الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:44 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 10 مشاركة ] 


 
عضو مشارك
عضو مشارك
   
اشترك في: 10 يناير 2012
رقم العضوية: 56449
الجنس: ذكر
مكان: oujda
مشاركات: 27
مواضيع: 10
 عنوان المشاركة: طائر الحسون.. رحلة الإبادة من المغرب إلى الجزائر
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 13, 2012 7:49 pm 

صورة
صار طائر الحسون (مقنين) مهددا بالانقراض في المغرب، بعد أن انقرض في الجهة الشرقية. وتُهَرَّبُ الآلاف من هذا الطير الجميل إلى الجزائر بـ10 دراهم للواحدـ حيث ممنوع صيده،

حماية له حيث يقوم الدرك الجزائري بحجز هذه الطيور وإطلاقها في غابات الجزائر.
جاء في قصاصة لوكالة المغرب العربي عمّمتْها، يوم الخميس، 18 عشت 2011، أنه تم، في فجر أمس الأربعاء، في حاجز أمني عند مخرج كرسيف في اتجاه وجدة، حجز نحو 350 من طائر» الحسون»، المغرد، ذي الريش الملون، كانت في طريقها إلى الجزائر بشكل غير قانوني.
واستنادا إلى مصادر من السلطات المحلية في إقليم كرسيف فإن هذا العدد من طائر» الحسون»، الذي كان موضوعا داخل سبعة صناديق موزعة على ثلاث حافلات، تم حجزه من قِبَل مصالح المديرية الإقليمية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتعاون من عناصر الأمن في المدينة .
وحسب المصدر ذاته، فقد تم نقل هذه الطيور، التي تتميز بجمال ريشها وبتغريدها العذب، على متن حافلات انطلاقا من منطقة الغرب في اتجاه وجدة، بغية إعادة بيعها بشكل غير قانوني في الجزائر. وأضاف المصدر أنه حرصا على ضمان بقاء هذه الطيور قيد الحياة، قامت مصالح المياه والغابات في كرسيف بتسريحها في منطقة تقع على مقربة من وادي ملوية.
وقد تم فتح تحقيق لتحديد مصدر هذا العدد من طائر الحسون والكشف عن الشبكة التي تتاجر بطريقة غير مشروعة في هذا النوع من الطيور.

إبادة للحسون في الجهة الشرقية

إذا كان الخبر يبدو جديدا أو غريبا أو غير ذي أهمية للبعض، فقد أسرّ بعض المولعين بهذا الطير لـ»المساء» أنه تم، في الآونة الأخيرة، حجز 3000 طير من نوع «الحسون» في نفس الإقليم. ويفرض المنطق والعقل التساؤل حول مكان الحجز وعن الأسباب التي جعلت عناصر هؤلاء الشبكات يرحلون إلى مناطق بعيدة عن غابات الجهة الشرقية، التي كان يؤثث جنباتها هذا الطير الغريد الجميل. والجواب المؤكد هو أن طائر «الحسون» تمت إبادته واقتُرِفت في حقه مذبحة نتيجة الصيد العشوائي، في ظل غياب قانون يحميه واستغلاله في عمليات تهريب عبر الشريط الحدودي إلى القطر الجزائري ومنه إلى بعض دول المشرق. ولم يعد له وجود في هذه الجهة. «لقد نقصت أعداد الحسون بشكل مخيف ومثير وخطير يهدد بانقراضه في الجهة الشرقية بنسبة تفوق 85% أو أكثر، بسبب الصيد العشوائي وبسبب تهريبه إلى الجزائر»، يقول خليد بضياف، الكاتب العام للجمعية الوجدية لأصدقاء الطيور ورئيس عصبة الشرق لهواة الطيور، رئيس اللجنة البيئية داخل الجامعة المغربية لعلم الطيور. تؤكد الجمعية الوجدية لأصدقاء الطيور أن أهم الطيور التي تُحدق بها الأخطار والتي تتجه نحو الانقراض هو طير الحَسُّون (le chardonneret) أو ما يسمى عندنا هنا في المنطقة الشرقية «مقينين». وكان الصياد يصطاد هذه الطيور هنا بوسيلة تقليدية وهي «اللصاق» ولا يتعدى عدد صيده في اليوم طائرْن أو ثلاثة، أما حاليا فقد تم ابتكار وسيلة أخرى تتمثل في شراك ما يسمى «الشبكة»، التي «تأسر أو في كل صيد ما يناهز الـ30 طير من «الحسون»، فتكون خرجة الصياد في اليوم غنيمة 200 إلى 300 طير، يُهَرَّبُ أغلبها إلى الجزائر، التي حَرَّمت ومَنَعت صيد طائر «الحسون»، حماية له ولمحيطها البيئي وحيواناتها»، يوضح أحد المولعين بصيد الطيور المغردة والمتاجرة فيها.
قفز ثمن الطير الواحد من 10 دراهم إلى 50 درهما. وقد أصبح صيد طائر «الحسون» يُدِرُّ أرباحا هائلة على أصحابها، فكثر الصيادون الذين فاق عددهم الـ150 وتعددت وسائل صيده وتواصلت مطاردتهـ إلى أن قلّ عدده في المنطقة، خصوصا أن الصيد أصبح عشوائيا ولا تحترم فيه حتى فترة التوالد واتجه إلى الانقراض. ونتيجة لهذا، أصبح الصيادون يلاحقونه في الأقاليم الأخرى المجاورة (الناظور وبالحسيمة وتازة) ولا يعرف متى وكيف ستنتهي هذه المطاردة الغير المتكافئة.

مداخيل تهريب «الحسون» تقارب عائدات المخدرات

سبق للجرائد الجزائرية أن أشارت، غير ما مرة، أن مصالحها المختصة أوقفت مهربي طيور نادرة من مختلف الأنواع، يتم جلبها من المغرب سرا عبر الحدود. وكانت مصالح الدرك الوطني الجزائر قد قامت، منذ بداية السنة الجارية، بحجز 1540 طائر «حسون» في ولايتي عين «تموشنت» وتلمسان وتم حجز 500 طائر من طرف مصالح أمن ولاية «عين تموشنت»، في غرب الجزائر (شرق المغرب) كانت موجهة للتهريب. وقد تم توقيف المتورطين الذين يتحدر أغلبهم من منطقة «المتيجة»، العاصمة، تيزي وزو وبومرداس والبويرة، ويتنقلون إلى غاية مدينة مغنية الحدودية، حيث يشترون الطائر الواحد بـ280 دينارا جزائريا (ما بين 20 و25 درهما في أسواق وجدة)، حسب تحقيقات أمنية، ليتم نقل الطيور في أقفاص إلى العاصمة الجزائر، وهناك تباع بأسعار لا تقل عن 5000 دينار جزائري (400 درهم) للطائر الواحد، معتبرة أن مداخيل تهريب «الحسون» تقارب عائدات المخدرات.
وأوردت الصحافة الجزائرية خبرا اعتبرتْه من أغرب قضايا تهريب هذا الطائر، النادر، والذي يتخذ من الأحراش الغابوية في منطقة شمال شرق المغرب موطنا له، حيث أوقف درك تلمسان، قبل أشهر، ملحقا في سفارة عربية في الجزائر يتمتع بالحصانة الدبلوماسية متورط في محاولة تهريب 200 طائر من «الحسون» على متن سيارته وإعادة بيعها لأطراف أخرى داخل التراب الجزائري.
وأضافت المصادر ذاتها أنه، حسب العارفين بهذا النوع من التهريب، فإن هذه الطيور يتم «تهجينها» في غابات المغرب عند توفير نوعين من الطيور يتم جلبها من جزر الكناري وأخرى من المناطق الجبلية للمغرب، كي يتم الحصول على طير «الميستي» غالي الثمن، الذي يسوق سرا بأثمان مرتفعة نحو الجزائر، حيث أخذت شبكات تهريب تتوجه إلى هذا النشاط المربح، الذي انتعش منذ عامين، فقد تَمكّن درك «عين تموشنت» من حجز عشرات الآلاف من هذه الطيور المهرَّبة وإطلاقها في غابات المنطقة...
كما يتم تهريب طيور «الكناري» من إسبانيا من جزر «الكناري» عبر المغرب، ليتم تهجينُها مع طيور «الحسون»، التي يتم اصطيادها في الغابات المحيطة بوجدة للحصول على «مقنين» يتمتع بصوت مغرد، حيث يتم الإمساك بذكور «الحسون» ذات الشكل الجذاب وتهجينها مع إناث الكناري للي تلد حسونا مهجنا تغريده جميل وشكله أنيق، يتم إعادة تهريبه مجددا إلى اسبانيا حيث يباع بمبالغ خيالية لهواة الطيور النادرة.
وقد ازداد عدد المهربين الذين يمتهنون مهنة صيد طيور «الحسون» النشطين على الحدود الغربية بهدف تهريبه، بعد أن أصبح يدر أموالا كثيرة تقارب عائدات تهريب المخدرات، فثمن اقتناء طير واحد في أسواق وجدة 25 درهما ليرتفع ترابه داخل الجزائر إلى مئات ضعف السعر المغربي.
نداءات وإنذارات خطر متكررة وآذان صماء

تقوم عصبة الشرق لهواة الطيور، بتنسيق مع الجمعية الوجدية لأصدقاء الطيور بحملات تحسيسية منتظمة في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للبيئة تحت شعار «لنحافظ جميعا على طائر الحسون»، وتبرمج لذلك العديد من الأنشطة لفائدة الأطفال ثم زيارة للمدارس الابتدائية والإعدادية قصد التوعية بالمجال البيئي والمحافظة عليه وتنظم حملات تحسيسية في الجهة الشرقية في مدن وجدة وفجيج والحسيمة والناظور وتازة من أجل التوعية بضرورة الحفاظ على الطيور المهددة بالصيد العشوائي المفرط، خاصة طائري «الحسون» والصقر والقيام زيارات تفقدية لمحمية واد ملوية بتنظيم مسابقات رياضية مع جمعية أصدقاء البحر وجمعية الأصالة والبيئة للمدينة القديمة في شاطئ «رأس الماء».
وفي نفس السياق، قام مكتب العصبة، في أواخر شهر يوليوز الماضي، بزيارة لضفاف نهر ملوية ومعاينة واقعها، حيث تحقق من وجود أسماك وطيور نافقة، الأمر الذي جعله يدق ناقوس الخطر، لِما يهدد جميع الطيور في الحوض المائي لنهر ملوية، محملا المسؤولية للسلطات المختصة التي تتذرع، من أجل تبرير الكارثة، بنقصان الأوكسجين في مياه وادي ملوية. وتبقى الحقيقة غير ذلك، مع الإشارة إلى أنه لوحظ تواجد ركام من الأزبال والنفايات المنزلية مصدرها الإنسان في الجماعة القروية الواقعة تحت نفوذها حوض ملوية.
ومن جهة أخرى، وجهت الجمعية الوجدية لأصدقاء الطيور العديد من النداءات لكل الفعاليات الجمعوية والبيئية وللمهتمين بشأن البيئة لتعبئة جميع الجهود من أجل حماية طائر «الحسون» من الانقراض ووضع المقاييس المتعارَف عليها عالميا لضمان استمرار صنف هذا الطائر الغريد الذي يتعرض للصيد العشوائي ولإبادة صريحة ومستمرة.
ومن جهة ثانية، قامت الجمعية بالاتصال ببعض القضاة عَلَّها تعثر على قانون يُحَرّم أو يُقَنّن صيد الطيور، خاصة تلك التي يهددها الانقراض، فلم يجدوا إلا مراسيم تهُمّ الصيد العشوائي لجميع الحيوانات، وعليه تطالب الجمعية بتصنيف هذه الطيور ضمن هذه الحيوانات.
«يجب العمل على حماية الطيور في المغرب عامة وفي الجهة الشرقية على وجه التحدي، وخصوصا تلك المهدَّدة بالانقراض، باستصدار قوانين تحميها وتردع أولئك الذين يساهمون في إتلاف المحيط البيئي وحيواناته من أجل الاغتناء السريع، وإقرار قانون يصنف «الحسون» ضمن الطيور المحمية»، يقول أحد الأساتذة الجامعيين المهتمين بتربية الطيور. ودعا المصدر جميع الفعاليات الجمعوية والبيئية وكل المهتمين بشأن البيئة لتعبئة الجهود قصد حماية هذا الطائر من الانقراض ووضع المقاييس المتعارَف عليها عالميا لضمان استمرار صنفه.




التوقيع

صورة


  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 13, 2012 10:22 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 07 مارس 2011
رقم العضوية: 48161
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 56
مواضيع: 28

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخى الكريم عندك الف حق انا جزائرى و تا لمت البوم فى سوق الحسون يوجداكثر من 280 حسون مغربى صيد جديد و حيث اخبرنى التاجر مات حسون دكور71 الله يهديهم من هدا الصيد الجائر و باتباع خطوا ت المنتدى انتجت 2011 فرخان وساواصل هده السنة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 13, 2012 10:40 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 10 يناير 2012
رقم العضوية: 56449
الجنس: ذكر
مكان: oujda
مشاركات: 27
مواضيع: 10

حميد مقنين كتب:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته اخى الكريم عندك الف حق انا جزائرى و تا لمت البوم فى سوق الحسون يوجداكثر من 280 حسون مغربى صيد جديد و حيث اخبرنى التاجر مات حسون دكور71 الله يهديهم من هدا الصيد الجائر و باتباع خطوا ت المنتدى انتجت 2011 فرخان وساواصل هده السنة


الف شكر لك اخي الفاضل على الرد المشجع ونتمنى الحد من الصيد الجائر لهذا الطائر الاكثر من الرائع في كافة الدول العربية



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 13, 2012 11:57 pm 
عضو متميز
عضو متميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 5528
مواضيع: 310

بسم الله الرحمن الرحيم .
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
اخي العزيز moha12 لك كل الشكر على هدا الموضوع طائر الحسون.. رحلة الإبادة من المغرب إلى الجزائر فعلا اخي اتمنى من ادن ساغية لتكون بالمرصاد لتهريب طائر الحسون الى الجزائر الشقيقة وحبدا لو كل الاخوة يجربو انتاج الحسون داخل الاقفاص كالصديق الدي رد قبلي حميد مقنين مشكورا وانا اشجعه واقول له انت في الطريق الصحيح اتمنى ان يضعو حل لهده القضية شكرا لك مرة اخرى اتمنى لك التوفيق ان شاء الله.
والسلام عليكم .
اخوك احمد مصور.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: السبت يناير 14, 2012 8:21 am 
مسؤول العلاقات العامة
مسؤول العلاقات العامة
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 50
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6504
مواضيع: 265
صور: 2

السلام عليكم اخي العزيز moha12 شكرا لك على هده المقالة نعم اخي لقد تم احداث قانون خاص بحماية الطائر الحسون من الصيد الهمجي و الوحشي و السلطات في المياه و الغابات و محاربة التصحر تقوم بعملها من الحد و ابادة الطائر الحسون و تهريبه لكن اليد الواحدة لا تصفق يجب ان تتضفر الجهود من الفعلايات الجمعوية و المدنية لان المشكل العويس هو الصياد الدي يدهب لصيد من اجل بيع الطائر للمهربين و كل من تم القبط عليه يادي ثمن دلك و يتم اطلاق الطيور المهربة في البرية و و اغلبية الطيور الحساسين المصطادة هي طيور مهاجرة من اروبا الى المملكة المغربية و يتم تهريبها مثل تهريب الاشياء التي تهرب من الجزائر الشقيقة الى المملكة المغربية و الطرق التهريب هي معروفة و ملتوية و هدا كله من اجل المال و الاغتناء السريع على حساب الطائر المهم في هدا هو المجهودات التي تقوم بها السلطات في المياه و الغابات و محاربة التصحر من اجل حماية الطائر و الحمد الله الرقابة معممة في البرية و سوف تتعمم في المسالك الواعرة و كدلك لا انسى المجهودات التي تقوم بها عصبة الشرق لعلم الطيور في مدينة وجدة شرق المملكة المغربية من مجهودات و مساعدة السلطات في المياه و الغابات و محاربة التصحر من اجل رصد كل تحركات المهربين و الحد من تهريب الطائر الحسون و لا انسى الفعليات الجمعوية التي تساند و تدعم في الحفاظ على الطائر و شكرا لاخواني على تدخلهم في هدا الموضوع مع اطيب تحياتي لكم السلام عليكم


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 16, 2012 9:20 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 12 يونيو 2009
رقم العضوية: 30652
العمر: 27
الجنس: ذكر
مكان: مملكة قمار المتحدة
مشاركات: 235
مواضيع: 33

السلام عليكم ورحمة الله

شكرا لك اخي moha12 على هذا الموضوع والصيد الجائر لهذا الطائر الجميل
كما ان هنالك نقطة لم نتطرق اليها وهي التجار فانهم يبيعون هذا الطائر لاناس لا تعرف معنى لتربية الطائر فانا مقيم بالجنوب الجزائري وهذه المنطقة يصعب فيها تربية هذا الطائر الجميل والسبب يعود للمناخ المتغير فالحرارة الشديدة صيفا واليرد القارس شتاء ومع ذلك في السوق تجد المئات من الطيور تباع ومعظمها عند اطفال هواة , والتجار همهم الوحيد المال



التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون ,الكناري , البادجي , اليمام المطوق , الحمام
مشاركةمرسل: الخميس يناير 19, 2012 5:40 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 01 مايو 2007
رقم العضوية: 10036
الجنس: غير محدد
مكان: فاس
مشاركات: 504
مواضيع: 70
صور: 0

اخي الكريم المحترم

شكرا على طرح المضوع المحزن و الخجل لكني اراه موضوعا متشعبا لان من يقومون

بهته الاعمال التخريبيه ينقصهم الوعي والغنى الفكري قبل المادي لانهم يعيشون على وتر انا ومن

بعدي الطوفان من غير ان يدركوا مدى الخراب الدي يلحقونه بالطبيعة المغربية وما يسبونه لاجيال

الغد الدين سيعيشون على كلمة حسون كما نعيش نحن ابائهم على كلمة دينسور لقد قمنا

بعمليات تحسيسية لكن لم نجد منهم ادانا صاغية فقلوبهم كالحجارة او اشد قسوة لكن البشرى هو انه سيتم تفعيل

قانون منع صيد الحسون بالصادقة على جعل الحسون مصنف ضمن الطيور المحمية حيث ان الملف سيدرج في قبة البرلمان حسب ما حصلنا عليه من وعود والله الموفق



التوقيع

[size=200]انما المرء باحد اصغريه لسانه وقلبه_____

[img]http://i39.tinypic.com/24pl1zs.jpg[/img]

كن جميلا ترى الوجود جميلا
[/size]


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الاثنين يناير 23, 2012 12:13 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 09 أكتوبر 2011
رقم العضوية: 53939
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 10

=D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D>


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 25, 2012 1:16 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 10 يناير 2012
رقم العضوية: 56449
الجنس: ذكر
مكان: oujda
مشاركات: 27
مواضيع: 10

amine25 كتب:
=D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D>

=D> =D> =D> =D> =D> =D> =D> =D>


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: البادجي
مشاركةمرسل: الخميس يناير 26, 2012 5:03 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
اشترك في: 19 ديسمبر 2011
رقم العضوية: 55767
الجنس: ذكر
مكان: البيضاء، المغرب
مشاركات: 28
مواضيع: 9

شكراً


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون, الكناري
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل طائر العندليب موجود في الجزائر

في التجمع العام للطيور

abdelkader2001

1

36

الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 4:48 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل هذا الحسون فيه أخطاء و كم ثمنه في الجزائر

في تجمع لغة وتغريد الحسون وهجينه

yakoub7

7

398

الأربعاء يناير 20, 2016 9:27 am

yakoub7 شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اريد ان اتعلم لغة الحسون في الجزائر

في تجمع طائر الحسون وهجينه

ترايكية محمد الطيب

2

185

السبت مايو 28, 2016 8:16 am

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة لأصحاب الخبرة طائر الحسون : نفت الريش جناحيه أنثى الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

هاوزیین

4

1705

السبت مايو 21, 2016 8:46 pm

eddis شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحديد الجنس لفرخ الحسون + صورة تصف مربي طائر الحسون

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2, 3 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

ماجد خلوف

25

881

الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 3:55 pm

معتز شاور شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA