• اخر المشاركات

 
 
الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو الثلاثاء يونيو 22, 2021 8:52 am

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 4 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 27 مارس 2007
رقم العضوية: 9067
العمر: 28
الجنس: ذكر
مكان: الجديدة/المغرب
مشاركات: 388
مواضيع: 66
 عنوان المشاركة: «يختار رأس أحد الجالسين ليجثم فوقه وكأنه فرد من العائلة»
مشاركةمرسل: الثلاثاء يوليو 28, 2009 10:56 am 

عشاق في مملكة الطيور : ياسين الطوسي من مدينة الجديدة

صورة

«يختار رأس أحد الجالسين ليجثم فوقه وكأنه فرد من العائلة»



عبد الوهاب بارع

بدأت قصتي مع مملكة الطيور حين كان عمري 7 سنوات، كنت أنتظر العطلة الصيفية كالعادة، لقضاء أوقات ممتعة بعيدا عن الدراسة، بمجرد إعلانها يرسلني والداي إلى البادية. بدأت أتعرف على أصدقاء من العالم القروي، كنا نمارس مجموعة من الألعاب ونقوم بأنشطة كثيرة كباقي الأطفال، لكن أفضل شيء كنت أحبه يتمثل في اكتشاف الحياة الطبيعية والبرية، كنا نمضي وقتا طويلا في صيد الطيور .
حدث مرة أن جاءت زوجة عمي من البادية قصد الولادة عندنا في المدينة، فلما تم ذلك، أحضروا لها صغار الحمام كما جرت العادة، حيث يقال بأن صغار الحمام تجعل المرأة وافرة الحليب. هنا كانت نقطة الانعطاف في طبيعة علاقتي مع الطيور، وبدأت أحس بهمس رياح مملكة الطيور الطيبة تدغدغ كياني، أثار انتباهي أحد صغار الحمام الذي كان لونه أبيض مزركشا، طلبت من عمي أن يعطيني هذا الطائر الجميل فمكان منه إلا أن لبى طلبي خاصة وأنه ضيف عندنا، اصطدم الأمر بعدم موافقة أمي بدعوى أن صغير الحمام لا يعرف الأكل لوحده، وأنا لا أعرف إطعامه، لكن أمام إصراري ومساندة عمي لي خضعت أخيرا لرغبتي خاصة و أن أخ زوجة عمي تكلف بتعليمي كيفية إطعامه.
كبر صغير الحمام معنا في المنزل وسط العائلة، فصار ذكرا قويا، يذهب معنا أينما حللنا وارتحلنا. حتى أنه قضى معنا أياما طويلة بمنزل بمخيم «سيدي عابد» بنواحي الجديدة. فتراه ينهض باكرا يحلق فوق الشاطئ ثم يعود للمنزل ليجدنا نتناول وجبة الفطور، فيختار رأس أحد الجالسين ليجثم فوقه و كأنه فرد من العائلة، تعود على ذلك، وتعودنا نحن أيضا على ذلك، أعتقد أنه كان خيطا رفيعا بين مملكة البشر بكل ضجيجها وبين مملكة الطيور بكل جمالها وعشقها وسحرها.

أذكر أنه حدث أن ذهبنا إلى البادية في منطقة سيدي إسماعيل لحضور حفل زفاف أحد الأقارب، و مكثنا في البادية أسبوعا كاملا تاركين الحمامة المزركشة وحدها، تركنا لها الأكل و الشرب الذي يكفيها، خلال هذا الأسبوع جاء أحد أصدقاء خالي وهو محام بالجديدة ليستغل المنزل، وكعادتها لما فُتح الباب دخلت الحمامة لتجد صديقنا ينتظرها ليس للترحيب طبعا، لكن ليجعلها وجبة غداء ظنا منه بأن السماء جادت عليه بها فذبحها، كانت الصدمة كبيرة بالنسبة لي ولكل أفراد العائلة حين سمعنا بالخبر، أحسست بالانقباض في صدري، كأنها تحكي لي قصة الغدر الذي تعرضت له من البشر الذي كانت تعتبره حقا من أقوى الأفياء، ومن أشد مناصري مملكة الطيور، تعهدت أن أربي غيرها، فأصبحت كل عطلة أذهب فيها إلى البادية، أربي صغار الحمام في بيت مهجور كان في ملك جدي محمد القضيوي « بن زينة» رحمه الله، فكنت أقضي كل عطلتي معتكفا في ذلك البيت الذي صار بالنسبة لي قطعة رائعة من مملكة العشق، صرت منصهرا في عالم الحمام ألعب مع أطفال أقراني، وفي مثل سني، لم يكن يجبرني على الذهاب لبيت جدي سوى الأكل والشراب. لكن أصعب اللحظات التي لا تزال راسخة في ذهني هي تلك التي أمر بها عند وداعي للبادية في نهاية العطلة، تاركا الحمام الذي ربيته هناك، وأنا أعي جيدا أني لن أجده في العام المقبل، وأنا متجه إلى المدينة كنت أتمنى في نفسي لو أني كنت كبير السن، وأتوفر على عمل بالبادية لكي أستطيع تربية الحمام، وفعلا تحققت أمنيتي حين تخرجت من مركز المعلمين لأُعين بالبادية ب«دوار أولاد السي عبد الله بن مسعود» أي البادية التي كنت أحكي عنها، وكنت أتمنى أن أشتغل بها، وأول شيء فعلته هو أنني جلبت الحمام وقمت بتربيته، كم كانت سعادتي غامرة وأنا أجد أغلى أمنياتي تتحقق بالولوج إلى مملكة الطيور دون أن تفرقني عنها الدراسة، أو ضوضاء المدينة، كنت محظوظا جدا..

ذات مرة زارني أحد الأساتذة، والذي كان يشتغل معي، أعجب بالحمام كثيرا، أخبرني بأنه ينتمي إلى مملكة الطيور، لكن في شق آخر له إثارة وجمال خاص، كان يربي طائر الحسون، كان يجلب عشا للحسون، ويقوم بتربية صغاره ويدربها عن طريق شريط التلقين الذي يتضمن مقاطع من تغاريد منتظمة وساحرة، تحفزت كثيرا لدخول هاته التجربة، فعلمني كيف أطعمها، وكيف ألقنها اللغة بغض النظر عن نوع التغاريد المتضمنة لها، لكني حاولت أن أخوض تجارب أخرى، قمت بتربية صغار «القاماتشو»، «الحرمل أو طوينة»، وكذا صغار «السمريس»، «البسبوس» على أن أهجنها في العام المقبل، نجحت في خطتي، وأنتجت هجينا من ذكر «القاماتشو» مع أنثى الكناري، وكذا هجينا آخر من ذكر «السمريس» مع أنثى الكناري، قمت بتلقينهما مقاطع تغريدية، ونجحت إلى حد ما في ذلك، كما أني قمت بتزويج ذكر هجين «السمريس» مع أنثى الكناري، إستطعت أن أبرهن للجديدين على أن هجين السمريس ليس عقيما. بدخولي إلى عشق مملكة الطيور كانت أمنياتي في هذا العالم الخاص تتحقق تباعا، وكان السحر يتغلغل في دواخلي حتى صرت أفتخر بعضويتي في هذا العالم المتميز.

في السنين الأخيرة أعجبت بهجين الحسون لقدرته المتميزة على التعلم، فغيرت الوجهة نحوه مستعملا في تلقينه لغة هجينة بين «كوبية سبتة» و«كوبية مالكا» وأتمنى أن يدوم سحر مملكة الطيور داخلي وأن تتحقق كل أمنياتي في هذه المملكة الساحرة.

7/27/2009


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة



التوقيع

موقعي الشخصي به جميع صور طيوري

http://www.hamza-canaris.skyblog.com


لنـــــغــيــــــر سـلـــــوكـــنــــــا


  يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
إعلانات

مشاركةمرسل: الخميس يوليو 30, 2009 11:54 am 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6563
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي الغالي حمزه شكرا لك على انزال هدا المقال لاخي و صديقي الغالي ياسين الطوسي عن الاستاذ الصحافي عبد الوهاب بارع من الصحيفة الاتحاد الاشتراكي المغربية نعم اخي يعتبر اخي و صديقي الغالي ياسين الطوسي انسانا جد متواضع لله و رسوله و خلقه طيب الاخلاق الرفيعة فاعل جمعوي من الدرجة الاولى و لا يشرك العمل الجمعوي بالعلاقات الشخصية و يحافظ على علاقته الشخصية مع الاخريين و يعد من رفاقي الاوفياء في دربي و في الولاعة المغربية انه عاشق في عشق مملكة الطيور و لا انسى اصدقائي الاعزاء و اخواني في الله اعضاء المكتب و منخرطي الجمعية الاتحاد الجديدي لهواة تربية الطيور المغردة اخي الغالي ياسين الطوسي ابو نزار سيرتك حافلة في تربية الطيور الحمام و الطيور المغردة اهلا و سهلا و مرحبا بنزار في مملكة العشق الطيور مع اطيب تحياتي لكم السلام عليكم


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
مشاركةمرسل: الخميس أغسطس 06, 2009 3:38 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 02 يونيو 2008
رقم العضوية: 20073
العمر: 50
الجنس: ذكر
مكان: سلا
مشاركات: 422
مواضيع: 90

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد
مشكور اخي الغالي حمزة ( عشاق الطيور ) على تفضلك بانزال هدا الموضوع عن صديقنا البشوش ياسين الطوسي ( حميريطة الجديدي ) :D الجمعوي حتى النخاع و العضو الجامعي الجديد نتمنى له التوفيق في حياته الشخصية و الولاعية من اخوك حاتمي

=D> =D> =D>


التوقيع

صورة
صورة
صورة




http://malinoisclubdesale.skyrock.com/
http://youhat.skyrock.com/


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي YIM
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة أغسطس 07, 2009 7:35 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 31 ديسمبر 2008
رقم العضوية: 26359
العمر: 56
الجنس: غير محدد
مكان: الجديدة
مشاركات: 290
مواضيع: 38

السلام عليكم
تحية جمعوية ، و ولاعية صادقة
أخي حمزة أشكرك جزيلا على هذا الاهتمام و الذي اعتبره صادقا ونابعا من القلب ، وهذا يدل على مستقبلك المتميز في الولاعة ، و البحث . و إنشاء الله نتمنى لك مستقبلا زاخرا ونجاحا في دراستك، حتى تكتمل فرحتنا بك و تكون فخرا لجمعيتك.
شكرا أخي الحسن على هذا الكلام و الأحساس المرهف ، وإنه افخر لنا أن يهتم بنا أناس لهم صيت واسع في الولاعة .
بالنسبة لأخي يونس حاتمي "صديق حميريطة جديدي" أخبرك بأنه قد بدل اسمه بناء على طلب منكم في آخر لقاء حيث قلت لي إذا تذكرت"واصحبي دخلوا بسمياتكم الحقيقين باش نبقاو نعرفوكم مين نتلاقاو" كما أشكرك يا أخي يونس جزيلا ، كما أنوه بمجهوداتكم في الميدان ، وإنه لمكسب للجامعة أن ينتمي إليها فاعل جمعوي من طينتكم أقول هذا بدون مجاملة ، و لعل مبادرتكم في إخراج مجلة خاصة بالطائر للوجود لدليل على روحكم الولاعية، حفظك الله لعائلتك و لجمعيتك ولجامعتك ولنا، و حفظ جميع المسلمين و الناس الأخيار و جميع المالييع الشرفاء، و هدى كل من ظل عن طريق الولاعة .
فقط للإشارة فإسم "حميريطة جديدي" لعب دورا كبيرا في نجاحي و ولوجي كمستشار و كأصغر عضو بالجامعة شكرا لكل من منحني صوته . و أتمنى أن أكون عند حسن الظن.بلغ سلامي إلى صديقنا السباعي.

أخوكم ياسين الطوسي "حميريطة الجديدي"" أبو نزار



التوقيع

طائر الحسون ثرات وثروة وطنية من واجبنا الحفاظ عليها
[b] لنتحترم بعضنا البعض و نجتنب الصيد في الماء العكر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون وكناري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA