• اخر المشاركات

 
 
الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الأربعاء يونيو 16, 2021 2:36 am

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 9 مشاركة ] 


 
مشرف سابق
مشرف سابق
إنا لله وإنا اليه راجعون
إنا لله وإنا اليه راجعون
   
اشترك في: 07 يونيو 2007
رقم العضوية: 11210
العمر: 63
الجنس: ذكر
مكان: مراكش
مشاركات: 521
مواضيع: 112
صور: 15
 عنوان المشاركة: الطائر الدي ارسله الله صبحانه وتعالى لاصحاب الفيل
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 29, 2008 8:00 pm 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتعالى اخواني اعضاء منتدى التجمع الدولي لعلم الطيور ما عرفني الله عن هدا الطائر المرسول لاصحاب الفيل عن طريق الكتب وخاصة القران الكريم وبعد المعلومات من الحجاج المولوعين بتربية الطيور ومن الانترنيت للاستفاد عن هدا الطائر المرسول هدا هو بحتي عن هدا الطائر الدي لم ينتبه اليه الا بعض المولوعين الاربيين والعرب من قديم الدين يتكلمون عنه وهم يتبين لهم ان الله صبحانه وتعالى اختاره من الطيور جندي كامل الاسلحة فعلا جندي كامل الاسلحة .
وهدا هو الموضوع الدي يتكلم عن هدا الطائرالمميز عن جميع الطيور بهده المعجزة العظيمة . وظفته في هده القائمة الجمعيات المغربية .

في اي سنة كان الذاهب لمكة المكرمة شرفها الله، للعمرة أو الحج يلاحظ وهو يطوف أو يصلي الفجر أو المغرب وجود الطيور الصغيرة التي تطير داخل الحرم المكي وتحوم بأعداد كبيرة فوق الصحن (المساحة المكشوفة حول الكعبة)، وهذه الطيور غالباً ما تكون متواجدة طوال العام وإن كانت تنتقل لبعض الأماكن القريبة أما لبناء أعشاشها أو للبحث عن الحشرات، ويسميها أهل مكة طيور الأبابيل أما في حقيقة الأمر فهي طيور السمام أو السماسم والمفرد منها السمامة.مع العلم ان المراكشيين يسموها طراموبيلة .

وكتب التفسير اختلفت في وصف طيور الأبابيل لكنها أبانت أن كلمة الأبابيل هي بمعنى أن الطيور جاءت في جماعات كثيرة يتبع بعضها بعضا.

والسمامة التي في الحرم هي من أصغر أنواع طيور السمام لذلك تسمى بالسمامة الصغيرة Little Swift، واسمها العلمي Apus affinis وهي من الأنواع التي اعتادت على العيش قرب الإنسان وأماكن انتشارها في الجزيرة العربية من جدة ومكة شرفها الله تعالى شمالاً إلى عدن جنوباً، وقد رصدت في الكويت وفي الإمارات لكنها تعتبر جوالة أو طارئة في منطقة شرق الخليج العربي. وتوجد كذلك في جنوب إيران وفي أفريقيا كلها وجنوب شرق آسيا في تايلند وأندونيسيا وسنغافورة والفلبين، ولا تتواجد شمال المناطق المذكورة آنفاً إلا نادراً.

والسمامة الصغيرة طير صغير يبلغ طولها 15سم ولون جسمها أسود رمادي وهناك بياض واضح فوق بداية الذيل وفي الحنجرة تحت المنقار، والذيل قصير لاينقسم إلى قسمين كطائر السنونو، والجناحان دقيقان وطويلان، وأرجلها قصيرة وضعيفة ولها مخالب طويلة ومخلبها الخلفي معكوس وكل ذلك لتستطيع الوقوف على الأسطح الخشنة العمودية، لأن الأسطح العمودية أسهل لها للانطلاق مرة أخرى للطيران في الجو من الأرض المنبسطة وأرجلها ضعيفة لا تستطيع القفز بينما أجنحتها طويلة سوف تضرب الأرض إذا أرادت الطيران مرة أخرى، لذلك فهي لا تحط على الأرض أبداً.

ولخفة وزنها وطول أجنحتها تبقى طائرة أغلب وقتها وهي تصيد الحشرات وهي طائرة وخاصة بعض أنواع النمل والبعوض، لذلك تعتبر السمامة من الطيور المفيدة لأنها تحد من انتشار الحشرات الضارة.

والسمام تبقى طوال النهار في الجو وتشرب الماء وهي طائرة ولا تنزل إلى أعشاشها إلا عند حلول الظلام، وبعض الأنواع الأوربية من السمام تتزاوج وهي في الجو، والسمام من أسرع الطيور التي في حجمها إذ تبلغ سرعتها 110كيلو متر في الساعة.

وقد عرفها العرب من قديم الزمان ورأوا أن أعشاشها في أماكن عالية وعلى أسطح عمودية من الصعب الوصول إليها، لذلك قال العرب في أمثالهم "كلفتني بيض السمام" للأمر الذي لا يستطاع.

وللسمامة رموش ريشية حول أعينها تحميها من اصطدام الحشرات، ولأعينها غشاء شفاف كباقي الطيور ترى من خلاله عندما تغمض عيونها وهي تطير. وعادة تطير بارتفاعات عالية تصل من 100 إلى 200 متر وتصدر أصواتاً عالية قد تكون مزعجة أحياناً وتفضل الأماكن المفتوحة لتحوم في السماء بدون عراقيل وهي دائماً تطير بمجموعات.

وتبني السمامة الصغيرة أعشاشها بمجموعات صغيرة على الأسطح العمودية للمباني وبين شقوق المباني وعلى أوجه الصخور الجبلية الشاهقة وفي أوقات بناء الأعشاش يفرز لعابها مادة صمغية تستخدمها في لصق العيدان والريش والحشائش بالأسطح العمودية وكذلك لصق البيض في العش.

أما سمامة النخيل وهي أيضاً غير مهاجرة وتوجد من جدة شمالاً إلى عدن جنوباً، فهي تلصق عشها في سعف النخيل وتلصق كذلك بيضها، وهي تبيض عادة من 2 إلى 3 بيضات، ويظل العش معلقاً، وعند نقص الغذاء تترك الأنثى العش للبحث عن الغذاء ويطول لذلك وقت فقس البيض، وعندما يفقس البيض يظل الفرخ معلقاً إلى اكتمال نمو ريشه وعند نقص الغذاء قد يبقى الفرخ في العش لمدة ثمان أو عشرة أسابيع وهو معلقاً وعند اكتمال نموه يترك العش ليطير بسهولة في الجو.

وطيور السمام غير طيور الخطاف فالسمام أجنحتها أطول وأدق من أجنجة السمام، والسمام لا تستطيع الوقوف على الأغصان والأعمدة لكنها تستطيع الوقوف على الأسطح العمودية بينما طيور الخطاف تستطيع ذلك. وللسمام مخالب طويلة لتساعدها على الوقوف على الأسطح العمودية كواجه المباني وأوجه الصخور العمودية.

ويوجد في الشرق الأوسط عموماً أنواع من طيور الخطاف يصل إلى 10 أنواع 4 منها نادرة وكلها طيور مهاجرة وإن كان بعضها شوهد يفرخ في المنطقة، والسنونو نوع من الخطاف.

أما طيور السمام فيوجد منها في الشرق الأوسط 7 أنواع خمسة منها مهاجرة والباقي هم السمامة الصغيرة وسمامة النخيل Palm Swift وسميت كذلك لأنها تلصق أعشاشها على سعف النخيل وتتواجد من جدة شمالاً إلى عدن جنوباً، ويبلغ طولها 16سم وهي بلون رمادي إلى أسود وعندما تطير يرى ذيلها مشقوق نصفين.

وقد جاء في كتاب لسان العرب لابن منظور (ت 711 هـ):

والسَّمام، بالفتح: ضَرْب من الطير نحو السُّمانى، واحدته سَمامَة.

وفي (التهذيب): ضرب من الطير دون القَطَا في الخِلْقَة.

وفي (الصحاح): ضرب من الطير والناقة السريعة أَيضاً* عن أَبي زيد* وأَنشد ابن بري شاهداً على الناقة السريعة:

سَمام نَجَتْ منها المَهارَى، وغُودِرَتْ أَراحِيبُها والمَاطِلِيُّ الهَمَلَّعُ

وقولهم في المثَل: كلَّفْتَني بَيْضَ السَّماسِم* فسرَّه فقال: السَّماسِمُ طير يُشْبه الخُطَّاف، ولم يذكر لها واحداً.

قال اللحياني: يقال في مثَل إِذا سُئل الرجل ما لا يَجِد وما لا يكون: كلَّفْتني سَلَى جَمَلٍ، وكلفتني بَيْضَ السَّماسِم، وكلفتني بيض الأَنُوق* قال: السَّماسِم طير مثل الخَطاطيف لا يُقْدَر لها على بيض.

وجاء في كتاب مجمع الأمثال للميداني ( ت 512 هـ):

"كلَّفْتَنِي بَيْضَ السَّمامِ"

هي جمع سَمَامة، ضَرْب من الطير مثل الخطاف لا يُقْدَر على بيضه، ويروى "بيض السماسم" وهي جمع السمسمة، وهي النملة الحمراء.

وجاء في تفسير القرطبي:

"وأرسل عليهم طيرا أبابيل"

قال سعيد بن جبير: كانت طيرا من السماء لم ير قبلها، ولا بعدها مثلها. وروى جويبر عن الضحاك عن ابن عباس، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إنها طير بين السماء والأرض تعشش وتفرخ). وعن ابن عباس: كانت لها خراطيم كخراطيم الطير، وأكف كأكف الكلاب وقال عكرمة: كانت طيرا خضرا، خرجت من البحر، لها رؤوس كرؤوس السباع. ولم تر قبل ذلك ولا بعده. وقالت عائشة رضي الله عنها: هي أشبه شيء بالخطاطيف. وقيل: بل كانت أشباه الوطاويط، حمراء وسوداء. وعن سعيد بن جبير أيضا: هي طير خضر لها مناقير صفر. وقيل: كانت بيضا. وقال محمد بن كعب: هي طير سود بحرية، في مناقيرها وأظفارها الحجارة. وقيل: إنها العنقاء المُغرِب التي تضرب بها الأمثال** قال عكرمة: "أبابيل" أي مجتمعة. وقيل: متتابعة، بعضها في إثر بعض* قال ابن عباس ومجاهد. وقيل مختلفة متفرقة، تجيء من كل ناحية من ها هنا وها هنا* قال ابن مسعود وابن زيد والأخفش. قال النحاس: وهذه الأقوال متفقة، وحقيقة المعنى: أنها جماعات عظام. يقال: فلان يؤبل على فلان* أي يعظم عليه ويكثر* وهو مشتق من الإبل. واختلف في واحد (أبابيل)* فقال الجوهري: قال الأخفش يقال: جاءت إبلك أبابيل* أي فرقا، وطيرا أبابيل. قال: وهذا يجيء في معنى التكثير، وهو من الجمع الذي لا واحد له. وقال بعضهم: واحده أبول. مثل عجول.

وقال الدميري في كتابه حياة الحيوان عند الحديث عن طير الأبابيل أنها السنونو وقال وهو الذي يأوي الآن في المسجد الحرام الواحدة سنونة وهو يتحدث عن زمانه حيت توفي سنة 808 هـ، وقال في موضع آخر من كتابه أن السمائم جمع سمامة ضرب من الطير يشبه الخطاف لا يقدر على بيضه، وقيل هو السنونو وهو الطير الأبابيل الذي أرسله الله تعالى على أصحاب الفيل السلام عليكم




التوقيع

إنا لله وإنا اليه راجعون

أدعو الى اخيكم محمد الريساني صاحب هذه العضوية ومشرف الجمعيات المغربية بالرحمة والمغفرة.


صورة


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والفلاوطة
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 7:26 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6563
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي الغالي الاستاد محمد الريساني الطيب عواشرك مبروكة اتقدم لك و لاسرتك الكريمة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك باحر التهاني و اطيب الاماني و تبريكات و كل عام و انت و الاسرة الكريمة و الامة الاسلامية بالف خير و البركة جزاك الله خيرا اخي على هدا الموضوع الدي يحتوي على معلومات التي تتكلم على اصحاب الفيل في عهد نبينا الحبيب صلى الله عليه وسلم مع اطيب تحياتي لك السلام عليكم



التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 8:43 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 30 يونيو 2007
رقم العضوية: 11808
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا الزاوية
مشاركات: 4881
مواضيع: 115
صور: 13

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخى الكريم على هذه المعلومات الهامة وربي ايخليك لاهلك واسرتك الكريمة
تقبل تحياتــــــــــــى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



التوقيع

صورة

( لاإله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين )


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة: طير ابابيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 11:52 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 26 مارس 2008
رقم العضوية: 18767
العمر: 47
الجنس: ذكر
مكان: kelaa des sraghnas
مشاركات: 188
مواضيع: 25

بسم الله الرحمان الرحيم
اخي الطيب واستاذي العزيز الريساني جزاك الله الف خير على التعريف بهذا الطائر الذي شرفه الله بهذا العمل النبيل وكثير منا يجهل هذا الطائر فجزاك الله الف الف الف خير


التوقيع

مزيدا من الولاعة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 01, 2008 1:59 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
إنا لله وإنا اليه راجعون
إنا لله وإنا اليه راجعون
اشترك في: 07 يونيو 2007
رقم العضوية: 11210
العمر: 63
الجنس: ذكر
مكان: مراكش
مشاركات: 521
مواضيع: 112
صور: 15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتعالى اخي الحسن بن جدي الاستاد القدير ان شاء الله سيمنحك الله زيارة الى مكة المكرمة للعمرة او الحج .وعيد الفطر سعيد و شكرا لتفهمك لهدا الموضوع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والفلاوطة
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 01, 2008 2:11 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
إنا لله وإنا اليه راجعون
إنا لله وإنا اليه راجعون
اشترك في: 07 يونيو 2007
رقم العضوية: 11210
العمر: 63
الجنس: ذكر
مكان: مراكش
مشاركات: 521
مواضيع: 112
صور: 15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتعالى اخي ابو بلال الاستاد القدير ان شاء الله سيمنحك الله زيارة الى مكة المكرمة للعمرة او الحج .وعيد الفطر سعيد و شكرا لتفهمك لهدا الموضوع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والفلاوطة
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 01, 2008 2:28 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
إنا لله وإنا اليه راجعون
إنا لله وإنا اليه راجعون
اشترك في: 07 يونيو 2007
رقم العضوية: 11210
العمر: 63
الجنس: ذكر
مكان: مراكش
مشاركات: 521
مواضيع: 112
صور: 15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتعالى اخي عادل اسم على مسمى ان شاء الله سيمنحك الله زيارة الى مكة المكرمة للعمرة او الحج .وعيد الفطر سعيد و شكرا لتفهمك لهدا الموضوع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والفلاوطة
 عنوان المشاركة: رد على طير ابابيل
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 01, 2008 6:06 pm 
مشرف الجمعيات المغربية
مشرف الجمعيات المغربية
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 27 يوليو 2006
رقم العضوية: 4199
العمر: 69
الجنس: ذكر
مكان: سلا-
مشاركات: 654
مواضيع: 167

اخي الريساني سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته وعيدكم مبارك سعيد نسال الله جل وعلا ان يجعلنا ان شاء سبحانه ممن حظو بالجائزة الكبرى يوم العيد جائزة المغفرة والتوبة انه سميع عليم
اخي الريساني موضوعك حقيقة مفيد وغزير بالمعلومات والافادات حول هذا الطائر الذي كرمه الله وشرفه بان اوكل اليه مهمة محاربة اصحاب الفيل اللذين تجراوا بمحاولتهم هدم الكعبة الشريفة حتى جعلهم كعصف ماكول..
حقيقة موضوع قيم ومجهود تشكر عليه فجزاكم الله عنا خير الجزاء
احمد الله تعالى واشكره بان انعم عليه بفضله واكرمني بزيارة البقاع المقدسة مكرمة ربانية اتمناها لكل اخواني لزيارة المقام الشريف بحجة او عمرة باذن الله تعالى
وقد اثار انتباهي هذه الاسراب الكثيفة من تلك الطيور وتاملت طلعتها غير ما مرة فابهرتني بشكلها وبتحركاتها وتنقلاتها بين اركان المسجد الحرام وقد استنتجت الملاحظات التالية ...

-1- كون هذه الاسراب من الطيور لاتحلق فوق سطح الكعبة المشرفة ولا تحط على جنباتها
-2- ان هذه الطيور - شرف الله قدر الكعبة - لاتخلف اي اثر لبزاقها ولو جالت كل اطراف المسجد الحرام 3- ثم انها قد لاتنام كثيرا على اعتبار انها كثيرة الحركة ليلا ونهارا..سبحان الله ولله في خلقه شؤون

والسلام على اخواني اعضاء اسرة المنتدى وعيدكم مبارك سعيد


التوقيع



amcos.fmo406@gmail.com

اللهم انت ربي لا الاه الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء أكتوبر 01, 2008 11:51 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
إنا لله وإنا اليه راجعون
إنا لله وإنا اليه راجعون
اشترك في: 07 يونيو 2007
رقم العضوية: 11210
العمر: 63
الجنس: ذكر
مكان: مراكش
مشاركات: 521
مواضيع: 112
صور: 15

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتعالى اخي الحاج الشوفاني عبد الالاه الحمد للله لقد كنت من الحجاج المولوعين ان شاء الله سيمنحك الله مرة تانية اوثالتة ........الى مكة المكرمة للعمرة او الحج وعيد الفطر سعيد علينا وعليك بدوام الصحة والهناء


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والفلاوطة
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اعوجاج منقار الطائر

في تجمع طائر الزيبرا فينش

Abdelazim1997

1

458

الأحد أغسطس 23, 2020 6:57 am

جمال-فلسطين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المساعدة في تحديد نوع الطائر

في تجمع طيور الحب

Dramadan84

1

293

الأربعاء ديسمبر 16, 2020 1:56 pm

Dramadan84 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الرجاء تحديد جنس الطائر؟

في تجمع طيور الكوكاتيل

Shado0ow77

0

338

الخميس سبتمبر 03, 2020 1:36 am

Shado0ow77 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الطائر نائم بطريقة غريبه

في تجمع طيور البادجي

Reham brono

4

572

الأحد أكتوبر 18, 2020 12:53 pm

Reham brono شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة الطائر نائم بطريقة غريبه

في تجمع طيور البادجي

Reham brono

0

247

الثلاثاء أكتوبر 13, 2020 3:33 am

Reham brono شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA