الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

بيوض الكناري والحسون ــ تركيبتها ــ شروط العناية بها ــ الحضانة الطبيعية والصناعية

تجمع طيور الحب

ابو ألاء

شاهين صقر

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 8:17 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع   قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.  صفحة 1 من 1  [ 5 مشاركة ] 


 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 03 نوفمبر 2017
رقم العضوية: 120612
الجنس: ذكر
مكان: الكويت
مشاركات: 59
مواضيع: 25
صور: 0
 عنوان المشاركة: مواد التجريش والتمليح المستخدمه لطيور الحمام... مقال للباحث هيثم حلاوه
مشاركةمرسل: الأحد مارس 11, 2018 10:42 pm 


((((مواد التجريش والتمليح لطيور الحمام))))
(((كيفيه استخدامها ومنافعها واضرارها ))))

#مواد التجريش والتمليح توضع للحمام المقفول عليه ولا يستطيع الطيران الحر لان الحمام المطلوق يعتمد علي نفسه في التقاط ما يحتاجه جسمه من مواد وعناصر من الطبيعه كالحمام الزاجل مثلا لكن حمام الفرخ المحبوس لابد ان توفر له هذة المواد المفيدة والضروريه. وسأوضح لحضراتكم مواد التجريش الخاصه بحمام الفرخ والخاصه بحمام النش .
.
#اولا مواد التجريش والتمليح الخاصه بحمام الفرخ :-

#محار البحر :- وهو يحتوي علي نسبه كالسيوم طبيعيه لابد ان تكون حريص في الكميه المعطا للحمام منه وسأوضح لماذا يتم طحنه وتقديمه للحمام .

#الرمل :- وهي ايضا ضروريه في عمليه الهضم فهي تعمل كعامل مساعد للقانصه علي هضم وتجريش الاعلاف داخل الحويصله تمهيدا لها لمرحله دخولها معدة الحمام وايضا تحتوى الرمل علي نسب عاليه من عنصر الكالسيوم لابد ان توضع ايضا للحمام بمقدار وحساب ووقت معين وتحت ظروف معينه وسأوضح ايضا لماذا.

#حمرة طوب البناء / لها اهميه لاحتوائها علي عنصر الحديد وايضا لا خاصيه تماسك الزرق ومنع الاسهال .

#التربه الطينيه التراب الشرب / وهي من اهم مواد التجريش للحمام فالحمام يعشقها ويفضلها عن باقي المواد فهي بمثابه فاكهه الحمام لما تحتويه هذة التربه اللينه علي امعاء الطيور علي كميه عناصر مفيدة جدا فالتربه معلوم انها تحتوى علي عناصر عديدة مثل الحديد والمنجنيز والفسفات والمغنسيوم وعناصر اخرى كثيرة .

#الجير الحجرى :- الجير الحجرى له اهميه بالغه وهي القضاء علي البكتريا والفيروسات في المسكن لما يحتويه علي عناصر السيلكا والصودا وايصا عنصر الكالسيوم وهو يستخلص من الاحجار وايضا يستعمل بحزر ويتم رش المسكن والطواجن بكميه بسيطه ومناسبه لان الافراط منه يسبب اختناق للطيور.

# بودرة البلاط :- نفس مكونات الحجر الجيرى لكن لا يفضل استخدامها من ضمن مواد التجريش والتمليح لان المطروح بالسوق يتم خلطها بمادة الاسمنت الابيض لاستخدامها في سد الثقوب بين البلاط ومادة الاسمنت الابيض غير مناسبه للطيور وايضا نستبعدها لاحتوائها علي نسب عاليه جدا من الكالسيوم .

#ملح الطعام :- من الضرورى استخدام ملح الطعام بنسب مخففه جدا في مواد التجريش ونسبه 1% فقط نظرا لخلو الاعلاف الخاصه بالحمام بعنصر الملح (كلوريد الصوديوم) فلا نحرم الحمام من اعطائه هذة المادة المفيدة للجسم كلوريد الصوديم هو مصدر الصوديوم والكلور في العصارة المعديه.
وايضا نسبه الملح للحمام تزيد من انتاجه للبيض وايضا يعمل علي تكوين هيكل تلحمام وبناء جسدة بطريقه صحيه وسليمه .
وايضا نلاحظ عند عدم تقديمه عنصر الملح للحمام نجد الحمام المحبوس دائم الاكل في الحوائط الجيريه خصوصا باحثا عن عنصر الصوديوم لاحتياج جسمه له واهميه الكبيرة .

# الفحم :- تربه الفحم لها اهميه كبيرة فهي توضع للحمام بكميات مخففه من ضمن مواد التجريش فهي تعمل كعامل مساعد في سحب السموم من جسم الطائر وذلك لقدرتها علي اكسدة وامتصاص السموم من داخل أجسام الطيور .
مع مراعاة أن تستخدم تربه الفحم وليس الفحم نفسه لأن كثره تناول الطيور الفحم الخام يسبب في امتصاص الفحم لبعض عناصر جسم الطيور المفيده له بجانب امتصاصه للسموم أيضا وهذا به خطر بالغ على صحه الطيور لكن التربه الخاصه بالفحم تعمل فقط علي سحب السموم فيجب وضعها بكميه محدوده ولفتره زمنيه محدوده أيضا.
ويجب مراعاة عدم استخدام تربه الفحم أو اي منتج بيطري او بشرى مكون من الفحم أثناء اعطاء الطيور اي نوع من انواع الادويه والفيتامينات وذلك لأنه سوف يعمل على سرعه امتصاص المواد الفعاله من هذه الادويه مما يجعل فائدتها تكاد تكون معدومه للطير فيمنع استخدام الفحم بكل صوره وأشكاله أثناء فترات العلاج .

# ثانيا مواد التجريش الخاصه بحمام النش :-

#حمام النش من الضرورى ان تكون علي درايه بأنه يتمتع بقوة مناعه اكبر بكثير من حمام الفرخ فعليك عدم الافراض في مواد التجريش له لانه لا يحتاجها بكثرة ولا يحتاجها كلها فكافي جدا عليه التربه والرمل وقليل من الجير الحجرى فقط من حين لاخر تضاف علي كلفته واعني هنا حمام نش المجال الذى يتم تحبيسه لكن اذا كنت تمتلك حمام مطلوق بطريقه الطيران الحر فلا داعي ابدا لاعطائه اي عنصر من عناصر التجريش والتمليح فهو كما ذكرت يلتقط النسب التي يحتجها جسمه من جميع هذة العناصر بتقنيه ودقه عاليه جدا .


(((تعليمات وتحزيرات مهمه))))

# هناك بعض المربيين ينصحون بوضع بعض البزور مثل بزرة الكتان وبزور الفجل والجرجير والقرطم والدنيبه والفلارس من ضمن مواد التجريش وهذا خطأ لان كل هذة البذور هي من ضمن الكلفه وليست من ضمن مواد التجريش فهذة البذور تحتوى علي نسب بروتينات عاليه جدا وزيوت وبوضعها علي مواد التجريش والتمليح المربي بيوفرها بصفه مستمرة امام الحمام وهذا خطأ لان الاكثار من هذة الحبوب ييسبب مشاكل كثيرة منها بعض انواع الاسهالات وايضا الثمنه المفرطه التي تؤثر علي عمليه الانتاج بالسلب فهذة الثمنه تكون دهون وشحوم علي مبيض وعنقود البيض الخاص بالطوارى مسببه اعاقه مباشرة لعمليه التلقيح الصحيحه مما يؤثر علي الانتاج فهذة البزور توضع بنسب معينه وفي اوقات معينه من ضمن الاعلاف الخاصه بكلفه الحمام ومن ثم يمكن السيطرة والتحكم فيها وفي كمياتها .

# معظم عناصر التجريش والتمليح كما لاحظنا تحتوى علي عنصر الكالسيوم بالاضافه الي نسب الكالسيوم الموجودة في الاعلاف اساسا زيادة نسبه عنصر الكالسيوم عند الحمام يسبب مشاكل كثيرة ومنها مثلا سماكه قشرة البيضه مما يؤدى الي صعوبه في خروج الجنبن منها فيموت داخل البيضه.

#وايضا اسباب زيادة عنصر الكالسيوم في جسم الطيور تسبب اضرابات معويه وترجيع وفقدان للشهيه وايضا اضرابات في الدورة الدمويه لطيور .
# كل هذا ومع زيادة عنصر الكلسوم في مواد التجريش يدعونا للحذر وايضا يدعونا للتقليل من هذة المواد بكميات محدودة وايضا يدعونا لرفع هذة المواد من حين لاخر من امام طيورنا لعدم الضرر البالغ منها مع انها ضروريه لكن لابد ان يكون المربي كيس فطن ويدرك الكميه المناسبه من كل عنصر من عناصر التجريش وكيفيه الاستخدام المناسبه علي حسب احتاج او عدم احتياج طيورة لها .

# هناك معلومه طبيه يجهلها بعض مربين الحمام وهي انه عند العلاج بمضادات حيويه من الضرورى عليك رفع جميع العناصر التى تحتوى علي عنصر الكالسيوم السابق ذكرها لان عنصر الكالسيوم بدورة وخصائصه يعمل علي التفاعل مع المواد الفعاله لبعض المضادات ويتسبب في سرعه امتصاصها وزوبانها في جسم الطيور مما يجعل الفائدة منها تكاد تكون معدومه مما يسبب حيرة بعض المربيين لجهلهم بهذة المعلومه فهم يضعون المضادات الحيوة بلا جدوى والحاله تزداد سوء وهذا ناتج عن اعضاء الحمام المضادات مع اعطائه عنصر الكالسيوم في نفس الوقت الرجاء الانتباه لهذة المعلومه الطبيه الخطيرة .
خالص تحياتى / هيثم حلاوة
وتحيات / جروب هيثم حلاوة ومحترفي الحمام

[ مرسل من Android ] صورة



التوقيع

[facebookvideo][facebookvideo][album][flash=][url][/url][/flash][/album][/facebookvideo][/facebookvideo]Hithame halawa


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: جميع طيور الحمام المصري و الزينه
إعلانات

مشاركةمرسل: الاثنين مارس 12, 2018 5:37 am 
مسؤول شؤون المشرفين
مسؤول شؤون المشرفين
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
مشرف تجمع الحسون و الزيبرا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 إبريل 2015
رقم العضوية: 99267
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: الجـــــــزائـــــــــر
مشاركات: 4740
مواضيع: 154

السلام عليكم ورحمة الله
بوركا فيك و في جهودك الطيبة يا طيب .......
مقال يزخر بمعلومات علمية قيمة
تشكراتي لك


التوقيع

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كتم علم ألجمه الله لجام من نار يوم القيامة)



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والهجين ,الكناري الزيبرا البسبوس الاوروبي والموزمبيقي التفاحي الباجي الزامر الوردي والخضري, النعار الاوراسي,الجافا البنغالي .......... سابقا الحداد والدوري
مشاركةمرسل: الاثنين مارس 12, 2018 8:31 am 
مسؤول شؤون الأعضاء
مسؤول شؤون الأعضاء
عضو مجلس الادارة
عضو مجلس الادارة
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  7

وسام الادارة (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

وسام التكريم (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 22 مارس 2014
رقم العضوية: 87930
الجنس: ذكر
مكان: الخليل-فلسطين
مشاركات: 3384
مواضيع: 21
صور: 0

مشكور على الموضوع المهم و بارك الله فيك


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه و الكناري و السيسكن الاوراسي و البسبوس الاوروبي و البسبوس السوري و الخضري و التفحي
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 13, 2018 12:42 pm 
مراقب التجمع
مراقب التجمع
مشرف الكناري و الحمام
مشرف الكناري و الحمام
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام مراقب التجمع (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام المشرف (1)

فريق ضبط الجودة (1) ضبط جودة-برونزي (1) وسام التكريم (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 16 نوفمبر 2013
رقم العضوية: 83688
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين
مشاركات: 8955
مواضيع: 91
صور: 50

مشكور اخوي وبارك الله فيك

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة


التوقيع

اذا اردت النجاح كن صبورا وخصص وقتا لطيورك
نعم نحو التقدم والاحتراف


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحمام الكناري الاحمر والجلوستر وطيور الحب و الدجاج
مشاركةمرسل: الأربعاء مارس 14, 2018 4:42 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 03 نوفمبر 2017
رقم العضوية: 120612
الجنس: ذكر
مكان: الكويت
مشاركات: 59
مواضيع: 25
صور: 0

شاهين صقر كتب:
مشكور اخوي وبارك الله فيك

برضى الله

[ مرسل من Android ] صورة

تحياتي استاذ شاهين صقر

[ مرسل من Android ] صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: جميع طيور الحمام المصري و الزينه
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] • تقييم الموضوع: قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00.قيّم الموضوع: 0 عضو/أعضاء || معدّل التقييم هو: 0.00. 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة كيفية وطرق الوقاية الطبيعيه من أمراض الحمام... مقال للباحث.. هيثم حلاوه

في تجمع طيور الحمام

Hithame

1

64

الأربعاء مارس 14, 2018 5:24 am

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اللون الأبيض في طيور حمام.. مقال للباحث/هيثم حلاوه

في تجمع طيور الحمام

Hithame

3

138

الجمعة يناير 19, 2018 5:46 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الحشرات التي تصيب طيور الحمام.... للباحث المصري.. هيثم حلاوه

في تجمع طيور الحمام

Hithame

3

106

السبت فبراير 17, 2018 4:25 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة التفسير العلمي لإنتاج أنثى الحمام زغاليل بدون ذكر.. للباحث المصري.. هيثم حلاوه

في تجمع طيور الحمام

Hithame

5

110

الأحد فبراير 04, 2018 6:15 pm

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أساسيات وقواعد في علم الچين الوراثي لطيور الحمام . هيثم حلاوه

في تجمع طيور الحمام

Hithame

1

65

الأحد مارس 11, 2018 5:26 am

eddis شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2018 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA