الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

الطريق لانتاج الحسون باحترام طبيعته وفطرته

تجمع الحسون

ماجد خلوف

ابو لونا

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الأحد ديسمبر 04, 2016 10:33 pm

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 2  [ 11 مشاركة ] 

الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

 
عضو نشيط
عضو نشيط
   
اشترك في: 03 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 65875
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 65
مواضيع: 8
صور: 9
 عنوان المشاركة: اسباب السقوط المفاجئ لريش جناح الحسون
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 30, 2013 12:16 pm 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

سأتحدث لكم اليوم عن موضوع غاية في الاهمية يواجه معظم مربي الحسون في كل عام، ألا وهو سقوط ريش إحدى أو كلا جناحي الحسون المفاجئ، وكثير منا يعلم بأن الخوف المفاجئ الشديد او الهلع بغض النظر عن الأسباب قد يؤدي الى سقوط ريش إحدى او كلا جناحي الحسون، وفعلا هذا احدى الأسباب الرئيسية، لكنه ليس السبب الوحيد، ويعد الاحباط هو السبب الثاني لسقوط ريش جناح الحسون، وغالبا ما يحدث هذا اثناء مرحلة التزاوج.

علميا فإن للحسون سلوك لا إرادي، ومن خلال المراقبة والتحليل تبين أن هذا السلوك يظهر زيادة في العدائية والخوف عند الحسون في فترة المغازلة والتودد (مرحلة التزاوج)، حيث تنعكس درجة عصبية الذكر خلال هذه المرحلة حسب ثلاثة انواع من السلوكيات:

1) كثرة مد الحسون لرأسه الى الامام مع إصدار تكاريم، يظهر عدائية قليله ومحاولة تودد.
2) إنزال الاجنحة الى الاسفل ومد الرأس الى الأمام مع إصدار تكاريم، زيادة في العدائية ورغبة في التزاوج.
3) إنزال الأجنحة الى السفل بشكل مفتوح مع إصدار تكاريم بصوت عالي ومد الجسم والراس الى الامام، عدائية عالية ورغبة في القتال (وهنا تتفنن أغلب الحساسين بإصدار اخطاء في لغتها وتكثر من الزع والجع).

هذه السلوكيات هي طبيعية للحسون، وقد يكون السلوك الثالث هو اخر سلوك للحسون لابداء رغبته في التزاوج، والحسون الذكر قادر على التزاوج ضمن أي مرحلة من المراحل الثلاث السابقة، واذا كان الحسون ذو خبرة وسبق له التزاوج ويعيش داخل قفص صغير وغير قادر للوصول الى انثى ليتودد اليها او وضع الحسون مع انثى ترفض قبوله، قد يؤدي ذلك الى الإحباط، حيث أن بعض الحساسين العصبية من الممكن ان تصاب بإحباط، وإصابة الحسون بالإحباط في المرحلة الاولى أو الثانية قد يؤدي الى ظهور عدة أعراض منها هدوء الحسون المفاجئ عن التغريد و/أو سقوط ريش إحدى الأجنحة أو كلتاهما معا و/أو قلة حركة الحسون ونتف ريش صدره وهدوء بالتغريد ثم دخول الحسون بمرحلة قلش مبكره و/أو قلة حركة الحسون وحك قدمية كثيرا وهدوء بالتغريد، أما اذا اصيب الحسون بالإحباط بالمرحلة الثالثة فسيدخل الحسون بمرحلة قلش مبكرة وقد يعزف عن الأكل وقد يموت.

العلاج: إذا أصيب حسون بالإحباط يفضل وضعه بمكن هادئ وإبعاده عن الاصوات بما فيها اصوات الطيور والحساسين الاخرى وتغطية القفص بقماش ابيض واعطاء الحسون فيتامينات بماء الشرب لفترة 10 الى 14 يوم.

واتمنى للجميع التوفيق



التوقيع

5280


  يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون, سيسكن, تفحي, بسبوس, خضري, كناري
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 30, 2013 12:34 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 28 أكتوبر 2012
رقم العضوية: 65432
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: الجزائر
مشاركات: 850
مواضيع: 35
صور: 7

بارك الله فيك أخي درادكه على مواضيعك القيمة التي تتحفنا بها في كل مرة وهذا دليل على كرمك وحبك لمساعدة الأخرين لك مني جزيل الشكر والتقدير


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون + كناري بلدي و موزايك + البسبوس الأوروبي + التفاحي
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 30, 2013 2:25 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 23 أغسطس 2009
رقم العضوية: 32424
الجنس: ذكر
مشاركات: 69
مواضيع: 1

مشكور


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 30, 2013 3:24 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام المشرف المتميّز (1) وسام التواصل (1) وسام الكاتب المميز (1)

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 13 مايو 2012
رقم العضوية: 59952
العمر: 34
الجنس: ذكر
مكان: عمان - الاردن
مشاركات: 4148
مواضيع: 58
صور: 0

اخي درادكه اشكرك على موضوعك الرائع ولكني اخالفك الراي تماما
الخوف او الصدمه هما السبب في سقوط ريش الجناحين ولا دخل للاحباط بالنسبة للحسون بسقوط هذا الريش
من خلال مراقبتي للحسون في الطبيعه تكون الاناث داخل المجموعات اقل عددا من الذكور وهذا راجع الى ان كثير من الذكور التي لا تعيش وسط مجموعات خلال مراحل السنه عن دخول مرحلة التزاوج تندمج داخل المجموعات المحيطه بها وتصبح هنا نسبة الذكور اكثر من الاناث وتبدا هنا الذكور بالقتال لاجل الاناث والذكر القوي هو من سيظفر بالانثى ويكون معها زوج اما الذكور الاخرى فتبقى تحاول ان تلقح اي انثى لذلك تجد الذكر الذي كون زوجا دائما يلاحق انثاه ويلازمها وعند جلوسها بالعش يبقى واقفا فوق عشه ليحمي الانثى والبيض من الذكور المتطفله فلو كان الاحباط هنا سببا لسقوط ريش الجناح لوجدنا الكثير من الذكور التي لم تظفر باناث في مرحلة التزاوج قد سقط جناحها او ان الذكور التي يتم اصطيادها ولها اناث سيسقط ريش جناحها بالقفص حال اسرها
ولكنها يمكن ان تموت قهرا ان اصطدتها وهي في مرحلة التزاوج او ان يكون لديها بيض او فراخ
وهذا ايضا ينطبق على الحساسين داخل السلاكات فكثيرا من الذكور لا تقبلها الاناث يمكن ان يدخل الحسون في هذه الحاله مرحلة غيار الريش كامل لا سقوط ريش الجناح فقط
فتفسير سقوط ريش الجناج هو الخوف والفزع وهذا ناتج عن افراز هرمون الادرنالين في حالة الخوف ويتركز هذا الهرمون المعروف باسمه هرمون الكر والفر في الجناحين فيصبح ضخ الدم قويا الى الجناحين في هذه الحاله وعندما لا يستطيع الطائر تحريك جناحيه والهرب في حالة خوفه مع تدفق دم قوي الى جناحيه سينتج عن هذا سقوط الريش الطويل من الجناح

تقبل رايي المتواضع تحياتي يا صديقي


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون وهجينه
مشاركةمرسل: الخميس يناير 31, 2013 10:48 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 03 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 65875
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 65
مواضيع: 8
صور: 9

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

شكرا اخواني الكرام على كلاماتكم الجميلة وردودكم الطيبه، واخص بالشكر كل من الاخ ياسين والاخ خالد والاخ والصديق العزيز مراد.

بارك الله بك يا صديقي مراد على مشاركتنا برايك الطيب بهذا الموضوع والذي يعكس طول خبرتك في تربية وسلوك الحسون. وأرجو ان تقبل إعتذاري عن تأخري بالرد حيث أنني مشغول جدا بعملي هذه الأيام.

أرجو أن تسمح لي أخي العزيز بأن أوضح بعض الأمور حول موضوعي عن اسباب سقوط ريش أجنحة الحسون:

أنا أتفق معك بأن إفراز هرمون الأدرينالين في الدم هو السبب لسقوط ريش الجناح، ويعود ذلك لسببين والأول هو الخوف والهلع والثاني الإحباط.

حيث أن افراز هرمون الادرينالين، وهو هرمون تفرزه الغدة الكظرية، وينتج في الخلايا أليفة الكروم في لب الكظرية، يعمل على تحضير الجسم للمجهود أو التوتر في حالة الخوف مثلا أو الإثارة، ويعتبر الادرينالين الناقل العصبي للجهاز الودي داخل الجسم ، وتفرز هذه المادة من الغدة الكظرية في حالة الخوف، كما يتم تخـزين الادرينالين داخل حويصلات تسمى (الكرومافين ).

وللأدرينالين تأثير معاكس للإنسولين، يطلق عند إنخفاض مستوى السكر في الدم وذلك عن طريق تحول غـلايـكوجـين الكبد إلي جلوكوز في الدم، ويعمل علي توسيع الأوعية الدموية في الجلد وزيادة حجم المسامات في الجلد ومن ثم سقوط ريش الأجنحة، كما يعمل على توسيع الأوعية الدموية في العضلات وذلك لـتـمـكيـن وصـول الدم الكافي لها، وبالتالي تزويد العضلات بالأوكسجين اللازم، كما يعمل علي زيادة نبضات القلب وسـرعـة خـفقانـه . يعمل الأدرينالين كناقل عصبي ويؤثر في الجهاز العصبي " القلب، الرئتين، الأوعية الدموية "، وهذا الناقل العصبي يُطلق استجابة إلى أي ضغوط نفسـية وترتبط بمجموعة خاصة من البروتينات تُسمى مستقبلات الفعل الأدرينالي.

أما بخصوص السبب الثاني كان لا بد من دراسة العلاقة ما بين الغدد والسلوك لدى الكائن، حيث أن الغدد الذكرية في الذكور تنشط خلال فترة الانتاج وبالنتيجة ستؤدي الى زيادة بإفراز هرمون التستوستيرون والذي بدورة يوصل الذكر الى مرحلة الحمو والجهوزية، وإذا تداخلت هذه المرحله مع إحباط أو توتر مستمر سيؤدى ذلل إلى خلل فى إفراز هرمون الإدرينالين وقد يؤدي إضطرابه الى الحالات المذكورة في الموضوع ومنها سقوط ريش الاجنحة.

الإحباط: الإحباط هو حالة انفعالية غير سارة، قوامها الشعور بالفشل وخيبة الأمل، تتضمن الإدراك بوجود عقبات أو عوائق تحول دون إشباع رغبات من حاجات ودوافع. والإحباط يشير بالدرجة الأولى الى المشاعر، ولعل هذا يفسر لنا تولد الاحباط بمرحلة الجهوزية والحمو لدى الذكور المجربة بالاقفاص.

أخي العزيز،

إن الغدد الصماء تهتم بطريقة أو بأخرى بعمليات الايض والطاقة لذا فهي مرتبطة بفعاليات الكائن الحي! حيث أن نسبة صغيرة من الادرينالين والهرمونات الجنسية تكون مرتبطة بسلوكها الهروبي، وكلما ازداد حجم الغدد زاد مستوى النشاط العام ومقابل ذلك فإن إزالة اي غدة صماء يؤثر في مستوى النشاط العام ويقلله، فعلي سبيل المثال إذا قارنا بين الحساسين البرية والحساسين المنتجة بالأقفاص في تأثير رفع الغدة الكظرية والغدد الجنسية، فسنجد أن الغدة الكظرية عند الحسون البري هي اكبر حجما من الحسون المنتج بالاقفاص،


لذا هذا يعلل كثرة هذه الحالة في الحسون البري بالاقفاص أكثر من الحسون الأليف والمنتج داخل الاسر.

وشكرا لك اخي العزيز والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: حسون, سيسكن, تفحي, بسبوس, خضري, كناري
مشاركةمرسل: الخميس يناير 31, 2013 9:36 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 15 نوفمبر 2011
رقم العضوية: 54861
الجنس: ذكر
مكان: syria
مشاركات: 103
مواضيع: 14

الزملاء الكرام
العام الفائت وفي نفس اليوم كنت قد استيقظت صباحا لأجد أن أربع حساسين من أصل خمس خساسين قد فقدوا ريش أحد الجناحين... وحدثت في ذلك اليوم رياح عاتية ... مع العلم أن ثلاثة من الحساسين كانوا في غرفة مغلقة !!!
دمتم بود


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون والطرنجان
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 01, 2013 6:29 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 25 أكتوبر 2011
رقم العضوية: 54323
الجنس: ذكر
مكان: طرابلس - ليبيا
مشاركات: 426
مواضيع: 69

وانا كذلك حدثت معي قبل حوالي الي اسبوعين لثلاثة حسساسين (ذكور)
هل من حل لمعالجة هذه المشكلة وخاصة الاحباط
هل يجب وضع الذكور مع الاناث عند الحمو حتى يعبروا عن شعورهم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 01, 2013 7:09 pm 
مشرف تجمع الزيبرا
مشرف تجمع الزيبرا

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 03 ديسمبر 2010
رقم العضوية: 45066
الجنس: ذكر
مكان: فلسطين- غزه
مشاركات: 3900
مواضيع: 202

مشكور اخى ..


التوقيع

غزه أرض العزه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الزيبرا - الحسون
مشاركةمرسل: السبت فبراير 02, 2013 6:03 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 10 إبريل 2005
رقم العضوية: 725
الجنس: غير محدد
مشاركات: 323
مواضيع: 81

مشكور اخي علي الموضوع والنقاشات المفيده بين الاعضاء .....ودمتم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: السبت فبراير 02, 2013 6:04 am 
عضو نشيط
عضو نشيط
اشترك في: 10 إبريل 2005
رقم العضوية: 725
الجنس: غير محدد
مشاركات: 323
مواضيع: 81

مشكور اخي علي الموضوع والنقاشات المفيده بين الاعضاء .....ودمتم


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حماية المشربيات من السقوط

في تجمع طائر الزيبرا فينش

achraf2005

2

250

الثلاثاء أغسطس 02, 2016 10:43 am

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة اسباب عدم تلقيح بيض الكناري و الحسون و الحل

في تجمع طيور الكناري

r-oussama

2

163

الاثنين مايو 16, 2016 5:36 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تساقط ريش جناح الحسون

في تجمع طائر الحسون وهجينه

said aitlabib

6

247

الأربعاء مارس 16, 2016 7:14 am

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مشكلة جناح الحسون (متدلي) ؟

في تجمع طائر الحسون وهجينه

المجبري

3

91

الخميس أكتوبر 27, 2016 1:10 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة سقوط جناح انثى الحسون

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

ماجد خلوف

12

361

الخميس يناير 28, 2016 5:36 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA