الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الخميس ديسمبر 08, 2016 8:03 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 5 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
   
اشترك في: 26 نوفمبر 2005
رقم العضوية: 2341
العمر: 34
الجنس: غير محدد
مكان: فـلسطـيـــن
مشاركات: 1542
مواضيع: 53
 عنوان المشاركة: تربية وصيد الطيور في غزة بين الرزق والموت
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 14, 2006 2:00 pm 

تتعدد طرق كسب الرزق في قطاع غزة بتعدد المهن و الحرف التي تفرضها طبيعة الحياة و الظروف الاقتصادية القاسية التي خلفتها انتفاضة الأقصى و ما نتج عنها من واقع فرضه الاحتلال يهدف إلى زعزعة الاقتصاد الفلسطيني من خلال الإغلاق المتكرر للطرق و المعابر و منع العمال الفلسطينيين من دخول "إسرائيل" للعمل و جلب قوتهم و قوت أبناءهم.

من بين هذه الحرف التي يشتهر بها سكان قطاع غزة مهنة تجمع بين "الهواية" و "الكسب"، وهي تربية طيور الزينة التي تنتشر في كثير من البيوت و المحلات التجارية و يعتمد عليها الكثيرون في جلب المال، حيث يوجد سوق في قلب مدينة غزة " الساحة " مخصص لبيع و شراء الأنواع المختلفة من الطيور.

و يعرض "تجار" و "هواة" طيور الزينة بضاعتهم في السوق المذكور يومي الجمعة و السبت من كل أسبوع، حيث يتهافت مئات الفلسطينيين لغرض البيع و الشراء.

مراسل فلسطين اليوم تجول في سوق الطيور و التقى بعدد من التجار الذين تعرف منهم على أسرار و خبايا هذه المهنة...

تربية "الكناري"

في البداية تعرفنا من تاجر و مربي طيور الزينة أحمد عبد العال على أنواع الطيور التي يقتنيها المربون و التجار، حيث أوضح أن هناك أكثر من عشرين نوع منها، أشهرها طائر "الكناري" العذب الصوت و المتعدد الألوان.

و يقول عبد العال" الكناري أكثر أنواع "العصافير المنزلية" انتشارا في غزة، بحيث يقبل الناس على شراءها نظرا لجمال صوتها و لونها، فمنها الأبيض و الأصفر و البني، و منها ما يجمع أكثر من لون، و يتراوح سعر الواحد منها بين 50 إلى 300 شيكل " الدولار يعادل 4.5 شيكل ".

و عن سبب اختلاف أسعار الكناري يوضح عبد العال أن ذلك يعود لنوع و حجم و جنس هذا النوع من العصافير" فمثلا الذكر الذي يغرد أغلى سعرا من الأنثى التي لا تغرد، و "الفرخ الصغير" أرخص من الكبير الذي يكون جاهزا للتكاثر، كما أن هناك أنواع و أحجام من الكناري، فمنها "البلدي" و هو الأصغر حجما و الأرخص سعرا، و منها أنوع تسمى"الجلوستار و البولدار و اليوكشير و الجريتس" و كلها ضخمة الحجم و غالية الثمن نسبيا"، مشيرا إلى أن محترفي تربية الكناري يقومون بعمليات "تهجين" الكناري من خلال تزويج نوع منها لنوع آخر فيحصلون على صنف جديد من هذا الطير يسمى"الهجين" و الذي يعتبر أغلاها سعرا على الإطلاق.

و من خلال التجول بين تجار الطيور، عرفنا أن هناك أسرار و خبايا لتربية" الكناري" و تكاثره داخل الأقفاص.

و عن ذلك تحدث مربي الطيور محمد أبو وطفة الذي بين لنا أن موسم التزاوج و التكاثر لأغلب طيور الزينة و من ضمنها الكناري يبدأ في شهر نوفمبر و يستمر حتى شهر أغسطس،حيث تبدأ عملية "تغيير الريش" لدى الطيور، و هي فترة تستمر ثلاثة أشهر لا تتكاثر خلالها الطيور المنزلية.

و يضيف أبو وطفة متحدثا عن مراحل تكاثر الكناري بالقول: تبدأ الأنثى أولا بحمل "القش" و تبني فيه عشها قبل أن نزوجها، و يجب في هذه المرحلة إطعام الأنثى بيض الدجاج المسلوق؛ لأنه يساعد في تكوين العنقود، كما يجب أن يكون بجانبها في قفص منفصل "ذكر" يغرد بقوة لتجهيزها و تهيأتها للتزاوج، و عندما تنتهى الأنثى من عشها تصدر صوتا ناعما و مرتفعا يدل على أنها جاهزة لوضع البيض خلال يومين أو ثلاثة، و نستدل من هذا الصوت أن أنثى الكنارى ترغب في الزواج، فنضع ذكرا معها" مشيرا على أن التكاثر لدى الكناري يبدأ عندما يبلغ من العمر ثمانية أشهر.

و يتابع" تضع الأنثى ما بين ثلاث إلى خمس بيضات، وترقد عليهم أربعة عشر يوما قبل الفقس، و عند الفقس نضع للأنثى أنواع مختلفة من الطعام لتغذية فراخها إلى جانب الحبوب الرئيسية التي يتغذى عليها هذا الطير و هو "البريق"، فنضع لها البيض المسلوق و التفاح و الخس و الخيار، و تستمر في إطعام فراخها من 25 يوما إلى شهر قبل أن يغادروا العش و تبيض الأنثى من جديد، بعد أن نفصل الفراخ عنها و نأخذها إلى السوق للبيع".

و يؤكد أبو وطفة أن مربي الكناري يحافظون على أن تكون عصافيرهم ذات ألوان جميلة مرغوبة لدى الناس، بحيث يزوجون مثلا ذكرا أبيضا لأنثى خضراء، فتخرج الفراخ تحمل اللونين الأخضر و الأبيض".

و من بين طيور الزينة الأخرى المنتشرة تربيتها في قطاع غزة" الدوري الهندي، و طائر الحب، و الببغاء الأسترالي" و هي تختلف في ألوانها و أحجامها و أسعارها و أيضا تختلف أذواق الناس فيها، إلا أنها لا تختلف عن الكناري في طريقة التربية و التكاثر..

صيد العصافير...

و لا يقتصر الأمر على تربية الطيور و العصافير التي تتكاثر في المنازل من أجل كسب الرزق، بل تنتشر في غزة أيضا مهنة صيد العصافير على مدار العام.

و لا ترتبط هذه المهنة بعمر معينة، حيث يمارسها الكبار و الصغار و يتخذها بعضهم للتجارة و الكسب و بعضهم للتسلية..

وعن صيد العصافير التقينا مع عدد من محترفي هذه المهنة، الذين أطلعونا كيف تتم عملية الصيد..

الصياد محمد الهسي 27 عاما من مخيم الشاطئ للاجئين أكد في بداية لقاءنا معه أن صيد العصافير مهنة ليست بالهينة وتحتاج إلى فترات من التعليم، كما أوضح أنها خطيرة جدا على حياة الصياد لأن العصافير المستهدفة بالصيد لا توجد إلا بالقرب من المناطق الحدودية التي تنتشر فيها قوات الاحتلال الصهيوني.

ويذكر في هذا المقام أن أكثر من 15 من صيادي العصافير قتلوا بنيران قوات الاحتلال منذ بداية انتفاضة الأقصى في 28 سبتمبر عام 2000 بسبب اقترابهم من أماكن خطرة لمزاولة الصيد.

و كانت آخر حادثة استشهاد صياد عصافير في 20-6-2005 عندما فتحت قوات الاحتلال نيران أسلحتها على فتيين في منطقة جحر الديك شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة،مما أدى إلى استشهاد(إياد النباهين 17 عاما) و إصابة زميله(أدهم العايدي 17 عاما)بجراح خطيرة.

الحسون

و يروى الصياد الهسي أن "الحسون" هو أكثر أنواع العصافير التي يسعى الصيادون في غزة لصيدها، نظرا لجمال ألوانها و عذوبة صوتها و ارتفاع ثمنها.

و يضيف: سعر الحسون "الذكر" لا يقل عن 150 شيكل "الدولار 4.5 شيكل"، بينما الأنثى لا يتجاوز ثمنها 50 شيكلا، إضافة إلى أن الحسون عذب الصوت و متناغم الألوان".

و عن كيفية الصيد يقول الهسي" نصطاد بواسطة شباك خاصة نغزلها و نشدها بحبال، و نثبتها في الأرض، بينما نضع حبوبا و أنواعا من النباتات التي تأكلها العصافير داخل الشبكة.كما نأخذ معنا عصافير داخل أقفاص بحسب نوع العصفور الذي نرغب باصطياده، فإذا أردنا اصطياد الحسون مثلا نأخذ حسونا في قفص نضعه بالقرب من الشبكة للتغريد و جلب أبناء جنسه،في حين نربط واحدا آخرا يسمى"الحريك" على الأرض داخل الشبكة أو على عصى طولها متر مثبتة بأوتاد و تنتهي بحبل يحركه الصياد فيتحرك العصفور المربوط، أثناء مرور السرب فيتوهم سرب العصافير أن هناك طعاما على الأرض و ينزل ليلتقط الحبوب من داخل الشبكة، فنطبقها عليه، و هكذا".

"الجردي" و "البلدي"

و عن موسم صيد العصافير سألنا الصياد حسن الفراني 37 عاما من حي الشيخ رضوان بغزة حيث قال" هناك موسمان لصيد العصافير، يحل أحدهم بحلول فصل الشتاء، و هو موسم هجرة تلك العصافير من الشمال(لبنان-سوريا-تركيا) إلى الجنوب باتجاه مصر حيث تفر العصافير من المناطق الباردة إلى المناطق الدافئة، و يطلق على هذا الموسم اسم "الجردي".موضحا أن الصيادين ينتشرون في موسم "الجردي" على طول الخط الساحلي لقطاع غزة لأن العصافير المهاجرة تتخذ الساحل طريق سير لهجرتها.

و يردف الفراني بالقول: من بين أنواع العصافير التي نصطادها في موسم الهجرة "الحسون والخضير والتفوح والبسبوس والنعار، و كلها رخيصة الثمن عدا الحسون.

و عن الموسم الثاني يقول الصياد الفراني" في هذا الموسم لا تهاجر العصافير، بل نصطاد عصافير موجودة و تتكاثر في بلادنا في فصلي الربيع و الصيف،مثل الحسون و الخضير، و نطلق عليه اسم موسم "البلدي" كناية عن مكان تكاثر تلك العصافير، و الفارق بين الموسمين كبير، ففي "الجردي" يكون الصيد وفيرا جدا، و تهاجر العصافير بالآلاف، بينما في "البلدي" يكون الصيد شحيحا، ناهيك عن المخاطر التي تحدق بنا في صيد عصافير"البلدي" و عمليات إطلاق النار التي نتعرض لها من قبل قوات الاحتلال الصهيوني خلال هذا الموسم_البلدي_ بسبب أن العصافير لا تتواجد لا بالقرب من المناطق الحدودية التي تكثر فيها أنواع الحبوب و النباتات التي تنمو هناك و تتغذى عليها العصافير، أضف إلى ذلك أن حسون بلادنا أغلى ثمنا من الحسون المهاجر".

و يستذكر الفراني أحد أصدقاءه الذين استشهدوا أثناء الصيد في منطقة"أبو صفية" الحدودية شرق مخيم جباليا للاجئين شمال غزة فيقول:في شهر أغسطس عام 2003 ذهبت لصيد الحساسين في منطقة أبو صفية، و كان معي زميلي (عيد ابو شرخ) من سكان مخيم الشاطئ للاجئين، واقترب عيد من السلك الحدودي، قبل أن تحضر إلى المكان دبابة صهيونية و تطلق النار عليه".

و على الرغم من المخاطر التي يواجهها صيادو العصافير في سبيل جلب رزقهم ورزق أبناءهم، إلا أنهم يصممون على مواصلة طريقهم ليتمكنوا من العيش في ظل ظروف عصيبة و في ظل سياسة التضييق الاقتصادي التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين.

منقول من موقع فلسطين اليوم
والسلام



التوقيع



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: استراحة المحارب
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 14, 2006 2:48 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 25 ديسمبر 2005
رقم العضوية: 2517
الجنس: غير محدد
مشاركات: 669
مواضيع: 30
صور: 9

السلام عيكم اخي الكريم
شكرا لك على الموضوع ، [-o< نسال الله سبحانه تعالا [-o< ، ان يفرج عن شعبنا الفلسطيني .
:salut: السلام عليكم :salut:



التوقيع



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة إبريل 14, 2006 6:21 pm 
مسؤول العلاقات العامة
مسؤول العلاقات العامة
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
المشرف العام للحسون والجمعيات المغربية
خبير تربيه وتلقين الحسون
خبير تربيه وتلقين الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  2

وسام الاداري المتميز (1) وسام المشرف المتميّز (1)
اشترك في: 04 إبريل 2006
رقم العضوية: 3298
العمر: 50
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 6504
مواضيع: 265
صور: 2

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز شكرا لك على هدا الموضوع الدي تعبر فيه عن معنات الشعب الفلسطيني الحبيب اتمنا من الله العالي القدير ان ينصر شعبنا الفلسطيني ويفرج عنه انشاالله والسلام


التوقيع

صورة
صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي الموقع الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: طائر الحسون و هجينه طائر الفلاوطة المغربي
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت مايو 06, 2006 9:09 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 26 نوفمبر 2005
رقم العضوية: 2341
العمر: 34
الجنس: غير محدد
مكان: فـلسطـيـــن
مشاركات: 1542
مواضيع: 53

شكرا لكم اخواني

موسى والحسن على تعبيراتكم الرائعة
وانا اضم صوتي لاصواتكم .. بان يفرج الله على
شعبنا الفلسطيني .......

والسلام


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: استراحة المحارب
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت مايو 06, 2006 9:23 pm 
مشرف سابق
مشرف سابق
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 06 مايو 2005
رقم العضوية: 920
الجنس: ذكر
مكان: فلســـــــــــــــــــــــطين
مشاركات: 756
مواضيع: 69

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا اخي hazimko على الموضوع

وفعلا اخي العزيز الله يعين الشعب الفلسطيني

هون في الضفه الوضع مش اسهل
هل تعلم اخي العزيز انه شرطه المحميه شغالين في الناس وانه صارت غرامه صيد الطيور 7000 شيقل غير السجن


يا جماعة الخير صدقوا او لا تصدقوا في بائع متجول ببيع ميرميه مسكو بلقط من الجبل غرموا 1000 شيقل + سجن اشهر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
:-#



غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة حكم تربية الطيور في الاسلام

في التجمع الحر

smsayed

5

213

الأحد مايو 01, 2016 6:23 pm

أبو الجود شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل تربية الحسون مثل تربية الكناري؟

في تجمع طائر الحسون وهجينه

محمد الفاروق

3

377

الخميس يناير 14, 2016 10:17 am

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسار حول نوع الطيور والتزاوج الانسب بين الطيور المرفقه صورها

في تجمع طيور الكناري

ابو علي الفلسطيني

9

210

الأحد أكتوبر 16, 2016 5:01 pm

شاهين صقر شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة هل تربية للبادجي سليمة؟؟؟

في تجمع طيور البادجي

anasakher

3

166

الاثنين يناير 04, 2016 7:48 am

ansk شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تربية البادجي بالسلاكة

في تجمع طيور البادجي

saed habib allah

2

295

الخميس مارس 17, 2016 9:54 pm

HATIM 94 شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA