الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الأحد ديسمبر 11, 2016 6:16 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 6 مشاركة ] 


 
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
خبير تربيه ولغة الحسون الشامي
مشرف سابق
مشرف سابق
   
اشترك في: 24 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6039
الجنس: ذكر
مكان: دمشق
مشاركات: 510
مواضيع: 194
 عنوان المشاركة: لا يتساوى مربين الحيوانات والحمام فهناك درجات في الخبرة
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 16, 2007 5:00 am 

السلام عليكم
كل عام والجميع بألف خير وأخص بالزكر أخي الغالي بو نواف والأخ صلاح .
جلست على الكمبيوتر وكتبت تتمة لموضوع سابق لقسم الحسون وبعد الأنتهاء من كتابته وتصفحت قسم الحمام كان لا بد من كتابة شيء لقسم الحمام.
والذي أعتبره من أغلى الأقسام على قلبي فكتبت هذه الأشياء أرجو أن تعزروني لقلة كتاباتي ويعتبر هذا الموضوع موضوع كبيروواسع قابل للنقاش.
متى يبدأ الانسان بتربية الحيوانات
يبدأالأنسان وهو طفل بتربية الحيوانات وغالبا ما تكون هي تربية الحمام أو العصافير أو القطط وذلك لسهولة الحصول عليها ولصغر حجمها طبعا بغض النظرعن نوع أو جنس الحمام أو لونه وشكله فقط يكون الأمر في البداية هو حب التملك وغالبا ما يكون ذلك للعب والتسلية.
ولكن أذا ما دققنا في الأمر قليلا لوجدنا أن هناك خلاف كبير ما بين الأطفال بحبهم للحيوانات عموما ولو كانت النسبة الكبيرة منهم من يحبون الحيوانات ولكن يوجد هناك من لايحب تربيتها أو الأقتراب منها ويقتصر حبهم فقط على مشاهدتها من بعيد لبعيد ومنهم من يتمنى العيش والنوم معها أن أمكن اذا تتفاوت هذه المحبة من شخص لشخص وتتزايد هذه المحبة مع تقدم الوقت وممارسة تربيته لها وغالبا ما يكون المبدعون بتربيتها هم أكثرهم حب بها مع (تأمين الظروف المناسبة )لا ننسى أيضا تفاوت الذكاء بين البشر أيضا .
فهناك مثلا شخص بلغ من العمر (60عاما)وأنه يقوم بممارسة تربية الحيوانات بغض النظر عن نوع الحيوان , وشخص أخر لا يتجاوز عمره (25عاما)
نلاحظ أن هذا الشاب يعلم وله الخبرة أكثر بكثير من الرجل الذي مارس التربية أكثر من (50عاما)أذا هناك فرق ما بين الذين لهم حب الأطلاع والمعرفة والتطور وما بين الذين لا يسعون بتطوير أنفسهم ولا حب المعرفة أن تربية الحيوانات لا تقتصر على أنك تمتلكها بل يجب أن تعطى هذه الهواية حقها وتكون هذه الهواية متكاملة من جميع النواحي فيجب أن يكون المربي ملما بأكثر الأمور وهي كثيرة .

فمثلا لنتكلم عن الحمام بما أننا بقسم الحمام مع أن هذا الكلام ينطبق على غالبية الحيوانات بلا أستثناء .
1- على المربي والهاوي أن يطلع على غالبية
أنواع وأشكال الحمام
ويتعرف ويلم على مميزات وجماليات كل
نوع قدر الأمكان و معرفة العيوب أيضا.
ولا يربي أحدنا الحمام فقط لمجرد أنه يربيه .
اذا أجمل ما في الأمر هو أن يصل المرء الى أن يستطيع معرفة (جماليات وعيوب) أكثر الأنواع وبمجرد ما أن يشاهد الشخص أي طير بغض النظر عن النوع يستطيع أن يقول ما هو جميل ومميز وما هو غلط وبشع به .
طبعا لكل نوع من الحمام المواصفات الجمالية الثابتة به بين جميع الأنواع ولا يمكن القبول بغيرها ولا يختلف عليها الكثير من المربين
اذا هناك وصف جمالي تقريبا تنطبق على أكثر أنواع الحمام
مثلا موضوع الوقفة (القبان) يجب أن تكون الوقفة تشبه أشارة + والصدر عريض والذيل رقيق وضيق ومرفوع عن الأرض وقصير والرقبة طويلة نوعا ما ويمكن أن يكون مثال لهذه المواصفات من حيث الجسم والوقفة الهمر الأزرق ولكن لكل نوع على حسب نوعه والتناسق ما بين طول الرقبة والأقدام والجسم تقريبا تتساوى هذه المسافات الثلاث .
حتى أن النقاط الجمالية يجب أن تكون ضمن المعقول وأي مبالغة فيها تصبح بشعه وشاذة
القليل من يستطيع أن يلم بكل هذه الأمور وأن يعرف جميع المواصفات الجمالية لكل الأنواع وهذا يعود لكثرة عدد أنواع الحمام ولكل نوع نقاط جمالية فيه تختلف عن الأنواع الأخرى كثيرا
فيوجد الكثير من الأمور الدقيقة جدا وتعتبر من الأشياء التفصيلية وكثير جدا من لا يعرفها .على سبيل المثال من الأنواع الأكثر صعوبة والأغلى ثمن .
البيرملي (البايملي) له عدة أسماء ولفظ .
هذا النوع كما زكرنا بموضوع سابق عن أنواع الحمام له أربعة ألوان الأسود والأزرق والأحمر والأصفر
لنأتي لذكر مواصفات البيرملي الأزرق طبعا حسب خبرتي القليلة به وهذا النوع يشتهرون بتربيته في سوريا في المنطقة الشمالية وقد يصل ثمن الزوج الى أكثرمن(العشرة الاف دولار) وهي قليلة من تصل لهذا السعر طبعا يوجد زوج
بيرملي أزرق ب(20دولار) طبعا كل نوع يوجد منه الغالي الثمن والرخيص ويتفاوت ثمنه حسب جماله
وصف البيرملي قدر خبرتي به .
أولا الحجم يلعب دور كبير جدا كل ما كبر حجم البيرملي زاد جمالا واللون يلعب دور كبير أيضا يجب أن يكون لون الزراق فاتح ويسمى اللون الفاتح باللون اللبني أو الفيروزي طبعا غالبا ما تكون لون الرقبة أغمق من لون الجسم قليلا العين لونها برتقالي غامق قليلا الجفن زهري مائل للأحمر وغالبا ما يكون لون جفون هذه الأنواع بيضاء, المنقار عريض ولونه أسود على زراق ويوجد في أخر الذيل تدنيرة ويكون لونها غالبا مثل لون الرقبة نأتي لأهم ما في الموضوع وهي لون الأكتاف يجب أن يكون لون البياض ناصع ويشبه البياض ببياض الياسمين والخطوط الرفيعة التي تفصل هذه الحرشفة البيضاء على الأكتاف وتسمى (تزميكة) يجب أن تكون زرقاء اللون ومن لون الجسم فأن الكثير منهم يوجد اللون الزهري مع الأبيض على الكتف ويعتبر هذا عيب كبير جداطبعا هناك المواصفات الأساسية لكل الطيور وهي الوقفة والقبان وزمة الذيل وقصره وأرتفاعه عن الأرض وطول وعرض أو نحافة الرقبة والرجلين والأفخاذ متساويين بالقياس أن لكل هذا له علامات جمالية مع كل هذا الوصف أنني مقصر في وصفي والشرح عن هذا النوع الجميل والذي يعد من أجمل وأغلى الأنواع ما بين الحمام .
هنا أقول أنه بشكل عام لكل نوع من أنواع الحمام له المواصفاة الجمالية والقليل والنادر جدا ومن جميع الأنواع من يملك المواصفات الجمالية كاملة 100%ويسمى (توب لا عيب فيه)
ومن هنا نجد أنه يوجد من كل نوع تفاوت في الأسعار ويرجع هذا لتفاوت نسبة الجمال فمن الممكن أن يبدأ ثمن زوج من الأنواع دون تسمية من (10دولار)وقد يصل ثمن زوج من نفس النوع لعدة ألاف من الدولارات.
أذا أن نظرة ومشاهدة كل شخص للحمام تختلف من شخص لشخص حسب معرفته وألمامه بها فكثيرين ينظرون للحمام نظرة متساوية ولا يستطيع التمييز بدرجات الجمال وخاصة ما بين النوع الواحد .
هذا الكلام يشبه أن كان هناك شخص يملك خمسة حساسين وجميع هذه الحساسين لنفترض أنها لا تملك الا محفوظ واحد وهو التلكلك كثير من الأشخاص يعتبرون أن هذه الحساسين متساوية ومتشابه مع العلم أنه يوجد فوارق كثيرة فيما بينهم من حيث الأداء والقفل وخشانة الصوت والكثير من الفوارق من حيث طريقة الأداء وأيضا الشكل .
من النادر والقليل أن يتطابق جمال طيرين 100% وخاصة ما بين الأنواع البلدية .
والشيء الأخر الذي يجب على المربي معرفتها هي أن يتعرف على الأمراض وعلاماته وأسبابه وكيفية الوقاية منها ومعالجتها قدر الأمكان .
وبشكل عام أن يعرف ما هي الأماكن المناسبة للتربية وما هي الأطعمة المناسبة والأكثر فائدة وما هي المناسب منها لكل فترة خلال العام .
فأن طعام أزواج الزق تختلف عن طعام حمام الكش الطيار ونوع الطعام في الصيف يختلف عن الطعام في الشتاء .
هناك الكثير من الذين يربون الحمام ومن مدة طويلة يصل لمستوى من المعرفة لا بأس بها ولكن تكون التربية من الأساس أما للتجارة أو للهواية ويوجد بعض من يربيها للهواية من يريد أن يوجد عنده أجمل الطيور من أكثر الأنواع وهي للتباهي بها أكثر ما هي محبة بتربية الحمام .
وهذه قصة تبين وتوضح الفكرة .
يوجد شخص كان يربي الحمام من عمر صغير (العشر سنوات) وكما ذكرت هذا العمر يكون لا يهتم الا باللعب أكثر منها كهواية وشاءت الظروف لهذا الشاب أن يسافر لبريطانية وبقي فيها ما يقارب الخمس والعشرين عام ورجع تقريبا عمره
(47عام)وكان مستواه المادي جيد جدا أشترى مزرعة وفيلا بضواحي دمشق وبدأ بعد فترة بتربية الحمام ولكنه كان قليل الخبرة فقام بمصاحبة ومصادقة بعض الأشخاص والذين يعتبرون من الخبراء بأنواع وجمال الحمام فكان لا يذهب لشراء الحمام الا ومعه هؤلاء الخبراء .
هنا نأتي لقول خلاصة القصة هو أن هذا الشخص كان يريد أن يجمع أجمل الحمام وكان كل ما سمع أنه يوجد طير أجمل من الذي عنده يذهب ويحاول شراءه لا لمحبته بالحمام بقدر ما هو مرض العظمة وحب التباهي بأنه يملك أجمل الحمام ولا يريد أن يكون شخص أخر يملك حمام أجمل من التي يملكها .
وهذا الشيء صعب التحقيق كل يوم يوجد الجديد والأجمل .
وهذه قصة ثانية حدثت أمامي وبوجودي ذات يوم حضر لعندي شخص صديق لي يربي الحمام ويعد من الأوائل بسوريا من بين الهواة ويملك خبرة كبيرة بتربية الحمام .
وطلب مني مرافقته للسفر لمحافظات الشمال السوري وكان يريد شراء زوج حمام من نوع البيرملي الأزرق .
وهذه الحادثة قديمة تقريبا في عام (1981)وكان صديقي يكبرني بالعمر حوالي (15عام) وكانت الصداقة بيننا بسبب رحلات صيد الحساسين. المهم أننا ذهبنا وبدأنا البحث وبمحافظ حماه وبعد السؤال من يوجد عنده بيرمليات فقالوا لنا
عن شخص يدعى أبو صالح وأستدلينا على منزله وبعد أن سألنا عنه قالوا لنا أنه يأتي الساعة العاشرة ليلا كونه يعمل سائق شحن بين المحافظات وكما يبدو أنه شخص مكافح وعلى قد الحال وبعد الأنتظار جاء الأخ أبو صالح وكان شخص كريم جدا من جميع النواحي وبعد العشاء عنده ونحنا نشرب الشاي بدأت المساومة على زوج الحمام وكان لا يوجد عنده الا زوج واحد الفحل بيرملي أزرق والطيرة مشمشية زرقة وهما من نفس الفصيل فقال لنا والله أن هذا الزوج مو للبيع ولو تركتوا لي السيارة التي جئتم بها مقابل الزوج لما قبلت ولكنهم مقدمين هدية لكم فقال له صديقي أطلب المبلغ الذي تريده فقال له المسألة ليست مبلغ من المال كل يوم أرجع به من عملي وأجلس وأشرب كأس الشاي أمامهم يساوي عندي مال الدنيا .
هذا الشخص والذي يعمل سائق بأجرة ولا يملك الا قوت كل يوم بيومه لا يبيع (مراقه وعشقه)
للحمام بأي ثمن.
هذه القصص تبين لنا بعض النمازج من الذين يربون الحمام وينطبق هذا الكلام على من يربي أي نوع من الحيوانات البعض من يربيه كمهنة وأخرين محبة وهواية وليست للمال .

شكرللجميع سلفا ..... أخوكم أدهم .



  يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والندوق
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 16, 2007 5:21 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 05 ديسمبر 2006
رقم العضوية: 6334
الجنس: ذكر
مكان: دمياط
مشاركات: 97
مواضيع: 9

السلام عليكم
والله موضوعك جميل اخى ادهم وكم هو شيق ومفيد


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 16, 2007 6:29 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 31 يناير 2005
رقم العضوية: 348
الجنس: ذكر
مكان: الاسكندرية
مشاركات: 1196
مواضيع: 145

السلام عليكم
موضوع جميل اخى ادهم و الله رجعتنى لايام زمان ايام مكنت غازى حمام لكن للاسف لان المكان عندى ضيق مكنت باقدر احتفظ بكمية كبيرة و مع الوقت تركت الحمام كله
انا كنت باحب اوى الحمام الغزار المصرى و خصوصا الصافى الكشميرى و اغلب اتواب الصافى و كنت باحب اوى الشقلباظ الابيض من غير برانيط مع سروال قد الكف مع ان البرنيطه ميزة الا انها فالنوع دا فراى كانت عيب و دا بيفكرنى بقصة مرة كان الوالد معايا فسوق الطيور بيشترى دواجن و احنا طالعين من السوق لقينا واحد معاه زوج زغاليل ابيض بسراويل قد الكف فعلا و فالوقت دا كان تمن الزوج بالمواصافات دى مبيقلش عن 50 جنيه فسئلته عليه قالى حوالى 20 و طبعا انا ساعتها قررت اشتريه و بعد الفصال اخدت الزوج ب 15 فقط و كنت مروح فمنتهى السعادة لانى فعلا كان عاجبنى الحمام و لان سعره كان زهد جدا المهم بعد حوالى اسبوعين فرد فرد جاتلهم الروشة و ماتو و عرفت ساعتها هو اتباع بالتمن دا ليه :twisted:
اسف ان كنت طولت عليكم و سلام


التوقيع

سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنارى بانواعه و الازملى و الزيبرا الهاف اورنج و الخدود السود بشوش و قطه
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 16, 2007 9:31 am 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 يونيو 2007
رقم العضوية: 11808
العمر: 42
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا الزاوية
مشاركات: 4842
مواضيع: 115
صور: 13

[img][img]http://www.t7leeh.com/mnwa/mnwa2.gif[/img][/img]
جزاك الله الف خير اخى ادهم على هذا الموضوع الرائع واشهد الله اننى احبك فى الله وربي ايخليك لاهلك واسرتك الكريمة
تقبل تحياتـــــــــي
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


التوقيع

صورة

( لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 16, 2007 10:17 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 26 يونيو 2007
رقم العضوية: 11711
العمر: 41
الجنس: ذكر
مكان: العراق\ذي قار
مشاركات: 599
مواضيع: 32
صور: 2

الأخ العزيز ادهم
مشكور اخي على هذا الموضوع الجميل وعلى المجهود الرائع
بوصف حالات من واقع الكثير من المربين
وبمناسبة هذا الحديث
ادعو اخوتنا الأعضاء جميعا بغض النظر عن نوع الطيور التي لديه
ان يسأل نفسه هو من اي نوع من المربين ؟
مجرد مهتم بتربية الأنواع النادره لغرض التباهي بها وحب التملك
ام يحب هوايته ويعطي الهوايه حقها ويعتني بها على اكمل وجه
ويجمع اكبر عدد من المعلومات الضروريه لتربيتها
فلو كان من النوع الأول ....... ليس هناك قانون يمنع وله كامل الحرية بالتربية والأحتفاظ بها
ولكن ما نرجوه ونناشد كل غيور ان يحتفظ بأعداد قليلة وترك الباقي لمن يستحق ان يصل بها الى بر الأمان والحفاظ عليها وانتاجها وتكاثرها للحفاظ على البيئه من انقراض بعضها بفضل الخبرة التي لديه وهذا ما نطمح اليه احبتي وهو واضح علينا حينما نجلس امام شاشات اجهزتنا وتصفح منتدانا العزيز ........اعتقد ان الصوره والمعنى واضح............تقبلو تحياتي وتقديري



التوقيع

لنكون
اسرة واحدة ويد بيد لنبني منتدانا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البلابل \ الكوكاتيل \ الحمام الزاجل \ الزيبرا
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد سبتمبر 16, 2007 10:29 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 14 يونيو 2007
رقم العضوية: 11389
الجنس: غير محدد
مكان: بغداد
مشاركات: 241
مواضيع: 25
صور: 0

السلام عليكم
موضوعك اخي له مدلولات كثيره ومفيده واهمها برأيئي التفريق بكون المربي والمحب لطيور الزينه هو هاوي ... ام تاجر مع كل الاحترام للاثنين طبعا
الهاوي يحب الطير وكانه جزء من عائلته ويتفنن بتربيته وانتاجه ويقدم ما يستطيع من اجل ما يهوى ويحب من وقت ومجهود وممكن ان يتربح بين الحين والاخر من انتاجه وهذا ليس بعيب فكلنا نعرف المصاريف التي تصرف من اجل هذه الهوايه وفي احيان يفيض وتزدحم الاقفاص ولا مفر من بيع البعض من ما نقتنيه من طيور ( عدا الهدايا طبعا ) :D
وهذا هو الاهم اي نكون هواه ومربين قبل ان نكون تجار وليس العكس فلتجار ( بعضهم ) ليس همه الا البيع وترغيب الزبون بما لديه من طيور حتى وان كانت معيوبه
وهناك تاجر يعرض لك ما عنده ويحرص على ان ينصحك ويكسبك حقا للمستقبل وهذا عله راسي :lol:
مع تحياتي


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مربين لكناري اللون بالدار البيضاء المغرب ؟

في تجمع الجمعيات المغربية

Mindkiller

7

269

السبت سبتمبر 10, 2016 7:55 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار من اهل الخبرة عن طريقة استخدام هدا البخاخ

في تجمع طيور البادجي

waled626

5

146

الاثنين يوليو 25, 2016 11:17 am

waled626 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة لأصحاب الخبرة حمام الباكستاني الطيار

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طيور الحمام

jdare3200

13

450

الأربعاء يونيو 22, 2016 6:43 pm

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سؤال ﻷصحاب الخبرة في الطفرات و الألوان

في تجمع طيور البادجي

nr2512003

4

194

الأحد مارس 27, 2016 10:08 pm

nr2512003 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سؤال لأهل الخبرة في ما يخص الانثى البكرية

في تجمع طيور الكناري

MeDKiNg14

5

164

الجمعة مارس 25, 2016 7:03 pm

MeDKiNg14 شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA