• اخر المشاركات

 
 
الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء يونيو 22, 2021 11:34 pm

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 6 مشاركة ] 


 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 08 سبتمبر 2008
رقم العضوية: 22818
الجنس: غير محدد
مشاركات: 50
مواضيع: 18
 عنوان المشاركة: تقرير ضخم لحفل أمقنين المنظم من طرف:a.m.d.o.p.e
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 24, 2009 12:49 am 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
{الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا}
صدق الله العظيم
والصلاة والسلام على خاتم النبيئين محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه و أنصاره وأتباعه ومن اهتدى بهديه وعمل بسنته الى يوم الدين.
أسأل الله أن يجمعني واياكم وجميع المسلمين مع سيد الأولين والاخرين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر انه ولي ذلك والقادر عليه.
أما بعد:
طائر الحسون... أو حسب ما يحلو للكساب المراكشي تسميته بأمقنين
ذلك المخلوق الصغير الانيق في شكله و تغريده والذي يحضى بشعبية كبيرة بين جل الكسابة المراكشيين ان لم نقل الأغلبية الساحقة لهواة تربية الطيور المغردة في مراكش،فهو يأتي في الرتبة الأولى من ناحية اهتمام الكسابة المراكشيين بتربيته متبوعا بالهجين الذي يليه مباشرة في التصنيف .
وحتى لا أغوص في اختصاص له رجالاته بامتياز و الذين نكن لهم كل الاحترام والتقدير لما قدموه لهذه الهواية،أضع بين يدي حضراتكم هذا التقرير المفصل للمباراة الخاصة بتغريد الحسون/أمقنين.
كما هو معلوم نظمت الجمعية المراكشية للتنمية وتربية الطيور والمحافظة على البيئة يوم الأحد الماضي مباراة في تغريد الطيور صنف الحسون /أمقنين
وقد أبى الاخوة الأعضاء في الجمعية الى أن يجعلوا من هذه المباراة حفلا كبيرا بكل ما يحمله الاسم من معنى يليق ومكانة هذا الطائر الغالي، وقد اختاروا كشعار لهذه الدورة الأولى :مراكش تحتفل بأمقنين
وكما هو معترف به فقد جرت العادة أن يتم الاحتفاء وتكريم الأشخاص البارزين في الهواية والذين قدموا وضحوا بالشيء الكثير في سبيل تطويرها.لكن هذه المرة حدث العكس و قرر الاخوة في المكتب أن يكون التكريم هذه المرة في حق أمقنين نفسه كتعبير عن الشعور النبيل الذي نكنه جميعا لطائر طالما أطربنا بتغريده الشجي و الذي مازال يردد تغاريد أوكار ابتلعها العمران ولم تعد تحمل من ذكريات الزمن الجميل سوى الاسم ،ولولا الاجتهاد و العمل الجبار الذي قام به أساتذة وشباب متحمس اشتغل كثيرا من أجل حفظ هذا الموروث النفيس، لكانت هذه التغاريد الجميلة في خبر كان.
كانت الساعة تشير الى حوالي الثامنة صباحا الموعد الذي افتتح فيه المسرح الملكي أبوابه لاحتضان هذا العرس الكبير الخاص بطائر الحسون/أمقنين،حركة غير عادية و نشاط منقطع النضيربين صفوف كل المنظمين لوضع اللمسات الأخيرة لاستقبال الضيوف وتوفير كل الظروف الملائمة و الجيدة لتتبع هذا الحدث العظيم.
أول الزوار المتقاطرين في هذا اليوم على المسرح الملكي هما مبعوثي الاذاعة الجهوية لمراكش وكذلك اذاعة راديو بلوس و الذين قاما مشكورين بتغطية شاملة و مباشرة للحدث .
الساعة تشيرالى حوالي الثامنة والنصف بدأت طلائع الضيوف و حشود الجماهير والمتبارين تتقاطر على مكان الموعد الكبير،وقد كان على رأس الضيوف وفد مهم من الجمعية الأكاديرية يضم كل أعضاء المكتب المسير للجمعية وعلى رأسهم السيد الصنهاجي رئيس الجمعية مرفوقين ببعض الهواة الذين قدموا من أجل المشاركة الفعلية في المباراة وتقديم صورة طيبة عن ماوصلوا اليه في هذا المجال.و حتى لا يمر هذا الحفل دون أن يضعوا بصمتهم فيه أبى بعض الأخوة الكسابة للحمام نوع {لفـــــعل} الى أن يمتعوا الحاضرين بمطلق حر لبعض منتجاتهم و قد استحسن الذين حضروا هذا المطلق علو كعب هؤلاء الكسابة و تمنوا لهم حظا طيبا في المباراة المزمع تنظيمها من طرف الجمعية يوم الأحد المقبل.
أعوذ بكم الان الى تتمت سرد مجريات الحفل الكبير،حيث أنه حوالي الساعة التاسعة و الربع دعي الجميع الى حضور حفلة شاي فاخرة نظمتها الجمعية على شرف الحضور ببهو تابع للمسرح الملكي ،وكم كانت الأجواء رائعة انخرط فيها الحضور في نقاشات حميمية واسترجاع لذكريات الزمن الجميل وارتسمت فيها أجواء البسمة والفرح بحفل طالما انتظره هواة هذا الطائر الجميل و بلقاء بأصدقاء فرقت بينهم متاعب الحياة فكانت اللحظة حقا تعجز الأقلام عن وصف وقعها في نفوس الحضور الكبير الذي عاين هذه المباراة.كما أن فرقة الدقة المراكشية أضفت على المكان جوا من البهجة والسرور في قلوب الحاضرين
فكانت الآت التصوير والكاميرات وسيلة ممتازة لحفض وتأريخ هذه المناسبة بالنسبة لهم . الساعة الآن تشير الى العاشرة صباحا موعد انطلاق التباري،دعى الأخ الرئيس الجميع الى الالتحاق بالمكان المخصص لتتبع المباراة ،حيث أنه بمجرد أن تمكن الحضور من أخذ مكانه في المسرح تقدم الأخ الرئيس بتقديم السيد مصطفى بوخريس الذي افتتح المباراة بآيات من الذكر الحكيم جازاه الله عنا كل خير وجعل الله صنيعه هذا في ميزان حسناته.
بعد ذلك تقدم الأخ الرئيس بكلمة ترحيبية رحب من خلا لها بالضيوف الحاضرة ومن بينها من تكبدوا مشاق و عناء السفر لمشاركة الجمعية المراكشية في هذا الحفل الكبير،منوها بحضور الجمعية الأكاديرية ممثلة في كل أعضاء المكتب المسير ،والذي يستحق كل التقدير كما تم التنويه كذلك بحضور بعض من أخواننا من أسفي الذين نعتز كثيرا بمساندتهم ودعمهم.
بعد ذلك قدم الأخ الرئيس تشكيلة اللجنة التي عهد لها بتحكيم المباراة و قد جاءت كالتالي:
السيد نجيب العمري رئيس لجنة التحكيم في الجمعية المراكشية{رئيسا }
السيد :خالد قودمي نائب رئيس لجنة التحكيم بالجمعية المراكشية {حكم أول}
السيد: عبد اللطيف شهاب نائب ثاني لرئيس لجنة التحكيم بالجمعية المراكشية { حكم ثاني}
السيد :جواد تكاني عضو لجنة التحكيم في الجمعية المراكشية {منسق }
كما أنه قد تشرفت لجنة التحكيم بالجلوس الى جانبها في كرسي التحكيم بوجه معروف عند كل الكسابة المراكشيين باعتباره أحد أقطاب الكسابة ،انه بكل تأكيد السيد محمد عجنكان.
هذا وقد تقدم السيد نجيب العمري الى المنصة لاجراء القرعة للطيور المشاركة كما هو معمول به في المباريات الخاصة بتغريد الطيور.
الساعة الآن تشير الى حوالي العاشرة و عشرين دقيقة أعطيت انطلاقة المباراة على بركة الله و دق ناقوس البداية ،ولن أكون مبالغا اذ قلت أنه بمجرد اعلان البداية لمس الكل أن المباراة حتما ستكون شيقة وممتعة وسيشتد فيها الصراع على المراتب الأولى نظرا للمستوى الهائل والكبير الذي تتمتع به جل الطيور المشاركة والمشهود لها من طرف الكل بمستواها العالي و لأصحابها بالدراية الجيدة في ميدان تغريد أمقنين المراكشي.
استمرت المباراة زهاء ثلاث ساعات بالتمام والكمال كلها متعة وتشويق و تذكير بحقبة زاهرة عرفتها مدينة مراكش في ميدان تربية أمقنين ، وهذا راجع بالطبع الى كل الغيورين على هذا الميدان من شيوخ و شباب نشيط متحمس اشتغل في صمت ليحفظ لمراكش كنزا وموروثا ثقافيا نالت يد العمران و الصيد العشوائي من جزء كبير جدا منه،فتحية اجلال واكبار لكل هؤلاء متمنين لهم دوام الصحة والعافية كما نتمنى لكل الشباب المتحمس والغيور أن يجتهد أكثر فأكثر للحفاظ على ارث من آثار مدينة مراكش الغالية.
نعود الى أجواء المباراة،قلت بعد نهاية التباري غادرت لجنة التحكيم المنصة الى بهو قريب من المسرح للمداولة ووضع اللمسات الأخيرة للاعلان عن المتوجين في المباراة،و حتى تكسر روتين الانتظار لا يصاب الحضور بالملل تقدمت فرقة الدقة المراكشية الى المنصة لتضفي على المكان جوا من المرح و البهجة بأهازيجها المراكشية القحة ،حيث تفاعل معها الجمهور الحاضر.
وجاءت لحظة الحسم التي انتظرها الكل بفارغ الصبر،تقدم الأخ مولاي الحسن عرجوني نائب الرئيس وألقى كلمة شكر فيها الحضور على تشجيعهم ومساندتهم اللامشروطة للمباراة الحفل التي أقامتها الجمعية المراكشية كما انه نوه بجميع المتبارين و بالمستوى العالي الذي أبانوا عليه ،كما أشار الى المبادرة التي أخذتها الجمعية على عاتقها بالسعي الى تطوير الهواية بمدينة مراكش و رد الاعتبار الى كافة الغيورين والمهتمين بتربية الطيور وخاصة أمقنين بالمدينة .
بعد ذلك وكما جرت العادة في المباراة السابقة الخاصة بالهجين فقد تم اجراء قرعة لجائزة الحضور والتي كانت هذه المرة من نصيب:
المحظوظ الأول السيد:عبد الغني الحجدي
المحظوظ الثاني السيد: عبد الاله بنشقرون
المحظوظ الثالث السيد: يوسف الفقيري
بعد ذلك تم الاعلان عن النتائج المحصلة في هذه المباراة وبالمناسبة فقد تقرر منح سبعة جوائز تيمنا بأرض السبعة رجال ،وقد جاءت على الشكل التالي:
الرتبة الأولى كانت نصيب أصغر منخرط بالجمعية و الذي يعتبر زهرة الجمعية المراكشية وهو أيضا ابن أحد أقطاب الكسابة بمدينة مراكش مصطفى مبدي المعروف باسم الجنايني حيث يصدق عليه المثل القائل: ذاك الشبل من ذاك الأسد
اذن الحائز على الرتبة الأولى :مهدي مبدي
الجائزة الثانية من نصيب السيد: محمد الكابي
الجائزة الثالثة من نصيب السيد: بن طاوي حسن وهو مشارك من مدينة أكادير
الجائزة الرابعة من نصيب السيد:حسن مكيكي
الجائزة الخامسة من نصيب السيد: عبد المجيد قشقوش
الجائزة السادسة من نصيب السيد: مصطفى دنجال
الجائزة السابعة من نصيب السيد: عبد الله الخاتمي
بعد ذلك قام الأخ الرئيس بدعوة كل الطاقم الذي سهر على انجاح هذا الحفل وقام بتقديمه الى الحضور.
نأتي الآن الى نقطة النهاية حيث ألقى الأخ الرئيس كلمة ختامية توجه فيهابالشكر لكل الحضور وكل أعضاء الجمعية المراكشية والضيوف الكرام ممثلي الجمعيات الحاضرة والمساندة و دعى في الأخير الكل لصورة تذكارية تؤرخ لهذا الحدث العظيم.
و بدورنا في لجنة الاتصال والتواصل بالجمعية المراكشية نهنئ كل المراكشيين الحقيقين على غيرتهم الصادقة على سمعة مدينتهم و على كل المجهودات الجبارة التي قاموا بها من أجل انجاح هذا العرس الكبير ،نهنئ كذلك كل أعضاء الجمعية المراكشية من مكتب مسير و رؤساء لجن وكل عضو منخرط على العمل النبيل الذي يقومون به وعلى التضحيات الجسيمة التي يقدمونها لجعل الجمعية المراكشية في أحسن المراتب التي يرجوها كل مراكشي غيوروسعيهم في تلميع صورة مدينة مراكش وجعلها في مصاف المدن المتقدمة من ناحية تربية الطيور وخصوصا أمقنين،وخير ما نختم به تقريرنا هذا هو آية من الذكر الحكيم:
قال تعالى :ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا.صدق الله العظيم.
و الأن أترككم مع هذه الصور الجد معبرة من قلب الحدث
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/uaT10057.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/gl810057.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/7W110344.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/kYA11730.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/lGE11730.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/rff11730.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/oOu10621.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/zBZ10621.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/QAQ17158.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/xje10057.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/4dq10344.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/ofX10344.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/VXh10621.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/ZKc10621.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/SZL11288.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/y3a32429.jpg[/img][/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/Z3L32429.jpg[/img][/img]
[img][URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/UK929024.jpg[/img][/url[/img]
[img][URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/l2m29024.jpg[/img][/url[/img]
[img][URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/2Bj29401.jpg[/img][/url[/img]
[img][URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/im929401.jpg[/img][/url[/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/fFJ29401.jpg[/img] [/img]
[img][URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/p8r10621.jpg[/img][/url[/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/0IB17662.jpg[/img] [/img]
[img]URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/clv17662.jpg[/img][/url] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/PLc17882.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/Ic910938.jpg[/img] [/img]
[img][URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/aC310937.jpg[/img][/[/img]
[img][URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/txg10938.jpg[/img][/url[/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/0IA11287.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/v0U10938.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/QUY11287.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/gLz11287.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/0IB17662.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/clv17662.jpg[/img] [/img]
[img][URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/PLc17882.jpg[/img][/url[/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/XPA17662.jpg[/img] [/img]
[img][URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/mAG17662.jpg[/img][/url[/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/PCg17409.jpg[/img] [/img]
[img]URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/mUX17409.jpg[/img][/url] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/Zbr17409.jpg[/img] [/img]
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/JHt17409.jpg[/img] [/img]
[img][URL=http://up.arab-x.com/][img]http://up.arab-x.com/pic/BED17158.jpg[/img][/url[/img]

وفي الأخير أرجو أن تقبلوا مني هذه الهدية المتواضعة ،و الى اللقاء في تغطية شاملة لنشاط آخر للجمعية المراكشية.
[img][img]http://up.arab-x.com/pic/mH229401.jpg[/img][/img]

كان معكم من قلب الحدث:
لجنة الاتصال والتواصل بالجمعية المراكشية.........



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 24, 2009 7:06 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 26 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6119
العمر: 54
الجنس: غير محدد
مكان: القصر الكبير
مشاركات: 1166
مواضيع: 359

السلام غليكم

شكرا لك اخي خالد على هدا التقرير الشامل حول التظاهرة ....هنيئا لكم على هدا النجاح ونتمنى لكم الاستمرارية في هدا النهج وتحية الى كل الاخوة بمراكش البهجة


التوقيع

http://i217.photobucket.com/albums/cc21 ... ompres.jpg


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 24, 2009 11:55 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 28 يناير 2009
رقم العضوية: 27370
الجنس: غير محدد
مكان: مكناس
مشاركات: 17
مواضيع: 4

بسم الله الرحمان الرحيم .
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته .
تحية جمعوية خالصة الى الأخ خالد ابو علي نيابة عن باقي أعضاء المكتب المسير للجمعية المراكشية للتنمية و تربية الطيور والمحافظة على البيئة ، تحية جمعوية ملؤها المودة الى أبناء البهجة المدينة الحمراء عروس الجنوب الغراء.
لقد وقفت وقفة انبهار واعجاب أمام تقريركم المفصل والمدقق حول العرس الذي أقمتموه احتفاءا بهذا الطائر العجيب ، طائر الحسون(امقنين) و مما لاشك فيه أننا عشنا معكم أطوار هذا الحفل البهيج من خلال ما قدمتموه من تفاصيل نابعة من قلب الحدث زكيتموها بتلك الصور المعبرة .
ماذا عساني أن أقول : انها قمة الاحتراف قالبا وقولبا .
فهنيئا للفائزين و هنيئا لأهل مراكش .وفقكم الله ، و الســــــــــــــــــــــــــــــــلام .[color=black]
[size=24]
[font=Arial] [/font[/color][/size]
]


التوقيع

الـلــــــــــــه في عون العبد ما دام العبــــــــــــد في عون اخيه.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 28, 2009 3:14 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 26 إبريل 2009
رقم العضوية: 29666
العمر: 50
الجنس: غير محدد
مشاركات: 17
مواضيع: 1

أشكرك أخي الكريم على هذا التقرير الضخم و المستفيض لكل ما ميز تنظيم مباراة الطائر الحسون،فعلا تقرير يقام له ويقعد و قد أتى كثمرة للمستوى الهائل الذي أبهرتنا به الجمعية المراكشية لتربية الطيور والمحافظة عليها في التنظيم الذي توفقت فيه الى حد كبير حتى أضحت حديث كل الكسابة بمدينة مراكش ،طلبي من سيادتكم هو ترك ما لا يفيذ المدينة في شيء وأقصد القيل والقال الذي فرق بينكم وبين جمعية الأندلس وانني والله لأجد الخاسر الأكبر في هذه المعمعة هو الكساب المراكشي بالدرجة الأولى،فاسعوا أخي جازاكم الله خيرا الى وقف هذه المهازل ولتجعلوا نصب أعينكم مصلحة مراكش أولا و أخيرا .أقول قولي هذا وأستغفر الله العلي العظيم لي ولكم ولسائر المسلمين آمين.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 29, 2009 2:26 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6563
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي الغالي الاستاد خالد ابو علي الطيب شكرا لك على هدا التقرير الكامل و الشامل و الف مبروك للفائزين و المشاركين و حظ اوفر لمن لا يحالفه الحظ في مباريات اخرى ان شاء الله مع اطيب تحياتي لكم السلام عليكم



التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة مايو 01, 2009 3:27 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 17 فبراير 2008
رقم العضوية: 17621
العمر: 43
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 190
مواضيع: 45
صور: 1

الله الموفق


التوقيع

صورة
http://abouomayma.skyrock.com/
http://aos-sraghnas.skyrock.com/


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: المالينوا
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA