الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الجمعة ديسمبر 09, 2016 5:50 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 24  [ 240 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 24  التالي

صورة العضو الشخصيه
 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
 
الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1)
 
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25759
مواضيع: 1057
صور: 77
 عنوان المشاركة: غرفة طيور عبده أبو سير النموذجية الجديدة - التقرير الكامل - ضبط جودة
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 6:37 pm 

بسم الله الرحمن الرحيم

قال سبحان الله عز وجل "ولسوف يعطيك ربك فترضى" , صدق الله العظيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد صلوات الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين

يقول الله تعالى في محكم كتابه في سورة الكهف : (وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ ما شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ إِنْ تُرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالا وَوَلَدًا ) .
وفي سورة الفلق: ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِى الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق).

ما شاء الله تبارك الله ما شاء الله لا قوة الا بالله

يطيب لي اخواني الكرام ان اقدم لكم غرفتي الجديدة الخاصة بتربية طيور الكناري.
وسأضع بالتفصيل عملية تأسيس هذه الغرفة من الصفر حتى النهاية, وستكون التفاصيل دقيقة لا نعرف ممكن هذه التفاصيل الدقيقة تساعد بعضكم في اطلاق العنان للعديد من الأفكار والابتكارات او تكون حلولا في بناء غرف الخاصة بالطيور.

واعذروني ان التقرير طويل والصور كثيرة جدا لكن احببت ان اشارككم كل شيء في عملية بناء وتجهيز الغرفة من الألف الى الياء.

تم اتخاذ القرار ووضعت دراسات عديدة ومخططات عدة وكتابة الأفكار واخذ مشورة والنصح من العديد من الأخوان الى ان تبلور المشروع بالكامل وبدأت بالتنفيذ.
بالنسبة للغرفة هي على السطح وتم بنائها في وسط السطح حتى لا أعيق اي شيء يمكن ان نستغله في السطح وأيضا حتى أتمكن من فتح شبابيك من كافة الجوانب والاتجاهات , لأنني اذا بنيتها في اي مكان اخر سامنع من فتح شباك فكان الحل ان ابنيها في الوسط وافتح شبابيك من الأربع جهات.
من القرارات التي حسمت في كيفية البناء ان ابنيها من البلوك ( الطوب ) لكن السقف تركته بدون اي باطون , فكان لي الخيار ان اضع السكوريت او ان اضع الكرميد, انا من عشاق الكرميد فأحببت ان اضع السقف كرميد لكن بعد الحسابات وجدت انه سيكلفني الكثير لذا تم وضع السكوريت.
بالنسبة لقياسات الغرفة هي 5متر في 6 متر , والارتفاع من جهة 3.3 متر ومن الجهة الأخرى 3.15 متر وذلك لعمل ميل للسقف من اجل مياه الأمطار, لكن عندما يتم عمل عزل للسكوريت من الداخل فسيكون ارتفاع الغرفة بشكل متساوي على 3 متر.
الصورة توضح مكان الغرفة على السطح وتحديد ابعادها.

صورة

بالنسبة لبناء البلوك , تم عزل الجدران بألواح الفلين وهي تمنع الرطوبة والحرارة, سمك اللوح 3 سم, المتعارف عليه اننا نضع طوب عرضه 7 سم, وطوب عرضه 10 سم وبينهما لوح الفلين فيصبح لدينا العرض الكامل 20 سم وهو العرض الطبيعي للطوب الدارج في بناء الجدران الخارجية, لكن انا قررت ان ابني بطوبين 10 سم وبينهما لوح الفلين وذلك زيادة في العزل.
الصورة توضح كيف تم بناء الجدران وبينهما الواح الفلين العازلة.

صورة

تم الانتهاء من بناء الطوب وكما تلاحظون ان الشبابيك اربعة, شباك في كل جهة قد بنيت على ارتفاع وبمسافة قريبة عن السقف, وذلك لعدة اسباب وهي انني لا اريد ان افقد مساحة من اي واجهة لكي اتركها للأقفاص ولوازم التربية, ايضا ستكون التيارات الهوائية في اعلى وتكون بعيدة عن الطيور عندما يتم وضع الأقفاص, الهواء الساخن خفيف وبالتالي سيكون في الأعلى لذا سيصبح بعيدا عن الطيور التي في الأسفل ونحن في مدينتي معروف عن جوها الحار في الصيف والدافيء في الشتاء.
الشبابيك كانت بالطول حتى يكون لدي عملية تغيير هوائي مناسب من جميع الجهات وقياسات الشباك 180*60 سم تقريبا وأيضا دخول الشمس سيكون متناسقا في اي وقت وفي اي فصل.

صورة

بعد الانتهاء التام من عملية البناء بدأنا في عملية التمديدات الكهربائية والصحية ووضع السكوريت لتغطية السقف.
بالنسبة للسقف كما ستلاحظون انه يوجد امتداد خارجي من جميع الجهات للسقف وهكذا نضمن ان المطر لن يصل على الجدران وبالتالي زيادة في منع الرطوبة.
التمديدات الصحية, تم بناء جدار داخلي للغرفة وتم وضع فيه حمام تواليت, فالغرفة على سطح الطابق الثالث ومن اجل الطواريء وللضيوف وتم وضع شباك للحمام قياسه 50*60 سم.
وايضا تم وضع تمديدات مواسير مياه من أجل المجلى.

التمديدات الكهربائية:
السقف: تم تأسيس نقطة لاضائة النيون ونقطتين للاضاءة الخفيفة ( النواسة ) وسيتم ربط كل نقطة بتايمر بحيث يكون تايمر للنيون يشعل في وقت محدد ويطفيء في وقت محدد وبمجرد ان يطفيء يشتغل تايمر الاضاءة الخفيفة ولمدة بسيطة وبعدها يطفيء وذلك من اجل تفادي الاطفاء المفاجيء للطيور ومنح فرصة لهم للاستعداد للنوم وخاصة بوجود البيض والفراخ.
وفي السقف تم تأسيس نقطتين لكامرتين متباعدتين لمراقبة الطيور, حاليا لن يتم وضع الكامرتين لتكلفتهما ولكن تم التأسيس لهما.
مواصفات الكاميرا المستقبلية: متحركة, لها زووم , دقة في التصوير, اضاءة ليلية, فيها شريحة ذاكرة للتسجيل بدل من جهاز VCR الخاص بالتسجيل, لها IP لربطها على الانترنت ومراقبة الغرفة اينما كنت.
على الجدران: تم تأسيس نقطتين من اجل شفاط للهواء عدد اثنان واحدة غربية, وواحدة شرقية وسيتم ربطهما بتايمر حسب الحاجة
تم تأسيس نقطة من اجل مكيف الهواء : سيتم وضعه لاحقا.
تم وضع أباريز ومفاتيح متوزعة على كافة الغرفة.
تم وضع انتر كوم داخلي مع شبكة بيتي والصيدلية لكي يسهل التواصل معي عندما اكون في الغرفة.
تم وضع وحدة للتلفون ووحدة للانترنت.

صورة

صورة

صورة

صورة

بعد الانتهاء من تغطية السقف والتمديدات بدأنا في عملية التلييس وهي القصارة.
الجدران من الخارج تم وضع طبقتين من الرمل والاسمنت وكانت الخلطة بها مادة خاصة تسمى عندنا باجابوند, وهي مادة سائلة تقوم بمنع الرطوبة. الطبقتين ضرورية لمنع الرطوبة في الشتاء ان تدخل الغرفة. بعد الانتهاء من الطبقتين تم وضع طبقتين من الطينة والاسمنت وتم تلييسها لتكون ناعمة وجميع جدران الداخل تم وضع أيضا كذلك الطينة والاسمنت , ويوجد طبقة اخرى لجميع الجهات من الداخل والخارج تعرف عندنا بالشليختة وهي ستجعل الجدران بيضاء وهذه ضرورية للتنعيم وتغطية كاملة للمسامات.
بعد الانتهاء من التبييض تم دهن الجدران الخارجية بمادة عازلة مانعة للرطوبة وبعدها دهان اساس يساعد لمنع الرطوبة وبعدها دهان خاص يسمى جاميش عندنا وهو خاص للمناطق الخارجية المعرضة لمياه الأمطار لزيادة لمنع الرطوبة, وفي النهاية اصبح لدينا غرفة محكمة العزل من ناحية الرطوبة, ولو تلاحظون ان الفراغات ما بين الواح السكوريت والغرفة تم اغلاقها بالكامل وبشكل محكم منعا لدخول اي شيء.

صورة

صورة

صورة

صورة

انظروا الى القصير الفدائي , الله يقويه ويحميه ما شاء الله عليه, واقف برجليه على الماسورة التي قطرها لا يصل الى 10 سم.

صورة

صورة

بعد الانتهاء من القصارة, بدأنا في التبليط, اتخذت قرارا بضرورة تبليط ليس فقط الأرضية وانما ايضا الجدران من الداخل بالكامل من الأرض حتى السقف, من اجل زيادة في العزل ونظافة اكثر وسهولة التنظيف من اوساخ الطيور.
قبل فترة وضعت بعض الصور للغرفة وسألني احد الأعضاء ان تبليط الجدران سيجعلها تعرق في الشتاء , كلامه صحيح ولكن التهوية الجيدة هي التي ستمنع هذا وايضا الغرفة نفسها ليس مكانا مثل حمامات البيوت التي سيكون فيها رطوبة , نحن في غرفة للطيور ومدى التعرق سيكون قليلا جدا والتهوية الكاملة ستتكفل بها ولن يحدث اي شيء ان شاء الله.

صورة

صورة

صورة

وتم ايضا تبليط الساحة الأمامية للغرفة لتمنع الأمطار الخارجية من دخول الغرفة وأكثر جمالا ونظافة ومكان للجلوس امام الغرفة او حتى مكان لاخراج ستاندات اقفاص الطيور.

صورة

بعد الانتهاء من البلاط تم تركيب شايش لمكان حوض المجلى مع تقطيع اسفله لتكون بمثابة خزانة لوضع مستلزمات الطيور.
ايضا تم تركيب الشبابيك, بالنسبة للشبابيك لم اقم بتفصيل شباك رسمي بدفتين, وانما شباك مفتوح بالكامل , اذا وضعنا شباك بدفتين فاننا نكون قد استخدمنا فقط نصف الشباك للتهوية, ولكن مثل هذا الطريقة لوضع الشباك فاننا نستغل كامل الشباك للتهوية لأنه سيكون مفتوح بأكمله , حيث تم وضع ما يعرف عندنا التريس من النوع الزجاج الشفاف الذي لا يحجب اشعة الشمس وزيادة في الاضاءة, ويمكنني ان اتحكم عن طريقه بمدى مساحة فتح الشباك فمثلا في الشتاء احتاج الى تهوية ولكن لا اريد ان افتحه بالكامل, لذا احرك التريس قليلا فيفتح الشباك بقدر ما أريد وامنع التيارات الهوائية الباردة, وفتحة قطع التريس تكون للأعلى وهذا يمنع ايضا ان تصل التيارات مباشرة على الطيور. وكل شباك مقسم الى ثلاث قطع وكل قطعة فيها تريس الزجاج ولها تحكم لوحدها بفتحها او اغلاقها مستقلة عن القطع الأخرى.

صورة

صورة

صورة

صورة

من الخارج تم وضع شبك منخل على كافة الشبابيك بالكامل, وهكذا نضمن ان لا يدخل اي شيء من الشبابيك داخل الغرفة.
أيضا تم تركيب باب المنيوم خارجي للغرفة وباب شبك منخل من الداخل. يجب ان تكون الغرفة محكمة الاغلاق لعدم دخول اي حشرات زاحفة او طائرة.

صورة

صورة

انتهينا من كل شيء وبدأنا في العمل على السقف.
القرار ان يتم تغطية السقف بالواح الجبصين, وبما ان السقف من السكوريت وهو معروف على انه يجعل الحرارة داخل الغرفة عالية جدا فكان لا بد من عزل السقف.
قبل العزل, تم وضع بربيش ماء على سقف السكوريت وذلك للتأكد من عدم ترسيب اي ماء من الخارج الى الداخل, بعدها تم شراء مادة خاصة جدا ومكلفة تدهن على السكوريت من الخارج وهي مادة بيضاء عندما تجف تكون طبقة جلدية بلاستيكية, هذه المادة لها ثلاث فوائد:
اولا: انها مادة بيضاء فبالتالي عند سقوط اشعة الشمس على السكوريت فانها ستعكسها ولا تمتص لذا يبقى سطح السكوريت باردا وهذا يساعد على العزل الحراري اكثر وأكثر.
ثانيا: انها تكون مادة بلاستيكية وبالتالي عند سقوط زخات الأمطار على سطح السكوريت فان صوت سقوطها عليه سيكون غير مزعجا وهذا مهم للطيور , لأن المطر عندما يسقط علي السكوريت يخرج اصواتا مزعجة مرتفعة.
ثالثا: ستقوم بمنع اي تسرب للمياه واغلاق اي مسامات او ثغرات على السكوريت وخاصة حول مكان البراغي التي استخدمت لتثبيت الواح السكوريت.
ايضا بعد دهان هذه المادة تم فحص السقف مرة أخرى بوضع بربيش المياه لمحاكاة الأمطار في اليوم التالي لنتأكد أكثر ان كل شيء على ما يرام, لا يوجد صوت مزعج ولا يوجد اي تسريب.
وبعد الفحص بدانا في تركيب الجبصين ووضع الصوف العازل.
العزل هو عبارة عن صوف صخري سماكته 5-7سم احدى جهاته مغطى بمادة القصدير او الألمنيوم, وهذا المادة مانعة للحرارة الشديدة حتى انها تستخدم في بدلات الفضائيين والاطفائيين, لذا يصبح لدينا عزل مضاعف بوضع مثل هذا الصوف الصخري, للعلم يوجد رولات صوف صخري مغطى بالكامل بالألمنيوم من اعلى ومن اسفل, لكن انا اكتفيت فقط من جهة واحدة.
بعد وضع الصوف العازل تم وضع التمديدات الخاصة بالسقف وبعد ذلك تم تثبيت الواح الجبصين وبعدها تم دهنها واصبح لدينا سقفا رسميا معزولا بالكامل.

صورة

صورة

صورة

صورة

لو تلاحظون انني ادقق كثيرا على مسألة الحرارة والرطوبة ومياه الأمطار, ولكني مضطر لأن الغرفة على السطح وتتعرض لجميع المؤثرات الجوية, ولضمان عدم تسريب اي رطوبة ومياه اسفل الغرفة واسفل البلاط قمت بوضع الاسمنت والطينة بطريقة العزل تعرف عندنا ( الميدى , الميدة ) على جميع حوافي الغرفة وتلييسها جيدا وبعد ان جفت تم دهنها بالزفتة ( الاسفلت ) منعا لأي تسريب للرطوبة وكانت بطريقة مائلة لضمان عدم وصول مياه الأمطار المتراكمة على السطح من جوانب الغرفة, هذه الطريقة البعض يعلم عنها عندما يتم عزل أرضية الحمامات قبل وضع البلاط.

صورة

صورة

الحمد لله رب العالمين تم تجهيز الغرفة بالكامل و وبدأت مرحلة خلينا نسميها التأثيث والديكور.
كانت لدي افكار كثيرة في كيفية عمل مخطط للغرفة وتوزيع الأقفاص وكيف وضعها بشكل مرتب تم وضع المخطط وبناءا عليه تم التنفيذ.
* تم شراء جميع المستلزمات وسأبين كل شيء.

الصور التالية:
طلبيات الأقفاص المطاير والسلاكتين الكبيرتين وبعض المستلزمات من مشارب مختلفة ومعالف مختلفة وبذور وأغذية.

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

* تخطيط الغرفة:

يوجد اربع جهات , غرب, شمال, جنوب, شرق.
الجهة الشرقية : سيكون لشغلي الخاص, فيوجد حمام قربه لنقل المطبخ والمغسلة وايضا بقربها تم وضع طاولة لشغلي.
الجهة الغربية المقابلة لها هي الأساس هذه بالكامل تم وضع ستاندات الأقفاص.
على الجهة الجنوبية: تم وضع ستاند كبير.
الجهة الشمالية: تم وضع ستاند واحد فقط تكملة لأقفاص التزاوج.
وتم وضع بالقرب منه خزانة احتفظ بها بمستلزمات واغذية وادوية, وايضا الثلاجة واراها ضرورية.
في وسط الغرفة كما ترون في الصور تم وضع سلاكتين كبيرتين على عجلات سيتم وضع فيها الفراخ الكبيرة لتقوية اجسامها.
كل ستاند فيه اربع رفوف, اول رف من الأسفل خاص باقفاص المطاير والتي سأستخدمها لوضع الفراخ المفطومة جديدا, وباقي الرفوف لأقفاص التزاوج.

بالنسبة لتصميم الستاندات:
كنت حريصا ان لا اثبت اي شيء على الجدران ولا اعلق اي شيء, اريد جميع الأشياء في الغرفة متحركة متنقلة وأن لا أتقيد في شيء , ايضا هذا يساعد على سهولة تنظيف الغرفة ومتابعتها وايضا يمكن اخراج اي ستاند متحرك الى خارج الغرفة من اجل تعقيم الغرفة بالكامل بعد كل موسم او تجهيزها قبل كل موسم تزاوج او من أجل التشميس أو اي شيء يستدعي اخراج الستاندات.

يوجد 5 ستاندات عرض كل واحد 121.5 سم , مرتفع عن الأرض تقريبا 10 سم بعجلات, يوجد اربع رفوف بين كل رف ورف تقريبا 46 سم.
تصميم الستاند لا يوجد اعمدة امامية وهذا سيجعلني غير مقيد باي حجم اقفاص ممكن في المستقبل استخدمها, فلدي العرض ما احتاج ولدي الارتفاع ما احتاج وعمق الرف ايضا ما احتاج.
بالنسبة لعمق الرف : تم قياس عمق القفص مضافا اليه العش المركب من الامام, جميع الأعشاش ستكون امامية ولذا كنت حريص على ان يكون القفص مع عشه بالكامل فوق الرف , وهكذا اضمن ان اوساخ الفراخ التي في العش ستنزل على الرف وليس على العش الذي اسفله, اضمن نظافة الأعشاش من اوساخ الأقفاص التي فوقها.
ارتفاع الستاند 191.5 سم وتم التقييد بهذا الارتفاع حتى لا يكون القفص الذي في الأعلى عالي جدا علي, وايضا حتى اتمكن من اخراج الستاند والأقفاص عليه من باب الغرفة.
واجهة ركن التزاوج الغربية سيتم وضع فيها اربع ستاندات , وستاند في الجهة الشمالية وستاند كبير عرضه 180 سم ( يتسع في كل رف 3 اقفاص ).
في كل ستاند 6 اقفاص تزاوج وقفصين مطاير , المجموع 39 قفص تزاوج 13 اقفاص مطاير.
حاليا سأقوم بتربية 30 زوجا وان لزم الأمر يمكنني ان ارفعها الى 50 زوجا, وربنا الموفق.
الآن بالنسبة للترتيب النهائي لكل ستاند 121.5 : الرف الأول من الاسفل ساضع في اقفاص المطاير عدد اثنان والذي ساضع فيها الفراخ التي فطمت حديثا من كل اقفاص التزاوج التي في الرفوف التي فوق, كل قفص مطير يتسع من 15-18 فرخ, الرف الثاني والثالث والرابع اقفاص التزاوج عدد اثنان في كل رف
بعد ذلك سأنقلها الى السلاكات الكبيرة وهي ايضا تم شراءها جاهزة على ستاند متحرك.
طبعا هذه القياسات تم اخذها بعد شراء الاقفاص وتصميم الستاندات بناءا على قياسات الاقفاص.

جميع الستاندات تم اغلاق الفتحات الكبيرة بسدادة خاصة للحديد , وعند وضع الرفوف الخشبية ايضا تم اغلاق الحوافي في الاسفل الملاصق للحديد بمادة سيليكون عازلة ومانعة من الرطوبة وايضا لكي لا تسمح للفاش من ان يعشش فيها.

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

وهنا الأخ والصديق عبد الله الزيبادي يجهز الرفوف الخشبية ومواصفاتها عرض 12 ملم ومن الجهتين مغطاة بطبقة من الفورمايكة الملساء والتي ستحافظ على الخشب وتمنع من تغلل الفاش.

صورة

وهنا يظهر كيف الشكل النهائي للستاند بعد تثبيت الرفوف عليه

صورة


* بخصوص اقفاص التزاوج التي سأستخدمها:
عرضه 60 سم, يوجد فيه اربع معالف, بابين من الأمام وباب من كل جنب, يوجد فيه قاسم يركب عليه فاصل شبكي وايضا فاصل معدني حسب الحاجة , والأرضية شبك جرار واسفله جرار بلاستيك او معدني حسب الموجود, هذه الخاصية الأخيرة تسهل علي عملية التنظيف الكامل دون الحاجة لأن ازعج طيوري, كل ما علي فقط ازيل الرف الشبكي وانظفه واعيده وبعدها ازيل ازيل الجرار البلاستيك انظفه واعيده , الجميع يتغلب من تنظيف ارضية الآقفاص الشبكي خاصة اذا كانت الآقفاص مصممة بحيث تكون ارضيتها الشبكية ملتحمة مع القفص نفسه. هذه الاقفاص لها مميزة ان الأرضية منفصلة لذا يسهل تنظيفها.

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

تم تجهيز سلاكتين كبيرتين متحركتين , عرض تقريبا 170 سم, بعمق 46 سم, بارتفاع تقريبا 100 سم, مجهزة بستاند على 6 عجلات , ويوجد في الاسفل جارورين بلاستيكين, الواجهة الامامية فيها يوجد طابقين من الأبواب, كل طابق مجهزة بثلاثة ابواب كبيرة وبداخلها ابواب صغيرة, ويوجد بين الابواب الكبيرة ابواب صغيرة.
سلاكة رائعة جدا احببتها وسيتم استعمالها للفراخ الجديدة والتي انتهت من التأقلم بعد فطمها, فكما اوضحت مسبقا, انني ساضع الفراخ المفطومة حديثا في اقفاص مطاير وهي الموجودة على الستاندات , عندما يصبح عمر الفراخ مثلا شهرين سيتم نقلها الى السلاكة الكبيرة لتقوية اجسامها.
السلاكة الكبيرة تتسع من 50-70 طائر.

صورة

صورة

دعم الأهل والاصدقاء يرفع المعنويات والكل متحمس ومتشجع ويعطيني املا كبيرا , وهنا شباب المستقبل يضع اللمسات النهائية في تركيب الاقفاص وتجهيزها:

صورة

صورة

صورة

والآن تقريبا الغرفة جاهزة وما بقى الا بعض اللمسات الطفيفة.

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

هنا تم تثبيت على احد جانبي الاقفاص حاجز لمنع الرؤيا بين كل قفص وقفص وهكذا نمنع اي ازعاج لكل زوج من الأخر وايضا تم كتابة رقم القفص عليه

صورة

صورة

وبخصوص ترقيم الاقفاص وترتيبها ومعرفة ارقامها , لم اكتفي فقط بوضع رقم القفص على القفص نفسه ولكن ايضا قمت بطباعة ارقام وتم لصقها على حافة الرف امام كل قفص.
قمت بتصميم ارقام وخلفية بمقاصات حافة الرف وتم طباعتها على ورق لاصق وبعد طباعتها قمت بلصق وجه الورقة ايضا بجيلاتين لاصق وهكذا اصبحت الورقة لاصقة ومن الامام جيلاتين لاصق حماية لها, تم قص الارقام ولصقها على حافة الرف امام كل قفص.

صورة

صورة

بعد ذلك بدأت العمل في تصميم بطاقة التزاوج والتي سيتم تثبيتها امام كل قفص, بعد التفكير العميق في كيفية عملها توصلت الى طريقة عمل بطاقة بحيث اضع فيها رقم القفص ومعلومات الذكر ومعلومات الانثى من حيث النوع ورقم الحجل لكل منهما وايضا تم وضع فيها خانات تواريخ وضع البيض وتاريخ الفقص كما هو موضح في الصورة. وهذه البطاقة تكفي لموسم واحد بأكمله حيث خانات تاريخ وضع البيض عددها ثمانية اي يمكن كتابة فيها 8 اعشاش

صورة

طريقة تصميمها وتجهيزها كبطاقة وتثبيتها.
* قمت بشراء حافظات البطاقات Tags واخذت قياسات البطاقة وقمت بتصميمها على الكومبيوتر مثل ما اريد ووضعت الخلفية شعار التجمع, وتم طباعتها ثم قصها وادخالها في البطاقة.

صورة

صورة

صورة

صورة

بعد ذلك فكرت في كيفية تثبيها او تعليقها امام القفص, فتوصلت الى طريقة لصقها على حافة الرف عن طريق شريط لاصق يسمى عندنا السكوتش, وهو عبار عن شريطين الأول ناعم والثاني خشن وعندما يلتحما يلتصقا الصور ستوضح ما اعني, الجميل في هذين الشريطين ان الخلفية فيها لاصق, فقصصتها على قياس البطاقة والصقت الناعم على البطاقة والصقت الخشن على حافة الرف وبعدها الصقت البطاقة على الخشن فتثبت البطاقة, الجميل انه يمكنني ان ازيل البطاقة بالكامل واكتب ما اريد ومن ثم ارجع الصقها, طريقة سهلة وعملية جدا ولا تحتاج الى جهد.
الصور التالية توضح:

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

الآن نأتي الى السجلات: هنا وجب شكر الأخ ابو ظافر لافكاره التي ساعدتني في تجهيز الغرفة والسجلات التي استخدمتها هي سجلاته بتعديلات بسيطة جدا, تمت طباعتها ووضعها في دوسية مرتبة حسب ارقام الاقفاص

صورة

صورة

صورة

تم نقل الطيور الى الغرفة وبدأت في مرحلة التحضير للموسم الجديد في هذه الغرفة الجديدة
نبدء في تجهيز خيوط العش, تم احضارها ومن ثم قصها وغليها لتعقيمها وتجفيفها ومن ثم نسل الخيوط وتجميعها وحفظها

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

بالنسبة للبذور والآغذية والمغذيات واواني حفظها:
تم استخدام صندوق من الفلين محكم الاغلاق والفلين معروف بعزله يتسع تقريبا الى 30 كغم من البذور, الفلين يمتاز بعدم تسرب الرطوبة اليه وهكذا اضمن ان تبقى البذور صالحة ولا تفسد.
وايضا تم وضع بعض البذور في وعايين بلاستيكين محكمين الاغلاق للاستخدام السريع اي في متناول اليد.
وايضا تم وضع الباتيية الرطب والايج فود في اوعية بلاستيكية محكمة الاغلاق.
وتم احضار بعض مستحضرات ومنتجات فيرسيلا لاجا

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة


حلقات الالمنيوم برمز التجمع ICA رمزي AAS لسنة 2013

صورة

حلقات بلاستيك متعددة الألوان, كل 10 بلون ومرقمة من 1 الى 10 ولديها اداتها الخاصة
سأستخدمها لحالات خاصة تساعدني في التمييز بين الطيور التي لدي وانتاجها

صورة

جهاز تنظيف البذور وفصل القشور عنها وسبق ان وضعنا موضوعا عنه وفيديو

صورة

جهاز انبات البذور وتبرعمها

صورة

صيدليتي المتواضعة وحاليا تحتوي على :

* بودرة الفاش ( بيرميثرين 1% )
* علبة لوضع فيها بودرة الفاش
* سبري للفاش.
* ادوية , مضاد حيوي الانروفلوكساسين , والبارافينيكول, والفلاجل, الايفوميك, كوكسي بلس , كولي فيت ,مرهم للعيون ويمكن استعماله للجروح
* معقمات : يود, مطهر اصفر, قطن , نكاشات خشب ( swaps ) ديتول, كلور
* خل التفاح
* سرنجات متعددة من اجل استخدامات خاصة.
* ادوات اخرى مساعدة كما الصورة توضح

صورة

* ميزان حرارة ورطوبة
* ميزان اليكتروني حتى 100 غم

صورة

قفص ناقل للطيور رائع وعملي

صورة

صورة

صورة

حامل للمشربيات

صورة

صورة

صورة

الابرة النحاسية ( البندول ) طريقة رأيتها تساعد كثيرا في تمييز الذكر عن الانثى وسبق ان تحدثنا عنها
علاقات لتعليق كلس الحبار وملاقط, وبيض مزيف

صورة

صورة

اوعية بلاستيكية للمغاطس والحمامات

صورة

صندوق جوارير لحفظ البيض وفي كل جارور عدد من البيض البلاستيك

صورة

صور متنوعة للمزيد من المستلزمات والتجهيزات

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

الغرفة بترتيبها وتجهيزها النهائي:

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

تم ترتيب وتوزيع كل شيء ولم يبقى اي شيء سوى ان ندخل مقيمي هذه الغرفة الى فندقهم الديلوكس.
وقبل ان ندخلهم قمت بتعقيم الغرفة وتم رش الغرفة بسبري مخصص لقتل الفاش وتم رش ايضا الاقفاص ببودرة الفاش وسبري , وكنت ايضا حريصا ان لا ادخل اي طائر الا بعد ان انهى عملية طرح الريش واستعد للجهوزية, حيث اردت ان يجهز وهو داخل الغرفة الجديدة ليتأقلم فيها بسرعة وكل طائر تم ادخاله مرّ بعملية تعقيم وذلك بوضع بودرة البيرمثرين 1% عليه.
وتم وضع كل انثى في كل قفص لوحدها استعدادا لادخال الذكور والبدء في موسم التزاوج.

صور الطيور بعد ادخالها الغرفة
قولوا ما شاء الله وادعو لي بالتوفيق والنجاح.

صورة

صورة

صورة

صورة

اضافة للموضوع بتاريخ 24/12/2012
تم شراء من الخارج المصباح الحجري Ceramic heat lamp
وقوته 60 وات
ويمكنه تدفئة مساحة حجمها من 40 - 80 لتر
وسيتم استخدامه في المستشفى الخاص بطيوري
بحيث يعطي التدفئة دون ان يضيء, وهكذا نضمن ان لا تكون اضاءة ويكون الهدف هو الدفء والمحافظة على درجة الحرارة

صورة

صورة

عند تجهيز المستشفى سيتم وضع تقرير مصور عنه


اضافة للموضوع بتاريخ 20/5/2013

بداية التحضير للموسم الجديد 2013 في الغرفة الجديدة, اول موسم في الغرفة



ان شاء الله سأقوم باعداد موضوع اخر عن الطيور التي سأدخل بها موسم 2013

لوازم للغرفة لم يتم تجهيزها بعد , وعندما اجهز اي منها ساضيفه للتقرير.

* طاولة متحركة.
* صناديق لحفظ البيض.
* ثلاجة
* جهاز لفحص البيض , وايضا عليه حامل علاقة لوضع الحلقات , ومن الجهة الأخرى حامل للعش.
* سرنج للاطعام اليدوي.
* ستوديو لتصوير الطيور.
* مستشفى خاص بالطيور.
* كاميرات المراقبة.
* مكيف الهواء.

أشكر شكر خاص لزوجتي العزيزة التي شاركتني افكارها ووقفت داعمة لي وايضا لوالدي العزيز الذي استمر في تشجيعي ودعمي ولأولادي الأعزاء لمساعدتهم لي كلما طلبت منهم.
وأشكر لكل من الأخ ابو نبيل والأخ عبدالله الزيبادي ومحمد هلال ووائل عوينات لمؤازرتهم لي ودعمهم لي.
واشكر الأخوة في الخليل لوقوفهم قربي ومساعدتهم لي في شراء طلبيات الآقفاص والمستلزمات.
وجميع الأخوة الذين شاورتهم وواعطوني النصح والارشاد وكل من ساهم في اي شيء في تجهيز الغرفة.




!
تحذير:
هذا الموضوع حقوقه محمية ومحفوظة للتجمع الدولي لعلم الطيور.
يمنع منعا باتا نقله او تداوله او الاقتباس منه.
يجب أن يتم الاستئذان من الادارة ومن كاتب الموضوع قبل نقل اي شيء
ومن يخالف سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

!
تحذير:
كافة الحقوق محفوظة
يمنع النقل والاقتباس
قبل استشارة الادارة



ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات


التوقيع

غرفة طيوري النموذجية الجديدة - التقرير الكامل

قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور ICA
صورة


  يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 6:52 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 18 سبتمبر 2012
رقم العضوية: 62415
الجنس: ذكر
مكان: oujda
مشاركات: 87
مواضيع: 31

السلام عليكم
ما شاء الله عليكم
عمل كبير و جيد
موفقين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 7:08 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 19 سبتمبر 2005
رقم العضوية: 1949
العمر: 33
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-رام الله
مشاركات: 582
مواضيع: 71
صور: 21

ما شاء الله تبارك الله ،،، لا قوة الا بالله
موفق اخي عبده و ان شاء الله لن اشتري كناري اللون الا من انتاجك ،،، فانا للاسف لا اثق بتجارنا
بالامس قيل لي ان هناك تاجر احضر كميه طيور مستورده فذهبت للمعاينه
و للاسف وجدت ان الطيور لا تصلح،،،، ريشها غير مرتب و خامله بالاقفاص و الالوان لا تظهر بالشكل الجميل المطلوب..... و الادهى من ذلك الاسعار الملتهبه
بالتوفيق لك


التوقيع

قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

لاَ شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار و الحسون
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 7:16 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 يوليو 2008
رقم العضوية: 21447
العمر: 32
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين- جنين - عرابة
مشاركات: 1375
مواضيع: 69
صور: 0

ماشاء الله غرفة رائعة متعوب عليها فعلا ان شاء الله يا ابو رامي بتشوف على وجها الخير


التوقيع

موقعي على skyrock للمزيد من الصور والمعلومات تفضلو بزيارته على الرابط التالي
http://canarieyousef.skyrock.com/1.html
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كناري جلوستر
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 7:18 pm 
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 26 إبريل 2010
رقم العضوية: 38495
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين_ طولكرم
مشاركات: 1517
مواضيع: 74
صور: 0

ما شاء الله اخي ابو رامي اهتميت بكل التفاصيل صغيره وكبيره تا طلعة بغرفة العمر في الهوايه الرائعه
الف الف مبروك وان شاء الله موفق


التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كنارات جلوستر وبلدي ومفتل زيبرا وبادجي وحسون
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 7:21 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 04 سبتمبر 2012
رقم العضوية: 61742
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا
مشاركات: 219
مواضيع: 30

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماشاء الله لا قوة الا بالله والله اكبر

عمل رائع وتسلسل بالصور اروع وعمل ومجهود ممتاز ربي يوفقك ان شاء الله وتشوف موسم غزير الانتاج

تقبل مرورى


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنارى والبادجى
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 7:21 pm 
مؤسس التجمع
مؤسس التجمع
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام مؤسس التجمع (1)
اشترك في: 04 أكتوبر 2004
رقم العضوية: 2
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين-قلقيلية
مشاركات: 25759
مواضيع: 1057
صور: 77

العفو اخواني الكرام

وبارك الله فيكم

وعقبال ما نرى غرفكم النموذجية الآفضل من هذه بمليون مرة

واعتذر مرة اخرى لكثرة الصور


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 7:28 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 07 نوفمبر 2011
رقم العضوية: 54627
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: المانيا ـ ميونخ
مشاركات: 379
مواضيع: 17

ما شاء الله لا قوة الا بالله
الله يباركلك في الغرفة وفي طيورك ان شاء الله
بصراحة مررت بشكل سريع وكل شيء رائع وممتاز ساعود عندما يكون لدي الوقت لاطلع على الموضوع بتائني وان نستفيد منه ...
مبارك مرة اخرى اخي عبده


التوقيع

عضو الجمعية الالمانية للطيور DKB
فائز بالمركز الثاني في جمعية بافاريا / ميونخ في المانيا لكناري اللون اسود احمر(نحاسي )
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 7:31 pm 
رئيس مجلس الإدارة
رئيس مجلس الإدارة
المشرف العام للتجمع الأجنبي ومشرف الترجمة والعناية البيطرية
المشرف العام للتجمع الأجنبي ومشرف الترجمة والعناية البيطرية
عضو ذهبي شرفي
عضو ذهبي شرفي
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  5

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

الوسام الذهبي (1) وسام المترجم (1)
اشترك في: 16 إبريل 2011
رقم العضوية: 49318
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: Amman/Jordan
مشاركات: 8836
مواضيع: 400

بسم الله ماشاء الله لا قوة الا بالله
ان شاء الله تشوف خيرها ويبعد عنك شرها.
نسأل الله البركة لك في رزقك



التوقيع

صورة



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: Canary
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 13, 2012 7:32 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 12 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 66591
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 162
مواضيع: 24

مااشاء الله غرفة رائعة اخي


التوقيع

صورة

[[AlgeriePalestine


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكناري،زيبرا فينش
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 240 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 24  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المرجع الكامل لقياس حلقات طيور الزينة المشهورة - ضبط جودة

في التجمع العام للطيور

عبده أبو سير

5

50

الخميس ديسمبر 08, 2016 4:15 am

أبوأحمد الفلسطيني شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة غرفة طيور رائعة

في تجمع طيور الكناري

r-oussama

3

243

السبت فبراير 13, 2016 12:19 am

zakaria maroc شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة أكبر غرفة طيور سبق ان رأيتها

في تجمع طائر الحسون وهجينه

r-oussama

3

68

الجمعة ديسمبر 02, 2016 8:53 am

tarikovski شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة طيور البادجي الجديدة (اريد ملاحظاتكم ونصائحكم )

في تجمع طيور البادجي

maher-80

2

146

الجمعة يناير 08, 2016 11:08 am

kapos شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة متي يتخذ فرخ الكناري المفتل شكله الكامل الجميل

في تجمع طيور الكناري

كوراي

7

187

الثلاثاء يوليو 19, 2016 11:03 am

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA