• اخر المشاركات

 
 
الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء يونيو 16, 2021 10:04 am

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 3 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 26 ديسمبر 2006
رقم العضوية: 6819
العمر: 40
الجنس: غير محدد
مكان: fes
مشاركات: 50
مواضيع: 13
 عنوان المشاركة: مقال عن الحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 03, 2008 1:49 am 



السلام عليكم و رحمة الله .

أولا رمضان مبارك سعيد على كل الأمة الاسلامية . أدخله الله علينا وعليكم بالصحة والعافية

وطول العمر

أخوتي الأعزاء أحببت اليوم أن أضع لكم مقال نشرته جريدة الاتحاد الاشتراكي يتكلم عن طائر

الحسون وعن الصيد العشوائي. اليكم المقال

بسبب استغلال الاعشاش ورش المبيدات والتهريب خطر الانقراض يتهدد طائر «موقنين»

عبدالوهاب بارع




ارتفعت مؤخرا اصوات جمعيات ومهتمين عبر العالم تندد بخطورة الانقراض الذي يتهدد طائر الحسون الانيق او الذهبي« الموقنين»، والذي يعتبر من اهم الطيور المغردة واقدمها استغلالا من طرف الانسان، لما يتميز به من عذوبة الصوت وجمالية المظهر.
تتعدد الاسباب التي ستقود حتما الى انقراض هذا الطائر، اذا ما استمر استنزافه من بيئته الطبيعية بالعشوائية الممارسة حاليا في هذا المجال، وبدون تدخل فاعل للدولة.
وفي المغرب بدت علامات النقص الكبير في اسراب هذا الطائر تقلق المهتمين والغيورين على ثروات البلد الحيوانية، وذلك لاسباب متعددة يبقى من ابرزها الاستحواذ على الاعشاش التي تشكل منبع التجدد والاستمرارية لطائر يزين الاف البيوت المغربية ويبعث فيها الحياة من خلال تغريداته المتميزة.

الاعشاش مستقبل الطبيعة
ليس هناك ادنى شك في ان الطبيعة تستمد خصوبتها من زخم الحيوانات التي تنفخ الحياة في اوصالها، وتحافظ لها على خصوصيتها ومكوناتها. وصغار الحيوانات امتداد طبيعي للحفاظ على النوع والجنس، و بالتالي الحفاظ على دور الطبيعة نفسها.
وامام الاستنزاف الذي تتعرض له اعشاش الطيور في المغرب فقد بدا النقص واضحا على اعداد طائر الحسون« سطايلة»، رفقة اسباب اخرى ساهمت في ابادة غير انسانية.
وجدير بالذكر ان الصيادين يتعرضون لاغراءات مادية من طرف مستغلي الاعشاش، والمقصود بالاعشاش، مجموعة الفراخ التي فقصت من بيوضها حديثا ولم ينبت على اجسادها ريش بل ان عيونها ما زالت مغمضة، حيث يطالبونهم باحضارها مقابل 150 او 200 درهم بالنسبة للاعشاش الاولى اي في بداية موسم التزاوج مع استهلال فصل الربيع، حيث يكون صغار الحسون- «ستيباط» وهم الفراخ الذين ما زالت مناقيرهم صفراء، وما زالت ريشات ذيولهم لم تكتمل بعد، و «القورع» وهم الصغار الذين لم يكتمل نضجهم بعد، اي لم تظهر بقعة حمراء على رؤوسهم - نادرين جدا، لينخفض الثمن تدريجيا الى حدود 50 و 80 درهم نظرا لوفرتهم فيما بعد.
العش الذي بذلت انتى الحسون في تجهيزه اياما عديدة، مهيأ لاستقبال ثلاث الى خمس حضانات عبر موسم التزاوج، يضم عادة من ثلاث الى خمس بيضات، تصير فراخا بعد 13 يوما، وبدورها تكبر قليلا لتصير قادرة على الطيران بعد ثلاث اسابيع، ويطردها ابواها حينئذ لتحضير العش لاحتضان دفعة اخرى من البيوض، وثالثة ورابعة وغيرها الى ان تنعدم الرغبة الطبيعية في التزاوج اي عند نهاية فصل الصيف.
هذا بالنسبة للحياة العادية من دورة التناسل و التكاثر الطبيعية. ومن هنا يبرز التأثير الواضح لتدخل الانسان، واستيلائه على العش ، ما يفسر الخلل في التوازن الطبيعي، وهذا احد المبررات القوية في استنزاف طائر الحسون او«موقنين»، وبالتالي االمساهمة المباشرة في سبل انقراضه.
لماذا الاعشاش؟
يفضل بعض المربين العمل على صغار الاعشاش للتمكن من تلقينهم لغة سليمة، خالية من المقاطع النشاز المرفوضة في المسابقات. وبذلك يرتفع ثمنها كثيرا بالمقارنة مع باقي الطيور من فصيلتها، حيث قد تصل قيمتها الى الاف الدراهم، وتكون من نصيب عدد من المولعين الاثرياء المغاربة او الاجانب خاصة الاسبان.
يعتمد المربي على طريقة خاصة في العناية بالحساسين الصغيرة، وتغذيتها، وتلقينها المقاطع المنتقات بعناية. حيث يهيؤون خليطا سائلا من صفار البيض ومواد اخرى وغالبا ما تكون الحقنة بدون شوكة فاعلة في الاطعام، وبعضهم يحاول تقليد منقار الام، بحيث يستخدم عيدان قصبية دقيقة، ويكون الطعام ناعما وغير سائل كثيرا ليسهل التقاطه بالمنقار الاصطناعي. وتختلف مدة اطعام الصغار حسب سنهم، اذ يحتاجون في البداية الى التغذية كل نصف ساعة، ثم بعد ساعة ثم ساعتين فما فوق وفق برنامج مسطر بعناية الى ان تصبح الطيور قادرة على تناول طعامها بنفسها. وفي خلال هذه الفترة لا تتوقف الاسطوانة التي تضم مقاطع التغريد المرغوب فيه عن الدوران، بعضهم يفضل تشغيلها ليل نهار، واغلبهم يستعين بتقنية خاصة وبرمجة تشغيل الالة اوتوماتيكيا في اوقات معينة كالصباح الباكر ليكون التلقين فعالا. العملية تستمر الى ان يكتمل نضج الطائر بعد تغيير ريشه او كما يتداول بين الموتعين والمربين« يخرج من البدالة ويصفي...»، وهي الفترة الحاسمة للتعرف على نتيجة عمل وجهد دام عدة اسابيع من خلال الاستماع الى «كلام» الطائر وتحديد ما اذا كان المربي قد نجح في مهمته ام لا. و للاشارة فالنجاح يكون مقرونا بظروف التلقين، حيث يحاولون ما امكن ابعاد اية اصوات دخيلة يمكن ان يحفظ عنها الصغير، وتعتبر اصوات طائر«تيبيبط» او «حميريطا» و طائر «الجاوش» من اشد العوامل المفشلة لنجاح الصغير في حفظ المقاطع المطلوبة، حيث يتميز الحفظ بالسرعة العالية اذا كان الصوت حيا اي من فم الطائر «المخلاب» كما هومتداول بين المولعين، ولذلك فان بعضهم يستعمل طرقا عديدة تكون احيانا غير انسانية كإلقاء السم لها، والسعي الى قتلها بشتى الوسائل المتاحة.

اسباب اخرى
امام الضجة التي اثيرت حول موضوع الاعشاش ودورها في المساهمة المباشرة في انقراض هذا الطائر المهاجر والذي يفضل جزء منه الاستقرار بالمغرب نظرا لطبيعته المعتدلة، والذي اكتسب خصوصية مغربية جعلته مطلوبا عالميا، فان بعض المهتمين بالامر من المربين والباعة يؤكدون ان الاستيلاء على الاعشاش ليس السبب الرئيسي في النقص الهائل لطائر الحسون، حيث اكد بعضهم ان الصيد العشوائي لهذا النوع في مواسم التزاوج ايضا له خطورته الواضحة، اذ لا يتم فرز الانات الحاملات للبيض، وكذا الذكور الجاهزين للتلقيح. وقد ذهب بعضهم ابعد من ذلك حيث تشير الاخبار الى نفوق اسراب كثيرة تضم مئات الطيور عن طريق رش المبيدات على الحقول والسهور والاشجار خاصة المثمرة منها، مما يعني ابادة جماعية. في حين يشير بعضهم الى تهريب هذا الطائر الى دول مجاورة كالجزائر واسبانيا وفرنسا، وبيعها باثمنة مرتفعة مقارنة مع اسواق المغرب، حيث تفيد بعض المصادر ان مداخيل تجارة تهريب الحيوانات تضاهي مداخيل تجارة المخدرات والسلاح. وهذا ما جعل البعض يصف الضجة الاعلامية بالمغرب حول الاعشاش ليست سوى نتيجة للتعاطي مع الموضوع بسطحية، وعدم المام حقيقي بجوانب الموضوع حيث تم تغييب ذكرعدد من الاسباب.

ما العمل ؟
تتعدد الاسباب المؤدية الى دق ناقوس خطر انقراض طائر الحسون والذي تختلف اسماؤه بالمغرب بين «موقنين»، وسطيلة»، و«زريقطانية»، و«المزيوقة» وغيرها من الاسماء باختلاف المناطق، مما يدل على اهميته بالنسبة للمغاربة خاصة«الماليع»، ولا يمكن الجزم بسبب دون اخر لتضل هذه الاسباب مجتمعة تعمل على ابادته تدريجيا، اذ من الممكن جدا ان ينقرض في غضون السنوات القليلة القادمة في غياب تدخل حاسم للحكومة، و دور فعال من قبل الجمعيات المهتمة بالطيور المغردة و بالحيوانات، ولعل عدم وجود تقنين في هذا الاتجاه لدى المياه والغابات على شاكلة بعض الطيور والحيوانات الاخرى كالحجل والارانب والوحيش، لدليل على التنقيص من اهميته وفتح الثغرات امام المستغلين لاستنزاف ثروات البلد الحيوانية.

منوعات
انقراض
الأسود الآسيوية النادرة مهددة بالانقراض
حذرت صحيفة «آسيا توداي»، من انقراض ما تبقى من الأسود الآسيوية النادرة، بسبب أعمال الصيد الجائرة لهذه الأسود، التي يعيش معظمها في محمية «جير» للحياة البرية في ولاية «جوجارت» الغربية بالهند، مشيرة إلى أن الصيادين المخالفين للقانون، يقتلون الأسود لاستخراج عظامها وبيعها بأسعار مرتفعة في الأسواق الصينية، حيث تستخدم لأغراض علاجية.
وكانت الشرطة الهندية قد عثرت على أربعة عشر أسداً نافقاً خلال الشهور الثلاثة الماضية قتل الصيادون ستة منها، وكانت جثث الأسود الستة التي قتلت على يد الصيادين خالية من المخالب والجماجم والعظام. وتستخدم العظام في الطب الصيني التقليدي، فيما تستخدم المخالب كقلائد للرجال على أمل زيادة الفحولة.
وتشير الإحصاءات إلى مقتل 21 أسدا آخر خلال السنوات الخمس الأخيرة بعد سقوطها في آبار مفتوحة بالمحمية، ممايثير تساؤلات بشأن سلامة الحيوانات البرية ونظام الحماية في هذه المحمية الواسعة التي تبلغ مساحتها 1400 كيلومتر مربع.
وكان عدد من نشطاء البيئة في الهند قد طالبوا بإعادة توطين هذه الأسود في ولاية أخرى غير ولاية «جوجارت» لحمايتها من الانقراض، لكن سلطات الولاية رفضت ذلك.
وقال رئيس وزراء الولايــة، إن الأســـود هي رمز لتفرد «جوجارات» في العالم، ولهذا لا يمكن أن نقتسمها مع غيرنا مادامت لدينا القدرة على حمايتها، فيما يصر دعاة حماية البيئة على أن هناك حاجة لموطن ثان لهذه الحيوانات، لأنه من المخاطرة الشديدة أن توضع جميع الأسود الآسيوية في مكان واحد، حيث يمكن أن يؤدي تفشي وباء أو كارثة طبيعية إلى القضاء عليها جميعا.
وتكشف الإحصاءات الحكومية أن عدد الأسود في محمية «جير»، التي تعد الموطن الرئيسي للأسود الآسيوية، قد ارتفع إلى 365 أسداً في عام 2006م مقابل 327 أسداً في 2001. ويتميز الأسد الأسيوي عن الأسد الإفريقي بأنه أصغرحجماً، كما يتميز بوجود ثنية جلدية على بطنه، وبأن شعر لبدته أخف.
وقد جرت العديد من المحاولات من جانب علماء الهند لتهجين أعداد كبيرة من تلك الأسود مع الأسود الأفريقية من أجل زيادة أعدادها، لكن النتائج لم تكن مبشرة، حيث أدت عمليات التهجين إلى تشوه ومرض غالبية هذه الحيوانات، مما دفع الحكومة إلى إصدار قرار بحظر عمليات التهجين التي انتشرت دون رقـــابة في السنوات الأخيرة، الأمر الذي أثر سلباً على التركيبة الوراثية للأسود .


غناء
الحسون المخطط يتدرب في نومه
طيور الغناء تحلم، هذا جديد، أما الأكثر جدة ودهشة فهو أنها تحلم بالغناء وتتدرب عليه أثناء منامها، حسب دراسة علمية حديثة أجريت أخيرا.
فقد تبين للعلماء أن الطيور المغردة تحلم بالغناء حتى تتمكن من إطلاق أصواتها الجميلة على نحو أكثر دقة وحلاوة تلحينا وتنوعا.
وظهرت النتائج الأخيرة من الدراسة التي ركزت على فحص النشاطات الكهربائية الدقيقة لأدمغة طيور غناء تعرف باسم الحسون المخطط، وهو طائر يعيش في أستراليا يحمل علامات تشبه علامات وخطوط حمار الوحش.
ولاحظ فريق البحث من جامعة «شيكاغو الأمريكية» أن الطيورالمغردة تقوم- وهي نائمة- بتحريك أعصابها المسؤولة عن العناء على نحو معقد، شبيه بتلك النشاطات التي تؤدي بالطير إلى الغناء وهو مستيقظ.
ويذكر أن صغار الطيورالمغردة تتعلم من خلال إنصاتها وسماعها للطيور البالغة وهي تغرد، وتقوم بعد ذلك بالتدرب على ما تعلمته. وما كشفه البحث هو أن الطيور الموسيقية تحفظ الأغنية بعينها حال سماعها، ثم تتدرب عليها أثناء نومها.
ويبدو أن طائر الحسون المخطط، نجم هذه التجربة الغنائية،يحفظ مقام الأغنية ونغماتها الصعبة التي يسمعها أثناء النهار، ليعزفها، متدربا، في دماغه خلال الليل. بل ربما يغير ويجّود ويطور في تنويعاتها اللحنية.
وتشير الدراسة، التي نشر ملخص لها في مجلة «ساينس» العلمية، إلى أن النوم يلعب دورا أساسيا في عملية تعلم الطيور للأغاني والألحان الجديدة. وتقول إن هذا سيساعد كثيرا في المستقبل على معرفة الكيفية التي يتعلم فيها الإنسان الحديث والكلام، وهو أمر غامض نسبيا من الناحية العلمية.


العيادة تقول : حقائق ذكية عن القطط

هذه الحقائق البسيطة يمكنها أن تعطي نبذة أو فكرة لمربي أو مقتني القطط عن بعض الاستنتاجات التي قد تفيده وتجعله على دراية ببعض الظواهر.
- يمكن تشجيع الحيوان بأن يلعب بالألعاب المقدمة له إذا تم وضع بعض الطعام أو البسكويت بداخلها .
- القطط لديها عادة دائمة وطبيعية وهي عادة الحفر والخربشة ، وهي تساعدها أيضاً على تحديد حدود سكنها
- التمشيط الدائم يـــمكن أن يمنع بعض الأمراض الجلدية .
- إن درجة حرارة أجسام القطط تنخفض قليلاً أثناء نومها ، وهذا يفسر سبب أن بعضها ينام تحت أشعة الشمس مباشرة أو إلى جانب أصحابها .
- إذا تم تقديم طعام منخفض السعرات الحرارية تدريجياً إلى القطة ولوحظ أنه مضى يومان ولم ترغب في تناوله فيجب أخذها للطبيب البيطري .
- المواء وإصدار أصوات الهسهسة والركل بالأرجل هي ردة فعل طبيعية من القطط عند تقديم أي غذاء منخفض السعرات الحرارية لها . والالتزام بهذه الوجبات يمنحها عمراً صحياً أطول .
- يجب الحفاظ على قياس دقيق لغذاء القطة، وذلك بحساب كمية الغذاء الجاف والمعلب بصفة دائمة .
- لكل برغوث قد يجده المربي على جسد قطته، فهذا يعني ان هناك 100 برغوث في المنزل.
- إن الغذاء الغني بالألياف مع التمشيط الدائم للقطة يقلل من تكون كرات الشعر بمعدتها .
- القطط الصغيرة تنمو بسرعة كبيرة. لذا يجب الحذر لدى تقديم الأغذية الغنية لها .


طائر البادجي الاسترالي
«البيريش»

تم أكتشافه لأول مرة فى أواخر عام 1700 ميلادية بالقرب من «باراميطا» في أستراليا, و اسمه العلمي هو «ميلوبيزيتاكوس اندولاتوس» ويسمى بال«البودجيريكار» وهذه الكلمة جاءت من الكلمة الأسترالية القديمة «بيتشيريكاه» والتي تعني الطعام الجيد .
وقد أصبح الأسترالي من أكثر الطيور المنزلية شعبية في العالم , ولكنه في الأصل طائر بري موطنه الأصلي أستراليا و يعيش فى جماعات كبيرة قد تصل الى عشرات الألوف.
يعيش في اراضي استراليا العشبية المفتوحة و يتزاوج هناك فى الربيع والصيف. ولكن في المنطقة الجنوبية من القارة، دائما ما يقيم الأزواج أعشاشهم طالما توافر الطعام والماء لذلك موسم التزاوج يكون دائما بعد فصل الشتاء وبعد سقوط الأمطار .
في البرية يصنع الاسترالي عشه في تجاويف الأشجار أو حتى في حفرة في الأرض، او تحت الصخور .
والملاحظ أن «البادجي» في الطبيعة لونه الأصلي هو الأخضر الفاتح مع الوجه الأصفر و العلامات السوداء على الرأس والأجنحة بالأضافة الى الذيل المائل الى الأزرق . وهذا هو اللون الأصلي له فلا يوجد أزرق ولا رمادي ولا غيرها من الالوان.....
ولكن فى عام 1850 بدأت في أوروبا عملية تهجين لهذا الطائر مع طيور أخرى تنتمي لفصيلة «الدرر» التى ينتمي اليها هذا الطائر ولهذا بدأت الألوان و الأنواع فى الظهور.

أنواع وأصناف الطائر
من بين الانواع المنتشرة عبر العالم لهذا الطائر نجد «لوتين»، و « ألبينو»، و«ترتري»، و«أوبالين»، و«رمادي الجناح»، و«صافي الجناح»، اضافة الى «المنقط المتنحي»، و«المنقط السائد»، و«الصافي أسود العينين»، و غيرها من الأنواع و الألوان المختلفة.

حقائق مذهلة عن «البيريش»
- يستطيع تخزين 150 صورة في الثانية فى مخه بينما يستطيع الأنسان تخزين 16 صورة فقط
- يرى العالم حوله بالألوان
- يستطيع سماع الأصوات من 400 الى 20000 هرتز ويستطيع تخزين الأصوات فى ذاكرته
- لديه حاسة قوية جدا حيث أن الأنثى تستطيع الشعور بالجنين داخل البيضة عندما يتحرك ، وأيضا تشعر بالفرخ الصغير عندما يكون على وشك الفقس
- يستطيع العد من واحد الى ثلاثة
- لديه القدرة على التعرف على الأشخاص وتمييزهم
- يستطيع أدارة رأسه 180 درجة
- يغفو كل من 12 إلى 15 دقيقة.
2008/12/7





الإتحاد الإشتراكي 2004- جميع



التوقيع

لا الاه الا الله محمد رسول الله
صورة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء سبتمبر 03, 2008 12:13 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 01 يوليو 2008
رقم العضوية: 20816
العمر: 34
الجنس: ذكر
مشاركات: 265
مواضيع: 54

بارك الله فيك وادخلك فسيح جنانه


التوقيع

إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـرا و قل
اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر
وقِهم عذاب القبر وعذاب النار
و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين
اللهم آمين


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس سبتمبر 04, 2008 7:26 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6563
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي الغالي simohamed alfassi الطيب شكرا لك على اطلعنا على هدا المقال من الصحيفة الاتحاد الاشتراكي كل عام و انت بالف خير مع اطيب تحياتي لك السلام عليكم



التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل يؤثر سماع صوت انثى الحسون على تزاوج الحسون و انثى لكناري

في تجمع طائر الحسون والهجين

anas34

1

550

الاثنين نوفمبر 23, 2020 8:14 am

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مرض عين الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

galaxy1973

1

203

الثلاثاء مارس 23, 2021 4:55 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تسيف لدى الحسون

في امراض طيور الزينة العامة

ziani32

0

8

الخميس مايو 13, 2021 10:54 pm

ziani32 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة صلع في رقبت الحسون

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

Sofian1979

0

469

الجمعة يوليو 10, 2020 12:16 pm

Sofian1979 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحديث جنس الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

elpiojo9905

3

290

الأحد نوفمبر 29, 2020 2:14 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA