48
الجنس: ذكر
مشاركات: 8564
مواضيع: 228
صور: 2

يعطيك الف عافيه اخي بوعدول
وما قصرت

بالتوفيق


التوقيع

{قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
أول باستيل أردني من إنتاجي ********* بادجي بدايه المشوار
صورة صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 01, 2007 8:25 am 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 يونيو 2007
رقم العضوية: 11808
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا الزاوية
مشاركات: 4842
مواضيع: 115
صور: 13

[img][img]http://www.t7leeh.com/mnwa/mnwa2.gif[/img][/img]
بارك الله فيك اخى بوعدول على هذا الموضوع القيم والمفصل وربي ايخليك لاهلك واسرتك
تقبل تحياتـــــــــي


التوقيع

صورة

( لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 01, 2007 8:52 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 26 يونيو 2007
رقم العضوية: 11711
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: العراق\ذي قار
مشاركات: 599
مواضيع: 32
صور: 2

الأخ بو عدول
مشكور على هذا الشرح الوافي والمفصل
لهذه الطيور الرائعة
لقد اتحفتنا بمعلومات قيمة نجهل الكثير عنها
تمنياتنا لك بالتوفيق والنجاح الدائم



التوقيع

لنكون
اسرة واحدة ويد بيد لنبني منتدانا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البلابل \ الكوكاتيل \ الحمام الزاجل \ الزيبرا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 01, 2007 2:26 pm 
مراقب سابق
مراقب سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 مايو 2006
رقم العضوية: 3533
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين / القدس
مشاركات: 6159
مواضيع: 460
صور: 1

بارك الله فيك اخي الكريم موضوع جميل جدا واليك هديتي المتواضعه لقطه قصيره جدا للصيد

فقط انتظر حتى يحمل الفيديو

من هنا


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 01, 2007 3:51 pm 
خبير التربية المتميز
خبير التربية المتميز
مشرف سابق متميز
مشرف سابق متميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 03 نوفمبر 2005
رقم العضوية: 2199
الجنس: ذكر
مكان: البحرين ـ المحرق
مشاركات: 6238
مواضيع: 136

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل العــ بوعدول ــزيــز
ماشاء اللـه عليك أخي الحبيب وبارك اللـه فـيك
على هذا الموضوع الرائـع وجـزاك اللـه خـيراً

تقبل تحـياتـي وسـلامـي


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: مجموعة من طيور الزينة
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 01, 2007 3:58 pm 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
المشرف العام لتجمع البادجي
المشرف العام لتجمع البادجي
عضو ذهبي شرفي خبير البادجي المتميز
عضو  ذهبي شرفي خبير البادجي المتميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1)
اشترك في: 21 سبتمبر 2005
رقم العضوية: 1963
الجنس: ذكر
مكان: القاهرة
مشاركات: 11251
مواضيع: 925
صور: 49

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله موضوع جميل ومجهود رائع بارك الله فيك وزادك من علمه وفضلة وياريت يكون فى مواضيع اخرى مثل نوعية هذه المواضيع والله الموفق

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صورة



التوقيع

صورة
الموضوعات الهامة لأبو جميلة
سلسلة القصص لأبو جميلة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجى الانجليزى وابوشوشه وطيور الحب والزيبرا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 01, 2007 5:41 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 27 أكتوبر 2005
رقم العضوية: 2148
الجنس: ذكر
مكان: مملكة البحرين
مشاركات: 1666
مواضيع: 101

بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الاعزاء ...

allawi

hadel

فراس حميد

ابوعدي

بو نواف

ابو جميلة

شكرا لكم على مروركم وأعجابكم للموضوع ، وأعذروني على تاخري في الرد وذلك بسبب خلل في النت .
وانشاء الله تكون هناك مواضيع اخرى بس تحتاج وقت ، كذلك أتمنى بان يكون هناك تجمع للطيور الجارحة .

تمنياتي لكم بالتوفيق .



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور حب / زيبرا / جاوا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 01, 2007 6:02 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25759
مواضيع: 1057
صور: 77

السلام عليكم:

اخي الغالي

جهد كبير تشكر عليه ,

يعطيك الصحة والعافية.

من تميز الى تميز أكثر.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت سبتمبر 01, 2007 6:49 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 27 أكتوبر 2005
رقم العضوية: 2148
الجنس: ذكر
مكان: مملكة البحرين
مشاركات: 1666
مواضيع: 101

مشكور اخي عبده أبو سير ، والحمد لله الموضوع لاق اعجابك .

مع التحية .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طيور حب / زيبرا / جاوا
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار حول نوع الطيور والتزاوج الانسب بين الطيور المرفقه صورها

في تجمع طيور الكناري

ابو علي الفلسطيني

9

213

الأحد أكتوبر 16, 2016 5:01 pm

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نوع الطيور

في تجمع طيور الحب

bilobil28

2

168

الأحد سبتمبر 25, 2016 4:49 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة إسهال عند الطيور

في تجمع طيور البادجي

am asma

7

209

السبت إبريل 02, 2016 3:30 am

am asma شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تشميس الطيور

في تجمع طائر الحسون وهجينه

dida55

5

211

الثلاثاء فبراير 09, 2016 7:19 pm

محمد الجزائري MH شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة معرفة نوع الطيور

في تجمع طيور البادجي

الله اكبر

2

201

الثلاثاء مارس 08, 2016 11:25 pm

kapos شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA