الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الخميس ديسمبر 08, 2016 6:21 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 8 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 08 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 5638
الجنس: غير محدد
مشاركات: 172
مواضيع: 5
 عنوان المشاركة: اساليب عودة الحمام الزاجل
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2007 11:03 am 

[align=center]اساليب عودة الحمام الزاجل
من المهم ان يتعرف الحمام على المنطقة المحيطة بمسكنه قبل إطلاقه للطيران حتى لا يتعرض للضياع.. ومعظم المربين يقومون بوضع عدد معين من الحمام في قفص شبكي واسع جداً فوق المسكن لمدة 5 أيام على الأقل، بمعدل 6 ساعات يومياً ( 3 ساعات صباحاً – 3 ساعات قبل الغروب) بهدف أن يتعرف الحمام على المكان العام والمسكن وبالأخص الباب الرئيسي أو فتحة دخول الحمام للمسكن(الصيادة)، ومن المفيد القيام بتجارب فردية بمحاولة دفع الطيور للدخول للمسكن من خلال الصيادة لكي يتأكد في أذهانهم مفهوم العودة إلى المسكن بعدما كانوا خارجاً،وستتم كافة الأمور تلقائية وبشكل طبيعي للغاية.

وبعد نهاية اليوم الخامس من حجزهم في القفص الشبكي فوق المسكن يتم تركهم لقضاء الليل في المسكن لكي يباتوا فيه، كالأيام السابقة. وفي الصباح يفتح باب المسكن (الصيادة) وسيكونوا جائعين للغاية لتقديم وجبة واحدة فقط ويتم تركهم بمطلق الحرية حيث أنهم يقوموا بتجربة الطيران لأول مرة، وحركتهم ستكون محدودة حول المسكن ويفضل عدم إزعاجهم، وفي البداية ينتشرون في المنطقة العامة للمسكن ولا بأس بتدريبهم بمحاولة دفعهم للدخول للمسكن عن طريق وضع كمية ضئيلة من طعام شهي بالنسبة لهم. ومن هذا المنطلق يستطيعون الذهاب للمسكن بأنفسهم. وخلال وقت قصير جداً يتمكنون من التوجيه بشكل أوتوماتيكي للمسكن.

ملاحظة:
يتم تقديم الغذاء للحمام بعد الطيران وليس قبله، ومن المهم هنا تجويع الحمام وتقديم الغذاء الذي يكفي بالكاد لوجبة واحدة فقط، على أن يتم تقديم وجبتين يومياً في الصباح والمساء. ومن شأن ذلك ترويض الحمام أكثر ومن ثم إخضاعهم بشكل أفضل للعودة للمسكن..

ومن المهم كسر حاجز خوف الحمام من مربيها، إذ يجب ان يتعود الحمام على مربيه، فمنذ اليوم الأول من فطام الصغار عن آبائهم يجب ان يأخذ المربي حمامه على يديه بشكل متكرر، مما له الأثر في ترويض الحمام وللتعرف على الحمام عن قرب، في نفس الوقت يجب أن يكون المربي عطوفاً على الحمام مع أفضلية تجميع الحمام لتغذيتهم بيد المربي ليتعرفوا أكثر على مربيهم الذي يهتم بهم.

بعض المربين يطلقون الحمام مباشرة ً وبدون تردد حيث يتعود الحمام بسرعة على مساكنه في خلال ساعات، ولكن ذلك يعتمد على وضع المسكن وتصميمه والبيئة المحيطة به، هل المسكن في مزرعة أم في أعلى المبنى، هل يوجد حمام آخر في الخارج ... الخ.

من الطبيعي في البداية الأولى لطيران الحمام الزاجل وخاصة الصغير ان يقف في أي مكان يصادفه في طريقه كالمنازل المجاورة أو الأشجار أو البنايات.. وعلى مدى الأسابيع القادمة سوف يتغير بعد ان يتعرف على المنطقة المحيطة به وسوف يدرك ان من طبيعته الطيران والتحليق ..وخاصة انه كان قبل ذلك في مسكن صغير يختلف تماماً عن العالم الخارجي الواسع.

كما انه من الطبيعي في بداية التحليق لطيران الحمام الزاجل بعد تجاوز المرحلة السابقة ان يتم التحليق والطيران بشكل عشوائي بحيث تلاحظ ان كثير من الطيور مشتته في الجو أثناء الطيران ... ولكن بعد أسابيع سوف تتعلم التسابق فيما بينها وخاصة إذا تم تدريبها بالتدرج بحيث يتم أتباع جدول التمارين .. وسوف تلاحظ الفرق حيث يشكل الحمام فريق كامل أثناء الطيران



أبطال السباقات الدولية
تطور أسلوب التعامل معحمام السباق في العالم، وأصبح التفضيل بين الحمامليس للنوع فقط، كما هو متبع في جميع الطيور أو كماهو متعارف عليه وإنما تغير المفهوم في اختيار حمامالسباق بحيث يتم تطبيق أسلوب المواصفات الشكليةالجميلة والقياسية بتداخل الأنواع المختلفة لإنتاجحمام الزاجل الزينة للاشتراك في المعارض، بينما فيحالة السباق فالمقياس هو الأفراد التي حققت الفوزفي السباق أي كان نوعها، ويسعى المربون للتسابق منأجل الحصول عليها أو على إنتاجها على أن يكون لهاشهادة من المربى أو الهاوي بتاريخ الفرد -عائلتهوالبطولات التي اشتركوا فيها- ومثال على ذلكالهاوي الانجليزي روبرت هاملتون والذي يمتلك عدداًمن أزواج الحمام المشهود لها بالبطولات التيحققتها والمسافات الكبيرة فحققت مسافات تصل إلى 1600 كيلومتر في سباقات مثل: سباق برشلونة.. والفرد في هذه المجموعة فرد يطلق عليه (بومبر) ومعناه قاذفة القنابل ويتتبع عائلته من أولادوأحفاد نجد أنهم قد حققوا حوالي 52 مركز أول فيسباقات مختلفة حتى أصبح الحصول على أحد الأحفادأمل يراود الكثير من هواة الحمام ليكون نواةلهوايته. أو يسمى الحمام باسم اللوفت أو صاحباللوفت بالإضافة لاسم الزوج وأحفاده.

تدريب الحمام للسباق
طيور المسافات أو الزاجل لهاجمعيات خاصة تضم مجموعة من هواة الحمام الزاجل حيثيتم التعاون فيما بينها على تبادل مناطق طيرانالحمام لكل منها عبر المدن المختلفة وكذلكالمسابقات وبالاعتماد على غريزة حب الحمام وحنينهإلى المكان الذي يستوطن فيه وإذا ما تم إبعاده عنهعدة أميال فإنه يعود إليه في لهفة وشوق فيلتقيالمتسابقين مع حمامهم القادم إليهم من الأقاليمويتواجد المحكمون لاستقبال الحمام العائد وحسابالوقت لقطع المسافة، وفى التدريب- يتم التدريب علىتقسيم المسافات الطويلة وزيادة وقت الطيرانبالتدريج حتى الوصول إلى أكبر مسافة يمكن أن يطيرإليها بدون أن تفقده.
ويعتبر التدريب من أهمالموضوعات الأساسية التي يجب أن يلم لها الهواةويلزم لهم وخاصة المبتدئين منهم التعرف على مبادئهوطرقه حتى يمكنهم بعد ذلك من الحصول عل مراكز حسنةفي السباقات، كذلك لتجنب فقد بعض الحمام أثناءالسباق بدون أي داعي الأمر الذي ربما يؤدى إلى كرهالعضو لهذه الهواية وربما إلى تركه لها، وهناك منيقول إن فن سباق الحمام يتوقف بنسبة 50% علىالحمام و50% الأخرى تعود على المتسابق نفسه، ولكنالواقع وبالتجربة يمكننا أن نقول إن نسبة 25% فقطتعود إلى أصل الحمام ونسبة 75% تعود إلى المتسابقومدى درايته وتمكنه واستيعابه لفن التمرين والسباقإذ قد يتسبب في فقد حمامه بسبب عدم الدرايةالكاملة بفن التدريب والسباق.
ويتم تمرينالحمام بمعرفة الهاوي نفسه بحيث يكون ذلكبأسلوبين:
1- طيران الحمام حول المسكن لمدةمناسبة وفى أوقات محددة يومياً.
2- إطلاقالحمام من مسافات على أبعاد مناسبة في مدد مقاربة.


وينقسم عمر الحمام إلى ثلاث مراحل ترتبط بمراحل التدريب وهى:1- الزغاليل وتبدأبعد الفقس إلى نهاية أول قلش.
2- مرحلة الشبابخلال السنة الثانية من عمره.
3- مرحلة الكبربعد السنة الثانية إلى نهايةعمره.

الغرض من تمرين الحمام قبل السباق1- تكوين وتمرين العضلات وأعضاء الجسم المختلفةلتلاءم السباقات الطويلة.
2- اكتساب المعرفةوإنعاش الذاكرة وإزالة رهبة السباق من الحماموتعويده الاعتماد على النفس وخاصة في حالة طيرانهبمفرده.
3- تعويد الحمام على العودة بسرعةوكذلك الدخول إلى المسكن في أقصر وقت خاصة في حالةطيرانه بمفرده.
4- تعريف الحمام بطريق السباقويقال أن الحمام يتعرف على بعض علامات بالأرض التييطير فوقها ويستعملها.
5- يلاحظ أنه كلما طالتمدة طيران الحمام اليومية حول المسكن قل عددالرميات التي يقوم بها العضو للتمرين قبل السباق (ويحسن ألا تقل مدة طيران الحمام اليومية عن 60-90دقيقة).
ملحوظة: حتى يمكنك إيجاد حمام سباق جيدومدرب تدريباً عاليا فيجب أن تعلم الحمام قدراًقليلا في كل مرة ويجب التأكد من أنه قد استوعبجيداً الخطوة المعينة التي تدرب عليها قبلالانتقال للخطوة التالية:

تدريب الزغاليل
بعد فطام الزغاليل مباشرةيتم عزلها عن الأبوين وتوضع في قسم خاص بالزغاليلفي عمر حوالي 25 يوماً، يتم مراقبتها جيداً حتىتتعود عل التقاط الحبوب والتعرف على المساقىوالمعالف، وفى هذه المرحلة يتم تعريفها بالطيرانحول اللوفت للتعرف على ما حوله.. وفى بعض اللوفتاتبتم تركيب سلالة أمام اللوفت ليطيرداخلها.
وتعامل الزغاليل برفق حيث يسبب لهاطيرانها في بداية حياتها التعب والإرهاق وفى حالةملاحظة بعض الأفراد تحط على أماكن أخرى غير لوفتهاولتلافى ذلك في المرات القادمة لا يسمح لها بالأكل في نفس اليوم ويطلق سراحها في اليوم التالي وهىجائعة -وإذا لم تترك هذه العادة السيئة بعد عدةمحاولات فيجب التخلص منها لأنها عادة سيئة بالنسبةللحمام الزاجل.
ويراعى عدم السماح له بالطيران لمسافات بعيدة حتى لا يؤدى ذلك إلى إجهاد عضلاتهوانحلالها وبعد كل طيران يتم توفير الراحةله..
وقبل أن تبدأ الطيور التدريب على الطيرانيجب أن تتعلم إشارة معينة عن وقت التغذية مثل: وضعبعض حبات الفول في علبة صفيح مغلقة وعمل صوتبتحريكها أو ما شابه ذلك من أصوات أخرى ويتم تكرارهذا الصوت مع كل وقت لتغذية الحمام، بعد قليلستتعلم الطيور أن تربط هذا الصوت بوقت التغذيةوتستعمل هذه الإشارات أثناء التدريب لتعليم الطيورأن تأتى إلى البرج على الفور.
كما يجب تعليم الطيور الدخول بسرعة ومباشرة إلى اللوفت عندما تعود من الطيران حتى لا يترتب على ذلك أي تأخير في السباق وحتى تصبح عادة غريزية عندها كما أنها تطلقعندما تكون جائعة وهذا سيساعدها في العودة لكيتأكل ويتم تغذيتها على الفور عندماتعود.

ويمكن تخليص أسلوب السيطرة علىالحمام في مراحل عمره المختلفة بإتباع مايأتي:1- الإشارة المخصوصة عن وقتالتغذية.
2- حب الحمام لصاحبه وثقته فيه.
3- حبه لمسكنة.

التدريب على الطيران الأول
يتم السماح للحمام بالطيران لأول مرة عندما يصل عمره 5أسابيع ويجب أن تكون الطيور جائعة قبل السماح لهابالطيران، ولا تترك أكثر من نصف ساعة مساء ثم يتمإحضارها عن طريق إشارة وقت التغذية- مع فتحالمصائد في البرج (اللوفت) حتى يستطيع الحمامالدخول بسرعة بمجرد هبوطه على البرج.
وبعدالطيران الأول يتم السماح للحمام بالطيران مرتينكل يوم قبل أن يتناول الغذاء مبكراً في الصباحومتأخراً في المساء بقدر المستطاع.
يستمر فيهذا الطيران لمدة 6-8 أسابيع أو حتى يصير الحمامقادراً على التعرف على المنطقة التي تحيط بالبرج،وبعد هذه الفترة تكون الطيور مستعدة لأن تبدأالتدريب على المسافات.

التدريب على الطيران لمسافات
بعدالتمرين على الطيران حول اللوفت بمسافة حوالي (قطر 3 كيلومترات) ويتم زيادة المسافات تدريجياً ولأولمرة مسافة طيران توضع الطيور في قفص الرمية فيالمساء السابق وتترك في القفص طوال الليل حتىتتعود عليها.
في الصباح التالي تأخذ القفصلمسافة حوالي 2 كيلو من المسكن ويطلق الحمام واحدابعد الآخر وتتخذ العناية أثناء إخراج كل طائر منالسلة وأثناء إطلاقه..وبعد أيام قليلة تأخذ الطيورلمسافة 4 كيلومترات بعيدا وذلك بغرض التدريب علىمسافة الطيران الثانية.. في هذه المرة توضع الطيورفي السلة في الصباح المبكر وتأخذه في الاتجاه الذيستؤدي فيه الطيور الطيران التنافسي، تطلق الطيورواحدا بعد الآخر كما حدث في الطيران الأول.
فيالطيران الثالث يتم زيادة المسافة لحوالي 7 كيلومترات من البرج وتطلق الطيور كلها معا مرة واحدةقبل السباق الأول بمدة 3 أسابيع وفى الطيران الذييليه تزداد المسافة إلى 15 كيلو متراً ويستمر بعدذلك في زيادة المسافة حتى تصل إلى 200 كيلومتروإطلاق الطيور يكون تجميعاً بعد الطيران الثالثوالطيور يلزمها أن تتعود على أن تطلق جميعها مرةواحدة كما هو الحال في السباقات.. ويحاول الهاويأن يأخذ قفص الرمية للمسافات الواحدة في الأربعجهات في البداية حتى تصل إلى المسافاتالأبعد.

مواصفات الأقفاص التي يتم التدريببها1-
يجب أن تكون متينة وخفيفة وأن يكون حجمها مناسباًلعدد الحمام الذي تستوعبه أي يجب ألا تكون مزدحمةبالحمام وخاصة في المسافات الطويلة (حجم 75×45 سم) يناسب عدد 12-15 فرداً ويجب كذلك مراعاة المدةالتي سيبقى فيها الحمام بداخل القفص.
2- يكونارتفاعها مناسباً وتكون سهلة الحمل ومحكمة القفلوأرضياتها وجوانبها خالية من أي بروزات التي يحتملأن تصيب الحمام أو تكسر ريشه، ولذا يستحسن أن تكونأرضياتها مغطاة بنشارة الخشب أو القش القصير وليسبالطويل حتى لا يلتف حول أرجل الحمام داخلالأقفاص.
3- يلاحظ أن تكون فتحة الإطلاق مناسبةحتى لا تسبب إصابة أو تلفاً لريش الأجنحة عندالإطلاق وأنسب الأنواع هو الذي تكون واجهته هيفتحة الإطلاق وتفتح إلى أسفل.
4- فتحة الحبستكون في أعلى الأقفاص ومساحتها مناسبة (20×20سم) وفى منتصف السقف بحيث لا تمكن الفرد من الخروج منالقفص عند فتحها وكذلك ليتمكن الهاوي من إخراج أيفرد من القفص بسهولة بواسطة اليد.
5- تكونمجهزة بأية طريقة حيث يمكن إطعام الحمام وسقيه وهوبداخلها قبل إطلاقه للتمرين أو السباق.
6- تكونأخشابها خالية من الشقوق حتى لا تختبئ بها الحشراتويستحسن غسلها بمادة مطهرة بعد استعمالها كلمرة.
7- أنسب الأنواع من هذه الأقفاص هوالمصنوع من الخيزران أو الذي يجمع بين الخشبالأبلكاش والسلك.
8- يجب تعويد الحمام علىالحبس داخل هذه الأقفاص بحيث يبقى ساكناً وهوبداخلها ولا يشاكس يعضه، ويتم ذلك بمعرفة الهاويبإبقائه للحمام بداخلها طوال الليل ولمرات متعددةوإطلاقه في الصباح منها ولو من على بعد مسافةقصيرة من المسكن بعد أن يقدم له الطعام والماءليتعود على ذلك.

ملاحظات على طريقةالتدريب1-
يراعى عند مسك الحمام لوضعه في القفص أن يتم ذلكبعناية فائقة وبرفق حتى لا ينزعج الحمام ويتمرجوعه من السباق وحبسه بسرعة لعدم خوفه من مسكنه،وأيضاً لتجنب كسر أو إتلاف ريشه ويمكن للمساعدةعلى ذلك إظلام المسكن قبل المسك أو تجهيز المسكنبمكان يمكن حبس الحمام فيه قبل مسكه مثل بلكونةصغيرة.
2- يجب تعويد الحمام على البيات داخلالأقفاص، كذلك تعويده على الأكل والشرب وهوبداخلها، ويتم ذلك بمعرفة الهاوي ببيات الحمامداخل الأقفاص عدة مرات وإطعامه وهو بداخلها.
3- يبدأ التمرين من مسافات قصيرة متتالية البعد خاصةفي الحمام الصغير وعلى مسافات 2-5-10-20 كيلومتراًوفى نفس اتجاه طريق السباق العام.
4- يختارمكان الإطلاق بحيث يكون مناسباً وليس به أشجارعالية أو أسلاك تليفون أو تلغراف أو كهرباء قريبةأو منازل مرتفعة، ويستحسن تجنب محطات السككالحديدية، والمكان الأمثل هو خارج المدن حتى لايؤخذ مع أي حمام آخر وقت الإطلاق خصوصاً إذا كانالحمام زغاليل صغيرة وتطلق لأول مرة.
5- يجباختبار يوم التمرين بدقة من حيث الرؤية ودرجةالحرارة وشدة الرياح واتجاهها، ويستحسن ترك الحمامداخل الأقفاص لمدة حوالي 30 دقيقة في مكان الإطلاققبل إطلاقه.
6- لا يرسل الحمام للتدريب إلا بعدالتأكد من كفاءة تمرين الطيران اليومي حول المسكنلمدة كافية حتى يمكن تربية العضلات وتكوينها خاصةبعد المجهود المبذول في موسم الفرخ أو القلش حيثتكون العضلات أثناء هذه المدة طرية ومرتخية، لذلكيلاحظ أن نسبة فقد الحمام في المسافات الأولى منبدء السباق تكون أكثر منها في المسافات التاليةحيث تكون العضلات قد أخذت تكوينها اللازم لطيران المسافات الطويلة، ولذلك يلزم التمرين الكثيرالمستمر حول المسكن قبل إرسال الحمام للسباق أوالتمرين.
7- يجب ملاحظة الحالة الصحية للحمام بكل دقة قبل إرساله للتمرين أو السباق وفحص الريش واستبعاد أي فرد به أي عدوى.
8- يلاحظ في حالةالشحن بالسكة الحديد أن توضع الأقفاص في مكان بعيدعن التيارات الهوائية أثناء السفر وألا يوضع فوقهاأي طرود أخرى ثقيلة.
9- في حالة السباق بحمامأثناء موسم الفرخ يجب مراعاة تجنب فترة تكوين أوزق اللباء، وكذلك الإناث التي عليها البيضة أو بعدالبيض بأربعة أيام على الأقل أو الحمام أثناءاللقو (واحد غت) وأحسن وقت للسباق هو الحمامالمحضن لمدة حوالي 8-12يوماً.
10- يستحسن أنيسجل العضو تاريخ التمرين أو السباق لكل فرد فيجدول إحصائي يبين فيه الآتي: المحطة-المسافة- التاريخ- ساعة الإطلاق- ساعة الوصول- حالة الجو- الريح- الرؤية- الحرارة- الرطوبة- حالة الفرد عندالوصول وتربيته.

كيف تختار طيورك للسباق؟1- اختر الحمام الذي أكمل القلش وفى أفضل حالة.
2- يجب احتواء كل جناح على 10 ريشات أولية (قوادم) وتكون مثبتة معاً جيداً وعدد 12 ريشة ثانوية (خوافى) وعدد 12 ريشة ذيل للطيران في مجموعتين كلمجموعة تتكون من 6 ريشات.
3- الرقبة تكون ذاتلمعان جيد.
4- مراجعة سجل الطيور للتعرف علىحالة الطيور لمعرفة الأفراد التي يكون لديهاالاستعداد للسباق.
5- الطيور الذكور يجب ألاترسل للطيران في الوقت الذي تسوق فيه إناثهاللتزاوج.
6- الإناث التي تسجل معدلات جيدة فيالسباق يجب أن تطير فقط عندما تكون في مرحلة تزاوجأو تربية مناسبة.
7- لابد أن يكون الذيل كلهعلى ريشه واحدة، بمعنى أنك إذا نظرت إليه من أعلىلا ترى إلا ريشة واحدة وذلك حتى يكون الاحتكاكبالهواء ضئيلاً جداًَ وإلا يترتب على ذلك إصابةفرد الحمام بمجهود عضلي زائد.
8- الحمام العادييجب أن تكون صحته سليمة أما حمام السباق فلا يكفىأن يكون في صحة سليمة فقط ولكن لابد أن يكون فيالفورمة



التوقيع

صورة


  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2007 12:28 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 16 يناير 2006
رقم العضوية: 2678
الجنس: غير محدد
مكان: الداربيضاء
مشاركات: 404
مواضيع: 35
صور: 2

ممتاز وخاصة نصائح الموجهة ونتمنى أن يستمر العطاء =D> =D> =D>


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون, كناري, بادجي, خضري , تفاحي, بندق
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2007 4:09 pm 
مراقب سابق
مراقب سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 19 مايو 2006
رقم العضوية: 3533
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين / القدس
مشاركات: 6159
مواضيع: 460
صور: 1

مشكور اخي الكريم بارك الله فيك


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2007 4:20 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
اشترك في: 17 ديسمبر 2006
رقم العضوية: 6572
الجنس: غير محدد
مكان: الأردن
مشاركات: 1727
مواضيع: 98

مشكور اخي على الموضوع و على المجهود الرائع.


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2007 5:38 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 أكتوبر 2006
رقم العضوية: 5423
الجنس: ذكر
مشاركات: 3606
مواضيع: 252
صور: 4

اخي الكريم حيدر الحمامي ..

بارك الله فيك اخي على الموضوع المفيد والرائع

شكرا لك على المعلومات والمجهود الطيب

لا تحرمنا من مزيدك


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء فبراير 13, 2007 7:30 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 01 سبتمبر 2005
رقم العضوية: 1843
الجنس: ذكر
مشاركات: 297
مواضيع: 17

اللهم بارك لنا فيك اخى العزيز

موضوع فى غايه الاهميه كنت احتاج له

شكرا لك


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: ظيور الحب والزبرا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 14, 2007 12:57 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 17 يناير 2007
رقم العضوية: 7310
الجنس: غير محدد
مكان: مصر (الجيزه)
مشاركات: 123
مواضيع: 10

السلام عليكم
شكرا ليك يا اخى على الموضوع الجميل ده
واتمنى ليك التقدم ان شاء الله
ولك خالص تحياتى


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 14, 2007 3:20 am 
خبير التربية المتميز
خبير التربية المتميز
مشرف سابق متميز
مشرف سابق متميز
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 03 نوفمبر 2005
رقم العضوية: 2199
الجنس: ذكر
مكان: البحرين ـ المحرق
مشاركات: 6238
مواضيع: 136

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل العزيز حـيدر الحـمامي

شكراً لك
على هذا الموضوع المفيد و الرائع
وعلى هذا المجهود الكبير
لكن لي بعض الملاحظات المهمة
أرجو أن يسع صدرك لها
لتعم الفائدة على الجميع

هناك نقطة مهمة يجب الإشارة إليها قبل كل شيء
وهي
علاج الحمام المعد للإنتاج
أي لايجب أن يتم أنتاج الزغاليل من حمام مريض

علاج الحمام المعد للسباق
أي لايجب أن يتم إدخال أي طائر للسباق
إلآ وهو بكامل صحته

خاصة عن الأمراض الثلاثة المهمة
الكنكـر ـ التنفس ـ الكوكسيديا

تعويد الحمام على المسكن

كما هو معلوم
يتم إنتاج الزغاليل وتدريبهم لدخول السباقات
في فترة دخول فصل الشتاء
لذا
يجب عدم تعريض الزغاليل للهواء البارد
بتركهم للمبيت ليلة واحدة في القفص الشبكي
فوق المسكن
بل التدريبهم الصباحي والمسائي
ودخول الزغاليل بعد ذلك مباشرة
إلى داخل القفص أو السلاكة
مع ترك الحرية للزغاليل
في الدخول و الخروج
يعتبر هذا السلوك كافي لتعليم الطيور
وتعويدها على المسكن
وقالباً مايتم ذلك بسرعة

التدريب
النقطة رقم (5)
التدريب شيء و الطيران حول المنزل شيء آخر
أقصد هنا
بأن الطيران اليومي حول المنزل
في الصباح الباكر و المساء قبل غروب الشمس
شيء أساسي
ويتم ذلك بشكل يومي
على أن يترك للحمام حرية الطيران
من 30 إلى 60 دقيقة يومياً
ويلاحظ على الطيور القوية والنشيطة
الطيران أكثر قليلاً من ذلك الوقت
ولا تجبر الحمام على الطيران حول المنزل
خلاف عن إرادتها أو زيادة عن اللزوم
أما التدريب
فهو تهيئة الحمام من الناحية النفسية
لعدم الخوف من سلال النقل و التكيف مع جو السباقات
ولكي يتعرف الحمام على خط السباق المستقبلي
ورفع مستوى تحمل الحمام للطيران
مسافات أبعد من مجرد الطيران حول المنزل
ليتعرف الحمام ويعتاد على
اختصار مسافة الرجوع
إلى مسكنة من أقرب نقطة ممكنة

تدريب الزغاليل

بأي حال من الأحوال
لايجب حرمان الطيور من الوجبة اليومية
خاصة الزغاليل
ويجب تركيب إنارة ليلية للمسكن
فإذا لأي سبب من الأسباب
لم تقم بتقديم الأكل للحمام في النهار
يمكنك أن تقوم بذلك في الليل

ويجب تقديم وجبتين في اليوم للحمام

في الصباح الباكر ـ وهي الوجبة الرئيسية
في المساء ـ وتكون خـفيفـة سـهلة الهضـم

لأن حرمان الزغاليل من الوجبة اليومية من شأنه أن يؤثر
على نمو الزغاليل بشكل كبير
علماً بأن الزغاليل في هذه المرحلة من العمر
نموها سريع وتحتاج إلى الرعاية التامة
بتقديم لها الأكل الصحي
والفيتامينات والأحماض الأمينية
لإعطاء فرصة لتكون العضلات بشكل أفضل
على أن تبدأ بتقديم الأحماض الأمينية
للزغاليل وهي بالعش
وهذا للأهمية القصوى

ولكن
ممكن القيام بتجويع
أحـد الطيور الكبيرة لإجباره على
التعود والانضباط في الطيران
والرجوع إلى السلاكة بسلام

التدرج في تدريب الطيور

طيران الزغاليل حول المنزل
حتى أن تختفي عن العين المجردة
معناه أن الطيور قد قطعت مسافة تقدر بـ 5 كيلومتراً

وهنا تترك لكل مربي
اختيار مسافة البدأ بالتدريب الأولي للطيور
ويعتمد ذلك على ملاحظته الدقيقة
لمستوى طيران الزغاليل حول المنزل

للأهمية
الطيران الأولي للزغاليل في التدريب
ولمحاولة المربي
كسر حاجز الخوف عند الطيور
ولتعويدها على تحديد مسارها
والرجوع إلى المنزل من أقصر نقطة ممكنة
لابد من طيران الحمام الصغير
بشكل مجموعات في بداية التدريب
على أن يكرر كل تدريب مرتين
من نفس محل الانطلاق
لزيادة الثقة عند الطيور
ولكي لا تتعلم الطيور العادة السيئة
أي الدوران حول نفسها

وبعد التدريب الثالث
ممكن اختبار الطيور بإطلاقها منفردة
أي عكس المعادلة كما تفضلت به

أما بالنسبة لقفص التدريب
يجب أن تكون أرضية القفص من الشبك
وأسفل القفص
يكون متحرك بشكل يمكن سحبة وتنظيفه
وفي المواضيع المثبتة لحمام الزاجل
نماذج لهذه النوعية من أقفاص التدريب

النقطة رقم (9)
بعض الحمام
ممكن أن يفوز وهو يحضن البيض
وبعضة
ممكن أن يفوز وهو يربي الزغاليل
وهنا المجال مفتوح
لكل متسابق للتفنن بهذا المجال
ولكن كل هذا يمكن أن يأتي بنتيجة
في حال السباق للمسافة القصيرة أو المتوسطة
ولكن
في حال السباق للمسافة الطويلة
يكفي بأن يكون الفرد من نوعية ممتازة
وبصحة جيدة ويتمتع بالقوة ومدرب بشكل جيد
في مثل هذه السباقات للمسافات الطويلة
لا تصمد إلآ الطيور القوية فعلاً


النقطة رقم (6)
المحفزات لها دور مهم
لحث الحمام للرجوع لمسكنة والفوز في السباق
ولكن
لا يشترط دخول الحمام للسباق
إذا لم يكن متزوج أويحضن البيض أو يربي زغاليل
بعض الحمام ممكن يفوز بدون هذه الحوافز

الذكور يفضل أشراكها في السباقات
القصيرة أو المتوسطة
ونتائجها في مثل هذه المسافات
أفضل من الإناث

أما الإناث يفضل أشراكها في السباقات
للمسافة الطويلة
فهي أقوى من الذكور في تحمل المسافات
الطويلة ونتائجها أفضل

وهذا لايمنع من فوز الذكور في المسافات الطويلة
ولا يمنع من فوز الإناث في المسافات
القصيرة أو المتوسطة

ونتحـرى مـزيـد مـن مشـاركـاتك الفاعـلة
وأكرر شكري لك عـلى هذا المجهود الطيب

وتقبل تحياتي وسلامي


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: مجموعة من طيور الزينة
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة عودة الاخ HOSSAM AHMED لاسرة الاشراف

في تجمع طيور البادجي

ماجد خلوف

7

150

الثلاثاء فبراير 02, 2016 11:45 am

سفيان الوجدي شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة بيض الحمام

في تجمع طيور الحمام

saed habib allah

3

243

الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:15 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ساعدوني في قمل الحمام

في تجمع طيور الحمام

you07

2

362

السبت مايو 14, 2016 7:37 pm

jdare3200 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تطيير الحمام

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الحمام

ansk

18

578

الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 3:14 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة التخلص من الحمام

في تجمع طيور الحمام

baselnimer

4

22

الخميس ديسمبر 08, 2016 12:32 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA