• اخر المشاركات

 
 
الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الاثنين يونيو 21, 2021 12:36 am

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 7 مشاركة ] 


 
مشرف سابق
مشرف سابق
 
الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
 
اشترك في: 26 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6119
العمر: 54
الجنس: غير محدد
مكان: القصر الكبير
مشاركات: 1166
مواضيع: 359
 عنوان المشاركة: عشاق في مملكة الطيور. اللقاء6 محمد الغريسي
مشاركةمرسل: الجمعة يوليو 10, 2009 1:03 am 

بسم الله الرحمن الرحيم

عشاق في مملكة الطيور صورة
محمد الغريسي من طنجة : جدي سقاني طعم العشق، وحسون امتحن درجتي


فتحت عيني سنة 1961 بين تغاريد طائر كناري المالينوا، حيث كان جدي يربي هذا الطائر الجميل، كان جدي شعيب مرابط التمسماني محترفا كبيرا في تربية هذا الطائر بمدينة طنجة. أذكر أني منذ الصغر، كنت في حوالي 7 سنوات، ألح على جدي باسئلة دقيقة تتعلق بالتربية والتغريد، لا زلت أنفض الغبار عن ذاكرتي، كان الشيخ متفهما ويشرح لي كثيرا لأني كنت محبوبا عنده بشكل كبير لا ينافسني في ذلك سوى سفراء مملكة العشق، يذيقني بين الفينة والأخرى حلاوة الانصهار في هذا العالم الخاص، ويسقيني معنى الجمال، اعتقد أني كنت مريدا متعلقا بشيخه للوصول إلى حلاوة الذوق والمعنى في عالم الجمال.
حدث ذات مرة ان اقتربت من قفص للكناري وفتحت الباب، فر الطائر فجأة، أحسست حينها اني ارتكبت جريمة كبرى، ولما علمت بمقدم جدي اختبأت بخزانة الملابس، غضب جدي، ولحسن الحظ لم يبتعد الطائر بعيدا. و بعد محاولات متكررة عاد الى قفصه، وحين ضبطني مختبئا، خفت منه ، ارتجفت واجهشت بالبكاء، لكن الشيخ العارف بمكون مريده الصغير، أعطاني قطعا من حلوى كانت تعجبني كثيرا، وضمني إلى صدره. و«طبطب» على ظهري، كان دفئا غامرا، وراحة لم تكن لتسكن أوصالي لولا رغبتي في ولوج مملكة العشق والطيور.
توفي جدي وشيخي وأنا في سني 11، فقامت جدتي ببيع كل طيوره، بكيت كثيرا لأني تعلقت بتلك الطيور. وبعدها اقتنيت طيور الحسون وقمت بتربيتها، لعلي أتلمس طريقي نحو مملكة الذوق، فيما بعد تعرفت ببعض «الماليع» الاسبان، كنا جيران بنفس المنطقة بحي سيدي البخاري، كان الإسبان يصطادون الطيور المغردة، حيث تعلمت على أيديهم تقنية الصيد.
أذكر أن الإسبان كانوا معروفين آنذاك في حينا بالاهتمام بتربية الحسون، والهجين، والحمام الاصيل، و الماعز الرومي، لأن هذا الحي كان قريبا من الطبيعة، وغابة «عشابة» والمياه الجارية ل«واد اليهود».
تعرفت على قدماء الماليع بالمنطقة كخوان ومحمد اجبيلو، وعبد السلام النكعة و محمد الجانكو وغيرهم من مشاهير المربين بطنجة والمغرب.
بعد ثلاث سنوات على موت جدي، أحسست ببذرة العشق التي تركها جدي في قلبي بدأت تتفتق، كنت في 14 من عمري، حين كنت التقي بالماليع الكبار، كنا نذهب الى الطبيعة رفقة طيور الحسون والهجين. الجلسات رائعة تتخللها كؤوس الشاي، كنا نناقش تغاريد الطيور بما فيها العيوب والمقاطع الايجابية، كانت التغريدات السائدة انذاك تنتمي بمدرسة مالاقا.. كثيرا ما هنأني هؤلاء المربون لآرائي الصائبة، فاتخيل جدي يبتسم رضى عني.
لم أكتف بتربية الطيور المغردة، ففي نفس الوقت كان لدي ارتباط كبيربالحمام الاصيل.
لازلت لم انس احد الحساسين الذي كنت افتخر به، لقد كان نجيبا واستطاع حفظ مقاطع تغريد رائعة، كنت اهتم به كثيرا، حدث أن أخذته إلى سطح المنزل ليأخذ حمام شمس، جلست أراقبه، لكن والدتي نادتني للغذاء، تركته ثم عدت، صعقتني المفاجأة، لقد تعرض لهجوم طائر جارح، لم تصدق عيني ماتراه، لم يبق في طائري سوى الرأس وبعض ريشات وبقعة صغيرة من الدم، تغيرت ملامحي وانهارت قواي، أذكر أني لم أعد كما كنت من قبل، انغلقت على نفسي لأزيد من أسبوعين، صرت هائما على وجهي لا أدري أحيانا أين أنا، حتى أني وجدتني يوما أمشي وسط غابة مجاورة، من أين أتيت ، إلى أين أذهب؟ لا ندري، لم تعد للدنيا طعم بدون طائري. تدهورت حالتي النفسية والصحية، فقررت في لحظات تعقل أن اقتني طائرا أو طيور حساسين اخرى لمحاولة تعويض الطائر الذي نحت في ذاكرتي وخيالي تمثالا لعشق مملكة الطيور.
أسرعت لأقتني سفراء جددا يجعلونني موردا في تلك المملكة الرائعة. ولو على الهامش إذا اقتضى الحال لأنها وبكل بساطة لا تعترف بالمركز أو الهامش أو القوة أو الضعف.
إنها مملكة تفتح ذراعيها لكل من أدى فروض العشق لتمده بقوة الإنتماء والإحساس بالجمال

عبد الوهاب بارع جريدة الاتحاد الاشتراكي 07 يوليو 2009

صورة


.



التوقيع

http://i217.photobucket.com/albums/cc21 ... ompres.jpg


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

مشاركةمرسل: الجمعة يوليو 10, 2009 9:20 am 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 09 مايو 2006
رقم العضوية: 3465
العمر: 41
الجنس: غير محدد
مكان: tanger
مشاركات: 875
مواضيع: 179

السلام عليكم و.........

أشكرك أخي العزيز محمد عزي على هدا الموضوع وأشكر الاخ العزيز عبد الوهاب بارع الدي يتتابع الاحداث الهواة والمحترفين كبار وصغار
في جميع الانواع الهواة الطيور والحيوانات داخل الوطن وخارجه وأتمنا له المزيد والعطاء ان شاء الله وهو رجل طيب من أطيب الناس وأشكر جريدة الاتحاد الاشتراكي على هده المتابعة والاحداث التي تهم الهاوي في جميع الهوايات وشكرا.
ان هده القصة صحيحة التي وقعت لي وهدا الموضوع ليس كامل في حياتي انها قصة طويلة طويلة في هده الهواية وهده قصة خاصة في الطيور اليس كلها قصة هدا الموضوع الى من سنة 1968 الى 1990 مثلا ومازال قصة طويلة من1991 الى 2009 قصة الطيور والحمام والمعز الروبي لاننا عشنا كثير مع الاسبان في هده الهواية والتربية الطيور والحمام والمعز في حي نا لان الحي الدي كنت أعيش فيه كانت عندنا علاقة طيبة مع الاسبان وأحسن جوار عندنا والتيقة بيننا وليس الحسد بيننا في هدا الحي سيدي البخاري وفي هده الهواية الحمام والطيور والمعز التي كنت أربيها أنا ووالدي مند سنوات رحمه الله والله يرحمه برحمة الله سبحانه وتعالى في هدا اليوم الجمعة التي أقوم بالرد على الموضوع محمد عزي وشكرا والسلام عليكم و..........



التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة يوليو 10, 2009 3:05 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق

الأوسمة:  2

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)
اشترك في: 26 نوفمبر 2006
رقم العضوية: 6119
العمر: 54
الجنس: غير محدد
مكان: القصر الكبير
مشاركات: 1166
مواضيع: 359

السلام عليكم
تحية طيبة اخي محمد
نحن في انتظار تقرير مصور عن معرض الحمام الذي نظمتم خلال الاسبوع الماضي ليطلع رواد هذا المنتدى على ذلك النشاط الذي كان في مستوى التطلعات وشكرا


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة يوليو 10, 2009 4:41 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 09 مايو 2006
رقم العضوية: 3465
العمر: 41
الجنس: غير محدد
مكان: tanger
مشاركات: 875
مواضيع: 179

السلام عليكم و........

ان شاء الله سترى صور للمعرض الحمام لجمعية الحمام الاصيل بطنجة على الموضوع في المنتدى وشكرا لك أخي العزيز محمد



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة يوليو 10, 2009 7:32 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 31 ديسمبر 2008
رقم العضوية: 26359
العمر: 56
الجنس: غير محدد
مكان: الجديدة
مشاركات: 290
مواضيع: 38

[b

] بسم الله الرحمن الرحيم
تحية جمعوية
شكرا أخي محمد عزي على هاته المجهودات التي تقوم بها لصالح أساتذتنا الكرام
شكرا أيضا للأخ عبد الوهاب بارع الذي كما يعلم الكل أخرج هاته الهواية الرائعة من العتمة الإعلامية حتى أضحى بإمكان عشاق الطيور التجول بطيورهم دون أي مركب نقص كما في السابق حيث كان ينظر إليه نظرة إنتقاص وتهكم .
في الواقع أن هذا المقال حفريات في ذاكرة أحد أعمدة تربية الطيور بالمغرب يتعلق الأمر "بحبيب الحبايب" و "صديق الكل" السيد محمد الغريسي صديقنا و أستاذنا العزيز على قلوبنا .صاحب الأخلاق العالية والوجه البشوش والصدر الرحب.وصاحب الكلمة الشمالية الحلوة. الله يخليه لينا .
كما تتبعنا من خلال المقال فتأشرة الدخول للملكة العشق . والإنصهار في "حال " السماع والولاعة لا يمكن يُصادَقَ عليها بين عشية وضحاها ولا يمكن أن تشترى بالمال إنها هبة من الله يزرعها في نفوس لغاية لا يعلمها إلا هو سبحان الله.
أدام الله صحة أخينا وأستاذنا محمد الغريسي .
شكرا أخي محمد عزي على المجهود والفكرة الهادفة صدقني إني أفتخر بصداقتك
شكرا أخي عبد الوهاب بارع واصل مجهوداتك إنك في الطريق الصح
أخوكم ياسين الطوسي


[/b]


التوقيع

طائر الحسون ثرات وثروة وطنية من واجبنا الحفاظ عليها
[b] لنتحترم بعضنا البعض و نجتنب الصيد في الماء العكر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون وكناري
مشاركةمرسل: الخميس يوليو 16, 2009 8:11 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6563
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي الغالي محمد عزي الطيب جزاك الله بالف خير و البركة على حرسك الشديد في نقل اي مقال من المقالات التي هي ملك عشاق في مملكة الطيور فعلا اخي ياسين الطوسي مهما قلنا في شخص اخي الغالي الاستاد الدي ابدع و يبدع في العمل الجمعوي لا نوفي حقه اسالني اخي ياسين عن اخي الغالي محمد الغريسي الرجل البشوش و طيب القلب تعتبر والدته الطيبة و الحنونة ادام الله لها الصحة و العافية من عماتي لان جدي الحاج احمد المرابط رحمه الله هو جد اخي الغالي محمد الغريسي فعلا اخي الغالي ياسين الطوسي ان هذا المقال حفريات في ذاكرة احد اعمدة تربية الطيور بالمملكة المغربية و تبقى ابعادها هي ترسيخ لتاريخ المولوع المغربي نعم هو اخينا و صديقنا و استادنا الغالي على قلوبنا لا يهدء لي بال الا ادا سمعت صوته على الهاتف لاطمان عليه ادام الله له الصحة و العافية و مزيد من العطاء و التقدم مع اطيب تحياتي لكم السلام عليكم


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
مشاركةمرسل: السبت يوليو 18, 2009 1:16 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
إنا لله وإنا اليه راجعون
إنا لله وإنا اليه راجعون
اشترك في: 07 يونيو 2007
رقم العضوية: 11210
العمر: 63
الجنس: ذكر
مكان: مراكش
مشاركات: 521
مواضيع: 112
صور: 15

السلام عليكم ورحمة الله تعالى تحية تقديرية للاستاد محمد عزي على ما يبدله من جهد لقيادة هده القافلة التي تجعل المولوع يبرهن عن ذكرياته التي مرت بعد ما اخد ه عشق الطيور كالاستاد محمد الغريسي الدي اعطى الكثير في هده الهواية الشريفة في جميع اصناف الطيور والحيونات الاليفة مع تحيتي لكل عشاق الطيور مع هده الصورة تذكارية لعشاق الطيور في طنجة



صورة


التوقيع

إنا لله وإنا اليه راجعون

أدعو الى اخيكم محمد الريساني صاحب هذه العضوية ومشرف الجمعيات المغربية بالرحمة والمغفرة.


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والفلاوطة
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة نوع الطيور

في تجمع طيور الكناري

azzore11

2

344

الجمعة يناير 15, 2021 2:47 pm

azzore11 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة رجاء تصنيف هذه الطيور

في تجمع طيور البادجي

العماري

5

616

الثلاثاء يوليو 07, 2020 10:21 am

rachid flawta شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مساعدة لتجهيز الطيور

في تجمع طيور الكناري

اخ في الله

2

388

الاثنين سبتمبر 28, 2020 10:21 am

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة ارجو المساعدة... الطيور اكلت الصدأ !!

في تجمع طيور البادجي

ميمى الصغير

0

327

الخميس أغسطس 13, 2020 6:58 pm

ميمى الصغير شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تركيب شفاط الهواء لغرف تربية الطيور

في تجمع طيور الكناري

Benyahia zakaria

4

373

الأربعاء ديسمبر 02, 2020 10:10 am

Benyahia zakaria شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA