• اخر المشاركات

 
 
الاعلانات
   
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

تقرير مصوّر عن تجربتي في الإنتاج من حسّون طفرة (البنّي ) لموسم 2019

تجمع طيور الكناري

maroun bou khalil

احمد مصور

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
 
 

اليوم هو السبت يونيو 19, 2021 12:00 am

              English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 9 مشاركة ] 


 
مشرف سابق
مشرف سابق
إنا لله وإنا اليه راجعون
إنا لله وإنا اليه راجعون
   
اشترك في: 07 يونيو 2007
رقم العضوية: 11210
العمر: 63
الجنس: ذكر
مكان: مراكش
مشاركات: 521
مواضيع: 112
صور: 15
 عنوان المشاركة: لقاء حول اساسيات التحكيم لطائر الحسون الاصيل
مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 12, 2010 5:10 pm 

السلام عليكم ورحمة الله تعالى افتتحت جمعية الاندلس لمربي الطيور المغردة من برنامجها المبرمج لسنة 2010 لقاء حول اساسيات التحكيم لطائر الحسون الاصيل الذي ينبغي له توحيد ورقة التنقيط حول المباريات وكان هذا اللقاء مفتوح لجميع المهتمين باللغة هذا الطائر بمدينة مراكش مع حظور بعض الجمعيات من جملتهم جمعية القلعة السراغنة لمربي الطيور والمحافظة على البيئة لقد كان هذا اللقاء جد مهم للحظور الكريم الذي يهتف بالشكر الجزيل للجنة المنظمة التي يتراسها الاستاد العمري نجيب والاستاد قدمي خالد والاستاد التقني عبد الودود الذين لا يبخلوا بمعرفتهم دائما نراهم مجندين ومتواظعين حول هذه الهواية الشريفة فهذا موجز من هذا اللقاء المتواضع بشريط فيديوا
صورة





التوقيع

إنا لله وإنا اليه راجعون

أدعو الى اخيكم محمد الريساني صاحب هذه العضوية ومشرف الجمعيات المغربية بالرحمة والمغفرة.


صورة


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والفلاوطة
إعلانات

مشاركةمرسل: الخميس يناير 14, 2010 11:02 pm 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  9

وسام المشرف الشرفي (1) المشرف الشهري الشرفي (1) وسام المشرف (1)

وسام نجم المنتدى (1) وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1)

وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
العمر: 64
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 7466
مواضيع: 434
صور: 0

شكرا للاخ الريساني على هدا الشريط لتحكيم طائر الحسون وشكرا لجمعية الاندلس لطيور المغردة باالتوفيق انشاء الله


التوقيع

صورة صورة صورة
حائز على وسام المركز الأول مرتين



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 15, 2010 12:55 am 
عضو جديد
عضو جديد
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 31 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22552
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: مراكش
مشاركات: 9
مواضيع: 2

السلام عليكم
أولا نشكر الجمعية على هده المبادرة الطيبة
والتي من شأنها الرفع بمستوي طائر الحسون المغربي
والمراكشي على الخصوص
الا أن المشكل الاساسي يتمتل في عدم توحيد ورقة التحكيم
بل عدم الوصول الى ورقة تحكيم مناسبة لتغريد الحسون
المراكشي والدي يشكل عائقا كبيرا في بالنسبة للحكام
نظرا لغنى هدا الطائر بمقاطع عديدة يصعب حصرها وأدائه لمقامات محددة
نحن نرى انه يجب الابتعاد على التنقيط المعتمد بالنسبة للكوبيا
لانه لا يليق ولا يصلح لهدا الطائر لخصوصيته والتي تتمتل في دقة
الاداء
متلا ادا عتمدنا على نظام تنقيط الكوبيا فان هناك طيور ستحتل المراتب الاولى
نظرا لأنها ستأدي مقاطع عديدة في مدة وجيزة
في حين أن الطيور الجيدة تحتاح الى فترة طويلة
نحن نطلب من الساهرين على الجمعية اخبارنا بموعد هده اللقاءات
لأننا بعيدين عن أماكن تجمع مربي الحسون
لاغناء القاء والمساهمة بشكل فعال للوصول الى نتائج مرضية
كما اننا نتوفر على تسجيلات عديدة لطيور من الطراز الرفيع
حتى يتسنى للحكام أخد فكرة أولية على المقاطع الجيدة ويكون لديهم
حس بأفضل المقاطع وأحسنها أداءا كما أننا لن نبخل على أحد في تقديم يد المساعدة
في تكوين حكام جيدين ليمتلي المدينة الحمراء أفضل تمتيل
ملاحظة : لدينا تعليقات على كلام السيد خالد الذي جاء في الفيديو
ونطالب عدم نشر أي شريط قبل موافقة الخبراء في المجال
لقد لمسنا العديد من الاخطاء التي ارتكبها في كلامه
وسنقوم بتحليلها وتصحيحها في وقت لاحق
ويتضح من خلال بداية هدا التسجيل ان لديه نقص في عدة مقاطع وخاصة القديمة منها
نجدد القول أننا مستعدين لتقديم المساعدة للحكام لكي يكون لديهم المام باللغة
المراكشية كاملة

وتقبلوا فائق احترامي وتقديري
مع تحيات أصدقاء الحسون



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون
مشاركةمرسل: السبت يناير 16, 2010 10:16 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 01 مايو 2007
رقم العضوية: 10036
العمر: 61
الجنس: غير محدد
مكان: فاس
مشاركات: 505
مواضيع: 70
صور: 0

شكرا اخي المحترم على ما تبدلونه من مجهوادات داخل الجمعية وخارجها من اجل تنوير الراى العمام وافادة كل المولوعين وشكرا اخي مرة اخرى علي الشريط ومزيدا من العطاء تحية من الجمعية الفاسية ولك الف تقدير


التوقيع

[size=200]انما المرء باحد اصغريه لسانه وقلبه_____

[img]http://i39.tinypic.com/24pl1zs.jpg[/img]

كن جميلا ترى الوجود جميلا
[/size]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت يناير 16, 2010 3:45 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
إنا لله وإنا اليه راجعون
إنا لله وإنا اليه راجعون
اشترك في: 07 يونيو 2007
رقم العضوية: 11210
العمر: 63
الجنس: ذكر
مكان: مراكش
مشاركات: 521
مواضيع: 112
صور: 15

السلام حليكم ورحمة الله تعالى *هشام هشام يسعدني ان ارى الاخوةالمهتمين بطائر الحسون مثلك في تربيته ودراسة لغته لكي يستفيد المربي في مدينة مراكش وغيرها التي لها شهرة عالمية في لغة هذا الطائر الاصيل الموروثة من جيل الى جيل واشكرك على هذه الملاحظة. التي تهم عملنا الجمعوي حول تربية الحسون ومن جملتها هذا اللقاء الدي كان معمم على الصاعد المراكشي بالاذاعة راديوا بلوس والاعلانات وبعض الرسائل لرئساء الجمعيات المهتم بطائر الحسون في مراكش حول هذا اللقاء الدي كان مفتوح حول اساسيات التحكيم اما الملاحظات التي اشرة اليها مثل تصحيح الاخطاء المرتكبة من طرف الاخ خالد قودمي مسئلة عادية ينبغي تحليلها هل هي خطء ام لا بما نعرف الاخ خالد له مكانته البارزة في لغة طائر الحسون في مراكش ولا ننسى بان عصبة الجنوب لعلم الطيور ستقوم بلقاء اخر مفتوح حول الجيهات المهتمةباللغة هدا الطائر الاصيل . بالتنسيق مع الجامعة لعلم الطيور حول لغة هذا الطائر الموروث .لابراز ورقة التنقيط المعتمد عليها اخي هشام لااعاتبك على عدم حظورك في هدا اللقاء انه استجابة لرد على الموضوع الممتاز الدي ينبغي ان يكون حاضرشفويا في جميع اللقائات التي تخص بهدا الطائر و تعرف ان الانشطة التي تمر ينبغي تقريب اجوائها بالصور اوشريط فشكرا على اهتمامك بهذا الطائر


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون والفلاوطة
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 22, 2010 11:35 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 24 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22297
العمر: 110
الجنس: ذكر
مشاركات: 532
مواضيع: 47
صور: 3

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

شكرا لك اخي محمد الريساني على هذا التقرير المستوفي لمجريات أساسيات التحكيم لطائر الحسون الاصيل
التي نظمته جمعية الاندلس لمربي الطيور المغردة نتوجه بالشكر الى الاخوة المؤطرين واعضاء الجمعيةالاندلس
التي احتضنت هدا القاء......نتمنى التوفيق للجميع



التوقيع

صورة
http://said-khella.skyrock.com


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت يناير 23, 2010 11:07 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 22 نوفمبر 2007
رقم العضوية: 15316
العمر: 31
الجنس: ذكر
مكان: مراكش المملكة المغربية
مشاركات: 288
مواضيع: 57

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أولا وقبل كل شيء أودّ أن أقدم إعتداري لكم لسبب عدم التواجد في المنتدى بسبب العمل. وما اثار إنتباهي هو موضوع ( لقاء حول أساسيات التحكيم لطائر الحسون الاصيل ) والندوة كانت ناجحة بكل المقاييس. والتدخل الصبياني في شخص السيد ( خالد القدمي ) لقد اصبح هدا مألوفا عند بعض الاشخاص التدخل في شؤون الآخرين وممن من احسن كساب عرفته لحد الآن شخص دو اخلاق حميدة. وجالست مع من اكبر منه سناً مع إحتراماتي لهم والله لايفقهون شيئ في الطيور ولوحتى بسبب كبر سنهم وشهرتهم بين الناس. والله تاتي لهم بالطير وتضعه امامهم ويقولون لك إما هو به عيوب كثيرة او طائر من الطيور الخارجية ليس له علاقة باولاد المدينة الحمراء والله حصل معي هدا في يوم من الايام من كساب لاتختار من الكسابة إلاهو وقال لي نفس الشيء وحين سألت السيد خالد قال لي طائر ويداني اصيل يستحق الإعتناء به والمحافضة عليه وسوف اضع له تسجيل في المنتدى إنشاء الله حتى يتسنى لكم الحكم عليه. لقد تدخلت لاقول للاخ هشام لماد لم تتقدم انت ويتقدم من معك من ممن يضنون انفسهم معلمين ويبينون لنا كيف يتم التنقيط على الحسون وتضع لنا كما قلت المقاطع التي نسي ان يتطرق لها الاخ خالد واتحداك في هدا وهناك ندوة اخرى إنشاء الله وسننتضرك لتطلعنا على ماتفضلت به وكما يقول المثل المغربي ( اللي قال العصيدة باردة إدير فيها إديه ) وبهي وجب الإعلام والسلام عليكم للتدكير الندوة كانت ناجحة بكل المقاييس


التوقيع

قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم)

((" مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَار يَوْمَ القِيَامَة "))


صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الأحد يناير 24, 2010 2:42 pm 
عضو جديد
عضو جديد
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 31 أغسطس 2008
رقم العضوية: 22552
العمر: 35
الجنس: ذكر
مكان: مراكش
مشاركات: 9
مواضيع: 2

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
اقتباس:
والندوة كانت ناجحة بكل المقاييس

نحن لا نجادلك في نجاح أو فشل الندوة فمجرد انعقادها هو نجاح بحد داته لمنضيميها
نحن نرى ان عدم استدعاء اهم الشخصيات البارزة و التي لها دراية واسعة في المجال
هو الدي يفقد الندوة أهميتها يسمح بنشر كلام غير صحيح يمكن ان يخلق مشاكل في المستقبل والايمان بأشياء خاطئة

اقتباس:
وجالست مع من اكبر منه سناً مع إحتراماتي لهم والله لايفقهون شيئ في الطيور


سأظع موضوعا في الايام القادمة أضع لكم قائمة بأهم أسماء الكسابة الدين لهم الخبة الواسعة في لغة الحسون المراكشي بالاضافة الى اختصاصهم

اقتباس:
وسوف اضع له تسجيل في المنتدى إنشاء الله حتى يتسنى لكم الحكم عليه

نحن بانتضار شريطك

اقتباس:
والتدخل الصبياني في شخص السيد ( خالد القدمي ) لقد اصبح هدا مألوفا عند بعض الاشخاص التدخل في شؤون الآخرين


نحن لا ننقص من أحد بل نرى من الواجب على الحكم أن يكون ملما بلغة الحسون المراكشي من كل النواحي لا أن يكون مقتصرا على الغابة والويدان
هدا ما اتضح في بداية الشريط حيت طلب من من زميله السيد عبد الودود الاتجاه الى
مقاطع الويدان والغابة

أود الاشارة أن المقطع في بداية الشريط هو تسجيل رديء لمقطع لطيور تنسيفت قال السيد عبد الودود أنه تعرف به طيور الطارفة لا السيد نجيب ولا السيد خالد قام بتصحيحه
فهو مقطع خالص لطيور الكاليتوس و هو امتداد لخرج براهيم او ابراهيم( طوطو هْوي هْوي هاك سْكْركتي) صاغته طيور الكالتوس بطريقتها الخاصة
نحن لدينا الادلة ولا نتكلم من فراغ ونطلب منهم فقط ان يقول لنا اسمه لا غير
ونحن مستعدين ان نسمعهم تنسيفت كلها وأن نعلمهم اياها

ادن في نظركم كيف سيكون اداء متل هدا الحكم وخاصة أن أغلبية هواة تلقين الحسون
اتجهوا نحو تحفيظ الشرائط القديمة، كيف سنضع فيه تقتنا بعد ان اتضح لنا عجزه في هدا
الميدان
ومن هنا أشدد على ان الجمعيات عليها البحت عن الخبراء لخلق تكوين للحكام من اجل
تدارك الامر وخاصة ان مسابقة الهجيه على الابواب ، ونسجل ان هناك اشخاص من خارج مدينة مراكش قاموا بتحفيظ اللغة القديمة لطيورهم لربما تكون هناك كارتة في التحكيم

اقتباس:
لقد تدخلت لاقول للاخ هشام لماد لم تتقدم انت ويتقدم من معك من ممن يضنون انفسهم معلمين

ان الدين معي لهم خبرة طويلة في المجال ويشهد لهم خيرة الكسابة القدماء بالكفاءة
ولهم الفضل الكبير في توتيق اللغة القديمة و المحافظة عليها
ويستحقون تكريما على ما قدموه فهم لا يتكلمون من فراغ

سأقوم بتبين بعض الاخطاء التي ارتكبها السيد خالد (مع كل الاحترام لشخصه) وهي واضحة وضوح الشمس ولا يختلف عليها اتنين

أولا لديه خلط بين المقطعين 'باتي' و 'بجباطي'
فالبجباطيات معدودة على رؤس الاصابع ونحن مستعدون ان نسمعه هده البجباطيات لا ربما ستكون اول مرة سمعها في حياته

كما أنه لا يفرق بين البتي و البجبطي و الملحة هههه (اعتدر على هده الكلمة)
لديه البتي = البجبطي
هو متلا يعتبر 'zfatzfati' من البجباطيات وهي فقط من 'الباتيات'

أما مقاله عن أن لكل من الجاوج و السطيلة و السميرس .... بجباطياتهم
نحن نطلب منه ان يسمعنا هده البجباطيات (هههه ) ولن نقبل منه أي عدر انها زلة لسان أو ما شبه دالك
الطائر الوحيد المعروف بالبجباطيات هو الياطروك لا غير ولم يشر له .
البجباطيات قمة مقامات الحسون وأرقاها وادقها وأصعبها
حتى الهجين يصعب عليه ادائها فكيف لجاوج ان يأديها
ولقد سجلنا فشل العديد من الهجناء - الميستو - في ترديد هده المقامات
وخاصة أن الشرائط عالية الجودة

وللحديت بقية ......

اقتباس:
( اللي قال العصيدة باردة إدير فيها إديه )

نحن عندما نأتي لن نأتي لنتشاجر بل سأنتي لنساهم في رقي الهواية
ومن هنا نجدد القول اننا مستعدين لجلسة سنكون فيها أول الحاضرين ومعنا أدلتنا و شرائط
الاوكار وبالجودة العالية والتي لم يسبق لك سماعها
ومن يرد منقاشتنا عليه ان لا يأتي وهو فارغ، ولن نقبل أية مناقشة بدون أدلة
نحن سنأتي وبرفقتنا الكسابة الخبراء

ملحوظة: سنحضر لندوته القادمة ونناقش معه وسنعرض عليه العديد من المقاطع
لنقيس مدى تمكنه من اللغة ادا نجح في دالك سنشهد له ونمنح له شهادة لا ينازعه فيها أحد

عن الفريق
في أمان الله



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي ICQ
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون
مشاركةمرسل: الأحد يناير 24, 2010 9:31 pm 
عضو اداري سابق
عضو اداري سابق
مشرف سابق
مشرف سابق
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  3

وسام الاداري السابق (1) وسام المشرف السابق (1) ضبط جودة-برونزي (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 55
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6563
مواضيع: 267
صور: 2

السلام عليكم اخي الغالي الاستاذ محمد الريساني شكرا لك على هدا التقرير الدي يخص لقاء حول اساسيات التحكيم لطائر الحسون الاصيل شيئ جد رائع و نتمنى توحيد هده الاساسيات التي تخص تغاريد طائر الحسون الوداني في ربوع المملكة المغربية حتى لا تبقى محتكرة في منطقة الجنوب المملكة المغربية مع اطيب تحياتي لك و لجميع اعضاء جمعية الاندلس لمربي الطيور المغردة السلام عليكم


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة صوت حشرجه لطائر الكناري

في تجمع طيور الكناري

بشار حجازين

4

436

الاثنين سبتمبر 07, 2020 7:35 am

بشار حجازين شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل يؤثر سماع صوت انثى الحسون على تزاوج الحسون و انثى لكناري

في تجمع طائر الحسون والهجين

anas34

1

551

الاثنين نوفمبر 23, 2020 8:14 am

معتز شاور شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مرض عين الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

galaxy1973

1

205

الثلاثاء مارس 23, 2021 4:55 am

د.أبو حازم شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة صلع في رقبت الحسون

في تجمع لغة وتغريد الحسون والهجين

Sofian1979

0

469

الجمعة يوليو 10, 2020 12:16 pm

Sofian1979 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حول تزاوج الحسون

في تجمع طائر الحسون والهجين

يوسف بن سالم

5

517

الجمعة أكتوبر 23, 2020 12:30 am

الفيلسوف 1 شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور

تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2019 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA