الاعلانات
 

 
 
لوحة الشرف الشهريه
       

مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥

تجمع الزيبرا فينش

معتز شاور

خالد أبو إسحاق

 
 
 
 
اعزائنا رواد التجمع الدولي لعلم الطيور قمنا بتخصيص محرك بحث خاص لتسهيل عملية البحث عليكم ان لم تجد ما تبحث عنه من مواضيع باستطاعتك الاستعانه بالبحث عما تريد هنا
Loading
 
 

اليوم هو الأحد ديسمبر 11, 2016 2:17 am

                  English  French


قوانين المنتدى


الرجاء الاطلاع على قوانين التجمع قبل المشاركة:
قوانين التجمع الدولي لعلم الطيور




إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  صفحة 1 من 1  [ 10 مشاركة ] 


صورة العضو الشخصيه
 
عضو متميز
عضو متميز
 
الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
 
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 5532
مواضيع: 311
 عنوان المشاركة: اهم المشاكل التي تواجه المربي خلال فترة الانتاج
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 12:13 am 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احببت ان اشارككم بهدا الموضوع الجميل لاخي عبدالله المغربي.
اسعد الله اوقات الجميع بالخير والسرور والبركة واتمنى ان يكون الجميع على احسن حال ايها الاخوة بما ان الطيور دخلت فترة الانتاج وهو الموسم الذي يحبه كل المربين بدون استثناء قررت ان اتحدث على بعض المشاكل التي يواجها المربي اثناء هذه المرحلة والتي تتطلب خبرة وفن في التعامل مع الطيور والتسلح باكبر قدر من المعرفة لكي يتم مواجهة المشاكل بشكل جيد وكيفية حلها قبل فوات الاوان فالجميع ايها الاخوة على دراية ان حياة الكناري تمر بمراحل متعددة فهناك فترة القلش تغيير الريش - وفترة الراحة - ثم التجهيز - وبعد ذلك الانتاج الذي يعد ثمرة مجهود السنة كلها واذا كان به خلل فاكيد ان هناك شيء غلط وعلى المربي ان يحترس من وقوع الاخطاء والاستفادة منها اذا وقع فيها.

هناك بعض الاسئلة الشائعة حول الانتاج ساتكلم على معظمها مع اعطاء بعض الحلول حسب خبرتي المتواضعة.

- اولا الانثى جاهزة ولا تبني العش ؟ الجواب : هناك بعض الاناث لاتبني العش الا عند ادخال الذكر .الاحتمال الثاني : ان تكون الانثى بكرية . الاحتمال الثالث : ان تكون الانثى ليست جاهزة 100/100 الاحتمال الرابع : ان تكون الانثى مريضة.لذلك يفضل التاكد من هذه النقط قبل الشروع في تزويج الزوجين.

- ثانيا الانثى جاهزة وبنت العش والذكر لا يبالي ولاتتم عملية التلقيح ؟ الجواب : هناك بعض الذكور يظهر عليها الامبالات في اليوم الاول ولاكن بعد مدة يتم التلقيح وخصوصا في الصباح الباكر. الاحتمال الثاني : الذكر غير جاهز. الاحتمال الثالث : يجب التاكد ان الذي ادخلته على الانثى ذكر وليس انثى!!! خصوصا الاخوة المبتدئين. الاحتمال الثالث ذكر صغير في السن ولم يصل سن البلوغ. يجب التاكد من قوة تغريد الذكر وجاهزيته للتزاوج وعدم الحكم على الزوجين من اول يوم فقد يتم التزاوج في اليوم التالي.

-ثالثا عند ادخال الذكر على الانثى قام شجار عنيف بينهما ؟ الجواب : هذا امر عادي ويكون بين غالب الازواج اذا كان الشجار خفيف لاداعي لفصلهما فبعد مدة سيتم التوالف والتزاوج. الاحتمال الثاني : اذا كان الشجار عنيف يجب الفصل بينهما لمدة ثلاثة ايام مع وضع حاجز ثم اعادة المحاولة مرة اخرى . الاحتمال الثالث احد الزوجين غير جاهز فينتج الشجار . الاحتمال الرابع :شجار عنيف جدا قد يؤدي الى جروح في جهة الجناحين او المنقار في هذه الحال هناك احتمال كبير ان يكون الزوج من نفس الجنس بمعنى ذكر معى ذكر او العكس.

- رابعا تم التزاوج وبطن الانثى منتفخ وتاخر وضع البيضة الاولى ؟ الجواب : انحباس البيضة والحل هو دهن بطن الانثى بزيت الزيتون وهناك من يستعمل بخار ولاكنني لاانصح بهذه العملية فزيت زيتون هو الافضل ويمكنك بعد الانتهاء من دهن الزيت اطلاق الانثى بغرفة مغلقة لمدة خمسة دقائق ثم ارجاعها للقفص. الاحتمال الثاني : الانثى بكرية وتستخدم معها نفس الطريقة دهن منطقة البطن والمخرج بكل رفق مخافة كسر البيضة.

- خامسا الانثى وضعت البيض ولاكنها لاتحضنه ؟ الجواب : الانثى قليلة الخبرة بمعنى بكرية. الاحتمال الثاني : وجود فاش بكثرة في العش فاضطرت الانثى لتركه لذلك يجب تحصين اللبادة بالبودرة قبل ان تضع النثى البيوض. الاحتمال الثالث : الانثى من نوع الاناث السارحة وهذا النوع لايضن البيض وحتى ان حظنته فيكون بصفة متقطعة وغير كافية وتكون النتيجة موت الاجنة داخل البيضة لعدم توفر الحرارة الازمة وهذا النوع من الاناث يجب تغييرها باسرع وقت لانها لاتصلح للانتاج ويمكن فقط نقل بيوضها لانثى اخرى لكي لايخرب البيض. الاحتمال الرابع : ازعاج الانثى بكثرة تفحص العش عدة مرات في اليوم لذلك يجب توفير الامان خلال فترة الحضانة لضمان نتائج جيدة.

- سادسا الانثى لاتطعم الفروخ ؟ الجواب : وجود برودة شديدة بالغرفة مما يوجب على الانثى حضن الفروخ بقوة مخافة موتهم بالبرد فبذلا من اطعامهم ثقوم بحضنهم لمدة اطول مما يؤدي لموتهم بالجوع. الاحتمال الثاني : الانثى بكرية وتفتقر للاخبرة وهذه النوع من الاناث لاينصح بفصل الذكر لانه سيطعمها ويطعم الفروخ اثناء الحضانة ونفس الشي بالنسبة للانثى الكسولة تاخد الطعام من الذكر وتوزعه على الفروخ.

- سابعا الانثى تقوم بنتف ريش الفروخ بقوة لدرجة ان الاجنحة بها دم : الجواب : الانثى جاهزة لبطن ثاني ومع قلة وجود الخيوط تقوم بنتف ريش الفروخ لذلك يفضل وضع عش جديد للانثى والافضل لكي لا تتاذى الفروخ ان تفصل الانثى وتترك الفروخ مع الذكر حتى تفطم زهناك من يجادل ويقول لك لا ارغب بان تضع الانثى بيضة فارغة؟ فايهما احسن حياة الفراخ ام البيضة الفارغة ؟ فالبيضة الفارغة او الغير ملقحة يمكن تعويضها اما الفراخ اذا مات فالله وكيلك لذلك يجب التريث حتى تفطم الفراخ فلا داعي للاستعجال وكما يقول المثل عصفور باليد ولا عشرة على الشجرة .

- ثامنا مدة الحضن انتهت والبيض لم يفقس ؟ الجواب : قد يكون البيض غير مخصب لذلك يجب فحص البيض بعد خمسة ايام من الحضن لتاكد ولعدم ارهاق الانثى على الفاضي . الاحتمال الثاني موت الاجنة داخل البيض في اليوم التاسع او العاشر وقد يرجع ذلك لعدم توفير الانثى الحرارة المناسبة اثناء حضنها للبيوض كخروجها من العش لمدة طويلة او اصابة الاجنة بمرض داخل البيضة فادى الى موتهم. الاحتمال الثالث : عدم توفر الرطوبة الازمة . الاحتمال الرابع : الانثى لا تقوم بتقليب البيض ليحصل على الحضانة الكافية ولتضل الاجنة حية حتى موعد الفقس.
الاحتمال الخامس : كثرة تقديم الكالسيوم مما يؤدي الى صلابة قشرة البيوض فلا يستطيع الفرخ كسر البيضة والحل هو الفقس اليدوي عن طريق احداث ثقب في البيضة خصوصا جهة منقار الفرخ حتى لايموت من الاختناق.

الموضوع لاخي عبدالله المغربي.

اخوك احمد ابو بدر الدين.



  يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 12:41 am 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 6782
مواضيع: 348

كل الشكر اخي ابوبدرالدين على الموضوع القيم وحضورك المفرح بعد غياب ولكن هذا تجمع الحسون اخي ابوبدرالدين والموضوع للكنار .


التوقيع

أَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِـرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّـرُ النِّعَمَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ ليَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ الدُّعاءَ، أَللّـهُمَّ اغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ الْبَلاءَ، اَللّهُمَّ اغْفِرْ لي كُلَّ ذَنْب أَذْنَبْتُهُ، وَكُلَّ خَطيئَةٍ أَخْطَأتُها، أَللّهُمَّ إِنّي أَتَقَرَّبُ إِلَيْكَ بِذِكْرِكَ، وَأَسْتَشْفِعُ بِكَ إِلى نَفْسِكَ، وَأَسْأَلُكَ بِجُودِكَ أَنْ تُدْنِيَني مِنْ قُرْبِكَ، وَأَنْ تُوزِعَني شُكْرَكَ، وَأَنْ تُلْهِمَني ذِكْرَكَ.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 11:24 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 13 يونيو 2013
رقم العضوية: 79549
العمر: 24
الجنس: ذكر
مكان: batna
مشاركات: 543
مواضيع: 124

بارك الله فيك
جعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله


التوقيع

صورة


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 2:08 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال

الأوسمة:  5

وسام التكريم (1) وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1)

الوسام البرونزي (1) الوسام الفضي (1)
اشترك في: 29 سبتمبر 2009
رقم العضوية: 33464
الجنس: ذكر
مشاركات: 2352
مواضيع: 264
صور: 0

الف شكر اخي ابو بدر على الموسوعه الجميله والتي تحل جميع المشاكل بالتزاوج
بارك الله فيك وتقبل احترامي وتحياتي .


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 2:16 pm 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 19 نوفمبر 2007
رقم العضوية: 15201
الجنس: غير محدد
مكان: الخميسات
مشاركات: 500
مواضيع: 13
صور: 1

مشكور اخي احمد مصور استنتاجات مهمة للمربيين المبتدئين اشكرك واتمنى لك التوفبق وصحة جيدة افلاطون


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي المعرض الشخصي للعضو
رد مع اقتباس  
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 2:18 pm 
عضو متميز
عضو متميز
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 14 ديسمبر 2009
رقم العضوية: 35607
الجنس: ذكر
مكان: المغرب
مشاركات: 5532
مواضيع: 311

بسم الله الرحمن الرحيم.
مشكورين اخواني على ردودكم الطيبة والكلام الجميل.
منكم نستفيد ونفيد.

اخي الفيلسوف كتب.
كل الشكر اخي ابوبدرالدين على الموضوع القيم وحضورك المفرح بعد غياب ولكن هذا تجمع الحسون اخي ابوبدرالدين والموضوع للكنار .

اخي هدا الموضوع في محله ومكانه لينطبق على طائر الكناري ينطبق على انثى الكناري للتهجين اي هي بدورها كنارية وهدا الموضوع لمساعدة بعض الاخوة التي تنقسهم التجربة.
تحياتي لك اخي الطيب الفيلسوف.
اخوكم احمد ابو بدر الدين.


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون و هجينه وكناري مالينوا
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 6:14 pm 
مشرف تجمع الحسون
مشرف تجمع الحسون
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  4

وسام شكر وتقدير من الادارة (1) وسام التواصل (1) الوسام البرونزي (1)

الوسام الفضي (1)
اشترك في: 19 مارس 2013
رقم العضوية: 76277
الجنس: ذكر
مكان: الاردن
مشاركات: 6782
مواضيع: 348

بارك الله فيك اخي الطيب ابوبدرالدين لكن احببت ان انبهك لاني توقعت انك اردت انزاله بتجمع الكنار


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الكنار والحسون
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 28, 2014 8:40 pm 
عضو نشيط
عضو نشيط
صورة العضو الشخصيه
اشترك في: 12 نوفمبر 2007
رقم العضوية: 14982
الجنس: ذكر
مشاركات: 81
مواضيع: 17

بارك الله فيك أخي مصور على الموضوع الرائع


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: الحسون
مشاركةمرسل: السبت مارس 29, 2014 11:41 am 
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 09 إبريل 2013
رقم العضوية: 77738
الجنس: ذكر
مكان: ليبيا
مشاركات: 696
مواضيع: 48

بارك الله فيك اخي ابوبدر الدين .. ولك كل الشكر والتقدير على هذه المعلومات جزاك الله كل خير .


التوقيع

http://imageshack.com/a/img542/748/mewg.jpg


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: لأنني اعشقها
مشاركةمرسل: السبت مارس 29, 2014 10:20 pm 
عضو فعّال
عضو فعّال
صورة العضو الشخصيه

الأوسمة:  1

الوسام البرونزي (1)
اشترك في: 08 نوفمبر 2012
رقم العضوية: 66280
الجنس: ذكر
مكان: الأردن - الكرك
مشاركات: 2363
مواضيع: 163
صور: 0

بارك الله فيك


التوقيع

اخوكم ليث النوايسه


غير متصل
يشاهد الملف الشخصي
رد مع اقتباس  
اربي ما يلي: كنار + الحسون +البادجي + الزيبرا
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  

إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 10 مشاركة ] 

   مواضيع مشابهة   الكاتب   ردود   شوهد   آخر مشاركة 
ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة المشاكل التي تنتج عن سوء التغذية في فترة حضانة الفراخ - ضبط جودة

في المواضيع المتميزة المترجمة

خالد أبو إسحاق

9

20

الاثنين ديسمبر 05, 2016 4:52 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة استفسارات حول بعض المشاكل بين زوج الكوكتيل

في تجمع طيور الكوكاتيل

صقر الاردن

4

285

الاثنين يونيو 20, 2016 12:23 pm

احمد القصري شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة شجار زوج الحسون عند رؤية المربي

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في تجمع طائر الحسون وهجينه

hassan reo

10

293

الجمعة مايو 06, 2016 1:39 pm

ماجد خلوف شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة تحديد جنس بندوق من خلال الداخة

في تجمع طائر الحسون وهجينه

said aitlabib

5

217

الجمعة إبريل 22, 2016 10:20 pm

محمد الجزائري MH شاهد آخر مشاركة

ليس هناك مشاركات جديدة غير مقروءة مرحلة الــتزاوج أو الإنتاج ♥ فرحة المربي ♥ - ضبط جودة

[ الانتقال إلى صفحة: 1, 2 ]

في المواضيع المتميزة للكناري

خالد أبو إسحاق

18

390

الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 6:08 pm

خالد أبو إسحاق شاهد آخر مشاركة


جميع الأوقات تستخدم GMT


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

الانتقال الى:  


عدد زوار المنتدى
منذ الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:04 pm

التجمع الدولي لعلم الطيور



تنسيق وتطوير: المؤسس د. عبده أبو سير
إتصل بنا
لمشاهدة أفضل يرجى استخدام دقة شاشة 1024*768 pixels ويفضل أكثر
Powered by phpBB® Forum Software © phpBB Group
Translated by phpBBArabia


 
جميع الحقوق محفوظة canaryfans.com © 2002-2015 |  التجمع الدولي لعلم الطيور ICA