الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 10:29 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 2 من 6  [ 54 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 26, 2009 10:39 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32122
الجنس: ذكر
مشاركات: 82
مواضيع: 6

bo-faisal كتب:
الله يعطيك العافيه علي المجهودالرائع والموضوع الجميل
ولك اجمل تحيه


الله يعافيك اخوي ابوفيصل وربي يخليك ويحفظك من كل مكروه والاروع من الموضوع حضورك الكريم
دام تواصلك اخي



التوقيع

صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 26, 2009 10:51 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32122
الجنس: ذكر
مشاركات: 82
مواضيع: 6

crest10 كتب:

السلام عليكم

اهلآ وسهلآ بك اخي العزيز محمد ، موضوع في غاية الروعه وبارك الله فيك..
لكل من طرق التربية متعتها الخاصه وكما تفضلت انت انه التربية الجماعيه ممتعه بالنسبه لك فالتربية الفردية للازواج ممتعه لدى البعض الاخر وهكذا..

تحيااااااااااااااااتي




اشكر حضورك الكريم يامشرفنا الكريم كريست وكلماتك الطيبة
ولكن أضن ان التربية الفردية تفرض نفسها فقط وليست ممتعه في حقيقتها
بمعنى هناك اسباب وموانع تجبر الشخص بتربية طيوره في اقفاص صغيره او مايسمى بالتربية الفردية كما تفضلت بها اخي الكريم

التربية الفردية تنفع للأبناء اي في فصل الابناء عن الامهات والاهتمام بأمرها او للتزاوج بين سلالات معينة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 26, 2009 10:54 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32122
الجنس: ذكر
مشاركات: 82
مواضيع: 6

yasserfares كتب:
مشكور اخي والله موضوع شيق ورائع من خلال تجربتك الشخصيه افكارك وترتبيك للموضع رائعه ايضا
والى الامام
تقبل مروري


لاشكر على واجب اخي ياسر وهذا واجبي نحو اخوتي في الله وأن أقدم ما استطيع تقديمه لعل ان يكون فيه نفع للغير
واشكرك على مرورك العطر وكلماتك الطيبة واتمنى الفائدة للجميع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 26, 2009 11:33 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32122
الجنس: ذكر
مشاركات: 82
مواضيع: 6

dragon.fire_2008 كتب:

أخي الكريم nice_bird أنت معك حق في كل كلمة قلتها و الأخ أيضن معه حق
الطيور رائعة و هي في حريتها في سلاكة كبيرا لكن نحن الأن الهواة الجدد نتقدم مع التكنلوجية
و مع كل جديد و مع الطفرات الجديدة أنت عندك مزرعة و أرض واسعة لكن ليس كل أنسان يملك ما
يملك غيره و من عنده سلاكة كبيرا يربي بجماعات لكن يأخذ جوز جوزين أو كذا من الأجواز
و يكون قد حقق هدف ثم وصل عند الهدف أنت كان هدفك التربية لأنها هوية و هذا هدف كل واحد
و لكن التربية وحدها لم تكفي أنا ربيت و ربيت مثلاً لكن في الأخ أضن أني سأقرف الطيور و أزهقها
كما تفضلت لكن لكي لا أمل من الطيور أنتج المميز و أنتجه ثم أمل منه فأتوجه لطفرة أو نوع أخر أحقق
هدف ثم أعمل لأجله
و لكن لاحظت أنك تقول أن لا تزوج الطيور لأخته أو لأبنت عمه أو هكذا شيء
أخي الكريم لي سؤال بعد أذنك
لماذا يتم فحص الدم و فحص ال ( DNA )قبل الزواج عند البشر ؟
تحصل هذه الفحوص عند البشر لفحص الجين و لكي لا يخرج أولاد معوقين أو كذا
من الأبوين فيفحص في ذالك ما سيورثه الأباء للأبناء
فأذا كان هناك ضعف بين الطيور أو تشوه أو يحملون أسبلت في دمهم لشيء يضر الأبناء
لا يزوجهم أما أذا كانو الطيور لا يملكون لأي شيء سيئ فلا بأس
و أنا أشكرك و أقدر لك خبرتك و أيامك التي قضيتها في التربية
تحياتي لما قمت به من أبداعات
و أرجوا من الله أن لا أكون أزعجتك بكلامي
تحياتي




طيب يا اخي لو فرضاً صارت عندك طفرات عديدة وجميلة وأصبحت تنتج منهم بأعداد وفيره وكلما فكرت في البيع منها للتقليل من العدد وجدت ان طيورك جميلة ولم تسمح لك نفسك ببيعها فما عساك فاعل عندها؟

هل تضع عشرات الاقفاص الصغيرة او السلاكات وتملئ بها بيتك وتضيع ثلثي وقتك لأجل إطعامها والعناية بها؟

للعلم عندما يكون لديك انتاج اتى بطريقتك فمن الصعب ان ترضى ببيعهن وانا شخصياً لأي نوع من الطيور فلا ابيع منها سوى الضعيف منها والغير مرغوب فيه شكلاً ومضموناً
فأبيعه بأي ثمن لعله يجد من يعتني به ويحسن من مستواه
ولكن البقية التي اختارها بطريقتي فمن الصعب ان افرط فيها بسهولة

السلاكه الضخمة والعيش في جماعة تريحك من كثرة التعب من حيث العناية الصحية والاكل والشرب والتنظيف
فإن كان هناك شيء متعب فهو في عزل الابناء عن الامهات لإعطائها اهتمام خاص لاستخراج ازواج جيدة منها


اما بخصوص الجينات الذي تتحدث عنه
فأنت حين تشتري اقفاص من السوق العام هل تدري عنها ؟

ثم انني حين كنت اعتني بهذا المجال لم أرى بها أي مشاكل تذكر
ربما اجد بعض الطيور الضعيفة فعلاً ولكن احيانا أقوم ببيعها وأحيانا أقوم بعزلها لوحدها وأعطها غذاء وعلاج وتصبح ماشاء الله احلى من الأول

وعموما إني الآن قد نويت العودة من جديد ولكن لتربية الطيور بشكل منوع دون التركيز على جنس معين واقتني الانواع التي لم يسبق لها التكاثر لدينا أو البرية مثلاً ذات الألوان الجميلة ولكن ليس لها انتاج من قبل
ومقصدي فقط محاولة توفير سبل الراحة لها والمكان المناسب لأرى انتاجها لدينا وبالتالي يكون أعظم انجاز احققه في عالم الطيور

واما الزيبرا بالذات فقد جربتها منذ زمن بعيد وهي تتكاثر كما تتكاثر الفئران بكميات رهيبة وسهلة الانتاج بشكل لايصدق ومع ذالك سأضع ازواج منها من باب التنويع فقط

ويا اخي لا ازعاج ولاشيء وبالعكس كلامك في محله وارحب به وهنا النقذ البنّاء مطلوب وكلنا نملك هدف واحد وهو تبادل المعرفه والمنفعة

واحترم جداً وجهة نظرك ويجب ان توضع تؤخد بعين الإعتبار

بارك الله بك



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 26, 2009 11:52 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32122
الجنس: ذكر
مشاركات: 82
مواضيع: 6

كوكاتو ترايتون كتب:
احييك عزيزي وكل عام ونت بخير والف شكر على الموضوع الجميل وكلاام وخبره واضحه منك ويارب يزيدك علم ومعرفه


والله كلاامك كله عسل وعلى راسي ونا تفكيري نفس تفكيرك انا عندي مساحات خارجيه في خارج البيت وبنيت سلاكه ضخمه ومبالغ خرافيه وحطيت طيوري فيها احنا السعوديه خاصه المنطقه الشرقيه جوها تعبان ان جاك شتا صار برد يدخل في العضم وان صار صيف حراره تقتل البشر فخسرت فلوسي وخسرت بعض من طيوري اخذت كلاام كثير من الخبراء بطرق التدفئه وصحيح كان فيها نفع بس جو قاتم لطيور بتسكير عليهم السلاكه وفي الوسط جهاز التدفئه فئيش يصير اطلع الصبح اشوف الجو قارص وماتجي الساعه 12 الا يصير جو حار فتصبح السلاكه فرن فصعب التحكم فيها ونا مشغول في عملي فقررت انقل جميع طيوري في غرفه خاصه حاولت ارفه على الطيور قد ما اقدر اختلي اقفاص كبيره اترك فيها اجواز الزيبرا تكون متوالفه مع بعض وبعض الانتاج المميز اخليه فردي وبس انتج في المميز انقله في االقفص الكبير يعني استخدم الاقفاص العاديه لتوالف الطيور واخذ التركيبات لئنتاجها طبعا لكل هاوي ومحترف طريقته الخاصه وانا الحمدالله مرتاح على طريقتي وطيوري متئقلمه بذن الله واسف على الاطاله


اشكرك اخي الفاضل ترايتون على كلماتك العطرة وحضورك الكريم وعوضك الله خيرا عن طيورك التي خسرتها

ولكن يا أخي نقطة هامة

طالما ان الجو لديكم صعب كما قلت عنه في ردك الطيب

فالحال واحد سوى ان كانت في سلاكات ضخمة او في قفص 40 في 40
يعني المشكلة ستكون قائمة على آبة حال او ماهي فكرتك ؟

واما من ناحية توالف الطيور واخذ تركيبات فقد علقت عن هذه النقطة مسبقاً في الرد على أخي الفاضل lewi

ولكن الطائر لن ينسجم في اقفاص صغيرة مطلقاً

جرب ان تشتري 4 أزواج من نوع واحد من الزيبرا مثلاً

وضع اثنين ازواج في اقفاص فردية صغيرة

والاثنين الاخرين في سلاكه ضخمة مجهزة بكل متطلباتها كما وصفتها في موضوعي مسبقاً

وتابع النتائج بنفسك على مدى سنة كاملة واخبرنا بالنتائج

ثم ان استخدام التكييف المركزي أفضل مائة مرة من المدفئة

حيث يتم ضبط المكيف بمستوى معين يتعايش معه الطائر بلا مشاكل تذكر

ثم ان السلاكات ومكانها والاشجار المحيطة بها لها دور كبير في الحفاظ على طيورك

وعموما هذا مجال يطول الحديث عنه

ولكن طالما ان الطقس لديكم متقلب هكذا وصعب الانسجام معه فهذا سيكون مؤثر بأي حال من الأحوال ومتعب كثيراً


بارك الله فيك اخي

وعموما هذه هدية مني لك لعيون إسمك واكيد راح تفهم المقصد وذوقك قوي فعلاً إن كنت تحب هذا النوع ويمكن ان تجعله في توقيعك فهو مطابق لإسمك مع عكس الكلمة فقط
صورة


الله يكون بالعون اخوي



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2009 10:24 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 01 يوليو 2009
رقم العضوية: 31094
الجنس: ذكر
مكان: الأردن ( عمان )
مشاركات: 266
مواضيع: 8

بارك الله فيك أخي الكريم nice_bird جزاك الله خير
على كلامك الطيب كلامك سليم 100% أنا ضننت أنك راح تفهم
كلامي بتعصب
:x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x
لكن ما وجدته بك الأن أنك متفهم و ذي معرفة و علم
بارك الله فيك و أنت معك حق و أنا كان المقصود من كلامي ينتج
ما يريد في سلاكة صغيرة ثم ينقلها عندما تكثر إلى مجموعات
فتكون كل الطفرات متشابها التي يريد أنتاجها فتتكاثر من بعدها
و بلنسبة لتزويج الأقرب من الممكن تقوم بفحصهم عن طريق فراخهم
فأن كانو فراخهم ضعفاء و البيض لا يخصب و يموت الفرخ داخل البيضة
مثلاً تجلب للأنثى ذكر و للذكر أنثى لتنتج الأفضل و المميز
صحيح
تحياتي بارك الله فيك



التوقيع

(dragon.fire_2008)

أخوكم : مجد الحلبي

majd al halabe




>>>>>>>> .مع تحياتي للجميع.<<<<<<<<



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2009 11:21 am 
خبير
خبير
مشرف سابق متميز
مشرف سابق متميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 سبتمبر 2007
رقم العضوية: 13536
الجنس: ذكر
مكان: تونس
مشاركات: 1868
مواضيع: 101
صور: 16

السلام عليكم
أخي محمد هذه وجهة نظرك الشخصية لهذه الهواية و ليست ما يجب أن تكون الهواية عليه
و صدقا أنا لما قرأت العنوان "هل تريد تربية الطيور ؟ لا تعقد نفسك ولا تتخيل أنه أمر معقد" أقبلت على الموضوع بسعادة لأنني إعتقدت بأنك ستسهل الأمر على الهواة, لكن بعد أن قرأته أصبحت أرى الأمر أصعب بكثير.

فالفكرة الأساسية التي يقوم عليها هذا الموضوع هي

nice_bird كتب:



فكل ماهو مطلوب منك لتربية الطيور هو مكان واسع بعض الشيء ومجهز بالاعشاش والاشجار الخضراء القصيرة التي ليس لايزيد ارتفاعها عن متر مثلاً لتعيش الطيور معها في عالم من الحقيقة ولايشعر بالسجن




nice_bird كتب:



مكان فسيح على عكس الأقفاص الضيقة والسجون المحكمة والجو المقيد الذي ليس به تغيير



لو أن الجميع إتبعوا كلامك هذا فإن عدد هواة الطيور في العالم العربي و العالم بأسره سينخفض إلى الربع, و لن يعود هناك إكتضاض في أسواق الطيور, و لا طفرات و لا ألوان جديدة.
إضافة إلى ذلك فإن هذا الكلام لا ينطبق على كل الطيور, ربما للتفريخ فقط و لكن ليس للتربية أو تلقين اللغة أو للتدريب.


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ,Gouldian Finch, Black-masked Lovebirds, Java Sparrow, Society Finch, zebra finch
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2009 1:46 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32122
الجنس: ذكر
مشاركات: 82
مواضيع: 6

dragon.fire_2008 كتب:

بارك الله فيك أخي الكريم nice_bird جزاك الله خير
على كلامك الطيب كلامك سليم 100% أنا ضننت أنك راح تفهم
كلامي بتعصب
:x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x :x
لكن ما وجدته بك الأن أنك متفهم و ذي معرفة و علم
بارك الله فيك و أنت معك حق و أنا كان المقصود من كلامي ينتج
ما يريد في سلاكة صغيرة ثم ينقلها عندما تكثر إلى مجموعات
فتكون كل الطفرات متشابها التي يريد أنتاجها فتتكاثر من بعدها
و بلنسبة لتزويج الأقرب من الممكن تقوم بفحصهم عن طريق فراخهم
فأن كانو فراخهم ضعفاء و البيض لا يخصب و يموت الفرخ داخل البيضة
مثلاً تجلب للأنثى ذكر و للذكر أنثى لتنتج الأفضل و المميز
صحيح
تحياتي بارك الله فيك



هذا من ذوقك ورقي اخلاقك اخي الفاضل بورك بك

واليوم اخذت جوله تفقديه رغم انه صعب جداً التجوال في رمضان لأن الجو حر وتشعر بالعطش حتى وان كان هناك تكييف ولكن كنت قد نسقت مواعيد بالأمس ل4 اشخاص من هواة الطيور ومحترفي التربية لأنهم هم من شجعوني للعودة لهذا المجال وأخذ مكاني من جديد ولأني كنت أقدم منهم بكثير سابقاً ولكن لكل عودة تحتاج لتنشيط ذاكرة ومواكبة الموجود

فوجدت شخصاً واحداً فقط من الأربعة من يربي طيوره في اقفاص صغيرة وفي مجموعات ويضع في بيته اكثر من 44 قفص بين متوسط الحجم والصغير ومرتبات بشكل حلو وجميل وهذه كلمة اقولها بصراحة في حقه فقد كان له استعداد تام في التنسيق وتربية الطيور وتحديد الاجناس والطفرات

لكن شعرت بالضجر لديه وتألمت لحال طيوره
اولاً طيوره قد أخذت كفايتها من الأكل الممتاز والشراب والعلاج وكلها جميلة ولها انتاج رائع

ولكنها طيور لا تعرف الهواء الطلق ولا تعرف الطيران بحرية لمسافة كما في السلاكات الاخرى الكبيرة
وطيوره لا تعرف الاشجار الخضراء ولااحواض السباحه لأن الطيور تحب السباحة في المياه حيث يتم عمل احواض صغيرة مناسبة لها
وتشعر ان لديه تكتل كبير من الأقفاص وبشكل مزعج فلا تسمع سوى اصوات من هنا وهناك من اعلى واسفل ولكن دون حركة بحرية

والأصعب من ذالك فإنه يتعب كثيراً في تفقد طيوره والعناية بها وتوفير متطلباتها اليومية وتأخذ منه الوقت الكثير

ولكنه يخصصها للبيع ولا يهمه ابقاء نوعيات جميله له ليكثر انتاجها لأنه لايملك لها المساحة
وبالتالي فالتفكير بيني وبينه يختلف كثيراً

ولكن لا انكر اني قد اشتريت منه عدة ازواج من طيور الماسي وتركتهم عنده حتى انتهي من الكوخ والسلاكه لأضعهم بحرية

ولكن الثلاثة الأخرين صراحة أن احدهم كانت حالته ميسورة جداً فوجدت انه قد عمل 4 حجرات قد بنيت كأي غرفة منزل مقاس 3.5متر في 6متر في ارتفاع 2.8 متر وهذه للإنتاج وهذه الحجرة محاطة بسلاكه كبيرة طول في عرض 7في 8 وارتفاح 5 متر بحيث تخرج الطيور من حجرتها وتتحرك بحرية تامة ولاتهرب وترجع للحجرة فكانت فعلاً طريقة خياليه رهيبة ولكنها تكلف اموالاً كثيرة

والذي أعجبني أكثر من ذالك كله انه قد قام بشراء الأنواع الناذرة من طيور الزيبرا والانتاج منها ويقوم بعزل الابناء بل ويضع الاناث لوحدهم والذكور لوحدهم حتى يكون على استعدااد للتزاوج فيختار منهم الطيور الناظجة والمكتمله البنية والشكل الجمالي ليضعها مع المجموعة والبقية الى السوق

فهذا هووووووووووووو المطلوب والذي اعجبني اسلوووووووووووبه الراقي فعلاً ويستحق عليه الاكرام والتحية

وان شاء الله إن سمح لي بتصوير سلاكاته سوف احضرها لكم بإذن الله ولكنه رفض اليوم تصويرها حتى بالجوال ويخاف ان تصاب سلاكاته بالعين او الحسد هههههههههه حتى انه يخبي سلاكاته بعدد كبير من الأشجار الكثيفة في مزرعته والمزرعة نفسها محاطة بسور

وهذا سيكون له مسقبل فعلاً وهذا الذي أنوي فعله بإذن الله تعالى إن وفقي الله تعالى واستطعت ان اتفرغ لها
وإلا سأكتفي ببعض الطيور الجميلة لتمتيع العيون والشعور بالرومانسية وانت بين طيورك واشجارك البسيطة ومحاولة تقديم انتاج من الطيور الناذرة والبرية خاصة التي تأتي من الغابات الافريقة ولم نرى لها انتاج لدينا

وهو ايضاً اشتريت منه مجموعة سأخذها منه بعد ان انهي عمل السلاكه والانواع التي اخذتها هي بلاك شيك ولايت باك ونوع نقول عنه القرازيلا مدري تعرفه او لا ؟

ولكن اسعاره ثقيلة بالمقارنة مع البقية ولكن ومع ذالك فهو قد باعهم لي من باب الصداقه القديمة والتشيجع لإحياء هذا المجال

وربك يعين يا اخي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2009 2:15 pm 
عضو مطرود
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32122
الجنس: ذكر
مشاركات: 82
مواضيع: 6

AHMED1N كتب:
السلام عليكم
أخي محمد هذه وجهة نظرك الشخصية لهذه الهواية و ليست ما يجب أن تكون الهواية عليه
و صدقا أنا لما قرأت العنوان "هل تريد تربية الطيور ؟ لا تعقد نفسك ولا تتخيل أنه أمر معقد" أقبلت على الموضوع بسعادة لأنني إعتقدت بأنك ستسهل الأمر على الهواة, لكن بعد أن قرأته أصبحت أرى الأمر أصعب بكثير.

فالفكرة الأساسية التي يقوم عليها هذا الموضوع هي

nice_bird كتب:



فكل ماهو مطلوب منك لتربية الطيور هو مكان واسع بعض الشيء ومجهز بالاعشاش والاشجار الخضراء القصيرة التي ليس لايزيد ارتفاعها عن متر مثلاً لتعيش الطيور معها في عالم من الحقيقة ولايشعر بالسجن




nice_bird كتب:



مكان فسيح على عكس الأقفاص الضيقة والسجون المحكمة والجو المقيد الذي ليس به تغيير



لو أن الجميع إتبعوا كلامك هذا فإن عدد هواة الطيور في العالم العربي و العالم بأسره سينخفض إلى الربع, و لن يعود هناك إكتضاض في أسواق الطيور, و لا طفرات و لا ألوان جديدة.
إضافة إلى ذلك فإن هذا الكلام لا ينطبق على كل الطيور, ربما للتفريخ فقط و لكن ليس للتربية أو تلقين اللغة أو للتدريب.




وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وهلا بك اخي ونورت صفحتي المتواضعة بحضورك الكريم

ولكن يا حبيبي أعلم انه حين يأتي أي عضو من أي دولة كانت فإنه سيكون على عدة اقسام
فإما ان يكون عضو زائر
أو عضو جاء ليجد حلاً لمشكلة قد ألمت به
أو عضو هاوي في مجال معين وسيقدم مايملكه من طرق واساليب تجد الكثير يقبلونها واخرين يرفضونها وتجد كثيراً من يتوافقو مع افكاره وهناك العكسأ
و عضو يمتلك خبرة دراسية يعني أخذ مجال معين بدراسة أي 1+1= 2 وبس ولو خرج عن هذه المعادلة سيتوه لأنه هكذا تعلم وليس بممارس أو يهوى مجاله

وللعلم فطريقتي دائماً حين أريد الاستفسار عن شيء ما دائماً اختار شخص يعش مجاله ويهواه حتى أجد حاجتي عنده لأن كل شيء لديه بالتجربة العملية


وسأعطيك نكته مضحكة وهي ان والدي الله يعطيه طول العمر والعافية يهوى عالم النحل بجنون وهو شخص أمي لم يدخل المدارس ولا يعرفها ولكن من هوايته في النحل حتى ان كثير من محترفي النحل يشتشيرونه في هذا المجال
فذات مرة أتيت له بكتاب عن النحل لأحد الدكاتره الخبراء في هذا المجال ووالدي لايعرف القراءة من الكتب إلا المصحف أو أي كتابة بها علامات التشكيل
فالمهم بدأت أقرأ عليه عليه حتى وصلنا لنقطه معينه قال اوووووقف هذا خطأ وأصبح يشرح لي شرحاً مطولاً يعكس فكرة هذا الكتاب

فأين والدي من هذا الدكتور او الدكتور من والدي هههههههه وانا متأكد لو سمع الدكتور بالخطأ الذي اكتشفه له شخص بسيط وامي وهاوي فقط فسوف يعتزل مجاله وربما يلغي فكرة كتابه

أخي اي شخص هاوي مجال معين خذ منه وانتبه لقوله وإن لم يعجبك وإني والله احب ان استمع لأي شخص هاوي لأنه سيخدمني فعلاً وسأجد مطلبي عنده لان كل خطواته عن تجربه واقعيه وقد تفادي اي أخطاء قد حدثت معه

وإني في الحقيقة ومقصدي كله فإني لم أقدم وجهة نظر وإنما طريقة عملية ناجحة في تربية الطيور والانتاج منها واكثارها وعمل تغطية لها حتى في السلالات الناذرة
ولايكون تفكيري محصور على انتاج طائر او 10 طيور وأجلس على الكرسي

فمثلاً لديك 10 ازواج من الطيور الناذرة او الطفرات الناذرة سمها ما شئت فأنا أفضل ان يتم الإنتاج من هذه الطفرات حتى تصل الاعداد بالمئات او ربما الألاف بعد مدة من الزمن

وليس لإنتاج بعضاً من الابناء وتتباها بها دون فائدة

هذفي الإكثار من الطيور وحبذاً أن تكون السلالات الناذرة والجميلة

واما لو كانت لديك اقفاص صغيرة وانتاجك لايتعدي 50 الى 100 زوج حتى وان كانت ناذرة فهذا لايعني شيء وربما يشتريهم فرد واحد في جوله

خذ ازاوجك الناذرة واجعلها تتكاثر وكن الملك في السوق

وأعجبني شخص كان يبحث عن طيور الجاوا فلم يجد سوى 12 زوج وبصعوبه فعمل لها سلاكة ضخمة وتهيئة تامة وقد شاركته الرأي والمساعدة في اتمام هذه السلاكه
وأصبح ينتج من هذا النوع وبكميات كبيرة واهتمام فائق
حتى انه أصبح الآن هو ملك الجاوا عندنا واشتريت منه 6 ازواج منها اثنين عندي بالبيت و4 سأحضرها ان شاء الله بعد الانتهاء من مكانهن المخصص وبسعر 40 دولار لكل زوج طبعاً وضعت السعر بالدولار ليفهمه الجميع بشكل تقريبي

فهذه أجمل فكرة احبها


ويا اخي لا أفرض عليك ولا على غيرك استخدام هذه التربية واما طريقتك انت التي تتبعها وهي التربية في سلاكات صغيرة او اقفاص محكمة فهذه طريقة اللعب فقط وليس الإنتاج والتغطية ومتعة العين حين الجلوس امام السلاكة الكبيرة وكأنك في غابة من الطيور الجميلة والمنوعه

خذ ازواج من طفرات ناذرة ولكن قم بالانتاج منها بكميات كبيرة وفي سلاكات ضخمة وليس بانتاج بطيئ لغرض التباهي او التمتيع فقط

واما من لا يملك عمل سلاكات كبيرة فهذا معذور والله يكون بعونه وكل واحد يعمل على قدر جهده وقدرته ولايكلف نفسه فوق طاقتها


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 27, 2009 3:08 pm 
خبير
خبير
مشرف سابق متميز
مشرف سابق متميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 سبتمبر 2007
رقم العضوية: 13536
الجنس: ذكر
مكان: تونس
مشاركات: 1868
مواضيع: 101
صور: 16

السلام عليكم
أخي العزيز يبدو أنك لم تفهم ما جاء في ردي
و أنا ما فهمته من كلامك هو أنك تعتبر موضوعك كلاما نابعا من الخبرة المكتسبة عن طريق التجربة و الممارسة لذلك فأنت تعطينا نصائح صحيحة من شخص يفهم الهواية تماما بعيدا عن كلام الكتب و المعادلات.
أي تقريبا كما يقول المثل :" إسأل مجرّب و لا تسألش طبيب"
و لكن هذا بعيد عن ما أردت التلميح إليه في ردي و هو أن أغلب الممارسين لهذه الهواية يربون الطيور في أقفاص و ليست لديهم أماكن واسعة ليضعوا فيها أشجار و مجموعات كبيرة.
و من يقرأ عنوان موضوعك يظن بأنك ستسهل المسألة على هؤلاء الناس في حين أنهم بعد أن يقرؤوه يجدون بأنك صعبتها.
وللأسف يبدو أنك لا تحترم هؤلاء الهواة و تعتبر ما يفعلونه لعبا و تباهيا
nice_bird كتب:

ويا اخي لا أفرض عليك ولا على غيرك استخدام هذه التربية واما طريقتك انت التي تتبعها وهي التربية في سلاكات صغيرة او اقفاص محكمة فهذه طريقة اللعب فقط وليس الإنتاج والتغطية ومتعة العين حين الجلوس امام السلاكة الكبيرة وكأنك في غابة من الطيور الجميلة والمنوعه

خذ ازواج من طفرات ناذرة ولكن قم بالانتاج منها بكميات كبيرة وفي سلاكات ضخمة وليس بانتاج بطيئ لغرض التباهي او التمتيع فقط



و هذا طبعا أبعد ما يكون عن تسهيل الأمور للآخرين كما جاء في العنوان.
لقد كان في إمكاني أن لا أكتب ردا منذ البداية و لكنني فعلت ذلك فقط لألفت إنتباهك أنه من حق الجميع ممارسة هذه الهواية حتى في أقفاص المهم أن تكون الطيور مرتاحة.
و العبرة ليست بالكم و إنما بالكيف وأهم شيء هو الإستمتاع بتربية الطيور.
و بالنسبة لحديثك عن الطفرات و الإنتاج و التغطية و ألوان مميزة.
أنت تقوم بجمع الطيور المميزة في ألوانها و طفراتها و تضعها في أماكن كبيرة و تقول بأن هذه هي الطريقة السليمة, و لكن لولا التربية في الأقفاص لما حصلت على الطفرة أصلا.
فلو أنك تضع طائرا طافرا فقط وسط مجموعة كبيرة من الطيور العادية فإن الطفرة ستضيع, و لولا التركيز على الطفرات بطريقة التربية التي تعتبرها لعبا لما أصبحت متوفرة بأعداد كبيرة حتى تتمكن من شراء كمية كبيرة منها و تركيزها في نفس المكان لإنتاجها.
إضافة إلى ذلك فهناك من لديه نظرة مختلفة للهواية و خاصة من يهتم بالتغريد, إذ من المستحيل تلقين لغة نظيفة و مقننة لطائر مغرد إذا ربيناه بهذه الطريقة.
هناك أيضا من يسعى إلى تدريب الطيور و خاصة مربي الببغاءات و طبعا طريقتك لا تنفع في هذه الحالة.
لهذا قلت لك بأنها وجهة نظر فقط و أنا لست ضدها و لكنها لا تشمل الهواية من مختلف جوانبها فأنت مثلا تستمتع بإنتاج الطيور بأعداد كبيرة و تضعها في بيئة شبه طبيعية و لكن غيرك له نظرة أخرى و مفهوم آخر لهواية تربية الطيور, و لكن ما أحزنني هو أنك لا تقدر بقية الهواة و تعتبر ما يفعلونه لعبا.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ,Gouldian Finch, Black-masked Lovebirds, Java Sparrow, Society Finch, zebra finch
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 54 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حكم تربية الطيور في الاسلام

في التجمع الحر

smsayed

5

211

الأحد مايو 01, 2016 6:23 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الانثى لا تريد لف العش

في تجمع طيور الكناري

Mrbiggy

8

462

الخميس مايو 05, 2016 11:40 am

Abou youssef شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة انثئ لا تريد بناء العش التاني

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

achrafchoukri

13

341

الثلاثاء مارس 08, 2016 5:59 pm

achrafchoukri شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة انتى الكناري لا تريد ان تبني العش

في تجمع طيور الكناري

said aitlabib

8

251

الخميس فبراير 18, 2016 9:22 pm

zakaria maroc شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل تريد تجهيز طيورك وزيادة تغريدهم بسرعة ؟

في تجمع طائر الحسون وهجينه

أبو همام

8

392

الثلاثاء مارس 29, 2016 3:15 pm

أبو همام شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA