الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الأحد ديسمبر 11, 2016 6:11 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 2 من 2  [ 19 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 24, 2009 9:50 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 09 سبتمبر 2005
رقم العضوية: 1888
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: البحرين
مشاركات: 8282
مواضيع: 385
صور: 4

السلام عليكم

اخي العزيز pass لك جزيل الشكر ، واذا لم يقتنع اي عضو بردودك اعتقد انه قليل الخبره واللي مايعرفك مايثمنك..

تحيااااااااااااااااااااااااتي



التوقيع

اللهم ارزقهم عشرة اضعاف مايتمنوه لي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي الكرست والزيبرا
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 24, 2009 10:11 am 
المدير العام
المدير العام
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام المدير العام (1) وسام الاداري المتميز (1)
اشترك في: 11 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 48
الجنس: ذكر
مشاركات: 8564
مواضيع: 228
صور: 2

اخي ابو مشعل بالنظر لمواضيعك وجد بها الكثير من المعلومات الغير صحيحه او ما شابه

ونفيدك بان ما يرد به مشرفنا وخبيرنا في مجال الوراثه هي اجوبه لا ولن تحتاج لتتأكد منها ، وبعد تأكيدها من خبير ماذا يبقى لديك؟؟!!!


عموما نحن نقدم كل الفخر بوجود اخونا PASS بيننا ولعلمك حتى الخبراء الاجانب يلجأون لاستشارته في هذا المجال

يعطيك العافيه



التوقيع

{قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
أول باستيل أردني من إنتاجي ********* بادجي بدايه المشوار
صورة صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 24, 2009 10:43 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 08 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 32893
الجنس: ذكر
مشاركات: 109
مواضيع: 6

Nader AAA كتب:


أخي العزيز بو مشعل ...

ليسمح لي الخبراء أن ادلو بدلوي في مسألة اخي بو مشعل...
فالأخ Lewi كفى ووفى ويعطية ألف عافية.

أخي العزيز... الطائر أعلاه هو الطائر الأول في البرية وهو الطائر الأصلي أول ما كان عليه ولم يكن الا هذا اللون،
فهذا اللون اساسي، وسوف افصل أكثر ادناه تأثير الطفرات على اللون الأساسي للطائر:

أولاً: الطفرات المتنحية غير المرتبطة بالجنس (المشهورة والمتعارف عليها) هي:الصدر الأسود ، الخد الأسود ،
الايزابل ، البرتغالي ، المبقع أو الأبرق ، البطريق ، الأبيض ، المنقار الأصفر ، والايمو .


ثانياً : الطفرات السائدة هي:
الوجه الأسود ، الرصاصي السائد ) هناك رصاصي متنحي) ، الخد الرمادي ، الشوشة أو الكرست ،
والخد البني او فون شيك.

[/align]



استفسار :- ما عرف عن الصدر الأسود والصدر الأورانج ، فإن الطائر لا يحمل هذه السمات ( الأسود ) و ( الأورانج )
إلا عندما يكون بلاك فيس أو بلاك برست ، وبهذه الصفتين تصبغ صدور الأفحل فالغالب .
فهل كان قصدك أن البلاك فيس والبلاك برست هما صفات متنحية غير مرتبة بالجنس ، أم هو اللون فقط اللي بالصدر ،
وليس له علاقة بالبلاك فيس ولا بالبلاك برست .
كذلك ( الخد الأسود ) هل كنت تقصد البلاك جيك أنه متنحي وغير مرتبط بالجنس .


استفسار :- الوجه الأسود من الملاحظ أن الطيور لا تصبغ وجوهها إلا عندما تكون بلاك فيس بلاك جيك ،،،
فهل كنت تقصد أن البلاك فيس أو البلاك جيك هما صفتان سائدة .




بعد الإذن
أعطني معلومة أعطيك جوز فل أورانج
أو أكون مشكور جدا جدا لك

لي بعض التساؤلات بعد الإجابة على ما طرحت
ولتكن صدوركم لي سعة من الرحب


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 24, 2009 12:19 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 29 يونيو 2008
رقم العضوية: 20762
الجنس: ذكر
مشاركات: 126
مواضيع: 12

أخي العزيز بو مشعل ...

أحب ان اوضح ان هناك من الأخوة الاعضاء والمشرفين من هو بحر في هذه العلوم .. وانا نقطة من بحرهم .. وانا اتعلم منهم .. مثل اخي بحري ، وباس ، والاخ عادل حسين وغيرهم الكثير .. جزاهم الله خير.

أخي العزيز غايتي ومرادي ان تعرف وتتعلم فقط .. لا اريد اي جزاء في المقابل ... مشكور ما تقصر يا العزيز ... والأخوة لم ولن يقصروا في مساعدتك.

اما عن استفسارك .. خذ هذا الكلام بكل بساطة:
طفرة البلاك جيك (الخد الأسود) متنحية غير مرتبطة بالجنس ... والمقصود هنا بغير مرتبط بالجنس اي ان هذه الطفرة لا فرق في جنس الطائر سواء كان ذكر او انثي لحمل هذه الطفرة... يعني الذكر يحمل هذه الطفرة والانثى تحمل هذه الطفرة.

اخي العزيز الصدر الأسود (البلاك برست) طفرة لوحدها .. وهي متنحية غير مرتبطة بالجنس ....والبلاك شيك صفة لوحدها وهي متنحية غير مرتبطة بالجنس .. والبلاك فيس طفرة لوحدها ولكن سائدة ... يعني صفة الوجه الأسود (بلاك فيس) صفة سائدة .. ويمكن الدمج بين صفتين ويمكن الدمج بين ثلاث صفات ... فنقول عن الطائر الذي تضهر عليه صفة بلاك برست بلاك فيس انه طائر بلاك برست بلاك فيس ... يعني ان هذا الطائر تضهر عليه صفتان.

اما (بلاك برست اورنج برست) اذا دخل اللون الرتغالي على الصدر الأسود ... وهذه تركيبة تحتاج الى تفصيل أكثر لا يسع المجال الآن. وهذه الصفة متنحية غير مرتبطة بالجنس.

هناك فرق بين وجه الطائر وخد الطائر ... يكون الطائر وجه اسود وهي المنطقة التي تلي المنقار مباشرة من غير خط أبيض ... اما الخد ... أي (الجيك).. فمكانه معروف... يكون الطائر سوادة كثير اذا تم دمج الوجه الأسود والخد الأسود ... ويكون أكثر في حال دمج الوجه الأسود والخد الأسود والصدر الأسود (BF,BC,BB).


هذا والله سبحانه أعلى واعلم



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 24, 2009 4:15 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 08 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 32893
الجنس: ذكر
مشاركات: 109
مواضيع: 6

Nader AAA

شكرا لك أخي الفاضل على هذه المعلومات ، كما أشكر كل الأخوة الأفاضل الذي أدلوا بدلوهم لتوضيح الصورة التي كانت غامضه بالنسبة لي ، والتي كنت جاهداً أحاول فك رموزها

فشكرا لكم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 24, 2009 8:46 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 23 ديسمبر 2007
رقم العضوية: 16099
الجنس: ذكر
مكان: البحرين
مشاركات: 433
مواضيع: 31

اشكر اخي Nader AAA على هذه المعلومات القيمه والتي يستفيد منها الكثير من الأعضاء
وان شاء الله ان تكون الرؤيه اتضحت للأخ بومشعل



التوقيع

صورة
بحري سابقا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: زيبرا , بادجي , كناري
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 25, 2009 3:46 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 08 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 32893
الجنس: ذكر
مشاركات: 109
مواضيع: 6

حياك الله أخي بحري نعم الرؤية اتضحت ، والشكر الجزيل لكل من مر من هنا وعقب بكلمة أو بحرف ،
فأنا ممنوناً جداً لهم :- وعلى قول المثل : (( من علمني حرفاً كنتُ له عبداً ))

ولكن كان بودي أسأل المزيد من الاستفسارات ، لأن مجرد المعرفة لا تكفي إن كنت تجهل أساسا سبب
المسميات لهذه الطفرات :- مثال :- لماذا طفرة ( البلاك جيك) (الخد الأسود) متنحية وهيَّ غير مرتبطة
بالجنس بينما الخد الرمادي ( القراي جيك ) و
( الفاون جيك ) سائدة .

هل هو لأن البلاك جيك تنحى وحل محله الغراي أو الفاون فأصبحت متنحية


كذلك الايزابل ، والبرتغالي ، والمبقع أو الأبرق ، والبطريق ، والأبيض ،
والمنقار الأصفر ( اليلو باك ) ، والايمو ،،، فجميع هذه الطفرات في هذه الطيور متنحية وغير
مرتبطة بالجنس بينما الكستنائي أو CFW ، البني أو الفون ، و ذو الظهر الباهت
أو لايت باك فهيَّ متنحية ومرتبطة بالجنس .

فلم هذه التفرقة بين الألوان طالما أن جميعها متنحي
فلم صار منها ماهو مرتبط بالجنس والآخر لا ، طالما أن جميع الذكور وجميع الإناث
قد توجد بهذه الألوان .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 25, 2009 5:29 pm 
خبير الزيبرا والوراثة
خبير الزيبرا والوراثة
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 02 أكتوبر 2007
رقم العضوية: 13975
الجنس: ذكر
مكان: مملكة البحرين
مشاركات: 793
مواضيع: 37
صور: 0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا" للأخوان على هذه المداخلات القيمه

أخي بومشعل أن تحديد طريقة ثوارث هذه الطفرات نتج عن دراسه
علميه بحته من قبل علماء الوراثه ، فكلما ظهرت طفره جديده من الطفرات
يتم تحديدها ضمن الفئه المخصصه لها بعد التجارب العلميه بكيفية توارثها ،

الطفرات السائده تحتاج لجين واحد حتى تظهر على الطائر سواء كان ذكر أم أنثى ( بأستثناء العامل المزدوج )

الطفرات المتنحيه وهي التي تحتاج الى جينين من نفس الطفره حتى يكون الطائر طافر اما اذا حصل على جين واحد فيسمى سبيلت اي حامل للطفره المتنحيه سواء كان ذكر أم أنثى

الطفرات المتعلقه بالجنس فهنا قد تلاحظ الأختلاف
الذكور تحتاج الى جينين من الطفره المتعلقه بالجنس حتى تظهر عليها هذه الطفره أما اذا حمل الذكر جين واحد يكون سبليت للطفره
ولاكن الأناث ليست كالذكور فالأنثى بمجرد حصولها على جين واحد من الطفره المتعلقه بالجنس يظهر عليها لون الطفره لذالك لاتجد اناث سبليت لأي طفره مرتبطه بالجنس .

ملاحظه : القري جيك طفره سائده مستقله بذاتها ولاعلاقه لها بالبلاك جيك

طفرة اصفر المنقار تسمى يلو بيك Yellow Beak وليس يلو باك



التوقيع

صورةصورةصورة
صورة
صورةصورة

http://www.tvquran.com/


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة ديسمبر 25, 2009 6:35 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 08 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 32893
الجنس: ذكر
مشاركات: 109
مواضيع: 6

adel hussain كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا" للأخوان على هذه المداخلات القيمه

أخي بومشعل أن تحديد طريقة ثوارث هذه الطفرات نتج عن دراسه
علميه بحته من قبل علماء الوراثه ، فكلما ظهرت طفره جديده من الطفرات
يتم تحديدها ضمن الفئه المخصصه لها بعد التجارب العلميه بكيفية توارثها ،

الطفرات السائده تحتاج لجين واحد حتى تظهر على الطائر سواء كان ذكر أم أنثى ( بأستثناء العامل المزدوج )

الطفرات المتنحيه وهي التي تحتاج الى جينين من نفس الطفره حتى يكون الطائر طافر اما اذا حصل على جين واحد فيسمى سبيلت اي حامل للطفره المتنحيه سواء كان ذكر أم أنثى

الطفرات المتعلقه بالجنس فهنا قد تلاحظ الأختلاف
الذكور تحتاج الى جينين من الطفره المتعلقه بالجنس حتى تظهر عليها هذه الطفره أما اذا حمل الذكر جين واحد يكون سبليت للطفره
ولاكن الأناث ليست كالذكور فالأنثى بمجرد حصولها على جين واحد من الطفره المتعلقه بالجنس يظهر عليها لون الطفره لذالك لاتجد اناث سبليت لأي طفره مرتبطه بالجنس .

ملاحظه : القري جيك طفره سائده مستقله بذاتها ولاعلاقه لها بالبلاك جيك

طفرة اصفر المنقار تسمى يلو بيك Yellow Beak وليس يلو باك





استاذي الفاضل ملايين التحايا لك وللأساتذه الأفاضل وكل من أدلى
بدوله في هذا الموضوع لتتضح الرؤيا للكل ، فهناك الكثير الذي ليس له دراية كافية بمثل هذه المواضيع ،
حتى وإن كان لديه فكرة بسيطة فهو يجهل الكم الأكبر منها ، لهذا كنت أنا في شغف لأن أعرفها
حق المعرفة فشكرا لكم .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طلب معلومة عن فرخ الكناري

في تجمع طيور الكناري

donsher

9

262

السبت يونيو 18, 2016 4:39 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة يرجى الإفادة هل هذا البندوق ذكر أم أنثى؟؟

في تجمع طائر الحسون وهجينه

malikkhaled

4

187

الأربعاء مايو 18, 2016 2:55 pm

jdare3200 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الرجاء الإفادة عن فترة التجهيز

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الكناري

اسعد الوراق

10

232

الخميس يوليو 14, 2016 1:57 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار عن منتج الرجاء من لديه معلومة

في تجمع طيور البادجي

aksel

1

108

الخميس مارس 24, 2016 12:26 am

zakaria maroc شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة معلومة مهمة عليكم معرفتها في فترة حضن بيض الكناري

في تجمع طيور الكناري

لؤي يعقوب

9

235

الأربعاء يونيو 29, 2016 6:57 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA