• اخر المشاركات

 
 
الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء يونيو 23, 2021 3:21 am

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 2  [ 14 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 09 مايو 2005
رقم العضوية: 956
الجنس: غير محدد
مشاركات: 76
مواضيع: 9
 عنوان المشاركة: اريد اجابة علمية عن كبس البيض و موت الفرخ بعد يوم من الفقس
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 27, 2005 6:26 pm 

[B][/B



التوقيع

حسن غنــــــــــيــــــــــــم


  يشاهد الملف الشخصي ICQ YIM
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة يوليو 01, 2005 6:32 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
اشترك في: 26 نوفمبر 2004
رقم العضوية: 149
الجنس: غير محدد
مشاركات: 503
مواضيع: 24

السلام عليكم يااخ حسن
فيما يتعلق بسؤالك عن كبس البيض وموت الفرخ بعد يوم واحد من الفقس
سأجيبك على هذا التساؤل ولكن اعذرنى لااعلم هل هذه اجابه علميه ام لا ولكنها على الاقل اجابه عمليه من وجهه نظرى الشخصيه ومن واقع التجربه الخاصه .
فيما يتعلق بعمليه كبس البيض او ان يكون البيض مكتوم فمن واقع تجربتى الخاصه واستفساراتى عن هذا الموضوع وخاصه انه احيانا مايحدث عندى وعند الكثيرين وجدت ان معظم المربيين اجمعوا على ان سبب هذا الموضوع راجع الى سببين اساسيين اولهما هو ان الانثى ربما لاتقوم بعمليه تقليب البيض بالشكل المطلوب مما يجعل الفرخ الصغير لاينمو داخل البيضه بالشكل الصحيح مما يؤدى به فى النهايه الى الموت داخل البيضه وهو مايسمى بالبيض المكبوس او المكتوم .
والسبب الاخر كما ذكر لى معظم المربيين ايضا هو قله الرطوبه التى تحتاجها البيضه لكى تنضج ، والبعض ايضا ارجع ذلك الى سبب ثالث وهو عدم كفايه كميه الكارينا التى يرقد عليها الطائر فى العش .
حقيقه هى بعض الاسباب التى انا شخصيا لااستطيع ان اجزم بمدى صحتها من عدمه ولكن فى جميع الاحوال ياسيدى الفاضل انا ارحت نفسى من هذه القصه تماما وارجعت السبب الى الله عز وجل فى الاول وفى الاخر حيث انه لابد وان يكون هناك بعض الفاقد سواء بسبب كبس البيض او عدم اطعام الام والاب لبعض صغارهم ، يعنى تعددت الاسباب والموت واحد كما يقولون .
بالنسبه لموت الافرخ الصغيره بعد يوم واحد اتصور انه راجع لفشل الام فى عمليه التحضين فى الايام الاولى بمعنى اننى اعتقد انها حالات تختص بها انثى معينه دون غيرها ، على كل حال ربما يرجع ذلك الى قله خبره الام وخاصه اذا كانت فى سن صغيره يعنى فى اول عش مثلا ، ولكن انا شخصيا اذا تكرر هذا الموضوع مع انثى محدده اقوم بأخراجها فورا ، وعلى رأى المثل الباب اللى يجيلك منه الريح سده واستريح .
واذكرك بمقولتى السابقه انه لابد وان يكون هناك نسبه فاقد وهذا شىء طبيعى ووارد والكمال لله وحده .
والله اعلم
وشكرا
واسف على التطويل


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة يوليو 01, 2005 6:42 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 52
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

يعطيك العافية اخي عمرو:
وأنت لا تطيل ولا حاجة, باركك الله وجزاك كل خير.


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة يوليو 01, 2005 8:46 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 08 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 25
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: القاهرة- مصر
مشاركات: 1914
مواضيع: 67

أحب فقط أن أوضح أن قلة الرطوبه كما هى ضارة فإن زيادتها أيضاً ضارة ، بل أن زيادة الرطوبه قد تجعل الفرخ يموت غريقاً ... نعم غريقاً !!!
هناك أسباب كثيرة لكبس البيض و موت الفراخ و هى كالتالى :
أولاً : مشاكل البيض
الحالة الأولى: بفحص البيضة ضوئياً يظهر أنها شفافة وبكسر البيضة تظهر نقطة بيضاء و لا توجد بقع دموية.
التشخيص:البيضة غير مخصبة.
الأسباب:
1-الذكر صغير في السن أو كبير في السن جدا.
2-مر ض في مبيض الأنثى وتكون البيضة خشنة أو بقشرة رقيقة.
3-الوزن الزائد خاصة وزن الذكر.
4-ضيق المساحة المخصصة لكل زوج داخل القفص ، أو وجود أرجوحات متحركة داخل القفص ، فعندما يحاول الذكر تلقيح الأنثى على هذة الأرجوحات لا يتمكن منها جيداً مما يؤدى الى ظهور بيض مخصب
5-قلة مرات التزاوج.
6-عدم تلقيح الأنثى في اليوم السابق لوضع البيضة
7-هذان الزوجين قد يكونا أنثتين
8-وجود ريش (زغب ) كثير فى منطقة المجمع (الجهاز التناسلى) للذكر أو الأنثى مما يعوق عملية دخول الحيوانات المنوية داخل الأنثى
--------------------
الحالة الثانية: بفحص البيضة ضوئياً تظهر رائقة وعند كسرها يظهر قرص جرثومي على الصفار و لا يوجد دم.
التشخيص: البيضة غير مخصبة.
الأسباب:
1-حدوث شروخ في البيضة.
2-قشرة البيضة صماء وليس بها ثغور.
3-العصفور صغيرا جداً أو مسن جداً.
4-أمراض وراثية بسبب التزاوج بين الأقارب.
5-تأخر حضانة البيضة خاصة مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة ، أو الإنخفاض الشديد فى درجة الحرارة
-------------------------------
الحالة الثالثة:عند فحص البيضة تكون رائقة وبعد كسرها تظهر حلقة دموية أو جنين صغير ميت.
التشخيص: البيضة مخصبة.
الأسباب:
1- تلوث قشرة البيضة.
2-ارتفاع أو انخفاض مفاجأ في درجة الحرارة.
3-حدوث ضرر بالبيضة مثل شروخ أو رج شديد.
4- كر وموسومات شاذة
5-النقص الغذائي داخل البيضة.
6-حوادث النمو للجنين مثل عدم القدرة على التبادل الغازي و هذا يحدث إما للرطوبة الشديدة داخل العش أو الجفاف الشديد داخل العش .
7-هجر الآباء للبيض نتيجة الإزعاج.
-----------------------------
الحالة الرابعة: أجنة صغيرة ميتة مع وجود نظام كيس الصفار والجنين على أحد الجوانب.
الأسباب:
1-راجع الأسباب السابقة.
2-نقص أو قلة التهوية في المكان.
3-تقليب غير جدي للبيضة من قبل الآباء.
------------------------
الحالة الخامسة: وجود أجنة ميتة على عمر 7- 14 يوم ويظهر في الجنين بدايات الظافر وبداية الزغب.

الأسباب:
1-خلل في ظروف التحضين مثل انخفاض الرطوبة وتذبذب درجات الحرارة
2-عدوى للجنين داخل البيضة.
3-العوامل الوراثية.
--------------------
الحالة السادسة: موت الأجنة على عمر أكبر من أسبوعين...
الأسباب:
1-عدم ملائمة عملية التقليب والرطوبة.
2-عدوى الجنين داخل البيضة.
3-حدوث برودة للبيضة.
4-حدوث كسور و شروخ.
5-النقص الغذائي داخل البيضة.
6-أوضاع جنينية شاذة مثل فشل الجنين فى التحرك للوضع المناسب للفقس.
7-حوادث النمو الجنيني خاصة الخاصة بالتحول من الفقس الجنيني إلى التنفس الرئوي.
8-الوراثة والكروموسومات الشاذة.
9-سوء حالة قشرة البيضة مثل زيادة الصلابة.
الحاله السابعه :- تشاجر الوالدان أثناء فترة الحضانة
السبب : رغبة الذكر في الدخول إلى العش
الحل : وضع الذكر في قفص آخر.
-----------------------
الحاله الثامنه:- نفوق الأم أثناء فترة الحضانة
الحل : وضع البيض تحت أنثى أخرى حاضنة للبيض.
--------------------
------------------
-------------------
ثانياً: مشاكل الفقس

الحالة الأولى: الصغير مكتمل وميت داخل البيضة و لا يوجد نقر.
الاحتمالات:
1- وضع جنيني غير مناسب للفقس.
2-عدم القدرة على الانتقال للتنفس الرئوي.
3-شروخ وحوادث بالبيضة.
4-انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة.
5-اختفاء الزائدة العظمية المستخدمة في نقر البيضة.
---------------
الحالة الثانية: يوجد بدايات نقر والصغير مكتمل النمو وميت بالقشرة.
الاحتمالات:
1-انخفاض الحرارة وقت الفقس.
2-ضعف الصغير.
3-القشرة الخشنة.
4-انتقال عدوى للصغير.
5-مشاكل تنفسية.
-----------------
الحالة الثالثة:نقر جزئي بقشرة البيضة والأجنة ميتة.
الاحتمالات: نفس الأسباب في الحالة السابقة
----------------
الحالة الرابعة: الفقس المتأخر
الاحتمالات:
1-البيض كبير الحجم.
2-درجة حرارة منخفضة ( شتاء ).
3-قشرة شديدة الصلابة.
4-الصغا ر ضعيفة.
5-صفا ت و راثية في السلالة.
------------------
الحالة الخامسة :الصغار الناتجة من الفقس صغيرة عن اللازم.
الاحتمالات:
1-عيوب وراثية.
2-نقص الغذاء داخل البيضة.
3-قشره رقيقة.
4-تبخر سوائل البيضة نتيجة ارتفاع درجة الحرارة فى فترة التحضين و كذلك الجفاف الشديد.
------------------
الحالة السادسة: صرة الصغير غير ملتئمة.
الاحتمالات:
1-فقس مبكر نتيجة ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة الزائدة.
2-كسر القشرة بطريق الخطأ من قبل المربي.
3-تشوهات جنينية.
--------------------
الحالة السابعة:وجود مجموعة من التشوهات الخلقية بالجنين.
الاحتمالات:
1-عيوب وراثية .
2-تلوث كيميائي.
--------------------
الحاله الثامنه: رفض الأم للبيض وعدم حضنها له
السبب : بيض غير مخصب أو ازعاج الأنثى بكثرة تفحص العش
الحل : التأكد من خصوبة البيض من خلال تعريضه لمصباح كهربائي بقوة 100وات فإذا ظهرت شرايين حمراء بعد ثلاثة أيام من وضعه فإنه يكون مخصب وإذا لم تظهر فإنه يكون غير مخصب ، محاولة تجنب إزعاج الأنثى بقدر المستطاع وعدم ارغامها على الخروج من عشها بقصد التنظيف بل ينظف العش في أثناء خروجها لتناول طعامها .
------------------
الحاله التاسعه :- قيام الذكر بكسر البيض
السبب : بيض غير مخصب أو قلق الذكر لتأخر الفقس
الحل : التأكد من خصوبة البيض ، ووضع الذكر في قفص آخر حتى يهدأ .
----------------


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت يوليو 02, 2005 5:24 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
اشترك في: 29 مارس 2005
رقم العضوية: 660
العمر: 46
الجنس: ذكر
مشاركات: 333
مواضيع: 22

السلام عليكم اخواني
بسم الله مشاء الله عليكم والاجابات الوافيه الداله علي خبرات ثريه
استاذي احمد حلمي واخونا عمرو ابو يوسف
وعليك اخي حسن غنيم بالاخذ بالاسباب اولا" ثم ترك الباقي لمشيئه الله................... لان هذه مشكله كبيره تقابل كل مربي طيور الحب
فعليك بتربيه مجموعه كبيره اولا" ثم انتخاب مايصلح للتربيه
كلمه قالها لي احد المربين( صبر ايوب او مال قارون
)


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت يوليو 02, 2005 5:17 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 52
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

طبعا ما ذكره اخي أحمد مشكورا ويعطيه ألف عافية يحدث مع اي أجنة للبيض لأي طائر.

واخي أحمد موضوعك جميل.
وأنا محتار اين نضع موضوعك هذا في موضوع منفصل لكافة انواع الطيور.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت يوليو 02, 2005 5:31 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 08 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 25
العمر: 48
الجنس: ذكر
مكان: القاهرة- مصر
مشاركات: 1914
مواضيع: 67

أخوى عبدة هذا الموضوع وضعته فى منتدى البادجى مثبتاً منذ فتره طويله و لم يدخله أحد
http://www.canaryfans.com/forum/viewtopic.php?t=793


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت يوليو 02, 2005 5:48 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  6

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1) ضبط جودة-برونزي (1)

ضبط جودة-فضي (1) ضبط جودة-ذهبي (1) وسام نجم المنتدى (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 52
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25819
مواضيع: 1069
صور: 77

أخي أحمد لكن هذا الحرف العادي وذلك المثبت الحرف كبير ولونه أزرق.
:D
ممكن علشان هيك لم أتذكره.

اقول لك انك صدتني.
سامحونا اذا لم نتذكر شيء.
وشكرا على التذكير مرة أخرى.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت يوليو 02, 2005 6:30 pm 
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  1

وسام الاداري السابق (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 8
العمر: 44
الجنس: ذكر
مكان: السعودية-الشرقية
مشاركات: 8594
مواضيع: 148
صور: 19

اخي احمد خلمي هل فحولة الذكر للتخصيب تكون سبب في كسر البيض؟


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري الوتر سلاجر
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد يوليو 03, 2005 8:09 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 02 يوليو 2005
رقم العضوية: 1460
الجنس: غير محدد
مشاركات: 40
مواضيع: 14

شكراا لك اخي احمد على هذه المعلومات الجيدة والقيمة
مع فائق الاحترام


التوقيع

عاشق الطيور(القدس)


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ YIM
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 14 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة متى يتم حسب موعد الفقس البيض ببغاء الدرة هل من آخر بيضه تم وضعها ام من اول بيضه

في تجمع طيور الببغاوات

ابو مودة

0

579

الجمعة سبتمبر 11, 2020 3:31 pm

ابو مودة شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل هذا البيض مخصب+طريقه حساب مده فقس البيض ..مساعدتكم

في تجمع طيور الكناري

مبارك ٢٠٢٠

8

512

الاثنين مارس 15, 2021 7:05 pm

المسلمة المحصنة شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة احترت في تحديد طفرة الفرخ المرجو المساعدة+صور الوالدين

في تجمع طيور البادجي

claodios

0

232

الأحد مارس 28, 2021 12:55 pm

claodios شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة توجد مشكله في حويصلة الفرخ الرجاء الرد بسرعه وشكراً

في تجمع طيور البادجي

soso12

2

558

الثلاثاء يوليو 21, 2020 6:51 am

wasel19 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مشكلة في البيض

في تجمع طيور البادجي

سيف الناري

1

511

الخميس أغسطس 13, 2020 11:56 pm

wasel19 شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA